المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار مكة المكرمة من السبت 24 ذى القعدة 1429هـ إلى الجمعة 30 ذى القعدة 1429هـ


abuferas3000
0 22nd November 2008, 10:0:02 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السَّبْت ٢٤ ذو القعدة ١٤٢٩ - الموافق: ٢٢ نوفمبر ٢٠٠٨

علي العميري- مكة المكرمة


يقوم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية غدا السبت بجولة تفقدية على المشاعر المقدسة للاطلاع على اخر الاستعدادات التي تم اتخاذها لخدم الحجاج ويرافق سموه في الجولة العديد من الوزراء والمسؤولين .
من جهة اخرى يرأس سموه اليوم اجتماع لجنة الحج المركزية وستناقش اللجنة عددا من الموضوعات المتعلقة بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام منذ وصولهم إلى هذه الديار المقدسة حتى يعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين وكذلك استعراض ودراسة ومناقشة بعض الخطط والبرامج التي أعدتها الجهات المعنية لتقديم خدماتها خلال حج هذا العام.

abuferas3000
0 22nd November 2008, 10:0:42 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السَّبْت ٢٤ ذو القعدة ١٤٢٩ - الموافق: ٢٢ نوفمبر ٢٠٠٨

عباس سندي - مكة المكرمة


أكد مدير المراكز الصحية بمنى وخط المشاة الدكتور عصام علي حمودة أن هناك 34 مركزا صحيا في منى ومزدلفة ستكون في خدمة ضيوف الرحمن 27 منها في منى و7 في مزدلفة ستقدم خدمات علاجية ووقائية أثناء تواجد ضيوف الرحمن في هذين المشعرين.
وبين د. حمودة أن هذه المراكز سوف يبدأ تشغيلها اعتبارا من بداية موسم الحج وتستمر إلى يوم 15/12/1429هـ، حيث سيكون في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتقديم الخدمات الصحية والطبية لهم من خلال ألف ومائة شخص.
وبين د. حمودة أن هذه المراكز استطاعت خلال حج العام الماضي في الثلاثة أيام تقديم الخدمة الصحية لما يقارب من 245 ألف حاج بواقع أكثر من 5 الآف مريض في اليوم الواحد، وقال إن هذه المراكز تعمل على مدار الـ 24 ساعة وهي مجهزة بكل التجهيزات اللازمة،

abuferas3000
0 22nd November 2008, 10:0:20 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت 24 ذو القعدة 1429هـ الموافق 22 نوفمبر 2008م العدد (2976) السنة التاسعة


ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام في ظل تكامل الخدمات

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الحجاج أدوا صلاة الجمعة في ظل تكامل الخدمات أمس




