المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار مكة المكرمة من السبت 25شوال 1429هـ إلى الجمعة 02 ذى القعدة 1429هـ


abuferas3000
0 25th October 2008, 09:0:28 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


( السبت 25/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 195



خطباء المساجد والجوامع بمكة:

التوبة بلسم يداوي العلل والنكبات


مكة المكرمة: محمد هاني

دعا عدد من خطباء وأئمة جوامع ومساجد مكة المكرمة في سياق خطبة الجمعة يوم أمس بضرورة الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى وكثرة التوبة والاستغفار ، داعين في سياق حديثهم إلى الرجوع إلى الله والتوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي.
وقال الشيخ الدكتور أحمد بن نافع المورعي إمام وخطيب جامع فقيه بحي العزيزية بمكة المكرمة أن أسباب وقوع المصائب والنكبات الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الناس قال تعالى (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم) .. وعدد المورعي أبرز أسباب وقوع تلك المصائب والبلايا التي نشاهدها ونسمع بها في عصرنا هذا وعلى سبيل المثال ما وقع مؤخراً من تفشي لمرض (أنفلونزا الطيور) والتي تم فيها القضاء على ملايين الطيور وخاصة الطيور الداجنة التي يتناولها الناس وكذلك نفوق الإبل وأيضاً انهيار سوق الأسهم والأزمة المالية الخانقة التي يعيشها العالم كله وسقط كثير من الناس فيها وتحولوا من الغنى إلى الفقر والسقوط من العالي إلى المنخفض في هذا الوقت وخسوف القمر وكسوف الشمس والأعاصير والزلازل وقلة الأمطار والآيات والعبر فيسلط الله سبحانه وتعالى هذه المصائب والبلايا لكي نتوب ونرجع إلى الله وإقلاع عن المعاصي والذنوب .
وأضاف أن للذنوب والمعاصي أثراً يظهر في حياة المذنب والعاصي ويشاهد ذلك كما يقول السلف الصالح أننا نلاحظ أثر الذنب والمعصية في تغير سلوك أهل بيتنا أو في الدواب التي نسير عليها فنرى أثر ذلك في سوء أخلاق زوجاتنا وأبنائنا ودوابنا داعين إلى ضرورة مراجعة النفس والذات ومحاسبتها حساباً شديداً وعلينا العودة إلى الله والتوبة وكثرة الاستغفار فهي مدعاة لمرضاة الله ورحمته وطلب الرزق وكثرة الأولاد والسعادة والنجاة والفلاح في الدنيا والآخرة .
وأشار الشيخ عبد الرحمن بن حمود اللهيبي إمام وخطيب جامع الخطابي بحي البحيرات في سياق خطبته إلى أن التوبة والاستغفار بلسم العلاج للمذنبين والعاصين فهما خط الرجعة كما يقال داعياً إلى العمل على مراجعة النفس ومراجعة الذات. مؤكداً أن أسباب نزول الحسنات والهبات والنعيم والتوفيق من الله (ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك)وأسباب نزول المصائب والكرب بما كسبت أيدي الناس وهذه المصائب تدعو للتساؤل عن أسباب نزول تلك المصائب والنوازل التي أصابتنا وأسباب نزول تلك البلايا والتي تدعونا جميعاً إلى مراجعة النفس والبحث وراء تلك الأسباب التي أدت لنزول تلك المصائب في هذا الزمان وعلينا التوبة من تلك المعاصي والذنوب (ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم) ونتساءل عن أسباب قسوة القلوب وعن أسباب الغفلة التي أصابتنا وأدت لوقوع المصائب فعلى الجميع مراجعة النفس وعلينا مراجعة ما قدمنا وما أخرنا وعلينا التوبة وكثرة الاستغفار والرجوع إلى الله والعودة إليه وطلب الرحمة والمغفرة من الله.
وأبان الشيخ محمد بن عبد الله الغامدي إمام وخطيب مسجد الزاهر أن كثرة الذنوب والمعاصي توجب عقاب الله وسخطه وعلينا سرعة التوبة والرجوع ويضيف الشيخ الغامدي لذلك يجب علينا أن نتقى عذاب الله وغضبه من خلال التوبة من الذنوب والمعاصي ومن خلال العودة إلى الله والتوبة النصوح الخالصة لله سبحانه وتعالى والابتعاد عن أسباب نزول المصائب والكرب الذي أصابنا ولابد من الرجوع إلى الذات والرجوع إلى النفس ومحاسبتها وعدم تركها وعلينا الاتعاظ من نزول تلك المصائب والبلايا وكأن شيئاً لم يكن فعلينا الاعتبار من تلك المصائب والكرب التي حلت بنا وخاصة تأخر نزول الأمطار ومعرفة أسباب منع قطر السماء وعلينا الابتعاد عن قسوة القلوب والابتعاد عن الغفلة عن الله والتي نرى أثرها من خلال تلك الآيات والعبر التي وقعت بنا

abuferas3000
0 25th October 2008, 09:0:20 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 25/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 195



مدير تعليم البنات بمنطقة مكة المكرمة: نحقق في الشكوى

نقل أبناء مواطن من مدرسة بدون علمه!


مكة المكرمة: أحمد عامر

كيف تم نقل أبنائي بدون أخذ موافقة خطية مني كولي أمر؟!
بهذا التساؤل تحدث المواطن مصطفى عبدالرزاق مياجان عن معاناته ويروي التفاصيل: ابنتي شهد كانت تدرس في الصف الأول الابتدائي في المدرسة (45) وذلك في العام الدراسي المنصرم 1428/1429هـ مع أخواتها من زوجة أخرى وفي الفصل الدراسي الثاني قامت والدتها بنقلها إلى الابتدائية (35) بدون علمي أو موافقتي الخطية التي تدل على نقلها ولم أعلم بنقلها إلا مؤخراً علماً بأن هناك خلافاً عائلياً بيني وبين والدتها حيث كنت خلال الفترة الماضية (الفصل الدراسي الثاني) خارج مدينة مكة المكرمة لظروفي الصحية حيث علمت بأن والدتها ذهبت إلى المدرسة (35) طالبة نقل ابنتي اليها ولكن مديرة المدرسة طلبت احضار خطاب من الإدارة بالموافقة فذهبت الأم إلى الإدارة والتقت باحدى المشرفات التربويات وهي صديقة لها للتوسط لدى مديرة الاختبارات والقبول لنقلها وفعلاً حررت لها خطاباً بالموافقة وتم نقل ابنتي إلى المدرسة المذكورة، وعندما علمت بذلك قمت بالاتصال بمديرة المدرسة يوم الثلاثاء 14/10/1429هـ لأستفسر عن صحة المعلومات التي وصلتني وشرحت لها الظروف التي اعيشها فما كان منها إلا أن قالت بالحرف الواحد فعلاً شهد موجودة لدينا من بداية الفصل الدراسي الثاني لعام 1428/1429هـ وتم استلامها الكتب لهذا العام الدراسي الجديد 1429/1430هـ وعندما طلبت منها ارجاع ابنتي إلى مدرستها القديمة (45) قالت لي إن الدوام على وشك الانتهاء وعليّ أن أعود من الغد يوم الأربعاء 15/10/1429هـ في الساعة الثامنة صباحاً ومعي كارت العائلة الأساسي للإطلاع عليه واستلام ابنتي قبل بداية حفلة ختام الأسبوع التمهيدي للطالبات المستجدات وفعلاً ذهبت في اليوم التالي وفي نفس الموعد وقمت بالاتصال بالمديرة وعندها فوجئت بتغيير أقوالها وأن ابنتي ليست موجودة في مدرستها ولم تدرس الفصل الدراسي الثاني في المدرسة من العام المنصرم وليت الأمر انتهى عند هذا الحد بل إن ابني شادي هو الآخر يدرس في الروضة الرابعة وتم نقله إلى الروضة العاشرة بدون علمي كذلك وعن طريق الواسطة نفسها.
واتساءل من المسؤول عن هذه التصرفات؟ وكيف تم نقل أبنائي بدون علمي؟! مع العلم بأنني تقدمت للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة واشعرتهم بذلك برقم (20517 في 11/10/1429هـ) وحتى الآن لم أعثر على نتيجة.
(الندوة) اتصلت بمدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ حامد بن جابر السلمي وعرضت عليه شكوى المواطن المياجان وأفاد بأن الشكوى في عين الاعتبار وسيتم بحول الله عزوجل التحقق من ذلك والإفادة قريباً بإذن الله

abuferas3000
0 25th October 2008, 09:0:28 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 25/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 195

تعديات وتباطؤ في مشاريع مخططات المنح بمكة

محمد إبراهيم الخوتاني
مكة المكرمة

لا أحد ينكر جهود المسؤولين في أمانة العاصمة المقدسة لاهتمامها البالغ بسفلتة مخططات منح الملك (ولي العهد سابقاً) الواقعة على طريق الليث، حيث تم توقيع عقد المرحلة الثانية لاستكمال عملية السفلتة والرصف والإنارة بقيمة عشرة ملايين ريال، فالدولة حفظها الله تنفق بسخاء للمشاريع الحيوية ولكن هناك قصوراً من قبل الجهات المسؤولة في متابعة تنفيذ المشاريع. وهذا ما لاحظناه في تنفيذ المرحلة الثانية لسفلتة مخططات منح الملك بطريق الليث حيث تم تكليف شركتين لتنفيذ المشروع فإحدى الشركات تقوم بعملية ردم وكبس التربة وبعد الانتهاء من تسوية الشوارع تقوم بعملية السفلتة أولاً بأول دون تباطؤ، وقد انتهت هذه الشركة من الجزء المخصص لها وانتقلت إلى مخطط رقم 3 في شهر شعبان الفائت وهي تعمل بنفس النشاط في انجاز المشروع بكل جدارة.
أما الشركة الثانية فأداؤها متدن فمنذ سبعة أشهر تقريباً وحتى الآن لم تقم بعملية السفلتة وكل ما قامت به هذه الشركة عملية ردم وكبس تربة الشوارع فقط في الجزء المخصص لها من مخطط رقم واحد. وكما يبدو أن هذه الشركة تعاني من نقص الامكانيات والمعدات الخاصة بالسفلتة. حيث إن الشوارع التي تم تمهيدها أصابها العطب بسبب الرياح والأمطار التي أثرت في التربة العارية من الإسفلت، هذا بالإضافة إلى وجود تعديات تعترض بعض الشوارع في مخطط رقم واحد وحتى الآن لم تقم بلدية الشوقية بإزالة هذه التعديات لتتمكن الشركة من فتح الشوارع وتسليم قطع الأراضي لأصحابها.
نرجو من المسؤولين في أمانة العاصمة المقدسة متابعة أعمال الشركات التي تنفذ المشاريع وإزالة التعديات في مخطط المنح رقم واحد وإلزام الشركة بالسفلتة حتى يضيع الجهود هدراً.

abuferas3000
0 25th October 2008, 09:0:48 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 25/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 195


تنفذ أعمالاً دون المواصفات وتسلم بلا تدقيق

مـواطـنـون يـشـكــون مـن تـلاعـب مـؤسـسات الصــيـانـة


مكة المكرمة: حاتم خضر

شكا عدد من المواطنين في العاصمة المقدسة من الاهمال الذي يصل إلى حد التلاعب في تنفيذ أعمال السفلتة والصيانة في الشوارع مشيرين إلى أن الكثير من هذه الأعمال يتم تسليمها من المؤسسات المنفذة بدون تدقيق في الشروط والمواصفات القياسية العالمية.
ويقول المواطن محمد النفيعي من سكان حي الهجرة، لقد فرحنا بإنشاء الأنفاق المؤدية إلى حي العزيزية الموصلة إلى كوبري وطريق الملك خالد ومنذ انشاء هذا المشروع الكبير قبل ثلاث سنوات استفدنا من اختصار الطريق خاصة في الصباح حيث اذهب بابنتي إلى الكلية، ولكن يافرحة ما تمت.. حيث لم يمض شهر حتى تم اقفال هذا النفق بحجة أعمال الصيانة وهنا اتساءل أي مشروع جديد وهناك أوقات شاغرة على مدار العام ويمكن عمل الصيانة وانهاؤها قبل موسم الحج، أما أن تتكرر الصيانة دائماً عند بداية كل موسم بالتحديد فهذا ما يدعو للاستغراب.
ويضيف المواطن جابر الجيزاني: المشكلة توجد مشاريع في أماكن كثيرة متروكة بدون تكملة وإعادة ترميم خاصة في الأحياء القديمة لايوجد أحد وبدلاً من إهدار الطاقات والثروات العامة في تكرار المشاريع وشق بطول الأرض بدون أي إضافات سوى التعديل أو التحسين بل دائماً نجد العكس هو الصحيح وحتى الترقيعات تكون دون المستوى المأمول.
ترقيع الطرقات
وفي شارع الحج تحدث العم سلمان الجهني وقال: سد الطرق الأسفلتية والحفر بعمق 4 أمتار يستمر العمل فيها لفترات طويلة جداً يعاني خلالها المواطن الأمرّين، ونجد أغطية المجاري عند اشارة الصناعية بارزة كالسكاكين أو المناشير متربصة بإطارات السيارات وهل يعقل أن مع هذه المعدات الحديثة لم تستطع الشركات التي باشرت أعمالها في هذا المكان وضع أغطية بديلة عن الموجودة الآن.
إهمال الصيانة
ويقول منصور زيني سائق ليموزين لأكثر من اربعين عاماً ولأنه من المستفيدين من مشاريع صيانة الطرقات بحكم تجوله في الشوارع لنقل الركاب وتوصيلهم من يرى شوارعنا مقارنة بشوارع العاصمة الرياض يعرف وللوهلة الأولى أن هناك إهمالاً من الشركات التي تعمل على صيانة العاصمة المقدسة واستلام المشاريع من المؤسسات المنفذة بدون أي تدقيق ما جعل معظم الشوارع العامة غير متطابقة مع المواصفات المطلوبة.

abuferas3000
0 25th October 2008, 09:0:10 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 25/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 195


في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام .. السديس:

تـطـبـيـــق مــقــاصـــد الـشــــريـعــــة الحـــل الأوحــــد لإنـقــــاذ العـــالـــم مــن أزمــــاتـــــــه




مكة المكرمة: الندوة

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس المسلمين بتقوى الله حق التقوى واتباع اوامره واجتناب نواهيه.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس (على حين نهزة على عالم عج بالأزمات وضج بالتحديات وطغت فيه الماديات تتبدى قضية جوهرية محورية يتحقق من خلالها صلاح العالم وسعادة البشرية وتنتظم جراءها مصالح العباد كيف لا وهي بلسم الجراح واكسير النجاح وسبب الفلاح وتحقق الصلاح ، تلك هي قضية مقاصد الشريعة علما واحتجاجا عملا وانتهاجا وتعرفا على حكمها وأسرارها ومراميها وآثارها في علاج القضايا والملمات يطلع بها قادة الأمة وعلماؤها وأهل الحل والعقد فيها ومثقفوها ومفكروها وحملة الأقلام ورجال الإعلام ورادة الإصلاح ) .

وأضاف فضيلته يقول (إن الشريعة الإسلامية الخالدة التي اصطفاها المولى سبحانه لتكون خاتمة الرسالات هي الملة البديعة في حقائقها التي عمت الخلق رحمة ويسرا وهداية وفوزا وصلاحا إنها الرسالة المباركة الميمونة التي اتسمت بالتطور والمرونة ومواكبة أحداث العصور ومستجدات النوازل والقضايا في جميع الدهور دون عجز أو إبطاء فهي شريعة الشمول والكمال وصلاح أحوال المكلفين في الحال والمآل وإن من عظيم محامدها الاجتهاد في استصلاح أحوال الناس في العاجل والآجل مستجلبة لهم اكبر المصالح وسواء كان ذلك في باب الضرورات أم الحاجيات أم التحسينيات وأنها في هذا الطرح المقاصدي المؤصل لتنبئ على أنها ليست موضوعة حيثما أتفق أو لمجرد أسر الناس تحت سلطة الدين ، كلا بل وضعت لتحقيق مقاصد الشارع لانتظام مصالحهم في الدين والدنيا معا وتزداد إشراقا تلك المعاني الجليلة إذا دلفنا إلى ساحة العصر وميادينه وما تعج به من نوازل ومستجدات لتفئ بالأمة إلى مرفأ التطبيق الصحيح وذلك في تحقيق أعلى المصالح ودفع أعظم المفاسد في منظومة خيرة لتحقيق سليم لمقاصد الشريعة وأهدافها من حيث تدقيق النظر وسعة الفهم وعمق الاستنباط والمكنة في استحضار النصوص والغوص في معانيها وربطها بالوقائع وملابساتها خاصة في مثل هذا الواقع المعاصر وما امتاز به من سبق تقني مذهل أفرز كثيرا من القضايا التي تفتقر إلى بيان حكم الشريعة فيها من لدن اكفاء مؤهلين علميا ومقاصديا ).

