المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للإستفادة القصوى من المنتدى ومن القسم الجديد / دعوة للجميع


داليا رشوان
0 15th September 2008, 10:0:36 PM
أخي وأختي الأفاضل أعضاء هذا المنتدى الشامخ

وددت أن يكون تواجدنا في المنتدى له مردود إيجابي على حياتنا فأنا من انصار استغلال الوقت والتعامل معه كثروة يجب الحفاظ عليها والاستفادة القصوى منها، والإستغلال الصحيح لفرصة افتتاح القسم الجديد "ملتقى الحوار المفتوح".

ما هي العلاقة بين حياتنا والمنتدى؟

المنتدى مختلف عن الموقع فالمنتدى ليس مرجعا للموضوعات مثل الموقع بقدر ما هو قيمة تفاعلية بين الأعضاء حيث يمكنك التعبير عن وجهة نظرك ومناقشته مع الآخرين والإستفادة من خبراتهم.

الحقيقة أن المنتدى هو مثال مصغر لمواقف حياتنا الحيوية ويمكننا التدرب في المنتدى على مواجهة المواقف الأكثر خطورة على تعاملاتنا اليومية.

فإذا تعلمت كيف تعبر عن رأيك وتناقش وجهة نظرك بهدوء وتقبل أي تعليق من الآخر في مناخ من الود والمحبة، إذا تعلمت كيف تنتقد وكيف تراجع وكيف تعبر عن اعتراضك في حين وتأييدك في حين آخر، كيف تنظر إلى العادي لتكتشف فيه ما ليس عادي، فقد تعلمت مهارات تنفعك في بناء حياة صحية في بيتك مع زوجتك وأبنائك وفي عملك مع رؤسائك وزملائك، وفي وقت التسرية عن النفس مع أصدقائك وأحبائك.

جانب آخر للاستفادة وهو التدريب على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
فهذا موضوع يدعوكم لتقولوا لا للكبت ولا للصمت، "لا" لأن ترى شيئا وتتركه بلا بصمة مميزة لك.
أجمل ما في ديننا أنه يدفعك إذا اتبعته كما يحب الله ورسوله إلى العمل من أجل الجماعة ولو كنت فردا، لذا فمشاركتك الإيجابية تعلمك كيف تحافظ على جماعة المسلمين بأن لا ترى شيئا إلا ويكون لك رد فعل تجاهه، فإذا رأيت خيرا شجعته وإذا رأيت شرا منعته وإذا رأيت مكروبا واسيته وإذا رأيت جاهلا وجهته وإذا رأيت محتاجا ساعدته ... إلخ، وحتى إذا كان الأمر به نوع من التسرية عن النفس أو الفكاهة شاركت فيه بنية الترفيه للراحة من توتر الموضوعات الجادة ليس لتركها ولكن للعودة للجدية بنفس صافية مرتاحة، وبذلك تكون قد أفدت العامة، وجعلت من نفسك قدوة لغيرك.

وحتى أقدم نصيحة مفيدة راقبت العيوب العامة التي تجمع بين كثير من الشباب العربي لأجد طريقة تمكنهم من علاج هذه العيوب وحتى تكون الحلول عملية وليست كلام في كلام.

(1)
المشاركة في الموضوعات بغير إضافة حقيقية مما يعني أن الاهتمام لا ينصب على المشاركة الفعالة والإثراء ولكن باثبات الحضور فقط.، ولو أن إثبات الحضور درجة من الإيجابية إلا أن الدرجة التي تليها مناقشة جوانب الموضوع أو وضع إضافات خاصة به.

هذه المناقشة تتم بأن تسأل نفسك بعض الأسئلة حين ترى أي موضوع، هذه الأسئلة ستفتح لك مجالا للمناقشة وتجعلك ترى جوانب أخرى، من هذه الأسئلة:
ما هي الفائدة من الموضوع؟
ما هي الأطراف المعنية بهذه الفائدة؟
ضع نفسك في محلهم، واسأل نفسك هل وصلتك الفائدة المرجوة أم كان من الأفضل تناول الموضوع بشكل آخر؟
هل هناك فوائد أخرى غير مباشرة قد تكون غير مذكورة؟
هل للموضوع جوانب أخرى تؤدي إلى نفس الفائدة؟
هل هناك موقف شخصي ارتبط بالموضوع المذكور ويمكن أن يكون إضافة؟
هل سمعت من قبل بوجهة نظر أخرى في أي وقت سابق يمكن مناقشتها داخل الموضوع؟