مكة المكرمة: خالد الرحيلي

بدأ ضيوف الرحمن في التوافد إلى مكة المكرمة قادمين من أوطانهم لأداء فريضة الحج عبر مختلف المنافذ البرية والجوية والبحرية وشهدت الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة خلال الأيام الماضية كثافة، كبيرة في أعداد الحافلات الناقلة للحجاج وعلى مدار الساعة وذلك وفقا لزمن رحلات القدوم في حين قدم عدد من الحجاج من المدينة المنورة بعد أن قضوا أياما متنقلين بين الزيارة للمسجد النبوي الشريف ومعالم المدينة التاريخية.
وشهدت جموع حجاج بيت الله الحرام أمس صلاة الجمعة في ظل تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية إذ امتلأت أروقة المسجد الحرام وساحاته الخارجية منذ وقت مبكر، وحرص ضيوف الرحمن على أداء الصلوات في المسجد الحرام طوال الأيام الماضية متنقلين بواسطة حافلات النقل العام من مقار سكنهم بأحياء مكة المكرمة بعد أن هيأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام ضمن خطتها للموسم سبل الراحة لضيوف الرحمن.
وانتشرت فرق الهلال الأحمر الثابتة على طريق مكة جدة السريع من خلال مراكز موسمية بدأت الجمعية في تفعيلها أول من أمس لتأمين الرعاية الإسعافية لضيوف الرحمن بالإضافة إلى الفرق المساندة والفرق الدائمة بمنطقة الشميسي، حيث تم تخصيص 109 مراكز إسعافية منها 16 مركزا بالمدينة المنورة كما تم تخصيص 18 مركزا موزعة على المنافذ.
وقال مدير عام فرع جمعية الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد الحبشي إن إجمالي عدد الكوادر البشرية العاملة في تشغيل المراكز 1579 مشاركاً منهم 974 مسعفا متخصصاً في طب الطوارئ و50 طبيبا و355 سائقاً، أما على مستوى المسجد الحرام فقد تم دعم الفرق الموجودة فيه بـ104 مسعفين للحرم المكي لخدمة ضيوف الرحمن بالإضافة إلى 18 دراجة نارية كما تم تجهيز 30 فرقة إسعافية.
وكانت المكاتب الميدانية التابعة لمؤسسات الطوافة بدأت تنفيذ مهامها باستقبال الحجيج التابعين لها عبر فرق عمل ولجان وذلك وفق الخطط والبرامج المعدة من قبل كل مؤسسة والتي تشرف عليها وزارة الحج للتأكد من الالتزام بها.
من جهته أكد مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد ظفر أنه لم تسجل أي حالات وبائية بين ضيوف الرحمن وأن الوضع الصحي مطمئن في حين تم تفعيل خطة الشؤون الصحية بدعمها بالقوى العاملة المشاركة بأعمال الحج، حيث بلغ عددها 11699 منها 819 استشاريا وأخصائيا بالإضافة إلى 1876 طبيبا عاما أما على مستوى الفرق داخل المسجد الحرام فقد تم توزيعها على ثلاث فترات خلال 24ساعة خصوصا خلال فترة الذروة وفي أماكن تواجد أكبر عدد من الحجاج للطواف كذلك في الأيام التي يكون فيها الحجاج داخل الحرم المكي وساحاته خصوصا يوم الجمعة بحيث تم نشر 24 فرقة بالطابق الأول على أن تتواجد تحت المكبرية الشمالية وتحت المكبرية الجنوبية وعند باب الصفا وباب السلام وباب المروة وباب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب العمرة وفي الطابق الثاني عند باب سلم القرارة بوسط المسعى وعند باب المروة وسلم القرارة الكهربائي.
وأوضح مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد أحمد ناشي العتيبي أن الحركة المرورية كانت مرنة من خلال نشر 120فردا و4 ضباط و36 دورية و53 دراجة نارية وذلك لتفعيل خطة يوم الجمعة حيث منع دخول المركبات للمنطقة المركزية قبل الصلاة وبعدها حتى تم تفريغها من المشاة.
وأوضح أمين عام هيئة النقابة العامة للسيارات الناطق الإعلامي للهيئة مروان رشاد زبيدي أنه لم تسجل منذ بدء موسم الحج أي حوادث في حافلات شركات نقل الحجاج على الطرق التي يسلكونها، حيث بلغ عدد الحجاج الذين تم نقلهم على حافلات شركات نقل الحجاج حتى يوم أمس من حجاج الجو والبحر 279.600 حاج نقلوا من خلال 5730 حافلة، كما انخفضت نسبة أعطال الحافلات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بواقع 30 % حيث تعمل في الخدمة 20 ألف حافلة.

abuferas3000
0 22nd November 2008, 10:0:25 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 24/11/1429هـ ) 22/ نوفمبر /2008 العدد : 2715