وأردف فضيلته يقول (ومع مكانة هذه القضية العظمى وأهميتها إلا أنها مازالت في حاجة ملحة لإبرازها وربطها بقضايا الأمة وحسن توظيفها لمعالجة مستجدات العصر العويصة وتحدياته التي لايعمد لها إلا الجهابذة الأفذاذ وقد أن الأوان لاستيعابها وتفعيلها وتحقيقها في عالم اليوم قبل أن يتسع الخرق على الراقع في تقعيد لفقه الترجيح المقاصدي وتأصيل وتطبيق للمقاصد الزاهرة لهذه الشريعة الربانية العالمية الزاخرة ونشرا لسامي مقاصدها على العالمين فالدين جاء لسعادة البشر وقصده التحقيق للمصالح والدرء للمفاسد) .

وأوضح فضيلته أن قضية المقاصد تبرز في أجل صورها في تمام العبودية لله الحق والمصلحة والرحمة بالخلق وانتهاء بهم إلى كل خير ومصلحة وتساءل فضيلته قائلا (فهل تعي الأمة اليوم وهي تعاني الأزمات العالمية وتكابد التحديات الدولية هذه القضية المهمة في كل مجال من مجالاتها فتعرضها وهي المؤهلة بلا منازع لمواكبة الأحداث الراهنة المعاصرة ببحث مشوق وطرح متزن وخطاب معتدل لعلاج ما تتعرض له الأمة بل العالم من أزمات تهدد أمنه واستقراره وقيمه واقتصاده فليست إلا الشريعة التي قصدت الى احقاق الحق وإقامة العدل ونشر الأمن وتحريم الظلم والغش والغرر والربا والإبتزاز والمكاسب المحرمة).

وشدد فضيلته على أنه لا بد من استنهاض همم العلماء وأرباب الفكر والإصلاح واستنفار جهودهم لإبراز الأنموذج الإسلامي المقاصدي الأقوم في إيجابية فعالة حيال متطلبات العصر وتحولاته وتموجاته واستحثاثهم لعلاج قضايا العصر ومستجداته لتتحقق للأمة مكانتها على خريطة العالم كيف لا وهي أمة الشهادة على الناس والرحمة للعالمين.
وأكد أن ما يعيشه العالم من تخبطات وكوارث هي علة العلل الذي لاحل له ولامخرج منه إلا الفهم الصحيح لمقاصد شريعتنا الغراء وأهدافها السامية لتحقيق سعادة البشرية والصلاح لأحوال الإنسانية .. حتى إن عقلاء العالم تنادوا والمنصفون الشرفاء بضرورة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية لانتشال البشرية من تحقق الهلاك وقال (فهل يعي بجد مقاصد الشريعة في حفظ الدين من استخف بالعقيدة ونال من الثوابت وشكك في المسلمات واخضعها للمزايدات وثلم رموزها وسعى في اسقاطهم وبث الشائعات المغرضة عنهم وقلل من مكانة العلماء الربانيين وهز هيبتهم وأضعف ثقة العامة بهم واستهان بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وشط عن منهج الوسطية والإعتدال وتقحم فلول الغلو والإرهاب أو إرتضى التميع في ركاب الإنهزامية والتبعية , وهل يدرك بمسئولية واستشعار مقاصد الشريعة في حفظ النفس من أيقظ الفتنة وحمل السلاح على الأمة واتخذ العنف برهانا فلم يبالي بسفك الدماء المعصومة وانتهاك الحرمات فشق عصا الطاعة وفرا وحدة الجماعة وامتطى صهوة التكفير منهجا والتدمير مسلكا ولم يقم وزنا لأمن المة واستقرارها وهل يستبين مقاصد الشريعة في حفظ العقل من أرخصه بمسكرات وقضى عليه بالمخدرات تعاطيا وتسريبا وأسلم زمام عقله لقراصنة الفكر وغزاة العقول في تهديد مروع لأمن الأمة الفكري ونسيجها الاجتماعي المتميز وهل يستيقن بغيرة واقتدار مقاصد الشريعة من لم يبال بالإعراض فجعلها نهبا لرخيص الأغراض وأبرم دواعي الرذيلة خاصة في قضايا المرأة وشؤونها وما يزينها من حياء وحجاب وعفة والدعوة الى مايسمى زورا وبهتانا تحريرا للمرأة وهو في الحقيقة وواقع الحال تحرر لها من الدين والأخلاق والقيم وتسخير محطات الفضاء وقنواته ووسائل الإعلام لهذا الغرض الدنئ المبتذل وهل يبقى للأمة من روح إذا أصيبت في أخلاقها وقيمها وأعراضها).

وأضاف يقول (أما ماقصدت إليه الشريعة في حفظ المال وجودا واستثمارا لا استنزافا وإضرارا فهو الطراز القشيب للاقتصاد الإسلامي الفريد الذي تتأكد إليه حاجة اليوم كيف وقد عصفت بالعالم الأزمات المالية والكوارث الإقتصادية فهلا أن الأوان لتطبيق منهج التحقق الصحيح للمقاصد الشرعية لإنقاذ العالم من أزماته الخانقة بتقديم النموذج الأمثل للإقتصاد الإسلامي المتألق حتى يتفيأ العالم ظلال الإفادة من مقدراتنا وتجتاز أمتنا الازمات لتحقيق مكتسباتنا لنجعل منها بإذن الله قوة اقتصادية عالمية تضمن الحق والعدل والخير والسلام لجميع المجتمعات ).

ودعا إمام وخطيب المسجد الحرام إلى العناية الفائقة بهذه القضية وعرض نوازل الأمة ومستجداتها في هذا العصر لاستجلاء العظة منها والاعتبار واستخلاص الذكر والابتكار .
وقال فضيلته (إن من فضل الله عز وجل مامن الله به على هذه البلاد المباركة من تطبيق لهذه الشريعة وعناية بمقاصدها وأهدافها والعمل على نشر قيمها السامية في الرفق والحق والعدل والتسامح والاعتدال والوسطية في العالم أجمع وما وفق إليه ولاة أمرها من أخذ التدابير الواقية لصد سلبيات هذه الأزمات عن هذه البلاد المحروسة بخصوصية مكينة ثابتة وهوية واقعية راسخة فمن أجدر من بلاد الحرمين الشريفين وهي التي تتمتع بالعمق الديني والثقل العالمي والمكانة الدولية المرموقة بل هي المؤهلة بجدارة دينيا وتاريخيا وحضاريا من حمل لواء انتشال العالم من نفق أزماته المظلم وذلك بإبراز النموذج الإسلامي الحضاري بإشراقاته وجمالياته في كل مجال من المجالات لاسيما الجانب الاقتصادي الإسلامي الوضاء ولن تعدم هذه البلاد المباركة السباقة الخير والتقدير والدعاء والشكر والثناء عن مثل هذه المبادرات التاريخية لإسعاد البشرية وإنقاذ الإنسانية فضلا عن علاج تداعيات الأزمة من الناحية الوطنية والإقليمية).

abuferas3000
0 25th October 2008, 10:0:28 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 25/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 195


نظم التعليم عن بعد بأم القرى


مكة المكرمة : أحمد عامر

يقيم المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد دورة بعنوان (نظام ادارة التعليم جسور) وذلك اليوم وغداً بجامعة أم القرى وسيتم توزيع حقائب تعليمية وهدايا بهذه المناسبة وذلك بالقاعة الملحقة لقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية وسيصاحب اللقاء معرض في بهو القاعة يذكر ان الدورة مجانية علما بأن التسجيل خاص بأعضاء هيئة التدريس جامعة أم القرى.

abuferas3000
0 25th October 2008, 10:0:47 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 25/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 195


اعتمدها الفارسي وتركز على المساكن والمخيمات

200 موظف يشاركون في خطة الطوارئ والسلامة بالحج


مكة المكرمة: محمد هاني

اعتمد وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي برنامج الخطة التفصيلية التشغيلية للطوارئ والسلامة والذي يهدف إلى تحقيق وتوفير أقصى درجات الراحة لحجاج بيت الله الحرام والمحافظة على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم وفق ضوابط وقواعد وإجراءات كفيلة بتحقيق الاشتراطات اللازمة للسلامة الوقائية والتي تتضمن كذلك وضع خطط تعنى بتوعية الحجاج والمعتمرين بمختلف جنسياتهم وتوعيتهم وتعريفهم بأصول السلامة والوقاية .
وتتضمن الخطة التفصيلية لبرامج الطوارئ والسلامة الخاصة بوزارة الحج لموسم حج هذا العام 1429هـ العديد من المهام والمسئوليات سواءً لوزارة الحج أو الجهات والقطاعات الأهلية ذات العلاقة والتي تعمل تحت مظلة وزارة الحج وتشتمل على (11) برنامجاً تناولت التنسيق والاستعداد وكذلك عملية متابعة السلامة بمساكن ومخيمات الحجاج وأعمال الإسناد وعمليات الإخلاء والإيواء وكذلك عملية إعادة الأوضاع في المواقع المتضررة ومواجهة السيول والأمطار بالمشاعر المقدسة والعمل على التنسيق المستمر مع الجهات الحكومية المختلفة ذات العلاقة ومتابعة الحجاج بمكة المكرمة وفي مشعر عرفات حول جبل الرحمة ومسجد نمرة والمناطق المحيطة بهما في مشعر مزدلفة ومنى إضافة إلى أعمال المتابعة الميدانية المستمرة حيثُ تقوم وزارة الحج بالمتابعة المستمرة على مؤسسات الطوافة الأهلية ومؤسسات وشركات حجاج الداخل بخصوص ذلك والتأكيد على توفير اشتراطات ومتطلبات السلامة في مواقع سكن الحجاج وتوفير جميع المستلزمات والآليات المطلوبة وأكدت الخطة على ضرورة متابعة جميع الفرق الميدانية والتأكد من سير العمل وتنفيذ المهام وفق الخطط المرسومة لذلك والتي جاءت بها الخطة التشغيلية .الجدير بالذكر أن العمل بهذه الخطة يبدأ في يوم الخميس 15 ذي القعدة المقبل ويستمر العمل بها حتى نهاية يوم الاثنين الخامس عشر من شهر محرم المقبل وتشمل كلاً من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ويشارك فيها ما يقارب من (200) فرد بين موظف رسمي وموسمي وسائقين وعمال والعديد من الآليات والأجهزة والأدوات المستخدمة في أعمال الطوارئ والسلامة .

abuferas3000
0 25th October 2008, 10:0:32 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 26/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 2687


العقوبات تصل إلى الشطب وإلغاء التراخيص

التحقيق مع 17 شركة و 360 وكيلا خارجيا أخلوا بالتزاماتهم تجاه المعتمرين

طلال الردادي - مكة المكرمة
تحقق لجنة ثلاثية من «وزارتي الحج والتجارة وإمارة منطقة مكة المكرمة» اليوم السبت مع 17 شركة عمرة محلية وأكثر من 360 وكيلا خارجيا أخلوا بالتزاماتهم تجاه المعتمرين. وعلمت "عكاظ" من مصادر مطلعة أن أبرز المخالفات التي تم رصدها تتمثل في شكاوى المعتمرين من عدم جودة الخدمات المقدمة إليهم وعدم التزام الشركات بماتم الاتفاق عليه. ومن المقرر أن تبت الوزارة في هذه الشكاوى خلال الفترة المقبلة لتوقيع الغرامات على الشركات المخالفة بعد الرجوع للسجل الخاص بكل شركة لمعرفة ما تم رصده من مخالفات في السنوات الماضية. ويتوقع أن تصل العقوبات إلى إلغاء وشطب عدد من التراخيص. إلى ذلك أبلغت وزارة الحج شركات العمرة عدم التعاقد أو الإلتزام بأي أمور تتعلق بخدمات المعتمرين وممارسة النشاط لفترة العمرة المقبلة لعام 1430هـ إلا بعد تقرير ما يجب بحقها من قبل اللجنة واستكمال الإجراءات اللازمة. وأشارت الوزارة في تعميم لها إلى أنه تم رصد بعض الملاحظات على أداء عدد من شركات ومؤسسات العمرة التي تستوجب البت فيها من قبل اللجنة المختصة حتى لا تتحمل الشركات أي خسائر مالية فيما لو لم يفعل نظامها الإلكتروني لموسم العمرة المقبل .

abuferas3000
0 25th October 2008, 10:0:49 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 26/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 2687


الشؤون البلدية ترفع المشروع إلى خادم الحرمين الشريفين لاعتماده قريباً
خيام جديدة تستوعب مليون حاج في منى


عبدالله عبيدالله الغامدي - الرياض
كشف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية د.حبيب زين العابدين لـ"عكاظ" أن الوزارة انتهت من دراسة مشروع إنشاء خيام جديدة لحجاج بيت الله الحرام على الجبال الشمالية في مقر منى وسترفعه الى مقام خادم الحرمين الشريفين قريبا لطلب الموافقة عليه مشيرا الى أن هذا المشروع يهدف الى بناء مساطب وخيام تتسع لميلون شخص مع توفير كافة الخدمات اللازمة لهم .. و أبان أن المرحلة الثالثة لمشروع جسر الجمرات سيتم الإنتهاء منها في منتصف شهر ذي القعدة القادم وتشمل بناء الدور الثالث من الجسر وربطه بسلالم كهربائية متحركة تنقل الحجاج القادمين من المعيصم و من بين الشعبين الغربي والشرقي الى الدور الثالث و بعد الرمي يتم خروجهم من الجهة الغربية بسلالم متحركة وتم تخصيص 11 برجا للسلالم المتحركة منها أربعة أبراج للطلوع و 7 أبراج للنزول وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذه المرحلة 520 مليون ريال.. و أوضح أنه تم تحديد الطاقة الاستيعابية لجسر الجمرات في هذا العام بـ"300" ألف حاج في الساعة بهدف عدم التأثير على الحرم بالزحام مؤكدا أن طاقة الجسر أكبر بكثير من ذلك .. وجدد تأكيده على اتخاذ كافة الاحتياطات لمواجهة الأمطار المتوقعة خلال حج هذا العام مشيرا الى أن مشروع تصريف السيول في منى تم الإنتهاء منها العام الماضي بتكلفة 260 مليون ريال وتم كذلك الإنتهاء من جزء من مشروع تصريف السيول في عرفات الذي تبلغ تكلفته 170 مليون ريال وينتظر أن يكتمل في شهر شعبان من العام القادم.

abuferas3000
0 25th October 2008, 10:0:25 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


( السبت 25/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 195


تدريب (شباب مكة) على الفندقة والسياحة


مكة المكرمة: أحمد شباب

يخضع الطلاب المشاركون في برنامج (شباب مكة في خدمتك) ضمن مشروع تعظيم البلد الحرام ، إلى دورات تأهيلية بالكلية التقنية بمكة المكرمة وذلك من خلال الدورات التي تنفذها الكلية.
وأوضح عميد الكلية الدكتور قاسم الاندجاني ان الطلاب يتلقون تدريباً في بعض الاقسام والبرامج في مقدمتها الفندقة والسياحة لتعلقها بالمشروع الذي يتضاعف نشاطه في موسمي رمضان والحج ، لافتاً إلى انعقاد عدة اجتماعات في هذا الصدد بين الكلية ومشروع تعظيم البلد الحرام حيث تم الاتفاق على التحاق الطلاب بالدبلومات التأهيلية الخاصة لاعدادهم مهنياً.
يذكر ان المشرف العام على مشروع تعظيم البلد الحرام الدكتور طلال أبو النور سيلقي محاضرة بالكلية للتعريف بالمشروع وأهدافه وما يحظى به من اهتمام.

abuferas3000
0 25th October 2008, 10:0:06 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


( السبت 25/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 195


(98) مركزاً إسعافياً لخدمة الحجاج بمكة هذا العام

مكة المكرمة: أحمد شباب

عقد منسوبو وحدة الهلال الأحمر السعودي بالعاصمة المقدسة يوم أمس اجتماعاً بمقر الجمعية بدقم الوبر بالعزيزية لمناقشة الترتيبات والاستعدادات لتنفيذ الخطة لموسم حج هذا العام 1429هـ.
وقال بندر عبدالله بارحيم مدير وحدة الهلال الأحمر السعودي بالعاصمة المقدسة في تصريح خاص لـ(الندوة) بأن عدد المراكز الاسعافية الموسمية المؤقتة والدائمة لحج هذا العام تبلغ (98) مركزاً اسعافياً ستساهم في تقديم أفضل وأرقى الخدمات الإسعافية لحجاج بيت الله الحرام في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة ومداخل مكة المكرمة.
مبيناً بأن منها (25) مركزاً اسعافياً في العاصمة المقدسة و(31) مركزاً اسعافياً في مشعر منى و(8) مراكز اسعافية في مشعر المزدلفة إضافة إلى (19) مركزاً اسعافياً في مشعر عرفات.
وفي مداخل مكة المكرمة (6) مراكز اسعافية على طريق مكة المكرمة جدة السريع و(3) مراكز على طريق مكة المكرمة المدينة السريع و(3) مراكز اسعافية على طريق السيل مكة المكرمة و(3) مراكز اسعافية على طريق الليث.

abuferas3000
0 25th October 2008, 10:0:14 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