هذه الأسئلة خاصة بموضوع المناقشة ولكن هناك أسئلة أخرى تتعلق بالعضو المتابع ليبحث داخله عن المشاعر والإنفعالات المتعلقة بهذا الموضوع مثل:
هل الموضوع يهمني أو لا يهمني ولماذا؟
هل الموضوع يترك عندي أثر طيب أم يضايقني ولماذا؟
إذا كانت نصيحة طيبة هل أستطيع أن أفعلها تلقائيا أم هناك صعوبات تواجهني وما هي؟
هل الموضوع بالنسبة لي منطقي أم غير منطقي وما هو المنطقي من وجهة نظري؟
هل هناك ما هو أفضل بالنسبة لي؟ أو أنسب؟





(2)
هناك ضعف القدرة على إعطاء ردود مباشرة على الأسئلة المطروحة، وغالبا ما تكون الردود حول الموضوع الرئيسي ولكن بعيدة عن الأسئلة المطروحة.

أحيانا ردك المباشر هو كل ما هو مطلوب منك وفيه كل الفائدة، ولكن للأسف من عيوب أساليبنا في الحوار كثرة الكلام بدون نقاط محددة جديدة تضاف إلى الموضوع والمشاركة تكون مجرد إعادة للمفاهيم التقليدية، وليست هذه العيوب عيوب أعضاء في منتديات فقط ولكن عيوب في الكتابة العربية سواء في الصحافة أو في المجالات العلمية المتعددة أما الكتابة الأدبية فهذا مجالها، ولو أنني قرأت كتاب كتبه أحد الضباط المصريون عن الحروب التي خاضها بداية من 67 وإلى 73، ولأنه ليس متخصص ولا يبحث عن الحبكة الدرامية بل يقول ما يمليه عليه قلبه وإيمانه بالله وما رآه من آيات فقد كان الكتاب ساحرا للعقل ولم أَمَل من الأحداث نهائيا بسرعة نقله وقوله المفيد المختصر، لذا فقد تكون كتابتنا الأدبية أفضل ايضا مع إلتزام هذه القواعد.

(3)
عدم الإهتمام بمتابعة الموضوع بعد كتابة التعليق حتى لو كان الرد على التعليق فيه ما يحتاج إلى تعليق آخر.

(4)
قلة الموضوعات المكتوبة بيد المشارك والتي تعبر عن موضوع وتساؤل جاد من الممكن أن يفتح مجالات عديدة للمناقشة وتبادل الرأي.

والمنتديات هي فرصة جيدة لتفريغ الضغوط اليومية التي قد تكون مستفزة أو قد تكون تجربة إيجابية يمكن نشرها للإستفادة العامة وتقديمها كقدوة للجميع.
ما المانع من أن تذهب إلى عملك صباحا فإذا قابلك موقف تعود إلى بيتك وتفتح جهازك وتنقله إلى المنتدى، إن هذا السلوك قد يجعلك أكثر تسامحا مع المواقف التي تحدث من حولك لأنك تفرغ كبت الضيق داخل نفسك كما أنك قد تتلقى ردودا تفتح لك رؤية أخرى للموقف تجعلك أكثر نضجا في مواجهته.

(5)
أما عن اختيار الموضوعات فقليلا ما يصل إلى الدرجة التي تجذب عدد كبير من المشاركين
ويمكن أن نلخص عملية الإختيار في طريقة سهلة وهي تحديد اهتمامات ومشكلات الناس في البيئة المحيطة ثم البحث عن الموضوعات التي تفيدهم وتجذبهم من خلال الموضوعات التي حددتها.
إذا استطاع المنتدى أن يبني سمعة بموضوعاته المتميزة التي تمس الجميع ستزيد فيه المشاركات ويزيد النفع ويزيد عدد المشاركين والمتابعين، وهذه الزيادة قد يكون لها دور هام في إثراء الحوار وحيوية المشاركة.

(6)
الميل إلى الموضوعات الخفيفة والأقسام الترفيهية وقلة الاهتمام بالموضوعات الجادة مع أن الموضوعات الجادة قد تكون أكثر ترفيها من الموضوعات الغير جادة ذلك أنها قد تضيف أو تضفي جديد على حياة الإنسان.


