المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العزوف عن الزواج / لا تبخلوا علينا بمشاركتكم


داليا رشوان
0 15th September 2008, 10:0:47 PM
كنت أتحدث مع أم لثلاث فتيات وشابين وكلهم قد تخرجوا وثلاثة منهم في طريقهم لنيل درجة الماجيستير وكانت تحكي لي عن معاناتها في بيتها مع كبر سنها وإخلاصها في خدمتها لأبنائها، فدعوت لها بأن يتزوجوا وتنتهي المشكلة، فكان ردها بالنسبة لي عجيبا لم يأتي على بالي من قبل، قالت لي:"لا اعتقد ذلك لأن ابنتي تقول لي لماذا أتزوج؟ معي سيارتي ولدي عملي وأعيش في بيت مريح وبلا مسئوليات ولدي أم تخدمني".

إنني أطرح هذا الموضوع بين أيديكم

هل حقا تركيز الأم على أن تهيئ لأبنائها مناخا مريحا في بيتها هو سبب من أسباب العزوف عن الزواج ؟

أم أن المشكلة تكمن في أن المرأة أصبحت أكثر تحررا واستقلالية ففقدت شعورها باحتياج الرجل وفقدت احساسها بدوره في حياتها؟

أم أن الرجال قليلا ما أصبحوا يتحلون بصفات الرجولة التي تجذب المرأة للرجل وتجعلها تشعر أنه يستطيع ان يوفر لها حياة أفضل مما تعيش فيه مع أبويها؟

وهل فقد كثير من الرجال حقا صفات الرجولة التي كنا نراها في رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم كنتاج للتربية الغير واعية، أم أن المشكلة تكمن في أن الرجل يرى أن المرأة اصبحت في موقف الند مما جعله يتراجع عن شعوره بالقوامة ويتراجع عن واجباته نحو زوجته من توفير مأكل ومسكن ومشرب ورعاية وأمان على أساس أنها من وجهة نظره تستطيع أن توفرها لنفسها وهي في غير حاجة له وبالتالي أصبحت المواقف تدور في دائرة مغلقة.انتظر آرائكم

صفوق
0 15th September 2008, 11:0:14 PM
انا اتوقع ان السبب الحقيقي في عزوف الناس عن الزواج هو
دلال البنات الزايد عن حده وعدم قدرة كثير من الشباب من السيطرة
على البنت ويمكن يخاف من انحرافها ومن هنا يفكر انه مايتزوج
ويريح نفسه ويريح تفكيره
مشكورة يامشرفتنا والله يعطيك العافية

داليا رشوان
0 16th September 2008, 12:0:14 AM
أخي الكريم صفوق
أشكرك على مشاركتك الكريمة وادعو بقية الأعضاء إلى التأسي بإيجابيتك
خلاصة قولك أن السبب هو "إنحراف البنات"
واسمح لي مناقشتك للوصول إلى ما يفيد

ألا ترى أن "انحراف البنات" مرتبط بانحراف الشباب أيضا أو إهمال الرجال لذا يمكننا أن نقول أنه نتاج إنحراف عام

(وأنا أبحث عن السبب لأننا إذا عرفنا السبب المباشر نستطيع نبدأ في إجراءات عملية لحل المشكلة)
فمن ناحية أرى أن في بيت هذه البنت أب أو أخ لم يلتفتوا إليها ولم يحاولوا تقويمها أو لم يكن لديهم الوقت والاهتمام الكافي لذلك، والشخصية المنحرفة لا تخفى على أحد، ولكن قد لا يعطي رب البيت لبيته من وقته ما يجعله رقيبا عليه.

كما أن الشاب إذا كان يفعل معصية فهو يشك في كل من حوله معتقدا أنهم مثله، لذا فمن شأنه أن يظلم بنات الناس ويعتقد بإنحرافهن على الرغم من أنهن عفيفات لمجرد أنه يفعل ذلك مع أخريات، لذا فنقول أنه هو الذي جلب الغم لنفسه.