( السبت 25/10/1429هـ ) 25/ أكتوبر/2008 العدد : 195


شاب يحول سيارته لحملة للتوعية بمخاطر التدخين

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مكة المكرمة: علي الزهراني

بمبادرة ذاتية حول شاب سيارته إلى عربة توعية متنقلة، مستهدفاً من هذا التصرف إيصال رسالة لشريحة الشباب عماد المجتمع، ولم تقف مبادرته عند هذا الحد بل استقطع مبلغاً من راتبه لعلاج الراغبين الإقلاع عن التدخين، في دلالة على حرصه على مصلحة الجميع.
وقام الشاب محمد باشراحيل بزيارة الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة (كفى) وقدم مبلغاً مالياً لمساعدة الراغبين في العلاج عن تناول التبغ والتقى المدير التنفيذي للجمعية عبدالله بن حسن سروجي وطرقا في هذا اللقاء إلى التعاون وتوعية الشباب بمخاطر التبغ والتدخين.
وأشاد المدير التنفيذي للجمعية بهذه المبادرة المتميزة من هذا الشاب، مؤكداً أن الجهود التطوعية الذاتية تساهم في إيصال الرسالة الأساسية للجمعية والمتمثلة في التوعية من مخاطر التدخين والمخدرات وزيادة الوعي بأضرارهما وتعريف المجتمع بسبل الوقاية منها. وان هذه الرسالة هي مسئولية مشتركة، كما حث الشباب للاستفادة من أوقاتهم في الأعمال التطوعية والتي تفيد المجتمع.
وأشار سروجي إلى أن مختلف برامج الجمعية ومناشطها تلقى إقبالاً كبيراً من شريحة الشباب والشابات، موضحاً بأن الجمعية لديها خطة للعديد من المناشط التي تقام بالتزامن مع الحملة الوطنية الثالثة لمكافحة التدخين بمنطقة مكة المكرمة التي دشنتها تحت شعار (أمل الأمة في شبابها) برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للجمعية يحفظه الله.

abuferas3000
0 26th October 2008, 09:0:51 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأحد 26/10/1429هـ ) 26/ أكتوبر/2008 العدد : 196

استمرار التسجيل في برنامج مجتمع بلا أمية بتعليم مكة
مكة المكرمة : الندوة

تواصل إدارة برامج محو الأمية التابعة للادارة العامة للتربية والتعليم (بنات) بمنطقة مكة المكرمة تسجيل الدارسات الأميات في برنامج مجتمع بلا امية وذلك حتى نهاية شهر شوال الجاري وسوف يتم منح كل دارسة سعودية مكافأة مقدارها (1000) ريال.

abuferas3000
0 26th October 2008, 09:0:01 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأحد 26/10/1429هـ ) 26/ أكتوبر/2008 العدد : 196

موهوباً تشكيلياً في مكة يرسمون لوحة الحج
مكة المكرمة : أحمد عامر

يستعد 60 طالباً موهوباً في الفن التشكيلي في الادارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة للمشاركة في رسم أكبر لوحة جدارية عن الركن الخامس الحج وقال منسق البرنامج المشرف التربوي عدنان راوه ان البرنامج ينفذه قسم النشاط الفني ضمن برنامج (من كل فج عميق) ويهدف لمشاركة نحو 60 طالباً في المرحلة المتوسطة من الموهوبين في الرسم والفن التشكيلي وسيتم تنفيذه يوم الاحد 18 ذي القعدة المقبل وستحقق اللوحة مفهوم جداريات الحج للعمل على تسجيل لوحة رائعة لرحلة روحية مقدسة، عبر الزمان والمكان، وتحمل دلالات التعبير الفطري في الابداع التشكيلي للترحيب والاهتمام بضيوف الرحمن.

abuferas3000
0 26th October 2008, 09:0:32 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأحد 26/10/1429هـ ) 26/ أكتوبر/2008 العدد : 196

فصول لمحو الأمية بحي النوارية
مكة المكرمة: أحمد عامر سعد

تم افتتاح فصول لمحو الأمية بحي النوارية بمكة ضمن برنامج (مجتمع بلا أمية) وذلك في المدرسة الابتدائية (109) خلال الفترة المسائية ابتداء من يوم أمس السبت من الساعة الثالثة وحتى الساعة الخامسة مساء وللراغبات احضار صورة من كرت العائلة مع خطاب طلب الالتحاق بالمدرسة.
ودعت إدارة المدرسة كافة الراغبات بالمسارعة بالتسجيل خلال الفترة المسائية ، علماً بأن كل دارسة سعودية ستحصل على مكافأة مالية قدرها (1000) ريال.

abuferas3000
0 26th October 2008, 10:0:49 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

٢٧ شوّال ١٤٢٩ - الموافق: ٢٦ أكتوبر ٢٠٠٨

مستشفى خاص بمكة يرفض إسعاف “مسنة”
الأحد, 26 أكتوبر 2008
عبدالله راجح العبدلي - مكة المكرمة


رفض مستشفى خاص بالعاصمة المقدسة - تحتفظ"المدينة"باسمه - استقبال مريضة تعاني من ارتفاع السكر وانخفاض ضغط الدم بعد نقلها من قبل الهلال الاحمر بالعاصمة المقدسة الىه مما حدا برجال الهلال الاحمر الى نقلها مرة اخرى الى مستشفى النور التخصصي ،
واوضح مصدر بالهلال الاحمر ان عمليات الهلال الاحمر تبلغت عن وجود امرأة طاعنة في السن مصابة بارتفاع في السكر وعلى الفور تحركت فرقة من الهلال الاحمر وتم نقل المريضة الى اقرب مستشفى من منزلها وهو مستشفى خاص لاسعافها ، وعند ادخال المريضة الى قسم الطوارئ من قبل مسعفي الهلال الاحمر رفض طبيب الطوارئ استقبالها ، وباءت محاولة المسعفين لاقناع الطبيب بالكشف عليها واسعافها بالفشل مما دفعهما الى نقل المريضة الى مستشفى النور التخصصي وقام المسعفان بتحرير محضر بالواقعة وتسليمه لادارتهما تمهيدا لمخاطبة الشؤون الصحية لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيال المستشفى . من جهته قال المدير الطبي بالمستشفى الدكتور احمد محجوب ان ادارة المستشفى شرعت في التحقيق مع طبيب الطوارئ لاتخاذ الاجراءات اللازمة حياله

abuferas3000
0 27th October 2008, 10:0:15 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السَّبْت ٢٦ شوّال ١٤٢٩ - الموافق: ٢٥ أكتوبر ٢٠٠٨

بدء أعمال التمهيد للطريق الدائري بمكة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


بدأت الشركة المنفذة للطريق الدائري الذي سيربط طريق مكة - جدة القديم بطريق المدينة السريع -والذي يعد من الطرق الدائرية الجديدة بمكة المكرمة- في أعمال التمهيد والردم للمنطقة التي سيمر بها الطريق.

وتقوم الشركة حاليا بردم الأماكن المرتفعة الخالية من العمائر السكنية تمهيدا لبدء عمليات إزالة المباني والعمائر السكنية عقب موسم الحج مباشرة.

يذكر أن الطريق سوف يسهم في فك الاختناقات المرورية وانسابية الحركة المرورية خاصة للراغبين في الذهاب إلى جدة مباشرة دون المرور إلى داخل مكة المكرمة من جهة أحياء الزاهر والشهداء والعمرة.

abuferas3000
0 27th October 2008, 10:0:20 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 27/10/1429هـ ) 27/ أكتوبر/2008 العدد : 197


لا توجد تسعيرة تلجم نهمهم

خياطون يتسابقون على رفع الأسعار إلى الضعف


مكة المكرمة: حامد السلمي

استغرب عدد من المواطنين في العاصمة المقدسة مبالغة الخياطين في رفع أسعار تفصيل وخياطة الثياب وخاصة ثياب الأطفال والشباب في استغلال واضح لذوي الدخل المحدود حيث لا توجد تسعيرة محددة تلجم نهم هؤلاء المستغلين لحاجة الناس لخياطة الملابس خاصة في المواسم كالاعياد والمناسبات. ويقول حسن علي عندما ذهبت لمحلات الخياطة اصطدمت عندما قال لي ان خياطة الثوب الواحد بـ60 ريالاً ، والغريب ان سعره كان 30 ريالاً فقط ، وهذا يعني بلاشك أن هؤلاء الوافدين يتلاعبون ويعملون بدون أي رقيب أو حسيب ، مبيناً ان معظم هذه المحلات تتنافس في الأسعار الخيالية والتي ترهق كاهل الاسرة وخاصة ذوي الدخل المحدود. وأوضح المواطن عليان : أن الكثير من المحلات التجارية أصبحت تنظر للكسب المادي فقط دون مراعاة للزبائن ، وهذا بدون شك طمع وجشع كبير ، وان هؤلاء العمال الذين يعملون في مثل هذه المحلات يستغلون المواسم سواء كانت اثناء المدارس أو العطل الصيفية أو الاعياد ، برفع الاسعار إلى الضعف ، وهنا نناشد الجهات ذات العلاقة بالتشديد في الرقابة على هذه المحلات التي تستغل المواطنين.
ويؤكد غلام محمد ويعمل (خياط) ان الدخل في المواسم يصل الى 5000 ريال ، حيث تزداد وتيرة الطلب في حركة سريعة والزبائن بكثرة لا تصدق ويبرر غلام رفع الاسعار الى زيادة أجرة العامل وكذلك أدوات الخياطة اضافة إلى ايجارات المحلات وفواتير الكهرباء.

abuferas3000
0 27th October 2008, 11:0:57 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 27/10/1429هـ ) 27/ أكتوبر/2008 العدد : 197


أهالي شارع الرمال بمكة يصرخون

أبواب منازلنا مغلقة والمياه تحاصرنا

كوابل الكهرباء مكشوفة تصعق المارة ليلاً


مكة المكرمة: محمد هاني

أدى تأخر احدى المؤسسات المعنية بأعمال رصف وسفلتة الطرق بالعاصمة المقدسة(تحتفظ الجريدة باسمها)إلى تضرر عدد كبير من أهالي حي العوالي وتحديداً سكان شارع الرمال نتيجة قيام عمال تلك الشركة بإزالة الأرصفة ثم توقف العمل وبصورة فجائية وعدم إكمال تنفيذ المشروع مما جعل بعض تلك المنازل معلقة وتسبب ذلك أيضاً في خروج الكيابل الكهربائية والتي كانت تحت تلك الأرصفة فيما سبق معرضة حياة المارة والأهالي للخطر .
عدسة الكاميرا تجولت في الحي حيثُ يشير المواطن محمد الفقيه أن مؤسسة (؟؟؟؟؟)قامت بتكسير أرصفة منازل المواطنين في شارع الرمال بحي العوالي بعد سفلتة الشارع المذكور ولم تقم بعمل الأرصفة أسوة ببقية الشوارع وإعادتها لسابق عهدها ويضيف الفقيه بعدها قامت المؤسسة بتجميع الردميات ووضعها في بعض المواقع الخالية بجوار المنازل وبصورة عشوائية مما أضر بالبيئة وأضر بنا كثيراً ومضى على ذلك الأمر أكثر من شهرين ولا زال الوضع كما هو عليه.
وأبان محمد مكو أحد سكان الحي أنه تم تقديم شكوى جماعية من أبناء الحي إلى أمانة العاصمة المقدسة لوضع حد لتلك المعاناة والتي أضرت بكافة أبناء الحي بسبب تأخر المؤسسة المعنية بتنفيذ المشروع وإكماله حتى يعود الوضع في الأرصفة لسابقه .
ويتفق كل من معتوق بيطار وأحمد السواس أن تأخر تنفيذ مشروع الأرصفة بحي العوالي أدى إلى حدوث ضرر بالغ بالمنازل جراء عمليات التكسير والتي أتلفت الأرصفة وجعلت بعض أبواب منازلنا شبه معلقة أضف إلى ذلك عدم قيام عمال المؤسسة بإزالة المخلفات والردميات السابقة من طبقات الاسفلت القديمة ومن قطع الأرصفة التي تمت إزالتها بل قاموا بتجميعها بصورة عشوائية الأمر الذي شوه المنظر العام وأدى إلى تجمع النفايات والقاذورات بصورة كبيرة في الحي .
معاناة مستمرة
ويشير المواطن منصور الغامدي الى أن أهالي الحي تقدموا بشكوى رسمية إلى أمانة العاصمة المقدسة وتم تحويل المعاملة إلى إدارة الإشراف علي مشاريع الطرق برقم (293033164)وتاريخ 19\7\1429 .وتم كذلك إرسال شكوى عبر البريد الالكتروني وكذلك عبر الفاكس ولم يتم إنهاء المشكلة والتي أضرت بأبناء الحي كثيراً ويتساءل الغامدي متى تنتهي معاناة أبناء الحي مع هذا الوضع والذي أضاع فرحتنا بأعمال السفلتة والصيانة الأخيرة للحي خاصة وأن العديد من المشاكل ظهرت بسبب التأخر في إكمال المشروع ومنها خروج كـــــيابل الكهرباء أمام أبواب المنازل وكــــذلك تجمـــع المياه أمام المنازل ..
وبين مسئول بأمانة العاصمة المقدسة أن شكوى المواطنين بحي الرمال بالعوالي هي محل الاهتمام الشخصي لدى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار لافتاً إلىأنه قد تم تحويل المعاملة لوكيل أمانة العاصمة المقدسة للتعمير والمشاريع رقم(293036538)وتاريخ 10/8/1429هـ لمتابعة ذلك الأمر حتى إنهاء الوضع القائم .

abuferas3000
0 27th October 2008, 11:0:47 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الإثنين ٢٨ شوّال ١٤٢٩ - الموافق: ٢٧ أكتوبر ٢٠٠٨



زيادة الإقبال على ” بنك التسليف” بمكة بعد المكرمة



حاتم العميري - مكة المكرمة


شهد بنك التسليف بالعاصمة المقدسة امس اقبالا إثر الاعلان عن توجيه خادم الحرمين الشريفين بايداع مبلغ 10 مليارات ريال لدعم البنك وتلبية احتياجات المواطنين المؤهلين للاقتراض من البنك وتخصيص هذا المبلغ بالاضافة الى الموارد الحالية للقروض الاجتماعية .
في الوقت الذي اكد فيه مدير بنك التسليف والادخار المكلف بالعاصمة المقدسة ان توجيه خادم الحرمين بايداع مبلغ الـ10 مليارات سيقلص مدة الإجراءات الطويلة.
طالب مواطنون بتسريع إجراءات قروض بنك التسليف و تقليص مدة المواعيد التي يحصلون عليها لاستلام الطلبات ، وعزو
وعبروا عن تطلعم لان يسهم ايداع مبلغ الـ10 مليارات ريال التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين ، في تعزيز دور البنك في خدمة المحتاجين .
فيما رأى مدير بنك التسليف والادخار المكلف بالعاصمة المقدسة ان توجيه خادم الحرمين بايداع مبلغ الـ10 مليارات سيقلص مدة الإجراءات الطويلة. وقال علي محمد حمدي انه تقدم بطلب الحصول على قرض أسري وتفاجأ بإعطائه موعدا بعد خمسة اشهر لإكمال الإجراءات النظامية .
وعبر مواطن اخر عن مخاوفه من ان يمضي الموعد الذي ضربه لزواجه دون الحصول على القرض بسبب طول المدة التي تستغرقها الاجراءات
فيما قال عبدالعزيز محمد العميري بأنه قام بتحديد موعد زفافه مطلع العام الجديد وتقدم بطلب الحصول على قرض الزواج إلا أنه تفاجأ بطول موعد استكمال الإجراءات وهو الشهر الثالث من العام المقبل .
و أشار وائل عبدالله الحتيرشي إلى أنه تقدم خلال شهر رجب الماضي بطلب الحصول على قرض الأسرة وتم اعطاؤه موعدا خلال الشهر الحالي لاستكمال الإجراءات النظامية ، موضحا انه ولدى مراجعته للبنك في الموعد المحدد تفاجأ برفض الموظف استلام معاملته ، معللا ذلك بأن عمره لم يصل الثلاثين وطالب الحتيرشي بالنظر في قبول معاملات من هم في مثل وضعه حيث انه متزوج وأب لطفلين وهو في حاجة ماسة للقرض من أجل تسيير شؤون حياته .
من جهته بيَّن مدير بنك التسليف والادخار المكلف بالعاصمة المقدسة محمد أحمد العمودي ان توجيه خادم الحرمين بايداع مبلغ الـ10 مليارات سيقلص مدة الإجراءات الطويلة ، وافاد انه يتم حاليا تسليم المواطنين قروضهم كل على حسب موعده ، موضحا في هذا الصدد أنه يتم يوميا إنجاز طلبات تتراوح مبالغها بين مائة الى مائتي الف ريال متوقعا بأنه سيكون هناك زيادة في عدد طالبي القروض بعد مكرمة خادم الحرمين الشريفين ، لافتا الى أن عدد الموظفين محدود ويجري العمل حاليا على زيادتهم .

abuferas3000
0 27th October 2008, 11:0:00 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 27/10/1429هـ ) 27/ أكتوبر/2008 العدد : 197


يحظى بدعم من وزير الحج

انطلاق أعمال البناء في (مشروع الأهلة)

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مكة المكرمة : محمد هاني تصوير: محمد عامر