وأود أن أقول لكم في نهاية هذا الموضوع أن منتدى مكة الشامل من المنتديات القليلة التي تنحسر فيها سلبيات كثيرة في منتديات أخرى منها الخلافات بين الأعضاء إلى الحد الذي يصل إلى الخروج عن حدود الأدب، والعنف بشكل عام وقلة الإهتمام بالموضوعات الجادة، وعدم إحترام الأعضاء لبعضهم في أثناء وضع التعليق، وعدم قبول الرأي الآخر تماما، والنقاش للعند فقط.

وملحوظاتي إنما أضعها بين أيديكم لنرتقي أكثر فأكثر بالمشاركات في المنتدى فنكون ليس فقط منتدى مثالي ولكن مجتمع مثالي مصغر في صورة هذا المنتدى، ونصبح قدوة لآخرين وعبرة لهم بإلتزامنا الأخلاق التي ترضي الله ورسوله.

جزاكم الله خيرا

صفوق
0 15th September 2008, 11:0:17 PM
مبروك عليكم القسم الجديد
وماقصرتي ياختي داليا رشوان ولو تسمحين لي
بتعليق بسيط وهو إن الناس اللي بالمنتدى ماكلهم
يعرفون يكتبون مثلك وموضوعك يحط العضو وكأنه في جامعة
كل عام وانتي بخير

داليا رشوان
0 16th September 2008, 12:0:46 AM
أخي الكريم صفوق
الله يبارك فيك ولي تعليق على تعليقك
أنا لا أكتب شئ معضل ولكن لي اهتمامات جادة تجعلني أتفكر فيما حولي وأكتبه
وما أكتبه لا يرقى إلى دراسة الجامعة فالأدب والكتابة ليست تخصصي إنما أنا خريجة كلية العلوم قسم كيمياء حيوية أي أبعد ما يكون عن الكتابة

المشكلة في الشباب أنهم لم يعتادوا الإهتمامات الجادة والله يكون في عونهم لأني أرى أن المسألة كانت خارجة عن إرادتهم فقد كان ذلك نتاج تربية أم تخشى على أبنائها من الحياة الجادة اعتقادا منها أنها توفر لهم سبل الراحة للتربية السليمة، فإذا اقترحت على أم أن تدفع بابنها لحياة إيجابية خافت عليه وقالت حرام إنه لايزال شاب دعوه يفرح بشبابه.

وكأن الشباب رفاهية ولعب وليس عملا ونشاطا واستغلال لمرحلة قمة الطاقة فيما ينفع الأمة

اتَذكُر أخي الكريم المراهقين في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف كانوا يتحايلون ليحضروا مع رسول الله الغزوات، وكيف كانت أمهاتهم تفخر بتقديمهم للشهادة، اتذكر كم كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين قتل عمرو بن وود، وكم كان الشابين الذان تسابقا على قتل أبو جهل في غزوة بدر. ونماذج أخرى كثيرة ولها تفاصيل تجعل الإنسان يحزن على الشباب الآن.

ولا نقول زمانهم وزماننا فلا اختلاف بيننا إلا أن زماننا أسهل

نريد أن نعود كما كانوا، والمسألة ليست صعبة على الإطلاق، فكل ما نحتاجه بعض الجدية والعمل والإيمان الصحيح، واستغلال جميع أوقاتنا وعدم اهدارها فيما لا ينفع، وأنا لا أرى في ذلك مشكلة على الإطلاق، لأن العمل له متعته، لذا فأنا لا أطلب أن يفني الناس شبابهم في نكد وحزن، بل نجاح ومتعة وآمال لا أول لها من آخر،

وإن كانت الأمهات قد أخطأن في تربية أولادهن وجعلوا منهم شخصيات محبة للعب فهذه الشخصيات بعد أن كبرت عليها مجاهدة أنفسها للعودة إلى ما خلقها الله من أجله وهو السعي في الأرض وتعميرها وإقامة الحق ونشر كلمة الله.