انتظر تعليقك ومتابعتك لهذا الموضوع

الوهاااج
0 16th September 2008, 05:0:36 AM
تتباين وجهات النظر دائماً فيما يتعلق بتفسير ماقد نُطلق عليه ظاهرة

خطيرة الا وهو عزوف الكثير من ا لشباب والفتيات عن الزواج المُبكر

او لنقل العزوف نهائيا ولكل شاب وفتاة وجهة نظره الخاصة به والتي قد

نتفق وقد نختلف على صحتها ومبرراتها فمنهم من يتحجج بضيق ذات

اليد ومنهم من يتحجج بعدم وجود من يستحق ان يقترن به لسبب او لأخر

ومهما كان الأختلاف والمُبررات فيجب علينا كشباب او كأولياء امور أن ننظر

إلى هذه الظاهرة نظرة جدية ونبحث عن الحلول الناجعة لها كيف لا نسعى إلى

البحث عن حلول تساعد ابناءنا وبناتنا في تغيير وجهة نظرهم ونظرتهم التشأمية

وفق ماوجه به ديننا الحنيف الي يحضنا على إحصان انفسنا وبنينا 00


وقبل الختام اتوجه بالشكر الجزيل للأخت الكريمة داليا رشوان على طرحها لتلك المواضيع

الجديرة بالطرح والمناقشة متمنياُ لها دوام التوفيق والتألق

خالص التحية

داليا رشوان
0 16th September 2008, 06:0:13 AM
أخي الكريم الوهاج
أشكرك على تعليقك ووضعك لبصمتك في هذا الموضوع

وفي الحقيقة أننا قد نصل بالحوار إلى أن أسباب هذه الظاهرة تتلخص في نقاط محدودة، لا أعرفها حتى الآن وأتمنى أن يشاركنا الجميع بما يراه حتى نصل إليها، لأن ما ذكرت من أسباب ظاهرة لا نهاية لها وتختلف بإختلاف الحالة تعد كالأعراض المتعددة لمرض واحد، قد تعالج العرض كالصداع مثلا فتجده يعود كلما طببته لأنك أمسكت في الفروع وتركت المرض الاساسي، لذا فإن تحديد المشكلة من جذورها هي أول طريق الحل.

وأود أن أطمئن المشاركين أننا لسنا بصدد كلام فقط، لأن حوارتنا مكشوفة على الشبكة العنكبوتية، وقد كتبت من قبل دراسة في أسباب ظاهرة الطلاق ووجدتها قد نقلت إلى منتدى متخصص في علم النفس، فاجتهدوا، واكتبوا، فربما وصل إلى تحليلنا من يستطيع أن يحدث تغييرا على أرض الواقع.

أشكرك مرة أخرى وفي انتظار الجميع

مجنن الجن
0 16th September 2008, 08:0:58 AM
اشكرك اخت داليا على طرحك لموضوع يهم شريحه من اكبر شرائح المجتمع الا وهم الشباب والفتيات وعندما نتكلم عن الشباب فإننا نتكلم عن الزواج لان الزواج جزء لا يتجزء من حياة الشاب او الفتاه وهوالوقت المناسب للقتران بشريك او شريكة الحياة.
واسمحيلي اني اذكر الاسباب من وجهة نظري :

1- عدم تطبيق الحديث الشريف من كثير من اولياء امورالبنات وهو: (إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه) وفي رواية: (دينه وخلقه).
صراحه في هذا الحديث امور عدة وهي اهم معيار للانسان في حياته بل في وجوده على هذه البسيطة الا وهي الدين وقرن معها الامانه في الروايه الاولى والخلق في الروايه الثانيه ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم دينه وسكت بل قرنها بالخلق وهي اعلى مراتب الجنه .