انطلقت أعمال البناء والتشييد في مشروع (الأهلة) والتابع لمؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا والذي يحظى بمتابعة ودعم من معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي .
واعتبر رئيس مجلس الإدارة المطوف عدنان بن محمد أمين كاتب أن مشروع الأهلة يعتبر من المشاريع التي سوف يعود نفعه على جميع قاطني مكة المكرمة وزائريها من الحجاج والعمار والزوار وسوف يحقق دخلاً ثابتاً لجميع مطوفي ومطوفات المؤسسة وبصورة توفر لهم الحياة الكريمة وتضمن لهم بعون الله تعالى للأجيال القادمة ما يوفر لهم الاستمرارية في تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .
وأشار الكاتب أن مشروع الأهلة تبلغ المساحة الإجمالية فيه للمركز (90760 متراً مربعاً) ويقع في منطقة مميزة على شارع عبد الله عريف التجاري ويمكن الوصول للمركز بواسطة الطريق الدائري البعيد عن الازدحام المروري والمنطقة المكتظة بالمعارض ويتكون من أدوار المواقف السفلية والعلوية ويحتوي على (390) موقفاً للسيارات ويحتوي كذلك على مركز تجاري ترفيهي وفيه كذلك عدد (2) سوبر ماركت صغير إضافة إلى وجود (51) معرضاً تجاري وكذلك وجود (20) مطعماً و(10) مناطق للعب الأطفال ويحتوي كذلك على قاعتين متعددتي الأغراض للاحتفالات والندوات والاجتماعات فيما تحتوي أدوار المكاتب الإدارية على عدد (70) مكتباً بمساحات وواجهات مختلفة ويشرف على تنفيذ المشروع شركة عبر المملكة المحدودة وتبلغ مدة التنفيذ (3) سنوات ويتولى إدارة المشروع والاشراف عليه مكتب المهندس الاستشاري طلال عشقان .يذكر أن هذا المشروع يحظى بدعم ومتابعة مستمرة من معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ومن كافة القيادات بوزارة الحج ويعتبر من أحدث المشاريع وأكبرها على مستوى مؤسسات الطوافة .
من جانبه بين وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم بن حسن قاضي أن بداية تنفيذ مشروع الأهلة هي محل فرح وسرور مباركاً في ذات الوقت تلك الجهود والتي أعتبرها جهود موفقة ومباركة جاء ذلك خلال زيارته والتي قام بها يوم أمس الأول لمؤسسة جنوب آسيا وأطلع فيها على أعمال مشروع الأهلة وخاصة المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من المشروع..

abuferas3000
0 27th October 2008, 11:0:19 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 27/10/1429هـ ) 27/ أكتوبر/2008 العدد : 197


مشدداً على ضرورة الحصول على التصاريح .. قاضي:
تصريح الحج الوسيلة الوحيدة لدخول مكة والمشاعـر


مكة المكرمة: الندوة

شدد وكيل وزارة الحج حاتم بن حسن قاضي على ضرورة حصول المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام على تصريح الحج النظامي وعده الوسيلة الوحيدة التي تسمح له بالدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
ووصف حديث صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بالحلقة الأولى للخطة الإعلامية التوعوية التثقيفية التي صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على الخطة المعدة لذلك من قبل لجنة الحج المركزية واللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج وبإشراف امارة منطقة مكة المكرمة وهي حملة إعلامية توعوية متكاملة عبر وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة لحث المواطن والمقيم على ضرورة الحصول على تصرح حج عند العزم على أداء مناسك الحج وأن تشمل تلك التوعية قيام خطباء وأئمة الجوامع والمساجد بجميع أنحاء المملكة بتوعية المواطنين والمقيمين بالالتزام بالتعليمات والأنظمة التي وضعتها الدولة لتنظيم حجاج الداخل وعدم الحج إلا في حالة الحصول على تصريح نظامي بالحج ، والإشارة بأن تلك التعليمات الهدف منها هو أداء مناسك حجهم بيسر وسهولة وطمأنينة وإيضاح فضل الإيثار وعدم مزاحمة إخوانهم من المسلمين وإتاحة الفرصة لمن يؤدي مناسك حجه منهم لأول مرة باعتبار أن أداء فريضة الحج مطلوبة مرة واحدة في العمر.
وأكد وكيل وزارة الحج أن سمو أمير منطقة مكة المكرمة شدد في حديثه على أهمية الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي وضعت أساسا لراحة حجاج بيت الله الحرام مشيرا إلى أن من أهم ركائز هذه الخطة التأكد والتأكيد على جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في آداء فريضة الحج ضرورة الحصول على تصريح الحج النظامي فهو الوسيلة الوحيدة التي تسمح له بالدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقال حاتم قاضي (إن هناك عقوبات ستطال أصحاب الحافلات والمركبات الناقلة للحجاج وغير المرخص لها بذلك).
واضاف (كما أن الخطة الإعلامية تهتم بتوعية المواطن والمقيم الراغبين في أداء فريضة الحج الحرص على عدم التعامل مع المؤسسات والشركات إلا بعد التأكد من حصولها على ترخيص خاص بالعمل خلال موسم حج هذا العام 1429هـ والتأكد من أن المؤسسة أو الشركة التي يرغب المواطن أو المقيم التعامل معها لديها تصريحا خاصا بالعمل في خدمة الحجاج لعام 1429هـ وتحذرهم من التعامل مع الأدعياء والحملات الوهمية) .
وأكد وكيل وزارة الحج أن الوزارة ستقوم بتطبيق جميع التعليمات الخاصة بتنظيم حجاج الداخل وذلك بالتنسيق والتعاون وتضافر الجهود مع بقية الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن مشيرا إلى أن الخطة الإعلامية سيتم تنفيذها بعدة وسائل منها استخدام اللوحات الإعلامية الموجودة على الطرقات الرئيسة المؤدية إلى مكة المكرمة وكتابة عبارات تؤكد أن تصريح الحج مطلب أساسي وشرعي وأنه لا حج إلا بتصريح الحج.
وأكد أن تعاون المواطن والمقيم وإدراكهم لمحدودية الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة سيسهم بإذن الله في أداء أفضل للخدمات التي تقدمها الجهات المعنية كما أن الحد من ظاهرة الافتراش يؤدي إلى القيام بأداء الخدمات بشكل سليم مما يؤدي إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام .
وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية قد شدد على ضرورة توعية المواطنين والمقيمين بالالتزام بالتعليمات والأنظمة التي وضعتها الدولة لتنظيم حجاج الداخل وعدم الحج إلا في حال الحصول على تصريح نظامي بالحج وأنه سيتم منع دخول الحجاج غير النظاميين إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لافتا النظر إلى أن الحجاج غير النظاميين هم من يقومون بافتراش الشوارع المخصصة للمركبات وطرق المشاة بالمشاعر المقدسة مما يتسبب في عرقلة حركة سير الحجاج والمركبات المقلة لضيوف الرحمن .
وأوضح سمو الأمير خالد الفيصل أن هناك ضوابط وعقوبات نظامية صارمة سيتم تطبيقها في موسم حج هذا العام ومواسم الحج القادمة على أصحاب المركبات التي تقل حجاجا غير نظاميين تتضمن غرامات مالية وحجز المركبة المخالفة خاصة في حال تكرار المخالفة وتصل الغرامة الى مصادرة المركبة وإلزامه بإعادة قيمة نقل الركاب أو دفع قيمة نقلهم بمركبات نظامية وبالنسبة للمخالفين من المقيمين فالعقوبات قد تشمل بالإضافة إلى ذلك الترحيل لقاء مخالفة أنظمة الإقامة .
وأكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في حديثه أنه سيتم تشكيل فرق ميدانية أمنية يشارك فيها عدد من القطاعات المسؤولة وتكون هذه الفرق تحت قيادة واحدة من شأنها تعقب المخالفين من الحجاج داخل المشاعر المقدسة والتأكد من وجود تصاريح للحج معهم وفي حال عدم وجود تصريح مع الحاج يطبق بحقه الغرامات المالية الرادعة بالإضافة إلى العقوبات الأخرى التي يراها ولي الأمر ومنها الترحيل بالنسبة للمقيم المخالف . وهنا يؤكد على الكفلاء من المواطنين بإلزام مكفوليهم بالالتزام بالأنظمة والتعليمات والتنبيه عليهم بعدم اختراقها والحرص على الحصول على تصريح الحج قبل انتهاء النسبة المخصصة لحجاج الداخل.

abuferas3000
0 27th October 2008, 11:0:38 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 27/10/1429هـ ) 27/ أكتوبر/2008 العدد : 197

حقائب ترشيد المياه لزوار معرض الخدمات



مكة المكرمة: أحمد شباب

تستعد إدارة المياه بمكة المكرمة للسنة الثالثة على التوالي للمشاركة في أسبوع الخدمات المساندة الثالث والمعرض المصاحب له والذي تنظمه مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة ممثلة في إدارة الخدمات المساندة بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة في الفترة من 18 ـ 22 ذي القعدة المقبل تحت شعار( السلامة والصحة المهنية وعى وإدراك ).
وأوضح المهندس عبدالله حسنين مدير عام المياه بالعاصمة المقدسة والذي أفاد بان المشاركة تأتي في ظل جهود الإدارة في توعية المجتمع بأهمية ترشيد المياه استمراراً لحملة الوزارة التوعية والترشيد الوطنية التي دشن فعاليتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
وأثنى على جهود إدارة مدينة الملك عبدالله الطبية ممثلة في مستشفى النور التخصصي وخصوصا مدير برنامج التشغيل الذاتي بمستشفى النور التخصصي الدكتور حاتم بن أحمد العمري الذي جعل من المستشفى علامة مشرقة بمكة المكرمة بالانفراد بالتميز والتكامل ووجه حسنين شكره وتقديره للمهندس ماجد هاني فيروزي مدير الخدمات المساندة على تعاون إدارته الايجابي مع المصلحة في مجال ترشيد المياه والأمن والسلامة التي نحتاج لها ليس في المستشفيات وحسب بل في جميع مجالات حياتنا.
وأبدى استعداد الإدارة للمشاركة في مناسبات الجهات الحكومية أو القطاعات الأهلية ببرامج الترشيد.

abuferas3000
0 27th October 2008, 11:0:52 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 27/10/1429هـ ) 27/ أكتوبر/2008 العدد : 197


التأكيد على متابعة الشركات الناقلة

تغريم سائقي حافلات الحجاج حال احتوائها مفقودات



مكة المكرمة : محمد هاني

اعتمدت وزارة الحج التوصيات المعنية بموضوع مفقودات الحجاج أثناء تنقلهم والتي خلصت اليها الدراسات التي قام بها فريق العمل المكون من مختصين بوزارة الحج ومؤسسات الطوافة الأهلية والنقابة العامة للسيارات .
وقد خرجت التوصيات بالعديد من المحاور والتي من أبرزها التأكيد على المتابعة المستمرة للشركات الناقلة للحجاج والعمل على إبلاغ السائقين بعدم مغادرة مواقع سكن الحجاج إلا بعد التأكد من خلو الحافلة من أي متعلقات شخصية وعفش خاص بالحجاج مع ضرورة إتباع التعليمات والعمل على سرعة إعادة مفقودات ومتعلقات الحجاج عند العثور عليها فوراً للمكان الذي تم إنزال الحجاج فيه من قبل الشركة الناقلة وذلك لأهمية تلك المفقودات بالنسبة للحجاج وضرورة سرعة إيصالها وإرجعاها لهم.
وتضمنت التوصيات تقديم اقتراح بوضع جزاءات وغرامة مالية على كل سائق حافلة وجد بداخلها متعلقات وعفش للحجاج مع التأكيد على مكاتب ومجموعات الخدمة الميدانية بأهمية وقوف عضو أو مندوب من المجموعة عند وصول الحافلات المقلة للحجاج لمقار سكنهم والعمل على مساعدتهم عند النزول من الحافلة والترحيب بهم وبقدومهم والتأكد من خلو الحافلة تماماً من مستلزمات وعفش الحجاج.
وأكدت التوصيات بضرورة التأكيد على مسئولي مؤسسات الطوافة بأهمية زيارة مقر اللجنة المعني بالضائعات بصفة دورية ومستمرة والتنسيق في ذلك من أجل استلام المفقودات التي تخص حجاجهم وإحضار ما يثبت تسليم المفقودات لأصحابها من خلال السندات وإيصالات التسليم والاستلام وأشارت التوصيات بضرورة إعداد محضر وهو عبارة عن نموذج ورقي مكون من أصل وصورتين يوضح فيه خلو الحافلة من أي متعلقات خاصة بالحجاج ويكون ذلك النموذج خاص بكل حافلة تقل الحجاج بمتابعة مستمرة من مؤسسات الطوافة والنقابة العامة للسيارات من أجل تنفيذ ذلك والعمل به مع تعميم ذلك النموذج على مكاتب ومجموعات الخدمة الميدانية في عموم مؤسسات الطوافة للتطبيق والأخذ بمفرداته عند تفريغ حمولة الحافلات وتفتيشها بصورة دقيقة من قبل الأعضاء الموقعين على المحضر.
من جانب آخر شرعت وزارة الحج ممثلة في فرع الوزارة بمكة المكرمة بتجهيز مقر خاص للجنة التنسيق المشتركة لعلاقات الحجاج وذلك يأتي ضمن الاستعدادات لفعاليات موسم الحج لهذا العام 1429هـ وسوف تبدأ اللجنة مهام عملها بصورة فعلية بمقرها بحي الرصيفة بمكة المكرمة يوم السبت الحادي عشر من شهر ذي القعدة المقبل ويستمر العمل بها حتى نهاية العاشر من شهر محرم المقبل وسوف يشارك في هذه اللجنة مندوبون وموفدون من مؤسسات الطوافة الست.

abuferas3000
0 27th October 2008, 11:0:19 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 27/10/1429هـ ) 27/ أكتوبر/2008 العدد : 197


مجالس أحياء النكاسة تبحث آلية التعاون مع أصدقاء النظام



مكة المكرمة : الندوة

عقد قطاع الدعوة البرماوية بالنكاسة اجتماعاً لمجالس الأحياء بحضور شيخ الجالية البرماوية الشيخ أبو الشمع عبد المجيد حيث ناقش سبل إحياء دور إصلاح ذات البين ، وآلية التعاون مع شرطة العاصمة المقدسة في برنامج أصدقاء النظام ، وتحدث شيخ الجالية أبو الشمع عن التسهيلات التي قدمتها حكومة المملكة للجالية البرماوية ، وما صرح به مؤخراً أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل من تصحيح أوضاع المقيمين الذين فروا بدينهم واستقبلتهم الدولة واحتضنهم المجتمع ، آملين ومتطلعين إلى حصول تحديد هوية البرماويين الذين يحملون جوازات من بلدان مختلفة ، وبين أنه يجب على البرماويين مقابلة هذه المكرمات بالإحسان، ومن جانبه تحدث عضو مركز حي المسفلة الشيخ أيوب الجمال عن أهمية اتباع الأنظمة وتعليمات البلاد في كل شؤون الحياة ، طالباً من مديري مجالس الأحياء بث التوعية الأمنية والنظامية في أحيائهم ، مشدداً على ضرورة الإبلاغ عن بؤر الفساد والتعاون الأمثل مع مراكز وأقسام الشرط ، وطالب الشيخ حمزة رشيد من أبناء الجالية البرماوية بأن يعملوا على تعظيم مكة المكرمة بالبعد عن الاجرام مشيراً إلى أن مكافحة الجريمة فى مكة المكرمة واجب على الجميع وحث الآباء وأولياء الأمور إلى توجيه أبنائهم التوجيه السليم بما يبعدهم عن الوقوع فى المخالفات وارتكاب الجرائم . ثم ألقيت بعض المقطوعات الإنشادية نالت استحسان الجميع ، بعدها أعطى رئيس قطاع الدعوة بالنكاسة إدريس أبو الحسين لمحة موجزة عن فكرة إنشاء مجالس الأحياء ، وما تقوم به من دور في إصلاح وتوعية الشباب ، والحرص على جعل أحيائهم خالية من المخالفات النظامية ، والمشكلات الاجتماعية ، والتعاون القائم بين هذه المجالس والمؤسسات الاجتماعية والدعوية من جمعية مراكز الأحياء والمكتب التعاوني بمكة ، موجهاً شكره لمن بذلوا جهدهم في إقامة مثل هذه اللقاءات .

abuferas3000
0 27th October 2008, 11:0:38 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 27/10/1429هـ ) 27/ أكتوبر/2008 العدد : 197