جزاك الله خيرا على مشاركتك

الوهاااج
0 16th September 2008, 05:0:02 AM
في البداية اهنيئ نفسي واهنيئ كافة اعضاء هذا المنتدى الرائع

بإفتتاح هذا القسم الجميل بماتعني الكلمة من معنى وهو مايجعلنا

نحضى بوجود العديد من المواضيع الحوارية الهادفة التي ستعود علينا

إن شاء الله بالكثير من الفوائد ومما يزيد هذا القسم تألقاُ وإبداعاُ هو

وجود كاتبة مميزة كمشرفة على هذا القسم في حجم الأخت داليا رشوان وهذا بالتأكيد سيعطية دفعة

كبيرة للتطور والرقي

وأرجو أن تسمحوا لي فيما لو خرجت عن صلب الموضوع الرئيسي وقد

كان خروجي متعمداً لكي اُعبر عن بهجتي بإفتتاح القسم الذي اتوقع

لهُ كما اسلفت النجاح والتألق

وعوداً على ذ ي بدء وفيما يتعلق بدعوة الأخت الكريمة داليا فأنا اضم صوتي إلى صوتها

مُطالباً الجميع بعدم كبت مواهبهم والمحاولة الدائمة لصقل مواهبهم الكتابية ولاضير في

أن يستشير من لايملك ملكة الكتابة اخوانه وأخواته الذين يجيدون ذلك لتوجيهه التوجيه

السليم مما يساهم ولا شك في تطوير ملكته الكتابية

اُكرر شكري وتقديري لمشرفتنا وكاتبتنا الأخت داليا رشوان لكتابتها لهذا الموضوع الجميل

بماتعني الكلمة من معنى

خالص التحية

داليا رشوان
0 16th September 2008, 06:0:21 AM
أخي الفاضل الوهاج
أود أن أهنئك على افتتاح هذا القسم الرائع وخروجه إلى النور
وأحييك على فكرته التي تدل على حرصك تجاه هذا الصرح الكبير وعملك الدؤوب حتى تصل به إلى القمة.
كما أود أن أشكرك على ما قلته في حقي وادعو الله أن أكون عند حسن ظنك بي
لك مني كل الإحترام والتقدير

موضي السديري
0 18th September 2008, 09:0:30 PM
استاذي الوهاااج

غاليتي داليا رشوان

اُبارك لكم ولكافة الأدارة ولنقسي ولجميع الأخوان والأخوات

افتتاح القسم وأدعوا الله أن يكتب للجميع كل الخير

كل الود

الدبلوماسي
0 19th September 2008, 04:0:27 PM
الف مبروووك على افتتاح هذا القسم وارجوا النجاح له

داليا رشوان
0 20th September 2008, 04:0:10 AM
أخوتي الكرام
موضي السديري
و
الدبلوماسي

الله يبارك فيكم
وأرجو أن تكونوا من المشاركين معنا فيه وأن لا تبخلوا علينا بعلمكم وفكركم
وفقنا الله وإياكم لكل ما يحبه سبحانه ويرضاه

النويشى
0 05th October 2008, 07:0:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاختى فى الله داليااهنئك بهذا القسم الجديد الذى فى اعتقادى انة مهم لان فية تواصل بين الاعضاءفلا نكتفى بكلمة شكر فقط ولاكن نتحاور ونبدى مافى داخلنا من مواضيعوما اعجبنى فية انة خارج نطاق النسخ من بعض المنتديات كما نفعلوهو ايضا لا يحتاج لباقة فى الحديث بمعنى ان كل عضو يعبر عن رأية باسلوبة سواء كان الاسلوب ضعيف او قوى مثل حضرتك داعيامن الله ان يكون هذا الاسلوب لتوصيل ما هو خير لرقى حضرتنا ورفع رأية الدين وجزاكى الله خيرا على هذة الفكرة

داليا رشوان
0 11th October 2008, 07:0:02 AM
أخي الكريم النويشي
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزانا وإياكم

أشكرك على تهنئتك التي أود أن أمررها إلى القائمين على المنتدى فهم أحق بها
وفي الحقيقة هم أصحاب الفكرة والتنفيذ ودوري الإشراف على هذه الفكرة البناءة التي تكرموا علينا بها جزاهم الله خيرا

والموضوعات المطروحة هي بالفعل خاصة بمنتدى مكة فعليا وليست منقولة من أي منتدى أو موقع آخر

وأشكرك مرة أخرى على ألا تحرمنا من مشاركاتك الإيجابية التي رأيناها في القسم

زادك الله من فضله ورزقك من خير الدنيا والآخرة