2- رفض الاب او الام للمتقدم لخطبة بنتهم بسبب المال او الجاه او الحسب والنسب وغيرها
انا لاانكر ان المال ضروري ولكن ليس من الضروري ان يكون ذو مرتب عالي اومنصب ....الخ , وهناك قصه حدثت وهي كالتالي :

(تقدم لخطبتي رجل ذو خلق ودين.. أهلي يريدون رفضه لأن وظيفته غير رسمية.. هو يعمل في محل للذهب ويتقاضى راتباً شهرياً يبلغ 4000 ريال سعودي، شخص مكافح يبحث عن الأفضل.. أمي تريد مني رفضه لهذا السبب.. يمكن من جراء خوفها علي، أنا في قرارة نفسي راضية وأشعر براحة كبيرة لهذا الشخص.. فنحن في زمن قلما تجد من ترضى دينه وخلقه.. إخواني جعلوا الأمر مسئوليتي، بعضهم يقول لي: إن طرد من وظيفته أنتِ التي ستصرف عليه.. فأنا في حيرة من أمري هل ألبي رغبتي الشخصية وأوافق لقناعتي أن أمر الدين والخلق هما الأساس وهو ليس عاطلاً، عنده دخل مادي لا بأس به والرزق أولاً وآخراً بيد الله وحتى الرسمي غير مأمونة وظيفته.. أم أرضخ لأراء أهلي وأرفض!! أرشدوني جزاكم الله خيراً.)

وهناك اسباب كثيره منها ما تفضلتي به وما تفضل به الاخوان ,اما الوالدين فلا ظن ان احد الوالدين ان يكره ان يرا ابنته او ابنه سعداء وهم يدخلون الحياء الزوجيه وان يرو احفادهم وان وجد من يكره فهم قليل ولله الحمد , اما اذا المرأة أصبحت أكثر تحررا واستقلالية وفقدت شعورها باحتياج الرجل وفقدت احساسها بدوره في حياتها فهناك قتيات عكس ذلك وهم الاكثر .
أم أن الرجال قليلا ما أصبحوا يتحلون بصفات الرجولة التي تجذب المرأة للرجل وتجعلها تشعر أنه يستطيع ان يوفر لها حياة أفضل مما تعيش فيه مع أبويها, صراحه هناك واقع يجب ان تعرفه كل فتاه وهو عدم وجود فرص العمل التي تجعل الشاب يتقدم مبكرا لها فلا تتعجبي من سماع انشاب في الثلاثينات يتزوج من فتاه بعمر 16 او 17 لان هناك ظروف وهي الظروف الوظيفيه التي تاخر الشاب للزواج وهناك شباب كاملي الرجوله وهم كثير بل معظمهم , ومثل ما تريد القتاه ان تسكن في بيت محترم وبان يكون للرجل سياره محترمه فايضا الشاب فوالله يريد ان يجعل من الفتاه التي يقترن بها سيده بل ملكه لا تحتاج لشيء ويريد ان يجعل كل طلباتها
مجابه ولكن كلنا نعرف الحال ومثل ما يقول المثل ( مد لحافك على قدر رجولك ).

نسأل الله العلي القدير ان يرشدنا للصواب وان يهدينا ويهدي جميع اولياء امور المسلمين لان ظاهرة العزوف ظاهرة خطيره تهدد مجتمعاتنا وتسبب في النهايه الى العنوسه وتقدر العنوسه بمكه المكرمه ( لاني من سكانها ) تقريبا حوالي 60% من النساء حسب احصائيات بعض الصحف .

ولكي جزيل الشكر مره اخرى اخت داليا غلى الموضوع وبإذن الله نخرج بحل يفيد الجميع .

داليا رشوان
0 17th September 2008, 02:0:27 AM
أشكرك أخي الكريم فلقد أضفت كثيرا في الرؤية العامة للمشكلة
وبناءً على إضافتكم أود أن أعدل ما ذكرناه في أول المشاركة لأنه قد اتضح لي أن المسالة ليست
انحراف عام
ولكن
ارتياب عام

أما ما ذكرته عن الأهل وغلاء المهور وطلبات الزواج فكما ذكرت ليس هناك من لا يحب لابنته الخير ولكن مشكلته في عدم الوعي بمصلحة ابنته الحقيقية حتى أن بعضهم يرفض للرفض أي شاب يأتي له، واذكر هنا احدى صديقاتي مطلقة ومعها طفلين وشكلها متواضع تقدم لأهلها رجل متزوج، فقبلوا على مضض بشرط أن يقول لزوجته، فلما قال لزوجته طلبت الطلاق فقالت الأم لابنتها "ده شكله حيبقى مطلق وفاضي لك" على اساس أن الأنسب أن يكون متزوجا فتستطيع ابنتهم أن تراعي أبناءها الصغار. الأهل لم يعجبهم أنه متزوج ولم يعجبهم انه مطلق وإذا تقدم لها شاب لم يتزوج من قبل سيقولوا لها أيضا أنه لا يصلح لأنها مطلقة.