100 عضو هيئة تدريس يتدربون على نظم التعلم الالكتروني



مكة المكرمة: الندوة

اختتمت أمس بجامعة أم القرى الدورة التدريبية لنظام جسور لإدارة التعلم الالكتروني والتي ينظمها المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ضمن برنامجه التوعوي بالتعليم الالكتروني ويشرف عليها من داخل الجامعة وكالة الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع .
وأوضح المشرف على مركز تنقية المعلومات والدعم الفني الدكتور تركي الصماني أن الدورة استمرت لمدة يومين استفاد منها أكثر من مائة عنصر رجالي من أعضاء هيئة التدريس إضافة إلى مجموعة كبيرة من الطلبة والتي وزعت على العديد منهم مجموعة من الهدايا التحفيزية مثل أجهزة الحاسب الألي كما قدمت لهم دورة مصاحبة للطلبة .
وأكد الدكتور الصماني أن هذه الدورة تأتي ضمن جدول زمني للمركز الوطني لطرح تلك الجهود التعريفية من التعليم الالكتروني والتي تأتي في إطار مذكرات التفاهم مع الجامعات مشيراً أن جامعة أم القرى تكمن أهميتها في كونها محط أنظار واهتمام المسلمين عموما لتكون المدخل المعرف الوثيقي للإسلام إضافة إلى الاهتمام الذي يشهده الإسلام من الطرف الآخر من غير المسلمين لمعرفة ماهية الإسلام وعن طريق الجانب الإنساني على التوصل لتلك المعرفة من خلال جامعة أم القرى .
من جهته قال عضو فريق عمل التعليم الالكتروني بالجامعة وكيل عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس الدكتور أحمد نحاس أن تطبيق التعلم الالكتروني في الجامعة من خلال برنامج جسور له العديد من الإيجابيات التي تحفز على تسريع عملية التطبيق نظرا لما سيلحظه المتابع من إثراء العملية التعليمية وتوفير قواعد بيانات للمقررات الدراسية يمكن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من داخل الجامعة ومن خارجها الإطلاع عليها في أي وقت ومن أي مكان

ريـــانة الغصن
0 27th October 2008, 01:0:12 PM
يعطيك العافية أخي الكريم,,,

وكان الله بعون خـُـدام بيت الله الحرام,,,

بوركت جهودك,,,

كل الورد

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

abuferas3000
0 27th October 2008, 06:0:53 PM
يعطيك العافية أخي الكريم,,,

وكان الله بعون خـُـدام بيت الله الحرام,,,

بوركت جهودك,,,

كل الورد

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

[align=center]اتشرف دائما بتواجدك الرائع والمتميز دائما
بمواضيعي دمتى بود وعافية[/align

abuferas3000
0 28th October 2008, 09:0:15 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 28/10/1429هـ ) 28/ أكتوبر/2008 العدد : 198



اطلع على التصاميم الهندسية لمقر أدبي مكة .. الفيصل:
لا مكــان لثقــافة الإحبــاط والاستســلام للراهــن


مكة المكرمة: الندوة

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة على مجسم مشروع نادي مكة المكرمة الثقافي الأدبي والتصاميم الهندسية لمبنى النادي المزمع تنفيذه والوحدات الاستثمارية به وذلك خلال لقاء سموه أمس الاول برئيس النادي الدكتور سهيل بن حسن قاضي وأعضاء مجلس إدارة النادي بمكتب سموه بديوان الامارة بمكة المكرمة 0
واستمع سموه خلال اللقاء إلى شرح مفصل عن مسيرة النادي منذ إنشائه حتى الآن والاستراتيجية الثقافية للنادي والمهام الثقافية التي ينفذها والخطة المستقبلية له .
واستمع منسوبو النادي إلى كلمة توجيهية من سمو أمير منطقة مكة المكرمة أكد فيها أن أهمية المكان والزمان والمجتمع وما يحرك ذلك من أبعاد حضارية لا تقاس بالقوة المادية بقدر ما تقاس بالتنمية الحضارية المدنية الإنسانية كما أن ثقافة التميز والتغيير هي الثقافة الفاعلة في تطوير الشعوب والأمم فلا مكان أمام ذلك التطور لثقافة الإحباط والاستسلام للراهن 0
وأعرب سموه عن أمله أن يكون منتسبو النادي وحاملو الثقافة الهادفة التي تبنى باستمرار على مستوى التحديات الحضارية المعاصرة مؤكداً سموه استعداد الإمارة لمساعدة النادي فيما يمكن أن يعوقه عن أداء رسالته .
ووجه سمو الأمير خالد الفيصل شكره وتقديره لهيئة النادي على إنجازاتهم التي تصب في تنمية الثقافة الفاعلة في المملكة وفي هذه المدينة المقدسة 0
حضر اللقاء أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار وأمين عام الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة الدكتور سامي برهمين وأمين مجلس مكة الثقافي الدكتور حاتم مرزوقي 0

abuferas3000
0 28th October 2008, 09:0:24 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


( الثلاثاء 28/10/1429هـ ) 28/ أكتوبر/2008 العدد : 198


(رؤية وتطلع) بتعليم بنات مكة


مكة المكرمة: الندوة

عقدت ادارة نشاط الطالبات بتعليم مكة المكرمة (بنات) الملتقى الرابع لرائدات النشاط بعنوان (رؤية وتطلع) أمس الاثنين وتم التأكيد على تعميق مفاهيم التعاليم الاسلامية وتدعيم القيم لبناء الشخصية الاسلامية المتكاملة، مساندة المقررات الدراسية وفقا لما نصت عليه سياسة التعليم في المملكة بهدف التشجيع على ممارسة التعلم الذاتي في كافة المجالات واكسابهن القدرة على التجديد والابتكار والتعرف على كل جديد ومفيد في مجالات النشاط ، واكتشاف القدرات والمواهب وتنميتها وتوجيهها التوجيه السليم وتنمية الثقة في النفوس ، بجانب تلبية الحاجات النفسية و الاجتماعية والتعويد على العمل الجماعي المبني على التعاون والايثار والتعويد على الجد وحسن استثمار الوقت وتنظيمه واكساب القدرة على التخطيط والتطبيق وتحمل المسؤولية.

abuferas3000
0 28th October 2008, 09:0:30 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


( الثلاثاء 28/10/1429هـ ) 28/ أكتوبر/2008 العدد : 198


مليون و800 ألف ريال مكافآت طلاب تقنية مكة



مكة المكرمة: أحمد شباب

اعتمد الدكتور قاسم بن عثمان الاندجاني عميد الكلية التقنية بمكة المكرمة مكافآت طلاب الكلية لشهر رمضان والذي بلغ اجماليها مليوناً و800 ألف ريال لجميع الاقسام بالكلية (تقنية الكهربائية - وتقنية الميكانيكية - وتقنية الحاسب الآلي - وتقنية الادارية).
ودعا الاندجاني جميع الطلاب التوجه إلى أجهزة الصراف الآلي بدءاً من اليوم الثلاثاء لاستلام مكافآتهم ، اما بالنسبة للطلاب الذين لديهم ملاحظات فعليهم مراجعة الإدارة المالية.

abuferas3000
0 28th October 2008, 09:0:56 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


( الثلاثاء 28/10/1429هـ ) 28/ أكتوبر/2008 العدد : 198



السيطرة على حريق جسر الجمرات في وقت قياسي



مكة المكرمة : أحمد شباب

شب حريق ظهر أمس في شدة خشبية تقدر أبعادها 5*6 في الدور الرابع بمشروع جسر الجمرات بمشعر منى بالعاصمة المقدسة نتيجة عقب سيجارة وفور تلقي غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة البلاغ باشرت اربع فرق متنوعة الاختصاص من ادارة الدفاع المدني وتمت السيطرة على الحريق في وقت قياسي ولم تحدث اي اصابات ولله الحمد.
اوضح ذلك المقدم على المنتشري الناطق الإعلامي بادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة.

abuferas3000
0 28th October 2008, 09:0:41 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



( الثلاثاء 28/10/1429هـ ) 28/ أكتوبر/2008 العدد : 198


وكيل وزارة الحج يكرم المتميزين بمؤسسة جنوب آسيا


مكة المكرمة: الندوة

رعى وكيل الوزارة لشؤون الحج حاتم حسن قاضي حفل مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا السنوي لتكريم المتميزين لموسم حج 1428هـ ، وقد قدم الحفل المطوف حسان بن يحيى كتوعة ، وبدىء بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارىء عيسى أمجد ، ثم ألقى عدنان بن محمد أمين كاتب كلمة شكر فيها وزير الحج على توجيهاته الحكيمة ومتابعته المستمرة هو ورجال وزارته الكرام التي أدت إلى مضاعفة جهود كافة القائمين على مؤسسات أرباب الطوائف ، وأكد في كلمته على أن اختيار المتميزين في المؤسسة يتم وفق آلية محكمة تتضمن ضوابط ومعايير مقننة لا مجال فيها للعشوائية بمشاركة الجهات الرقابية في وزارة الحج. وأشار إلى أن أهم ما يميز هذه الاحتفالية أنها جاءت بعد مناسبة مضي ربع قرن من الزمان على انشاء المؤسسة وكان حافلاً بالانجازات الرائدة غير المسبوقة في مجال خدمة ضيوف الرحمن والتي تمت بجهود ملموسة وعطاء غير محدود حتى استحقوا هذا التكريم، ثم شكر حاتم قاضي راعي الحفل على تشريفه هذه المناسبة المباركة، ثم ارتجل حاتم قاضي كلمته التي أشاد فيها بتوجيهات معالي الوزير في مجال تشجيع وتحفيز كافة القائمين على خدمة وفود الرحمن لرفع مستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، كما نوه سعادته بآلية المتابعة الجيدة وموضوعية التقييم الذي تطبقه مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا في تحديد أصحاب العطاءات المميزة في سبيل راحة ضيوف الرحمن كما هنأ القاضي المتميزين وحثهم على مضاعفة الجهود للاحتفال بهذا التميز خاصة وأن جميع مكاتب الخدمة حصلت على تقدير متميز وأكد أن ضيوف الرحمن يستحقون منا كل الاهتمام، بعد ذلك قدمت الهدايا التذكارية لأعضاء مجلس الادارة ومكاتب الخدمة الميدانية وموظفي المؤسسة.

abuferas3000
0 28th October 2008, 10:0:44 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 28/10/1429هـ ) 27/ أكتوبر/2008 العدد : 2689

بدء برامج التوعية الإذاعية في الحج منتصف ذي القعدة
أحمد دوش - مكة المكرمة


تبدأ إذاعة التوعية في الحج اعتبارا من الخامس عشر من شهر ذي القعدة القادم في بث برامجها التوعوية والإرشادية والخدمية والتعريفية والدينية على مدار الأربع والعشرين ساعة بعدة لغات منها العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردو والإندونيسية لتوعية، وإرشاد حجاج بيت الله الحرام من داخل المملكة وخارجها، وإبراز جهود مختلف الجهات ذات العلاقة بشؤون الحج والحجاج في تسهيل وتيسير أداء المناسك أمام وفود الرحمن بما يتوافق مع تطلعات حكومتنا الرشيدة الرامية إلى تسخير جل الإمكانات لضيوف الرحمن، وتمكينهم من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة. وأوضح مدير إذاعة نداء الإسلام المشرف على إذاعة التوعية في الحج عدنان بن محمد صعيدي أنه تم اعتماد بث العديد من البرامج عبر إذاعة التوعية في الحج والتي تستمر حتى الرابع عشر من شهر ذي الحجة القادم مشيرا إلى أن هناك تعاونا مع مختلف الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج في أعداد البرامج التي تتعلق بضيوف الرحمن.

abuferas3000
0 28th October 2008, 10:0:06 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 28/10/1429هـ ) 27/ أكتوبر/2008 العدد : 2689

تشغيل المسعى الجديد في حج هذا العام وتسليم الدور الثاني منتصف ذي القعدة

ماجد المفضلي ـ مكة المكرمة


سيكون في مقدور حجاج بيت الله الحرام القادمين لأداء فريضة الحج هذا العام السعي في المسعى الجديد بعد الانتهاء من الطوابق الثلاثة حيث تعمل الشركة المنفذة لمشروع التوسعة حاليا في التشطيبات النهائية للطابق الثاني وينتظر أن تنجز مهمتها منتصف شهر ذي القعدة القادم لتشغيله خلال موسم الحج إضافة للطابقين الأرضي والأول اللذين تم تشغيلهما خلال شهر رمضان المبارك وتم إعادة إغلاقهما منتصف شهر شوال الحالي لاستكمال المشروع. ويواصل أكثر من ألفي عامل ومهندس العمل ليل نهار من خلال ورديتين مدة كل وردية اثنتا عشرة ساعة لتنفيذ أعمال المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية مليارين و985 مليون ريال. وسوف تتيح هذه التوسعة لنحو 3 ملايين و840 ألف معتمر وحاج وزائر لبيت الله الحرام فرصة السعي على مدار اليوم. ويتوقع أن ترتفع الطاقة الاستيعابية حال إنجاز كافة مراحل المشروع لتصل إلى 118 ألف شخص لكل ساعة للسعي، و115 ألفا و600 مصل، وهو الأمر الذي أسهمت فيه زيادة الرقعة المساحية للمسعى، التي كانت قبل التوسعة تقدر بنحو 29 ألفا و400 متر مربع ،وسترتفع بعد التوسعة لتبلغ نحو 87 ألف متر مربع شاملة كل الطوابق. وأوضح وكيل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام المساعد للخدمات الدكتور يوسف الوابل لـ (عكاظ) أنه سيتم تشغيل الطابقين الأرضي والأول في موسم حج هذا العام مضيفا أنه تم الانتهاء بنسبة 80 % من أعمال تشييد الدور الثاني المتوقع تشغيله.

abuferas3000
0 28th October 2008, 10:0:34 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 29/10/1429هـ ) 28/ أكتوبر/2008 العدد : 2690

اقتحموهما بأسلحة بيضاء وسط غياب أفراد الحراسة

ثلاثة شباب يثيرون رعب طلاب مدرستين في شرائع مكة


حاتم المسعودي ـ مكة المكرمة
أثار ثلاثة شباب حالة من الرعب في أوساط 1500 طالب في مدرستي أبو أيوب الأنصاري والجاحظ الثانوية للبنين في مخططات الشرائع بعد أن اقتحموهها مستخدمين أسلحة بيضاء وسط غياب أي حراسة على البوابات أثناء الدوام الرسمي. الشباب الثلاثة الذين كانوا يستقلون دراجة نارية بدأوا مخططهم باعتراض عامل المقصف في مدرسة أبو أيوب الأنصاري وضربوه وسرقوا مبلغا من المال ثم لاذوا بالهرب إلا أنهم عادوا للمدرسة مطلقين تهديداتهم وطلبوا من طلابها الإنصراف. وفيما كانت الجهات الأمنية تحرر محضرا بالواقعة داخل المدرسة تلقت بلاغا بتعرض مدرسة الجاحظ الثانوية المجاورة لتهجم الشبان الثلاثة أنفسهم ماتسبب في إصابة طالب بجروح طفيفة. وأحالت الدوريات الأمنية القضية لشرطة العاصمة المقدسة التي باشرت البحث عن الفارين وفتح ملف التحقيق في القضية الأولى من نوعها في مدارس مكة المكرمة. الدكتور محمد الشمراني مساعد مدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة علق على غياب الحراسة بأن حراس المدارس يبدأ عملهم بعد انتهاء الدوام الرسمي، واعتبر أن ماحدث لايمثل ظاهرة ولكنها حالات شاذة وتصرف فردي. مشيرا إلى أن إدارة التربية والتعليم تلقت بلاغا حول الحادث من مدرسة أبو أيوب الأنصاري لكنها لم تبلغ عن أي إصابات بين الطلاب.

abuferas3000
0 28th October 2008, 10:0:27 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 29/10/1429هـ ) 28/ أكتوبر/2008 العدد : 2690


المرور يحمل العاملين بالأسواق مسؤولية الاختناقات المرورية

أزمة مواقف في شوارع مكة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

محمد العميري ـ مكة المكرمة
مع بدء موسم الحج تطل إلى السطح أزمة مواقف المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام، الأمر الذي يجعل كثيرا من مرتادي الموقع يعيشون بين مطرقة قسائم المرور وسندان سحب مركباتهم، سكان العاصمة المقدسة وزوارها طالبوا بحلول للأزمة التي تشتد في تلك الفترة يوما بعد آخر واقترحوا إيجاد مواقف بأجور رمزية في مواقع قريبة من الحرم المكي. أيمن مجلد (صاحب محل تجاري) يقول لا ندري أين نوقف سياراتنا التي يؤلمنا أن يتم سحبها يوميا من قبل مرور العاصمة المقدسة فالمنطقة مزدحمة بالفنادق والشركات ولا بد من إيجاد حل لمشكلة المواقف وحتى نرتاح من قسائم المرور التي أرهقت جيوبنا. ولا يعتقد شادي نوري أن المشكلة ستجد حلا في القريب العاجل أو كما قال لا يوجد أي بادرة لحل أزمة مواقف السيارات في المنطقة المركزية فالوضع يزداد سوءا يوما بعد آخر ولا بد من تدخل المسؤولين لحل هذه المعضلة التي أزعجت الجميع وأربكت حركة السير حول الحرم المكي.
ويشير بندر الفوزان إلى أن أزمة المواقف أثرت على زوار العاصمة المقدسة الذين يأتون من جميع مناطق المملكة لا سيما في المواسم وقال: نأسف عندما نراهم وهم يبحثون عن سياراتهم وقد سحبها المرور إلى منطقة الحجز مشيرا إلى أن من الحلول العاجلة التي تنهي الأزمة هي توفير مواقف جديدة وإجبار ملاك الأبراج السكنية التي تحت الإنشاء بعمل طوابق للمواقف وتهيئة كل السبل لذلك من أجل احتواء الأزمة، ويقترح عبدالرحمن السلمي على أمانة العاصمة المقدسة أن تفتح مواقف للجميع وبأجور رمزية ليتم حل المشكلة وممكن أن تفتح تلك المواقع في الغزة بجوار الساحات الجديدة.
مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد أحمد بن ناشي العتيبي قال إن العديد من الفنادق يتوفر بها مواقف داخلية.. مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية وفرت مواقف بكافة جوانب العاصمة المقدسة طيلة شهر رمضان المبارك وخصصت سيارات عامة لنقل المعتمرين والزوار إلى المسجد الحرام أما في غير رمضان فهناك مواقف الحجون بأسعار رمزية ومواقف المسفلة إلا أن المنطقة بحاجة لعدة مواقف أخرى تسهم في تسهيل حركة الجميع بالمنطقة المركزية والحفاظ على نجاح الخطط.
وعزا الاختناقات المرورية في المكان إلى أن عددا من المتسوقين والموظفين العاملين في المحلات المجاورة للمسجد الحرام يقومون بإيقاف سياراتهم على الطريق أو بجانبه لاسيما أنهم يمضون وقتا طويلا في أعمالهم متسائلا: لماذا لا يوقفون مركباتهم في المواقف الداخلية للفنادق التي بها محلاتهم التجارية أو شركاتهم، وحول عدم تعاون المرور قال على العكس، فالمرور يتعرض فقط للمخالفين ومن غير المعقول أن يترك السيارات الواقفة بطريقة مزدوجة وتعرقل حركة السير.. مؤكدا أن المنطقة المركزية أعدت بطريقة تمنع الازدحام إلا أن رغبة الجميع في الوقوف على الطريق العام أو الطرق الجانبية بالمنطقة هو سبب المشكلة.