الوزارة: تكاليف الحافلات والمواد الغذائية وتذاكر السفر رفعت الأسعار

الحجاج يشكون الغلاء .. وأصحاب حملات الداخل يعزونه لنوع الخدمة والقرب من الجمرات


أحمد السلمي – جدة
ارتفاع أسعار مخيمات الحج التي تجاوزت 5000 آلاف ريال للشخص الواحد، حدت كثيرا من إقدام المواطنين والمقيمين على أداء فريضة الحج لهذا العام، حيث عمد أصحاب حملات حجاج الداخل إلى رفع تسعيرة الشخص من 3500 ريال في العام المنصرم إلى أكثر من مبلغ 5500 ريال، مبررين ذلك بارتفاع أسعار المواد الغذائية والنقل، وارتفاع أسعار مواقع المخيمات التي يحصلون عليها من الوزارة.
يقول على أحمد العلي إن غلاء الأسعار حرمه وأسرته من أداء الحج، مشيرا إلى أنها وصلت إلى أرقام وصفها بالـ(خيالية)، التي لا تساعد ذوي الدخل المحدود من أداء هذه الفريضة.
ويضيف كل من سعد الشهري وعلي السلمي وخالد المطرفي وسالم صالح، أن غلاء أسعار حملات حجاج الداخل سيجبرهم على أداء فريضة حجهم إلى الموسم القادم، علّها الأسعار تكون أقل مما هي عليه الآن. وأشاروا إلى أن أصحاب الحملات استغلوا قرار وزارة الحج ربط الحصول على تصاريح أداء الفريضة، من إحدى شركاتهم، ومنع أي شخص من دخول مكة إلا عن طريق حملة بوضع السعر الذي يرغبونه، حيث تجاوزت الأسعار الحدود المعقولة، مما أجبر الكثير من حجاج الداخل على دخول مكة بطريقة مخالفة لأداء الحج. وأجمع العديد من المواطنين والمقيمين الذين التقتهم (عكاظ)، على ضرورة تخفيض الأسعار ووضع تسعيرة موحدة لحجاج الداخل، وأن لا يسمح لأصحاب الحملات بتحديد التسعيرة التي يرغبون بها.
من جهتهم يدافع أصحاب حملات حجاج الداخل عن ارتفاع الأسعار ، بأنها تعود إلى غلاء المواد الغذائية والمواد الأساسية لتأثيث المخيمات بمنى وعرفات، وارتفاع أسعار الأيدي العاملة، ونوعية الحافلات.
وأضافوا أن بعض الحملات ترفع سعرها بسبب الخدمات الإضافية التي تقدمها بالمشاعر لراحة الحاج، إضافة إلى قرب المخيمات من الجمرات، مشيرين إلى أنه كلما كان المكان أقرب ارتفع السعر، كذلك كلما انخفض مستوى الخدمة يقل معها السعر. يقول معاذ هاشم صاحب إحدى الحملات، إن هناك خمسة أنواع من المخيمات هي ( أ ، ب، ج، د، هـ )، ولكل منها سعر محدد، يحدده القرب من موقع جسر الجمرات.
ويضيف هاشم من فئة( أ ) أن لديه 600 حاج من حجاج الداخل ويأخذ على الفرد الواحد مبلغ 11600 ريال، مبررا ذلك بالخدمة التي يقدمها المخيم في منى وعرفات ومزدلفة.
فيما يقول فضل الجهوري من فئة ( ب ) إن سعر الحملة للفرد الواحد بلغت 5000 ريال بزيادة 20% عن العام الماضي، وذلك بسبب زيادة التكاليف، حيث ارتفعت إيجارات الباصات والموظفين. وأشار فضل إلى أن هناك حملات عالية التكاليف، يصل سعر تكلفة الحاج فيها إلى 70 ألف ريال، لافتا إلى أن أقل تسعيرة هي 2500 ريال في فئة ج وهي بدون خدمات.
(عكاظ) اتصلت بالمشرف على المخيمات والتصاريح في وزارة الحج إبراهيم الجابري وعرضت عليه شكاوى المواطنين من ارتفاع الأسعار فقال إن هذا الكلام غير صحيح، وهناك أسعار متفاوتة بين كل حملة وأخرى، حسب قرب مخيماتها وبعدها عن جسر الجمرات والخدمات المقدمة للحجاج، مشيرا إلى أن الأسعار تتراوح بين 2500 و5000 ريال وهي متاحة لجميع فئات المجتمع. وأشار الجابري إلى أن بعض الحملات قد تقفل ولم يأتها أحد، وقد تتعرض لخسائر كبيرة، مؤكدا أن الأسعار خارجة عن إرادة أصحاب الحملات نتيجة إلى ارتفاع أسعار الباصات والمواد الغذائية وتذاكر السفر.

abuferas3000
0 22nd November 2008, 10:0:04 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 24/11/1429هـ ) 22/ نوفمبر /2008 العدد : 219


260 شاباً سعودياً يعملون 1440 ساعة
ســواعــــد (فتية) تذلل صعــــــاب 350 ألف حـــــاج