وهذا في حد ذاته عدم وعي وانسياق وراء أهواء ليس لها أي علاقة بمستقبل ابنتهم
هو واحد من اثنين
إما
حبا في إظهار مكانتهم أمام الناس
أو
إرتياب يؤدي إلى حرص زائد على ضمان مستقبل ابنتهم وسعادتها بالمال
وهذا غير صحيح

الآن معنا سببين هامين

حب المظاهر - إرتياب عام

ابوبدر
0 17th September 2008, 03:0:02 AM
في البدايه اشكر الاخت داليا رشوان على طرح هذا الموضوع الهام والذي يهم اغلى

واكبر شريحه في مجتمعنا فهو موضوع متشعب ومن الاسباب التي تودي الى عزوف الشباب

والفتيات عن الزواج متعدد وكثيره فمنها مثلا البطاله وعدم توفير الفرص الوظيفيه فتجد الشاب

يتجاوز عمره الخامسه والعشرون او الثلاثين احيانا وهو لم يجد له وظيفه وانما يصرف عليه

والده ثانيا عدم توفر المسكن وتقاليدنا لاتسمح بالابن ان يسكن مع والديه في نفس البيت

وخاصة اذا كان نظام (الشقق) وثالثا وهو الاهم من الملاحظ عدم تحمل الشاب للمسؤليه

وغير مبالي بما يدور حوله فهمه الوحيد السهر والنوم وهذه الملاحظات تخص الشباب فقط

اما بالنسبه للفتيات فتجد الاغلبيه منهن يفضل تكملت الدراسه على الزواج وخاصتا اذا لم

يصل الى فارس احلامها وتراء فيه تحقيق طموحاتها واخيرا نجد ان العامل المشترك في

الطرفين وخاصتا الام سواء للعريس او للعروس فتجد حب التميز والاسراف والتبذير صفه

ملازمه لهن وعلى حساب العريس المسكين الذي يجد نفسه في دوامه من الديون بعد العرس

ولهذا تجد ان اغلب الشباب يفضل ان يجلس بدون عروس لعدم استطاعته على تلبية هذه

الطلبات وارجائها حتى تتحسن اوضاعه والتي مع وقتنا الحاضر صعبه والله المستعان

...............


تقبلوا تحياتي

داليا رشوان
0 17th September 2008, 03:0:20 AM
أخي الكريم أبو بدر أشكرك على مشاركتك البناءة
ولكن اسمح لي ببعض التساؤلات
لقد أوردت في رسالتك مشكلات مثل البطالة والسكن
وتلك مشكلتان لا أعرف كيف تواجدا فالناس تأتي إليكم للعمل
فهل تجد التقصير في الشباب أنفسهم أم في سوق العمل

داليا رشوان
0 17th September 2008, 03:0:31 AM
وبناء على مشاركتك أستطيع ان أقول أن هناك عنصر آخر قد أضيف فأصبح ما لدينا

حب المظاهر والإسراف فيها
الإرتياب
إهمال الشباب لقيمة العمل وبناء الأهداف الهامة وتحقيقها

حنين الماضي
0 17th September 2008, 07:0:31 PM
طرح مميّز بارك الله فيكِ

____________

إضافة إلى ما ذُكر أرى أيضاً أنّ بعض الشباب لا يرغبوا بالزواج من الفتاة العاملة

وخاصّة إذا كانت طبيبة أو أيّ عمل فيه اختلاط كالمستشفيات .
____________

وبعض الفتيات لاترغبن بالإرتباط قبل إتمام دراستها .... ورأيت الكثير في الجامعة

إعتقاداً منّها بأنّ مَنْ سيتزوجّها سيُحيل بينها وبين طموحها . (وهذا وارد )

____________

ولي عودة .....