abuferas3000
0 28th October 2008, 10:0:27 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 29/10/1429هـ ) 28/ أكتوبر/2008 العدد : 2690


طوابير الوايتات تتجاوز الـ 5 كيلومترات أمام أشياب العابدية

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

ماجد المفضلي- مكة المكرمة
امتدت طوابير وايتات المياه أمام أشياب العابدية في مكة المكرمة، إلى أكثر من 5 كيلومترات، وذلك سعيا من الأهالي لتوفير المياه خوفاً من حدوث أزمة مع بدء موسم الحج، في ظل إغلاق أشياب المعيصم. المهندس عبدالله حسنين مدير فرع المياه بالعاصمة المقدسة، أكد أن الازدحام الذي تشهده أشياب العابدية عائد إلى محاولة الأهالي تجنب ارتفاع أسعار المياه التي تحدث في موسم الحج، مشيرا إلى توفير المياه بشكل كاف، كما سينتهي العمل في مشروع تحسين أشياب العابدية مطلع الأسبوع القادم، حيث يجري العمل بتركيب المظلات وتحديد المسارات، واستكمال النظام الحاسوبي، لافتا إلى أنه سيتم تشغيل محطة أشياب المعيصم لزيادة نسبة ضخ المياه للعاصمة المقدسة خلال موسم الحج.

abuferas3000
0 28th October 2008, 10:0:06 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 29/10/1429هـ ) 28/ أكتوبر/2008 العدد : 2690


التحقيق مع 80 عاملا في حريق برج هاجر ورفع الملف لأمير المنطقة
إغلاق 80 منشأة سكنية بمكة وإخضاع 6 آلاف للكشف قبل الحج


منصور الشهري- الرياض
أعلن مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري أن نتائج حريق برج هاجر تعود إلى قيام عدد من العاملين فيه بأعمال لحام تسببت في تساقط الشرر على كمية من الأخشاب المتواجدة في البرج كونه تحت الإنشاء. وبين أنه تم التحقيق مع 80 عاملا في البرج من مهندسين ومشرفين وعمالة وسيتم رفع كامل ملف التحقيق إلى سمو أمير منطقة مكة المكرمة لاتخاذ الإجراءات اللازمة, مضيفا أن التحقيقات التي شارك فيها عدد من خبراء الدفاع المدني والأدلة الجنائية بالأمن العام أشارت إلى محاولات المتواجدين داخل البرج لإطفاء الحريق. واستغرب التويجري أن يبلغ الدفاع المدني بالحادث بعد 45 دقيقة من وقوعه.
وشدد ردا على سؤال (عكاظ) حول مراقبة المنشآت السكنية خلال موسم الحج ومدى إمكانية السماح بها لإسكان الحجاج، أنه سيتم اخضاع أكثر من ستة آلاف منشأة من فنادق ووحدات سكنية بمكة المكرمة للإشراف الوقائي لافتا إلى أنه تم إغلاق 80 منشأة حتى الآن. وفي شأن آخر أوضح مدير عام الدفاع المدني في إجابته على أسئلة الصحفيين عقب تخريج الدورة التأهيلية السابعة والثلاثين للضباط الجامعيين صباح أمس في مقر معهد الدفاع المدني بالرياض،
أوضح أن التحذيرات التي أصدرتها المديرية العامة للدفاع المدني إلى المناطق الجنوبية اعتيادية في كل عام نتيجة الأمطار والسيول التي تشهدها هذه الأيام. وبين أن منطقة عسير شهدت وفاة شخص واحد فيما تم إنقاذ حالات فردية خلاف ما ذكر في بعض وسائل الإعلام عن وفاة ثلاثة أشخاص. والمح أن هناك لجانا للكشف على جميع أعمال التوسعة والجسور في المشاعر المقدسة في إطار خطط الطوارئ التي تم إعدادها لموسم الحج. من جانبه أوضح مدير معهد الدفاع المدني العميد عبدالله بن محمد الغنام أن خادم الحرمين الشريفين وجه بمنح المعهد قطعة أرض مجاورة له لاستيعاب بعض عناصر المرحلة الثالثة التي يجري العمل على طرح منافستها وتشمل قاعة محاضرات رئيسة وغرفة إمداد ومركزا ترفيهيا للمتدربين ستساهم في توسعة ميدان التطبيقات العملية.

abuferas3000
0 28th October 2008, 10:0:36 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 28/10/1429هـ ) 28/ أكتوبر/2008 العدد : 198


الليالي المكية تكسر رهبة الطلاب الجدد

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مكة المكرمة: الندوة

شاركت فرقة الليالي للفنون المسرحية بمكة المكرمة بقيادة الفنان أحمد ديوان في استقبال الطلاب المستجدين من خلال الأسبوع التمهيدي للصفوف الأولية بمدرسة الناصرية الابتدائية للبنين بمكة المكرمة من اليوم الأول حتى اخر يوم من الأسبوع التمهيدي بتقديم المسابقات الثقافية وعروض المسرحيات التربوية التعليمية مع الشخصيات الكرتونية التي ترمي إلى إدخال المتعة والمرح لطلاب الصفوف الأولية وكسر حاجز الجمود والرهبة. من جانبه عبر مدير مدرسة الناصرية الابتدائية بمكة المكرمة حسان علاء الدين أن الفرقة تشارك للعام الثالث على التوالي وليس بغريب على فرقة الليالي التي اشتهرت بتقديم عروضها الشيقة في جميع المحافل الوطنية بالمنطقة الغربية وسوف أكون بمشيئة الله داعماً لهذه الفرقة مادياً ومعنوياً لتطوير عروضها بالأفكار الترفيهية والتربوية الهادفة. وكرمت إدارة المدرسة الفنان أحمد ديوان بدرع تذكاري وجميع أعضاء الفرقة المشاركين في الأسبوع التمهيدي بخطابات القران الكريم ومكافآت وهدايا.

abuferas3000
0 29th October 2008, 06:0:14 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 29/10/1429هـ ) 29/ أكتوبر/2008 العدد : 199


كرمت فرقة الليالي المسرحية
النمر الوردي في ابتدائية ابن ماجة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مكة المكرمة: الندوة

شاركت فرقة الليالي للفنون المسرحية بمكة المكرمة بقيادة الفنان أحمد ديوان في الاسبوع التمهيدي للصفوف الأولية بمدرسة الإمام ابن ماجة الابتدائية للبنين بالعاصمة المقدسة وأدخلت الفرقة الفرحة في نفوس الطلاب من خلال تقديم المسابقات الثقافية وعروض المسرحيات التربوية مع الشخصيات الكرتونية المحبوبة للاطفال مثل عم صدقة والاخوين سترو ومترو وايضاً النمر الوردي وميكي ماوس والقرد وشرشور.
وعبر مدير مدرسة الإمام ابن ماجة الابتدائية بمكة المكرمة سهيل جمال شافعي عن شكره وتقديره لاعضاء فرقة الليالي المسرحية على ما قدموه من عروض مسرحية وكرمت إدارة المدرسة اعضاء الفرقة بخطابات شكر وتقدير ومكافآت وهدايا.

abuferas3000
0 29th October 2008, 06:0:54 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 01/11/1429هـ ) 29/ أكتوبر/2008 العدد : 2691


مرور العاصمة المقدسة يطالب شركة الكهرباء بسرعة إنجاز المشاريع

بندر حلواني- مكة المكرمة
طالبت إدارة مرور العاصمة المقدسة من شركة الكهرباء، سرعة تنفيذ مشاريعها في الطرق الرئيسية، وخاصة مشاريعها لإخفاء كيابل الضغط العالي. وكان عدد من أصحاب الأسواق والمراكز التجارية والمواطنين تذمروا من بدء مشاريع الكهرباء في حي العزيزية لإغلاقها عدداً من المداخل على طريق العزيزية الرئيسي بالتزامن مع بدء العام الدراسي الحالي. الناطق الإعلامي بإدارة مرور العاصمة المقدسة النقيب فوزي الأنصاري قال إنه تقرر تقسيم مشروع العزيزية على مرحلتين يتم الإنتهاء منهما قبل شهر ذي الحجة، وذلك بالتنسيق مع المسؤولين في شركة الكهرباء. من جهته أشار مصدر في شركة الكهرباء، إلى أن الشركة تسعى جاهدة لإنهاء مشاريعها قبل شهر ذي الحجة، لافتا إلى أن الفترة الماضية كانت خلال موسم العمرة وكان من الصعب جداً العمل خلالها.

abuferas3000
0 29th October 2008, 06:0:38 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 29/10/1429هـ ) 29/ أكتوبر/2008 العدد : 199


خلال افتتاحه قاعة الرواد بمؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا

قاضي : إشعال المنافسة لخدمة الحجاج هدف نبيل


مكة المكرمة : احمد عامر

افتتح وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم قاضي مساء يوم امس الاول قاعة الرّواد بمؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا بحضور رئيس مجلس الادارة عدنان كاتب ونائبه الدكتور رشاد بن محمد حسين وأعضاء المجلس وجمع من منسوبي المؤسسة حيث قام القاضي بقص الشريط ثم تجول على أرجاء القاعة والتي تحتوي على اكثر من 70 رائداً من رواد المؤسسة وابدى اعجابه بما شاهده وعقب الجولة تحدث وكيل الوزارة لشؤون الحج بقوله : في هذه الليلة المباركة ونحن نستقبل يوم غد الخميس نتوجه الى المولى جل وعلا بكل قلوبنا ان يرزقنا الاخلاص في أعمالنا ويجعلها خالصة لله عز وجل وان يجعل موسم حج 1429هـ موسم خيروبركة على العباد والبلاد وهذه الليلة من الليالي السعيدة التي نلاحظ فيها الآن هذه خلية النحل ممثلي بعثات الحج والشركات السياحية الذين وفدوا لخدمة حجاجهم، وبمناسبة افتتاح هذه القاعة وفق الله سبحانه وتعالى مؤسسة جنوب آسيا للاحتفاء بها وتسجل لمسات لعدد من رواد هذه المؤسسة ورواد حجاج بيت الله الحرام من طائفة الحجاج بمختلف جنسياتهم وانها فكرة رائدة تتبناها المؤسسة لتخليد ذكرى الذين عملوا بجد واخلاص لخدمة حجاج بيت الله الحرام ووافاهم الأجل وهم على هذا الشرف العظيم شرف خدمة حجاج بيت الله الحرام وهذا يدل على ان خدمة حجاج بيت الله الحرام تجري في دماء أبناء المملكة في كل مكان وفكرة تكريم الرواد واعطاء لمحة عن ادائهم فكرة رائدة من شأنها ان تشعل جو التنافس بين الابناء والاحفاد وبين الذين يعملون في خدمة حجاج بيت الله الحرام في أي موقع كان وبالتأكيد لا ننسى أن الله مطلع على أعمالنا وكل مكان هناك بنية صادقة وعزيمة فعالة كلما كان هناك تخليد لهذه الفكرة.
ورائد حجاج بيت الله الحرام هو خادم الحرمين الشريفين الذي نذر نفسه واخوانه من قبل ان يكونوا خدماً للحرمين الشريفين وهذا يجعلنا جميعاً يداً واحدة لخدمة ضيوف الرحمن وزائري مسجد النبي صلى الله عليه وسلم.
وان نكون عند حسن الظن لقيادتنا الحكيمة التي تولي خدمة حجاج بيت الله الحرام اهمية بالغة وعناية خاصة.
واضاف قاضي بأن خدمة حجاج بيت الله الحرام سلسلة وحلقات تكمل بعضها البعض فالخدمات التي تقوم بها مؤسسة جنوب آسيا كبقية المؤسسات هي حلقة في هذه الخدمات المتكاملة وبالتأكيد ان اي ريادة واي اسبقية في التفكير في أي أعمال تهدف الى اشعال روح المنافسة بين العاملين هي مطلب اساسي من مطالب وزارة الحج وتسعى لها سواء في خدمة حجاج الداخل او خدمة حجاج الخارج والبعد الخدمي يحتاج الى منافسة ويحتاج قبل المنافسة الى اخلاص النية والعزيمة الصادقة .
حفز الأجيال
من جهته قال عدنان كاتب ان من المنجزات الجديدة التي اصدرتها المؤسسة وغير المسبوقة في هذا الموسم هو ان قاعة الرواد تضم كوكية من آبائنا واجدادنا المطوفين الذين وافتهم المنية وانتقلوا الى رحمة الله بعد ان عاشوا فترات زمنية مختلفة وتعايشوا مع مهنة الطوافة بازيلين الغالي والنفيس من أجل خدمة وراحة ضيوف الرحمن مقدمين للابناء والاحفاد من الخلف فرص العمل معهم مقرونة بالتوجيه والارشاد المتواصل لاكتساب الخبرات والتجارب في مجال خدمة ضيوف الرحمن.
مشيراً الى ان الهدف من انشاء هذه القاعة هو تذكير الاجيال الحالية والقادمة بمعطيات وجهود وتضحيات السلف من المطوفين والمطوفات للاقتداء بهم وكذلك تشجيع وتحفيز الأجيال الحالية وايجاد روح التنافس الشريف فيما بينهم في جميع المجالات.

abuferas3000
0 29th October 2008, 06:0:43 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 29/10/1429هـ ) 29/ أكتوبر/2008 العدد : 199


تحـت رعــايـة خــادم الحــرمــيـن الشــريــفـــيـن

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مـؤتـــمـــر مــكــة يـنـــاقــــش الـتــــعـــريـف بـالإســــــلام في البـــلــدان غــــيــر الإســـــــلامــــــيــة

د.التركي : المؤتمر يأتي في وقت يتطلع العالم للتعرف على الاسلام




مكة المكرمة:علي الزهراني

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله تعقد الأمانة العامة لرابطة العالم الاسلامي مؤتمر مكة المكرمة التاسع في الفترة من 3-5 ذي الحجة القادم بعنوان (التعريف بالاسلام في البلدان غير الاسلامية ..الواقع والمأمول). صرح بذلك معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي ، الأمين العام لرابطة العالم الاسلامي، وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة موضحاً أن اختيار الرابطة للتعريف بالاسلام في البلدان غير الاسلامية موضوعاً للمؤتمر ، جاء في وقت يتطلع فيه العالم للتعرف على حقيقة الاسلام ومبادئه وقيمه بعد أن شن عليه أعداؤه حملات ضده ، لفتت أنظار العالم إليه، وجعلتهم يتطلعون للتعرف عليه وفهم ما فيه من مباديء تعين على حل مشكلات الانسان . وبين معاليه أن الرابطة دعت نخبة من العلماء والمفكرين والباحثين والمختصين من الأكاديميين وأساتذة الجامعات الاسلامية للمشاركة في المؤتمر،
ومناقشة محاوره وهي:
المحور الأول: الجهود المبذولة للتعريف بالاسلام ، ويناقش المشاركون هذا المحور من خلال البحوث الآتية:
- التعريف بالاسلام والدعوة إليه فريضة شرعية، جهود الدول الاسلامية في التعريف بالاسلام.
- الأنموذج الأول: المملكة العربية السعودية،
الأنموذج الثاني: جمهورية مصر العربية، جهود رابطة العالم الاسلامي والهيئات التابعة لها، جهود المنظمات والهيئات الاسلامية.

المحور الثاني: التحديات والمعوقات التي تواجه
التعريف بالاسلام ويناقش المشاركون هذا المحور من خلال البحوث الآتية:
- صورة التشويه في مناهج التعليم وأوعية الثقافة، الحملات الاعلامية ضد الاسلام ورموزه، الحملات الدينية والثقافية، أخطاء فئات محسوبة على الاسلام.