مكة المكرمة: أحمد عامر

سواعد فتية تعمل ليل نهار هدفها تقديم أفضل الخدمات التي تعين ضيوف الرحمن على أداء حجهم بكل يسر وسهولة وارشاد التائهين والبحث عن المفقودين ورعاية المرضى هذا هو حال ادارة الخدمات بالمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية والذي يديره 260 شاباً سعودياً يقضون نحو 1440 ساعة لتذليل الصعاب وتجهيز الخدمات لضيوف الرحمن. المطوف الدكتور عبدالعزيز بن محمد سرحان المشرف العام على ادارة الخدمات بالمؤسسة الأهلية لمطوفي الدول العربية وعضو مجلس الادارة قال: إن المركز بدأ العمل به منذ منتصف شهر شوال ويستمر حتى منتصف محرم المقبل ويهدف المركز للاهتمام بالحجاج التابعين للمؤسسة وتقديم الخدمات المتطورة ورعايتهم وتسهيل إجراءاتهم وإنهائها للمرضى أو المتوفين أو المفقودين أو المتوسلين أو المقبوض عليهم أو التائهين ومساندة المجموعات الميدانية في أداء الخدمة المطلوبة لضيوف الرحمن.
وبين المطوف سرحان أن أقسام مركز الخدمات العامة تشتمل على مكتب المشرف العام ، مكتب نائب المشرف العام، مكتب مدير الإدارة وغرفة التنسيق والاحصاء ، (تنسيق ، سكرتارية، تعاميم ، ادخال جميع المعلومات الاحصائية ، استلام جوازات المتخلفين من الحجاج، اصدار تصاريح التنقل ، عمل تصاريح الاستضافة) وقسم الوفيات ( متوفين - شهادة وفاة -اركابات) وشؤون الخدمات (مرضى - تائهين - مفقودين ) وقسم الحركة (سائقين سيارات الإسعاف - سائقي سيارات التائهين) والقسم النسائي بمقر المؤسسة الرئيسي بأم الجود وهو القسم المختص بمندوبات مركز الخدمات العامة بالمستشفيات داخل مكة المكرمة فقط.
وأضاف المطوف الدكتور سرحان ان مهام وطبيعة عمل مركز خدمات الحجاج، ونقل ومتابعة الحجاج المرضى في مستشفيات مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة حتى تتم مغادرتهم المستشفى وايصالهم لمقر سكنهم ، أما في حالة كان سكن الحاج مجهولاً ، ولم يعرف مكتب الخدمة التابع له الحاج فإنه في هذه الحالة يسلم إلى البعثة الطبية التابع لها الحاج وذلك عن طريق عضو الخدمات العامة بالمركز ،ومتابعة الحجاج المنومين بالمستشفيات بمكة المكرمة والتنسيق مع الشؤون الصحية من أجل تصعيدهم للمشاعر المقدسة لتأدية فريضة الحج ، ومتابعة الحجاج المنومين بمستشفيات المشاعر المقدسة (عرفات) والتنسيق مع رؤساء الورديات ومسؤول مشعر عرفات من أجل نفرتهم إلى مشعر منى ، وايصال الحجاج المرضى بعد أدائهم لفريضة الحج إلى مقر سكنهم بمكة المكرمة، وأما الذين حان موعد سفرهم لبلدانهم ولديهم تقرير طبي من المستشفى يتم ايصالهم إذا لزم الأمر سواء لميناء جدة الاسلامي أو مطار الملك عبدالعزيز بجدة بواسطة سيارات الاسعاف التابعة لمركز الخدمات العامة وبمرافقة عضو من مكتب الخدمة التابع له الحاج المريض ليتم تسليم المريض وجواز سفره لمكتب الوكلاء الموحد بمدينة جدة، وانهاء اجراءات جميع الحجاج المتوفين من ساعة الوفاة سواء كانت الوفاة بالمستشفيات وجواز سفره لفرع وزارة الحج بمكة المكرمة، والبحث عن الحجاج المفقودين لدى الجهات الأمنية (ادارة الوافدين - التسول) وارشاد الحجاج التائهين بمكة وبالتعاون مع وزارة الحج بمركز باب العمرة، وإرشاد الحجاج التائهين بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة عن طريق عضو الخدمات العامة بالمركز وتسليمهم لمقر سكنهم ..ومن لا يستدل على سكنه يسلم اما لمكتب الخدمة الميدانية التابع لها الحاج التائه أو بعثة الحج الرسمية التابع لها الحاج والتنسيق الدائم مع الجهات الأمنية (التسول - ادارة الوافدين - الجنائية) وتزويد الجهات الأمنية باحصائية يومية عن أعداد الحجاج المرضى والمتوفين والموقوفين على ذمة قضايا جنائية وتعيين موظفين مؤهلين من ذوي الخبرة وموظفات من أبناء الطائفة للعمل في المستشفيات الحكومية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لمتابعة حالات المرضى من الحجاج منذ دخولهم المستشفيات وحتى خروجهم منها بصحة جيدة بإذن الله والاهتمام بالحجاج المرضى والمتخلفين والهاربين والمفقودين بعد انتهاء موسم الحج عن طريق قسم علاقات الحجاج بالمؤسسة.
وأشار الدكتور سرحان إلى أن آلية تنفيذ عمل إدارة الخدمات تكون من خلال: التنسيق المباشر والمستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام وبما يحقق المصلحة العامة وهم (فرع وزارة الحج بمكة - الشؤون الصحية بمكة - بعثات الحج الرسمية - مكتب الوكلاء الموحدة بجدة - المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة- إدارات المؤسسة - المجالس التنفيذية- مجموعات الخدمات الميدانية) وتفعيل دور غرفة التنسيق بمركز الخدمات العامة بما يخدم الصالح العام ، وعمل غرفة لجميع المعلومات والاحصائيات الخاصة بجميع شؤون المركز ، وتفعيل وحث أعضاء مجلس الادارة وملتقى المطوف والمطوفة، لزيارة للحجاج في مساكنهم وفي المستشفيات للاطمئنان عليهم ،ولاعادة اللحمة والتآخي والعلاقة الحميمة التي كانت تربط بين الطرفين (الحاج والمطوف) وتفعيل دور المرأة المطوفة في خدمة حجاج بيت الله الحرام ، وذلك بتعيينهن مندوبات بالمستشفيات بمكة المكرمة، للوقوف على حالات المرضى من النساء لصعوبة متابعة مثل هذه الحالات من قبل مندوب المستشفى (الرجل) وارشاد الحجاج التائهين بجميع مناطق وأحياء مكة المكرمة، وخاصة المنطقة المركزية ، وكذلك المشاعر المقدسة وايصالهم إلى مقر سكنهم بمكة المكرمة أو المشاعر المقدسة، وتفعيل دور بعثات الحج مع مجموعات الخدمة الميدانية في التعرف على هوية حجاجهم ، واستخراج الأوامر الخاصة بهم ، مثل تصاريح المرور ، تصاريح الدفن وخلافه.