.


.

ابوبدر
0 17th September 2008, 08:0:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ردا على استفسار الاخت (داليا رشوان) فنجد بان التقصير مشترك من الطرفين

فاغلب الشباب لايريد الا عمل مكتبي وبراتب مغري ولايريد بان يكون المسؤل عنه

غير سعودي فتجده يعتبر ان هذا نقصان في حقه ومن ناحية صاحب العمل

اذا وجد عمل وخاصتا للسعودي فتجده اما لاحد اقربائه او لاحد معارفه

او للواسطه دور في هذا وغير ذلك كثرة الشروط المطلوبه من خبره وموهلات

عاليه غير مناسبه لطبيعة الوظيفه

المراد التوظيف عليها ..........


تحياتي

عاشق جريح
0 17th September 2008, 08:0:30 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


في تصوري أن العزوف عن الزواج لكل من الطرفين مرجعه إلى سببين
اختياري وإجباري ،،،،،،،،
أما الاختياري منهما فينقسم إلى قسمين ديني ودنيوي كأن ينذرعمره
في طاعة الله سبحانه وتعالى أو أن يقضيه في طلب العلم الشرعي
وقد حصل مثل هذا في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام مع الثلاثة
الشباب فمنهم من نذر عمره في الصيام وآخر نذر عمره في الصلاة
والثالث نذره في ألا يتزوج فقال لهم المصطفى عليه الصلاة والسلام
بما معناه أني أصوم وأفطر وأتزوج ،،،،،،،
وأما القسم الثاني فهناك من يقضيه في علم دنيوي أو تجارة أو .... إلخ
وهؤلاء يجب أن يُناصحوا وأن نبين لهم أن ما هم عليه ما هو
إلى مخالفة لسنة الله سبحانه وتعالى ،،،،،،،
السبب الثاني هو ما يكون إجباري كمرضٍ وهؤلاء عليهم بطلب
العلاج فما من داء إلا وله دواء ،،
أو كعدم القدرة مالياً على الزواج ومساعدتهم في دعمهم مالياً
في خير لهم وللداعمين فإن لم يجدوا فعليهم بوصية المصطفى
عليه الصلاة والسلام حيث قال بما معناه ( يا معشر الشباب من
استطاع الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) ،،،،،،،
وهناك حالات شاذة كمن لا يرغب في الزواج ونفسه لا تقبل به
أبداً أو من تمنعهم أسباب وبزوالها سيتزوجون إن شاء الله
كمن يرغب في رعاية والديه أو إخوته حتى يكبروا ،،،،،،،،
هذا بعض ما لدي وآمل أني قد أوفيت فيما كتبت وصلى الله
وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،،،،
شكراً لك أختي الكريمة داليا وجزيت خيراً ،،،،،

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

داليا رشوان
0 18th September 2008, 04:0:59 AM
الحبيبة أشكرك على مشاركتك وإضافتك
سعدت بك
بارك الله لك
انتظر عودتك غاليتي


الأخ الكريم أبو بدر
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كلام عجيب جدا في مسألة عمل السعودي
والحقيقة أن كلامك في هذه المسألة هو الذي جعلني أرى أن الكلام عن السعودة امر هام لأنه يؤثر بشكل مباشر على جوانب كثيرة من الحياة في المملكة ومنها موضوع نقاشنا الآن، لذا أرجو أن تشرفني في موضوع السعودة وتضع بصماتك وفكرك فيه لنحاول إيجاد حل عملي أو على اقل تقدير نشر ثقافة إيجابية تماما مثلما نفعل الآن في "موضوع العزوف عن الزواج".
جزاك الله خيرا
زادك الله من علمه وفضله وتقواه ونوره


الأخ الكريم عاشق جريح
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على مشاركتك وإضافتك لهذا الموضوع الحيوي
أرجو أن لا تحرمنا من هذه المشاركات البناءة في موضوعات أخرى بالقسم
لك كل التحية والتقدير

حنين الماضي
0 18th September 2008, 01:0:32 PM
العودة


- أيضاً المشاكل الأسريّة بين الأبوين أمام أبنائهما في الصغر تُرسّب خوف من الإرتباط عند النّضوج وسنّ الزواج .