المحور الثالث: المستقبل المأمول للتعريف بالاسلام ويناقش المشاركون هذا المحور من خلال البحوث الآتية:
- التكامل بين التعريف بالاسلام والدفاع عنه، المنهج العلمي للتعريف بالاسلام، العلاقات الايجابية مع غيرالمسلمين وأثرها في مجال التعريف بالاسلام، الخطاب الاسلامي المؤثر.
وأعرب د.التركي عن الأمل في أن يحقق المشاركون في المؤتمر النجاح في وضع خطة علمية للتعريف بالاسلام ، يتعاون الدعاة مع المنظمات الاسلامية على تنفيذها بالأساليب الرشيدة التي تحقق الأهداف المرجوة منها.
وبهذه المناسبة قدم معالي الأمين العام للرابطة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين ، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وإلى سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظهما الله - مشيداً بما يقدمانه من دعم ومساندة لرابطة العالم الاسلامي ورعاية لبرامجها والمهام التي تنفذها ، داعيا الله العلي القدير لهما بعظيم الثواب، وأن يبقيهما ذخراً للاسلام والمسلمين ، كما وجه الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة على التسهيلات التي يقدمها للرابطة وللهيئات التابعة لها، ودعا الله سبحانه أن يوفق الجميع إلى ما يحبه ويرضاه، انه سميع مجيب.

abuferas3000
0 29th October 2008, 06:0:04 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 29/10/1429هـ ) 29/ أكتوبر/2008 العدد : 199


تـحـديــد دوام نقـابـة السـيارات في الحج


مكة المكرمة: محمد هاني

اعتمد رئيس عام النقابة العامة للسيارات المكلف اللواء/م. محمد زكريا بن حسين جوهرجي بيان مواعيد دوام وحدة الاعتمادات خلال موسم حج هذا العام 1429هـ بحيثُ تكون خلال الفترة من غرة ذي القعدة وحتى الخامس عشر منه اعتبارا من الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة ليلاً فيما تكون مواعيد الدوام من تاريخ السادس عشر من شهر ذي القعدة وحتى نهاية شهر ذي الحجة على مدار الأربع والعشرين ساعة يومياً فيما تكون مواعيد العمل اعتباراً من غرة شهر محرم المقبل وحتى الخامس عشر منه اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة ليلاً.
ودعا الجوهرجي مجموعات ومكتب الخدمة الميدانية التقيد بتلك المواعيد والتعاون من أجل سرعة إنجاز معاملاتهم وتنفيذها بوقت قياسي وعدم التسبب في تأخر رحلات الحجاج .

abuferas3000
0 29th October 2008, 06:0:54 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأربعاء 29/10/1429هـ ) 29/ أكتوبر/2008 العدد : 199


اللقاء السنوي لرؤساء المكاتب الميدانية بجنوب آسيا



مكة المكرمة : أحمد عامر سعد

تعقد مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا مساء اليوم الاربعاء بمقر المؤسسة اللقاء السنوي مع رؤساء المكاتب الميدانية والذي اعتاده مجلس ادارة جنوب اسيا قبل بداية الموسم.
اوضح ذلك لـ (الندوة) رئيس مجلس الادارة عدنان كاتب مشيراً الى انه في هذا اللقاء سيتم مناقشة العديد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
وأضاف بأن اللقاء يهدف الى تذكيرهم وحثهم على الالتزام بتنفيذ الخط التشغيلية التي أعدتها ووضعتها المؤسسة وبذل كل ما في وسعهم في تقديم الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن وتلافي كل ملاحظات الموسم الماضي وتدعيم كل ايجابيات الموسم الماضي وتطويرها في هذا الموسم، وهو لقاء نبدأ به فعلياً في استقبال وفود حجاج بيت الله الحرام.
واشار الكاتب الى ان المؤسسة تستقبل صباح غد الخميس أول وفد من حجاج بيت الله الحرام، وهناك بعض الرحلات القادمة من الهند وبنغلاديش وهو يصادف غرة شهر ذي القعدة.

abuferas3000
0 29th October 2008, 06:0:32 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 29/10/1429هـ ) 29/ أكتوبر/2008 العدد : 199


توحيد إجراءات العمل في مستشفيات منطقة مكة

مكة المكرمة: أحمد شباب

يعقد مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد عبيد ظفر صباح اليوم الأربعاء بمقر المديرية بحي الحمراء بالعاصمة المقدسة الاجتماع الأول لتوحيد اجراءات العمل في مستشفيات منطقة مكة المكرمة بحضور الدكتور عبدالرحمن كركمان مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف والدكتور سامي باداود مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة ومديرى المستشفيات التابعة لمنطقة مكة المكرمة.
وسيناقش الاجتماع ستة موضوعات رئيسة لتوحيد اجراءات العمل في مستشفيات المنطقة (تحسين الموارد البشرية- تحسين أنظمة العمل - التخطيط والتطوير- قياس الجودة - تحسين الجودة - ادارة المخاطر والسلامة).

abuferas3000
0 30th October 2008, 03:0:10 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الخميس 01/11/1429هـ ) 30/ أكتوبر/2008

تدريب 2500 مطوف وموظف بمؤسسة مطوفي الدول العربية


تستعد المؤسسة الأهلية لمطوفي الدول العربية لاطلاق مشروع تدريبي لتطوير الموارد البشرية لنحو 2500 مطوف وموظف بالمؤسسة ، وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة فائق بن محمد بياري ان المشروع التدريبي متكامل ويستهدف المطوفين والموظفين أعضاء مجموعات الخدمة الميدانية للعمل على تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والارتقاء بمهارات المساهمين في المؤسسة من المطوفين والعاملين في الأنشطة الموسمية في المؤسسة.

وبين عضو مجلس الادارة المهندس عبدالرحمن بن حسين عطار المشرف العام على المشروع ان المشروع التدريبي يتضمن العديد من الدورات المهنية التخصصية الخاصة بخدمات ضيوف الرحمن في نواحي الاستقبال والنقل واسكان الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ونقل خبرات المطوفين وتوثيقها للاجيال القادمة ، كما يتضمن المشروع دورات تطويرية في المهارات الادارية والتقنية وإدارة الوقت والعمل تحت الضغوط ومهارات الاتصال بالعملاء واستخدام تقنية الحاسب في خدمة ضيوف الرحمن.

وأضاف العطار ان مدة تنفيذ المشروع التطويري لمهارات الموارد البشرية تستمر لمدة تسعة أشهر بعد انهاء عملية الترسية على أحد بيوت الخبرة المتخصصة في الموارد البشرية.

abuferas3000
0 30th October 2008, 03:0:12 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخَمِيس ٠٢ ذو القعدة ١٤٢٩ - الموافق: ٣٠ أكتوبر ٢٠٠٨

ارتباك الحركة المرورية لكثرة الحفر في عزيزية مكة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

تسببت شركة المنفذة لمشروع تمديدات الكهرباء بحي العزيزية بمكة المكرمة، في إرباك الحركة المرورية في أجزاء من حي العزيزية، وتحديداً العزيزية الشرقية بسبب حفر كل الشوارع الفرعية وترك الحفر مكشوفة دون عمل التمديدات وإعادة الطبقة الإسفلتية إلى وضعها الصحيح.

وأكد عدد من الأهالي أنه كان من الواجب أن تقوم الشركة بحفر الشوارع تدريجياً بحيث يتم الإنتهاء من الشوارع بشكل تدريجي دون إلحاق الأضرار بالأهالي الذين لم يستطيعوا إدخال سياراتهم إلى منازلهم، مشيرين إلى أن مما ساهم في إرباك الحركة المرورية وجود محلات تجارية ذات إقبال كبير مثل المطاعم المشهورة وترك الشوارع محفرة دون الأنتهاء من أعمال التمديد بشكل تدريجي.

وأوضح المواطن حسن الحارثي أنه كان من الواجب أن لا تقوم الشركة بحفر أي شارع آخر إلا بعد الانتهاء من اعمال التمديد، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه لأن الشركة المنفذة بطريقتها الحالية اربكت الحركة المرورية بشكل كبير، وتسببت في حدوث العديد من الاختناقات المرورية، وحرمت الأهالي من الوصول إلى منازلهم متطلعا لإسراع الشركة في تنفيذ المشروع وإعادة الشوارع إلى وضعها الطبيعي.

وأشار المواطن فهد العتيبي إلى أن الشركة المنفذة لمشروع الكهرباء قامت بحفر كل الشوراع الفرعية بدون استثناء وتركت الحفر، مما أدى إلى حدوث اختناقات مرورية عديدة وحرمان العديد من المواطنين من الوصول إلى منازلهم بسبب الحفريات العديدة، وكان من الواجب على الشركة إن تقوم بحفر كل شارع على حدة وبعد الانتهاء من تنفيذ المشروع وإعادة الشارع إلى وضعه الطبيعي تبدأ في حفر الشارع الآخر.

وأكد المواطنان علي بلال ومحمد الملطاني أن الشركة التي تنفذ المشروع شركة بطيئة في عملها وتسببت في حفر العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية وتركت الحفر، وكان من المفترض إن تتدرج في اعمال الحفر.

وأكد مسؤول في الشركة المنفذة لمشروع التمديدات الكهربائية بحي العزيزية أنه جار في تنفيذ المشروع، وستتم إعادة الشوارع إلى وضعها الطبيعي الذي كانت عليه، وقدم أسفه بسبب إزعاج الاهالي.

abuferas3000
0 30th October 2008, 03:0:28 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الخميس 01/11/1429هـ ) 30/ أكتوبر/2008

حريق برج هاجر عرضي سببه استخدام اللحام في حديد التسليح


توصلت اللجنة التي شكلت بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة للتحقيق في حادث الحريق الذي وقع مؤخرا في برج هاجر أحد أبراج وقف الملك عبد العزيز رحمه الله في منطقة الحرم المكي بمكة المكرمة إلى أن سبب الحريق عرضي ناتج عن استخدام اللحام في حديد التسليح أثناء ربطه ببعضه وتساقط الشرر على الشدة الواقعة أسفل منه وبالتالي حدوث الحريق .

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم علي بن خضران المنتشري أن سمو أمير منطقة مكة المكرمة وجه فور الانتهاء من إطفاء الحريق بتشكيل لجنة مشتركة تضم في عضويتها مندوبين من إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة وشرطة العاصمة المقدسة ومجموعة ابن لادن السعودية وذلك للتحقيق في الحادث والتوصل إلى أسباب الحريق وحصر الأضرار التي لحقت بالبرج من جراء الحريق والخسائر المادية مشيراً إلى أنه تم الاستعانة بخبراء الحرائق من الإدارة العامة للأدلة الجنائية حيث باشرت اللجنة أعمالها وقام مندوبو الأدلة الجنائية برفع العينات من موقع الحريق لإجراء التحليل المخبري عليها ومن خلال التحقيق مع العاملين في البرج والمعاينة الفنية لنقطة بداية الاشتعال بالدور 32 اتضح للجنة أن سبب الحريق عرضي

abuferas3000
0 30th October 2008, 03:0:41 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الخميس 01/11/1429هـ ) 30/ أكتوبر/2008

جوائز لموظفين أنجزوا المعاملات المتأخرة

التـركيـز على نظـافـة المشـاعـر وتكامـل الخــدمات فـي خطـة الأمـانـة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور اسامة بن فضل البار على ضرورة مضاعفة الجهود خلال الفترة القادمة لاستقبال ضيوف الرحمن وسط منظومة متكاملة من الخدمات .

وقال إن الأمانة حريصة على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتهيئة جميع الأوضاع المناسبة لهم في مختلف المجالات لتمكينهم من اداء نسكهم في أجواء روحانية سليمة وذلك انطلاقاً من التوجيهات السامية نحو توفير كافة سبل الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن منذ وصولهم وحتى مغادرتهم لهذه البلاد الطاهرة .

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الذي عقد بمكتبه صباح أمس مع المسئولين بوزارة الحج ومؤسسات الطوافة وذلك لمناقشة كافة سبل التعاون الخاصة بموسم الحج وبحث عملية التنسيق بين مختلف الجهات للعمل على إنجاح أعمال الموسم وتهيأة كافة الأوضاع الكفيلة بتيسير أداء حجاج بيت الله الحرام مناسكهم .

وقد تم في بداية الاجتماع استعراض خطة أمانة العاصمة المقدسة ومناقشة نظافة منطقة المشاعر المقدسة قبل الموسم وموضوع تخزين نفايات ونقلها في المشاعر أثناء الموسم .

كما تم التركيز على أهمية نظافة المشاعر المقدسة بعد انتهاء الموسم وأهمية تخصيص مواقع للحلاقة بمقر مخيمات الحجاج في مشعر منى .

كما استعرض مع المجتمعين مهام ضباط الاتصال وتفعيل دورهم في التنسيق بين مختلف الجهات وتسريع الأعمال المختلفة ، إضافة إلى مناقشة العديد من المستجدات المتعلقة بموسم الحج .

وقد حضر الاجتماع كل من حاتم قاضي وكيل وزارة الحج وعادل بالخير والمهندس عبدالسلام مشاط وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات وعدد من المسئولين بمؤسسات الطوافة ومديري العموم بالأمانة .

من جهة أخرى رعى أمين العاصمة المقدسة الحفل التكريمي الذي أقامته الأمانة لتكريم عدد من موظفيها الذين ساهموا في إنجاز الأعمال المختلفة خلال شهر رمضان المنصرم .

وكان د. البار قد وجه بتحفيز الموظفين على إنجاز أكبر كم من المعاملات المتأخرة والمتراكمة خلال شهر رمضان المبارك من خلال حملة اقامتها الأمانة تحت شعار (رمضان شهر الإنجاز) وذلك لتحسين أداء الموظفين خلال شهر رمضان والعمل على زيادة إنتاجيتهم والقضاء على الخمول الذي قد يصاحب الموظفين وحفزاً لهم لجعل هذا الشهر الفضيل شهراً للإنجاز على الصعيدين العملي والأخروي والحث على إنجاز المعاملات المتأخرة أولاً بأول .

وقد تم البدء بهذه الحملة في اليوم السادس من شهر رمضان المبارك وحتى الثاني والعشرين منه حيث تم حصر عدد المعاملات المنجزة وتحديد الموظفين الأكثر إنجازاً للمعاملات .

وقد قامت الأمانة بتكريم الموظفين الذين تم اختيارهم وتسليمهم جوائز تقديرية ودروع تذكارية نظير ما قدموه من أعمال .

abuferas3000
0 30th October 2008, 03:0:29 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس 01/11/1429هـ ) 30/ أكتوبر/2008

أكد على أهمية التخطيط وتحسين الجودة.. ظفر:
104 ملايين لمشاريع تطويرية بصحة العاصمة المقدسة


أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكةالمكرمة الدكتور خالد بن عبيد ظفر ان مرض حمي الضنك لا يمكن استئصاله من محافظة جدة إلا من خلال تعزيز الوعي.

لافتاً الى ان المشاريع الخاصة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمشاعر المقدسة ومكة ستبدأ بعد موسم حج هذا العام 1429هـ، ومن ابرزها مشروع انشاء مستشفى منى الوادي بـ 70 مليون ريال، والانتهاء من مشروع مستشفى الملك عبدالعزيز بمكة بتكلفة اجمالية قدرها 104 ملايين ريال وذلك بتنفيذ العديد من المشاريع التطويرية.

واوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة أن توجيهات سمو أمير منطقة مكة المكرمة هي المحافظة على صحة حجاج بيت الله الحرام، وتقديم افضل الخدمات لهم والمساهمة الفاعلة في تذليل الصعاب أمام ضيوف الرحمن وذكر ظفر ان خطة الشؤون الصحية تبدأ مع وصول الحجاج الى المنافذ البرية من جهة المدينة المنورة والطائف والمنافذ البحرية من البحر الأحمر والمنافذ الجوية من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بفحص الحجاج ومروراً بنقاط التفتيش حيث ان كل في نقطة تفتيش توجد فرق ميدانية صحية انتهاء بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتشارك اكثر من 40 بعثة صحية لمساندة الفرق الميدانية التابعة للشؤون الصحية بمكة المكرمة.

جاء ذلك خلال ترؤسه صباح أمس الاجتماع الاول لتوحيد اجراءات العمل في مستشفيات منطقة مكة المكرمة والذي عقد بمقر الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة الجديد بحي مخطط الحمراء، وبحضور مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف الدكتور عبدالرحمن كركمان ومدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود ومديري المستشفيات التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

واكد د. ظفر عقب الاجتماع انه تم مناقشة ثلاثة مواضيع هامة هي التخطيط والتطوير وتقنية المعلومات وقياس وتحسين الجودة وما تابعها.

مبيناً أنه سيتم تسهيل الكثير من الحواجب بين مديري المستشفيات وستكون الاجراءات موحدة في جميع المستشفيات بمنطقة مكة المكرمة والصيدليات ومستشفيات القطاع الخاص وربطها مع الامارة بمركز خدمة المجتمع.

قائلاً : انه لا يوجد خلافات في المواضيع حيث تم توزيع استمارات كيفية الابلاغ عن الخطأ الطبي، والتريب بين جميع المستشفيات.

واجمع جميع مديري المستشفيات التابعة لمنطقة مكة المكرمة على انها خطوة جيدة.

كما سيتم عقد مثل هذا الاجتماع كل ستة أشهر.