abuferas3000
0 22nd November 2008, 10:0:57 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 24/11/1429هـ ) 22/ نوفمبر /2008 العدد : 219


في أسلوب تراثي جميل

أطفال مكة يستقبلون حجاج ألمانيا بماء زمزم والورود

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مكة المكرمة: الندوة

بأسلوب جمع بين التراث المكي في الاستقبال بماء زمزم والورود والمعمول والتراث التركي المتمثل في ارتداء الأطفال للأزياء التقليدية التركية استقبلت مجموعة الخدمات الميدانية رقم ( 1 ) لحجاج تركيا بمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا الفوج الأول من الحـــجاج الأتراك القادمين من ألمانيا والبالغ عددهم 165 حاجا .
وامتازت عملية الاستقبال التي حضرها نائب رئيس الشئون الدينية التركية الدكتور فكرت قرمان وعدد من مسئولي بعثة الحج والبعثة الطبية بتقديم ماء زمزم بطريقة تقليدية إضافة إلى تقديم باقات الورود للحجاج فرحة بمقدمهم .
ونوه نائب رئيس الشئون الدينية التركية الدكتور فكرت قرمان بالخدمات التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية لقاصدي بيت الله الحرام من معتمرين وحجاج وأشار إلى إن هذه الخدمات هي محل اهتمام ومتابعة من قبل الحكومات والشعوب الإسلامية مبينا أن موسم حج هذا العام قد ابرز الكثير من الخدمات المستحدثة لتمكين ضيوف الرحمن من أداء فريضتهم بيسر وسهولة.
وأشار إلى أن الخطوة الجيدة التي تنفذها مجموعة الخدمات الميدانية رقم ( 1 ) لحجاج تركيا تشكل أنموذجا رائعا للعمل الخيري وكسب للأجر والمثوبة موضحا أن أهالي مكة المكرمة لهم الكثير من المواقف الإنسانية الدائمة ونرى تزايدها خلال موسم الحج بأعمال وخدمات متواصلة
وقال لقد لاحظنا اليوم أن لأبناء مكة المكرمة بكافة مستوياتهم العمرية أدوار جيدة في خدمة الحجاج وهو ما أبرزته هاتان الطفلتان من خلال تقديمهما لبقات الورود للحجاج إضافة إلى ماشاهدناه من عملية سقيا الحجاج بماء زمزم لتكون قطراته أو قطرات يشربها الحجاج لحظة وصولهم إلى مكة المكرمة .
من جانبه أوضح رئيس مجموعــــــــــة الخدمات الميدانية رقم ( 1) المطوف أحمد صالح حلبي أن مثل هذا البرنامج وان كان يرسم الصورة الحسنة عن أبناء مكة المكرمة فانه ينمي روح العمل التطوعي لدى الناشئة بأسلوب تربوي وينقل الصورة الحسنة عنهم
وأضاف قائلا : إن كان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية قد أعلن انطلاق الحملة التوعوية الإعلامية لموسم حج هذا العام تحت شعار ( الحج عبادة وسلوك حضاري ) فعلينا أن نتعامل مع الحجاج بأسلوب حضاري منذ وصولهم للأراضي المقدسة وهذا لايتم إلا من خلال تقديم خدمات جيدة للحجاج ينقلون من خلالها ذكرى تبقى خالدة بأذهانهم .