- الحريّة يراها البعض من الجنسين إنّها غاية هامّة ( وخاصّة في عصرنا هذا )


- القضية ليست قضية عزوف، بقدر ما هي قضية عجز عن الزواج في ظلّ الغلاء
وتكاليف الحياة التي تزداد يوما بعد يوم ....... وبلا فرص للعمل.



___________


شكراً أختي الكريمة داليا

بارك الله فيكِ ووفقكِ دوماً

.

موضي السديري
0 18th September 2008, 08:0:26 PM
غاليتي داليا

احسنتي والله لطرحك الراقي لتلك الظاهرة التي بدأت

تكثر في المجتمعات العربية والاسلامية

اثابك الكريم وحفظك

كل الود

داليا رشوان
0 20th September 2008, 04:0:35 AM
الحبيبة حنين أشكر لك عودتك وإضافتك الثمينة
بارك الله لك

الحبيبة موضي أشكرك على مشاركتك لا تحرمينا منها في باقي الموضوعات
لك مني كل التحية

النويشى
0 03rd October 2008, 10:0:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاختى الكريمة هذا موضوع حيوى ويخص مجتمعنا الاسلامى والعربى ولكن فى اعتقادى ان الفتيات على حق فى العزوف والهروب من الزواجوالزواج سنة النبى الكريم علية الصلاة والسلام بالاضافة الكبرى وهى الغريزة التى وضعها الله فى شتى مخلوقات العاقلة والتى بها عقل ولا تعقل حتى التى ليس لها عقل بها هذة الغريزةفلماذا تعزف الفتيات عن الزواج لانها سمعت ونظرت الى اصدقئها وجيرانها واقاربها ان الزواج فية مافية من العبودية والازلال لكرامة الفتاةلماذا كل ذالك لان الشباب خرجو عن منهاج وتعاليم الاسلام واصبح الشاب يتزوج لكى يخدم فى بيتةفقط ونسى قدوتنا علية الصلاة والسلام وماذا كان يفعل مع زوجاتة امهات المسلمين وليس زوجة واحدة فلو اتقا الشباب الله فى ازواجهن وتعاملن معهن المعاملة التى اوصى بها الاسلام لاصبح البيت كانة جنة من عند الله وصدقا يصبح البيت روضة من رياض الجنة كما يحسة اخواننا الذين يتقون الله فى زوجاتهن ومع ذالك انا لا القى اللوم فقط على الشباب ولاكن يقع فى هذة المشكلة الفتيات ايضا فهلا اتقينا الله كما امرهمن فى بيتهمن وهلا طبقن وصية الام الى ابنتهاليلة عرسها وهلا وهلا اسئل الله انا يهدينا ويصلح احوالنا

داليا رشوان
0 11th October 2008, 08:0:06 AM
أخي الكريم النويشي
سعدت بمشاركتك فقد تطرقك إلى مسألة هامة جدا وهي
تقوى الله
والمشكلة أن كثير من الشباب والفتيات يظن أنه يتقي الله لمجرد أنه يداوم على الصلاة ولأن لسانه ينطق بالله كثيرا وكل هذا كعادة وليس عبادة، فالصلاة أصبحت جزء من تقاليد مجتمعه ولسانه أصبح ينطق بما يقوله الجميع وهو يصوم لأن رمضان جاء وله شكل محدد.

والذي يفرق بين من يفعل هذه العبادات لمجرد أنها عادات وتقاليد وبين من يفعلها بقلب يغمره حب الله وخشيته وتقواه هو الأعمال الحياتية الأخرى
وأكرر قل الشيخ الشعراوي رحمه الله حين أوضح أن أركان الإسلام الخمسة هم 10% من العبادات المطلوبة منا وأن 90% تكمن في حركة الحياة.