وفي نهاية الاجتماع قدم د. ظفر شكره وتقديره للحضور على حرصهم لحضور هذا الاجتماع.

abuferas3000
0 30th October 2008, 03:0:32 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الخميس 01/11/1429هـ ) 30/ أكتوبر/2008

انطلاق فعاليات يوم التمريض بمستشفى النور


انطلقت أمس فعاليات اليوم العلمي للتمريض الذي نظمه مستشفى النور التخصصي للعام الثاني على التوالي بقاعة ابن سيناء بمركز التدريب والتعليم بالمستشفى تحت شعار (فريق عمل من أجل ممارسة آمنة) بمشاركة العديد من المتخصصين في هذا المجال من داخل المنطقة وخارجها وذلك بقاعة ابن سيناء بمركز التدريب والتعليم بالمستشفى.

وأوضح مدير برنامج التشغيل الذاتي بالمستشفى الدكتور حاتم بن أحمد العُمري أن هذا اليوم العلمي يهدف إلى رفع أداء الكفاءات التمريضية وزيادة الوعي في تطبيق معايير الجودة في الخدمات التمريضية في المستشفيات.

وبين أنه تم خلال فعاليات اليوم مناقشة 15 ورقة عمل من الأوراق العلمية تخللها ورش عمل علاوة على مسابقات علمية وتكريم الكوادر التمريضية المتميزة التي أسهمت بشكل فعال في إنجاح هذا اليوم العلمي لافتا النظر إلى أن هذا اليوم معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع سبع ساعات تعليم طبي مستمر.

abuferas3000
0 31st October 2008, 06:0:09 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الجمعة 03/11/1429هـ ) 31/ أكتوبر/2008 العدد : 2693


38 ألف رجل أمن ينفذون خطة حج هذا العام


محمد دراج - مكة المكرمة


كشف قائد قوات أمن الحج اللواء علي بن حباب النفيعي أن 38 ألف رجل أمن سينفذون خطة حج هذا العام بزيادة عن العام السابق تقدر بنحو ثلاثة آلاف رجل أمن تم توزيعهم على مداخل مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة.. وقال إن خطة هذا العام طرأت عليها تعديلات في خطط السير ورمي الجمرات.. و أشار إلى صدور تعليمات مشددة بإعادة الحجاج الذين لا يحملون تصاريح حج سواء كانوا سعوديين أو وافدين من خلال نقاط الفرز في مداخل مكة والمشاعر المقدسة.. كما تم تعزيز قوة مراقبة الطرق الترابية بقوة خاصة لمنع دخول المتسللين الى المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.. وشدد على منع الإفتراش في الطرقات في مشعر منى وعدم دخول الباعة الجائلين الى المشاعر المقدسة.. واختتم قائد قوات أمن الحج تصريحه بأنه تم تدعيم قوة أمن الحرم المكي الشريف بعدد 3000 رجل أمن..يذكر أن الخطة سيبدأ تنفيذها في الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة الحالي.

abuferas3000
0 31st October 2008, 06:0:09 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

عكاظ
( الجمعة 03/11/1429هـ ) 31/ أكتوبر/2008 العدد : 2693

تعيينات وتكليفات جديدة في جامعة أم القرى


أحمد دوش – مكة المكرمة


اعتمد مدير جامعة أم القرى بمكة المكرمة الدكتور عدنان وزان تعيينات وتكليفات جديدة لعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على النحو التالي:
د. جمال ششة عميدا للتطوير الجامعي و الجودة النوعية لمدة عامين، د. محمد القرني عميدا لكلية العلوم الاجتماعية لمدة عامين، د. فوزي سجيني وكيلا لكلية العلوم التطبيقية للشؤون الأكاديمية لمدة عامين. د. أسامة كنسارة وكيلا لكلية العلوم الطبية التطبيقية لمدة عامين، د. عبد الحميد حكيم وكيلا لكلية المعلمين بمكة المكرمة للشؤون التعليمية و البحث العلمي لمدة عامين، نوال الحازمي وكيلة لكلية التربية للبنات بالقنفذة لمدة عامين، د. ناصر الغريبي رئيسا لقسم الدعوة و الثقافة الإسلامية لمدة عامين، وتكليف د. طلال حمادي رئيسا لقسم العمارة الإسلامية لمدة ستة أشهر. من جهة ثانية حدد معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى يوم غد السبت موعدا لإجراء الاختبار التحريري للمتقدمات إلى وظيفة معيدة لغة إنجليزية , وذلك في مقر المعهد في فرع الطالبات .

abuferas3000
0 31st October 2008, 06:0:00 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الجمعة 03/11/1429هـ ) 31/ أكتوبر/2008 العدد : 2693


دراسات لتطبيق النقل العام في جميع مدن المملكة
منع دخول السيارات المتوسطة إلى المشاعر المقدسة


نواف عافت – الرياض


تعتزم وزارة النقل منع السيارات المتوسطة الحجم من دخول المشاعر المقدسة في موسم هذا العام لتفادي المشاكل المرورية والازدحامات التي تتسبب فيها هذه السيارات التي تحمل عشرة ركاب. ويأتي القرار في حال اعتماده، بعد منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة. وبين وكيل وزارة النقل لشؤون النقل الدكتور عبدالعزيز العوهلي في تصريح لـ (عكاظ) أن هذا التوجه يأتي بهدف السماح لكل الحجاج بأن يكونوا في حملات ومؤسسات تساعدهم في تنقلاتهم عبر الحافلات المخصصة لهم. ولفت إلى أن الوزارة قامت بإجراء العديد من التحسينات على الطرق وصيانتها وإنشاء مواقف حول المشاعر المقدسة والتعاون مع جميع الجهات المعنية لإنجاح حج هذا العام. وذكر أنه سيتم هذا العام تطبيق النقل الترددي على حجاج تركيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا وستطبق العام المقبل على حجاج إيران وأفريقيا مما سيساهم في انسيابية الحركة وتقليص أعداد السيارات داخل المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أن الوزارة ستراقب أداء شركة النقل الجماعي في نقل الحجاج ومدى التزامها بالمواعيد.
وقال: إن الوزارة تدرس حاليا خطط النقل العام في كل من المدينة المنورة، الرياض، بريدة، جدة، جازان، الطائف، والدمام وسيتم تطبيق هذه الخطط على باقي المدن في الميزانية القادمة.

abuferas3000
0 31st October 2008, 06:0:08 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الجمعة 03/11/1429هـ ) 31/ أكتوبر/2008 العدد : 2693


اصطدام حافلة يصيب 47 عاملا مصريا في مشروع جسر الجمرات

حاتم المسعودي-مكة


أصيب 47 عاملا في مشروع جسر الجمرات أمس بجروح مختلفة، إثر اصطدام الحافلة التي تقلهم بصبات خرسانية وسقالات حديد تتبع للمشروع. وكانت الحافلة تنقل العمال وجميعهم من الجنسية المصرية، وفجأة تعطلت "كوابحها" ولم يتمكن السائق من إيقافها فارتطمت بالحواجز الاسمنتية. وتعرض العمال لإصابات مختلفة ونقل 23 منهم لمستشفى النور التخصصي، وسبعة لمستشفى الملك فيصل بالششة و17 إلى مستشفيات تابعة للشركة المنفذة، وخضع أحد العاملين إلى عملية جراحية لبتر يده اليسرى إثر تعرضها لتهتك في الأوردة والشرايين. وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة المرور بالعاصمة المقدسة فوزي الأنصاري أن الدلائل الأولية للحادث تشير إلى عطل في كوابح الحافلة أدى لارتطامها بالصبات الخرسانية نتج عن ذلك إصابات متعددة للعمال.
مشيرا إلى أن التحقيق لا زال جاريا لمعرفة ملابسات الحادث.

abuferas3000
0 31st October 2008, 06:0:37 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الجمعة 03/11/1429هـ ) 31/ أكتوبر/2008 العدد : 2693

وفاة طفلين وإصابة ثالث في حادث على دائري مكة

صالح باهبري-مكة المكرمة
توفي طفلان وأصيب ثالث بجروح بالغة دهستهم سيارة متهورة في العاصمة المقدسة. وكان الأطفال البرماويون يسيرون على جانب الطريق الدائري المؤدي إلى جدة، وفوجئوا بمركبة تنحرف نحوهم بعد أن فقد سائقها السيطرة عليها واصطدمت بهم. ووفقاً للناطق الإعلامي لإدارة مرور العاصمة المقدسة النقيب فوزي الأنصاري باشرت الحادث فرق من المرور، ونقلت فرقة من الهلال الأحمر الطفل المصاب لمستشفى النور التخصصي في حين نقلت جثتي الطفلين لثلاجة الموتى عبر سيارة الشرشورة.
ولا زالت التحقيقات جارية مع قائد المركبة لمعرفة ملابسات الحادثة.

abuferas3000
0 31st October 2008, 01:0:10 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الجمعة 03/11/1429هـ ) 31/ أكتوبر/2008 العدد : 2693


تعيينات وتكليفات جديدة في جامعة أم القرى


أحمد دوش – مكة المكرمة
اعتمد مدير جامعة أم القرى بمكة المكرمة الدكتور عدنان وزان تعيينات وتكليفات جديدة لعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على النحو التالي:
د. جمال ششة عميدا للتطوير الجامعي و الجودة النوعية لمدة عامين، د. محمد القرني عميدا لكلية العلوم الاجتماعية لمدة عامين، د. فوزي سجيني وكيلا لكلية العلوم التطبيقية للشؤون الأكاديمية لمدة عامين. د. أسامة كنسارة وكيلا لكلية العلوم الطبية التطبيقية لمدة عامين، د. عبد الحميد حكيم وكيلا لكلية المعلمين بمكة المكرمة للشؤون التعليمية و البحث العلمي لمدة عامين، نوال الحازمي وكيلة لكلية التربية للبنات بالقنفذة لمدة عامين، د. ناصر الغريبي رئيسا لقسم الدعوة و الثقافة الإسلامية لمدة عامين، وتكليف د. طلال حمادي رئيسا لقسم العمارة الإسلامية لمدة ستة أشهر. من جهة ثانية حدد معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى يوم غد السبت موعدا لإجراء الاختبار التحريري للمتقدمات إلى وظيفة معيدة لغة إنجليزية , وذلك في مقر المعهد في فرع الطالبات

abuferas3000
0 31st October 2008, 01:0:31 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الجمعة 03/11/1429هـ ) 31/ أكتوبر/2008 العدد : 2693


دراسات لتطبيق النقل العام في جميع مدن المملكة

منع دخول السيارات المتوسطة إلى المشاعر المقدسة


نواف عافت – الرياض
تعتزم وزارة النقل منع السيارات المتوسطة الحجم من دخول المشاعر المقدسة في موسم هذا العام لتفادي المشاكل المرورية والازدحامات التي تتسبب فيها هذه السيارات التي تحمل عشرة ركاب. ويأتي القرار في حال اعتماده، بعد منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة. وبين وكيل وزارة النقل لشؤون النقل الدكتور عبدالعزيز العوهلي في تصريح لـ (عكاظ) أن هذا التوجه يأتي بهدف السماح لكل الحجاج بأن يكونوا في حملات ومؤسسات تساعدهم في تنقلاتهم عبر الحافلات المخصصة لهم. ولفت إلى أن الوزارة قامت بإجراء العديد من التحسينات على الطرق وصيانتها وإنشاء مواقف حول المشاعر المقدسة والتعاون مع جميع الجهات المعنية لإنجاح حج هذا العام. وذكر أنه سيتم هذا العام تطبيق النقل الترددي على حجاج تركيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا وستطبق العام المقبل على حجاج إيران وأفريقيا مما سيساهم في انسيابية الحركة وتقليص أعداد السيارات داخل المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أن الوزارة ستراقب أداء شركة النقل الجماعي في نقل الحجاج ومدى التزامها بالمواعيد.
وقال: إن الوزارة تدرس حاليا خطط النقل العام في كل من المدينة المنورة، الرياض، بريدة، جدة، جازان، الطائف، والدمام وسيتم تطبيق هذه الخطط على باقي المدن في الميزانية القادمة.

abuferas3000
0 31st October 2008, 01:0:33 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الجمعة 03/11/1429هـ ) 31/ أكتوبر/2008 العدد : 2693

38 ألف رجل أمن ينفذون خطة حج هذا العام


محمد دراج - مكة المكرمة
كشف قائد قوات أمن الحج اللواء علي بن حباب النفيعي أن 38 ألف رجل أمن سينفذون خطة حج هذا العام بزيادة عن العام السابق تقدر بنحو ثلاثة آلاف رجل أمن تم توزيعهم على مداخل مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة.. وقال إن خطة هذا العام طرأت عليها تعديلات في خطط السير ورمي الجمرات.. و أشار إلى صدور تعليمات مشددة بإعادة الحجاج الذين لا يحملون تصاريح حج سواء كانوا سعوديين أو وافدين من خلال نقاط الفرز في مداخل مكة والمشاعر المقدسة.. كما تم تعزيز قوة مراقبة الطرق الترابية بقوة خاصة لمنع دخول المتسللين الى المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.. وشدد على منع الإفتراش في الطرقات في مشعر منى وعدم دخول الباعة الجائلين الى المشاعر المقدسة.. واختتم قائد قوات أمن الحج تصريحه بأنه تم تدعيم قوة أمن الحرم المكي الشريف بعدد 3000 رجل أمن..يذكر أن الخطة سيبدأ تنفيذها في الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة الحالي

abuferas3000
0 31st October 2008, 01:0:04 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجمعة 03 ذو القعدة 1429 العدد 13182

أمانة العاصمة المقدسة تنفذ مشروعين كبيرين في مكة


مكة المكرمة - عمار الجبيري

تعتزم أمانة العاصمة المقدسة تنفيذ مشروعين كبيرين في مكة المكرمة يتم من خلالهما تنفيذ شوارع وتقاطعات رئيسية على الطريق الدائري الرابع الذي يربط جميع أطراف العاصمة المقدسة بتكلفة تبلغ أكثر من 150 مليون ريال.

وأكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن هذين المشروعين يشكلان نقلة نوعية كبيرة في مجال الطرق حيث سيكون لهما دور مهم في تسهيل الحركة المرورية والربط بين الطرق الرئيسية إضافة لكونهما في مواقع تعد من المداخل الرئيسية للمشاعر المقدسة. وبين أن المشروع الأول يختص بتنفيذ الطريق الدائري الرابع للجزء الواقع بين تقاطع شارع ذات النطاقين والعوالي بقيمة بلغت 58 مليونا و 281 ألفا و 888 ريالا أما المشروع الثاني فقد اشتمل على عملية تنفيذ تقاطع الطريق الدائري الرابع مع طريق الليث بقيمة بلغت 99 مليونا و893 ألفا و771 ريالا.

وقال البار: إن مكة المكرمة شهدت في الآونة الأخيرة تنفيذ العديد من المشاريع الكبيرة التي ساهمت في تطوير مستوى الخدمات بناء على التوجيهات السامية والاهتمام الذي تحظى به من قبل صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية.

abuferas3000
0 31st October 2008, 02:0:10 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجمعة 03 ذو القعدة 1429 العدد 13182


بلدي العاصمة المقدسة يلتقي مع أهالي أحياء العتيبية



مكة - عبيد الله الحازمي

ينظم المجلس البلدي لأمانة العاصمة المقدسة للقاء الدوري مع أهالي أحياء العتيبية لاستطلاع آرائهم والوقوف على رغباتهم في الخدمات البلدية المقدمة من أمانة العاصمة المقدسة، وقدم المجلس الدعوة للمواطنين من أهالي الأحياء المشار إليها لحضور اللقاء وطرح مشاكلهم وتقديم آرائهم ومقترحاتهم ليتم وضع الحلول المناسبة لها، ولضمان تحقيق أفضل الخدمات لهم، وذلك مساءً يوم الأحد الموافق 4-11-1429هـ بعد صلاة العشاء مباشرة، وذلك بقاعة احتفالات بدر بحي السلامة. أوضح ذلك الدكتور عبدالمحسن بن عبدالله آل الشيخ رئيس المجلس البلدي مهيباً المواطنين بتقديم آرائهم ومقتراحاتهم للمجلس على تلفون رقم 5725225 أو الفاكس 5762662 أو على موقع المجلس الإلكتروني [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] أو القيام بزيارة لمقر المجلس، وذلك للاستفادة في تقديم أفضل الخدمات من خلال منظومة متكاملة وفق أفضل الأساليب المدروسة لهذه المدينة المقدسة وقراها.

!~¤§¦عذبه¦§¤~!
0 31st October 2008, 04:0:00 PM
طيب اذا منعوا الباعة المتجولين من دخول المشاعر المقدسة من وين بيشترون الحجاج هداياهم ؟! <<<< ممنية نفسها بهدية
الأفضل يكون لهم تصاريح خاصة بالبيع هناك افضل من المنع

الله يوفق ولاة الامر لخدمة ضيوف الرحمن و يديم المن علينا يارب

اخبار طيبة عن مكة المكرمة هذا اليوم , الحمدلله

بارك الله فيك ابو فراس

,‘

abuferas3000
0 12th November 2008, 11:0:15 AM
!~¤§¦عذبه¦§¤~!

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])