فلا تقول لي أن شاب يتقي الله فيعود من المسجد ويخوض مع أصحابه في أعراض الناس أو يعود فيفتح القنوات الفضائية على ما يغضب الله أو يعق أمه وأبوه أو يهمل في عمله ولا يحسن فيه أو يتهرب من مسئولياته أو يقطع رحمه وما إلى ذلك.

من يتق الله هو من يعرض جميع أعماله على قلبه ويرى هل يرضى الله عنها أم لا فإذا وجد قلبه قد اطمئن بادر في العمل على أفضل ما يحبه سبحانه.

وأنا أرى أن الحال لن يتغير إلا إذا غير الشباب وجهة نظرهم عن الدين كمظهر وشكل خارجي يعلمه الناس إلى عمل الصالحات والمسارعة في الخيرات بقلب سليم لا يعلمه إلا الله.

جزاك الله خيرا
لك مني كل الاحترام والتقدير

بيارق الحب
0 06th December 2008, 03:0:25 PM
شكرا على هذا الموضوع الذى طرحته علينا وجزاك الله الجنه وجمعنا واياك فيها

وزيرة الحـــب
0 10th December 2008, 11:0:43 PM
مشكوووورة ع الطرح الجميل...

نبيه
0 12th January 2009, 02:0:21 AM
الأمور الشاذة لا قاعده لها ، ولا تكن قدوة
فطرة الانسان ومنهج الانبياء والمرسلين النكاح
قال عليه الصلاة والسلام : ( .... فمن رغب عن سنتي فليس مني )
وخير الكلام ما قل ودل
واللبيب بالاشارة يفهم

سعيد الهاشمي
0 07th February 2009, 05:0:35 AM
السلام عليكم صبحكم الله بالخير:
اخوكم الهاشمي يتمنى للجميع التوفيق
الموضوع رائع ومرور الاخوة والاخوات اروع ومشاركتي هي هم اعيشة لأني اعيش نتائج الموضوع والله انا اعيش بشكل يومي قضايا حية بين الجنسين لكوني اعمل في إحدى الاجهزة التي تباشرالقضايا الجنائية الاخلاقية ووالله انني اعلم أن لكل انحراف سبب؟؟؟؟ وقصة!!!!
فهذه فتاه قبض عليها في مكة عمرها 17سنة وانا وقفت على هذه القصة الماساوية بنفسي مع شاب عمره لا يتجاوز 19سنه وعندما طلب منه الاتصال باحد والديها ليستلمها اولاًلسترها والامر الاخر لصغر سنها رفضت تماماًو كادت ان تموت من الصراخ والبكاء وكاننا طلبنا منها ان تلقي بنفسها في النار ياخوان تدرون لماذا ؟؟؟ لأنها هاربة من اهلها اكثر من ثمانية عشر يوماً وكانت برفقة اكثر من شاب طوال الفترة وعندما حضر والدتها الينا قالت والدتها: ماهي اول مرة تسويها قبل كذا هربت ثلاثة عشر يوماً وما استلمناها الى من المدينة المنورة .
فمارأيكم إن المشكلة (غلاء مهور) أو (عدم تحمل مسؤولية )أو.... االخ والله اتوقع حلولها بسيطة ولكن!!!اذا كانت المشكلة انحراف فكري -أوعيش تحت وطئة ابتزاز -أو حرمـــــــــان عاطفة،انا اتوقع ان في الزمن الماضي يوم ان كان الزواج المبكر حتماً لا نقاش فيه لم يكن في تلك الازمنة مانرى او نسمع . وعندما اتى زماننا تأخر الزواج فرأينا وسمعنا .
اقسم بالله ان اكثر الشباب والفتيات يبكي ويقول: لا اريد الا الحلال ولكن والداي يقولون لي :(الدراسة)
وفتة تتصل علي وتقول انا بلغت الثلاثين اقنعوا والدي يزوجني وإلا سيسمع مالا يسره،
فالمشكلة معضله وهذه نتائجها.
آسف ان كانت المشاركة الاولى لي في هذا المنتدى المبارك بالماساويات ولكن الموضوع ساخن وحي وكل يعيشة
وشكراً للجميع