abuferas3000
0 22nd November 2008, 11:0:12 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 24/11/1429هـ ) 22/ نوفمبر /2008 العدد : 219


بيت الطفل بمكة يحتفي باليوم العالمي


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مكة المكرمة : الندوة

نظم بيت الطفل لرعاية الأيتام التابع لجمعية أم القرى الخيرية النسائية بمكة المكرمة حفلاً ترفيهياً بمناسبة يوم الطفل العالمي وذلك مساء الأربعاء الماضي بمقر البيت وبمشاركة حوالي 100 طفل وطفلة وبرعاية شركة رضا للخدمات الغذائية المحدودة ( ماكدونالدز السعودية ) وبمشاركة أكثر من 20 عضواً من مجموعات الوحدة الفوتغرافية والتشكيلية والخط العربي وعدد كبير من رجال الأعمال والفنانين والإعلاميين , وتخلل برنامج الحفل عدد من الفقرات المسرحية والألعاب الحركية والوصلات الإنشادية والأغاني الوطنية التي قدمتها مجموعة السمار للفنون المسرحية , وأصطحبت مديرة البيت ربا حامد المفلحي الحضور في جولة في أقسام البيت وتعرفوا من خلالها على قسم المهارات والأسرة والإحصائيات وأحباب الله , وأوضحت الأستاذة غادة هارون حافظ منسقة العلاقات العامة وتنمية الموارد بأن مجموعة (ماكدونالدز السعودية ) تقدم للأيتام 100 ألف ريال سنوياً وذلك مما يساعد المشرفات في البيت على تلبية احتياجات البيت بشكل عام .
وفي ختام البرنامج قدمت الدروع التذكارية والهدايا والشهادات للمشاركين والداعمين , وأخذت الصور التذكارية من الأيتام .

abuferas3000
0 22nd November 2008, 11:0:19 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 24/11/1429هـ ) 22/ نوفمبر /2008 العدد : 219


طلاب مدارس مكة في زيارة معرض (شاهد وشهيد)


مكة المكرمة: محمد هاني

نظم قسم النشاط الاجتماعي بإدارة نشاط الطلاب بالإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) بمنطقة مكة المكرمة زيارة علمية لطلاب مدارس مكة الثانوية إلى معرض «الفيصل شاهد وشهيد» والذي تستمر فعالياته في معرض جدة الدولي للقاءات والمؤتمرات بمحافظة جدة .
وأبان مدير إدارة نشاط الطلاب نجيب عبدالفتاح أن هذه الزيارات تأتي من إطلاع أبنائنا الطلاب على السيرة الجميلة والتاريخية للملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله والانجازات التي تحققت على يديه . وأشار كل من المشرف عبدالله زاهي القرني والمشرف سعيد الزهراني بقسم النشاط الاجتماعي أن هذه الزيارة والتي شارك فيها طلاب مدارس العاصمة المقدسة الثانوية والذين يمثلون مراكز الإشراف التربوي الخمسة حيثُ تم تنظيمها بالتنسيق مع إدارة المعرض من أجل تعريف الطلاب بتلك الانجازات الرائدة والخالدة والتي قام بها الرجل العظيم الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود من بداية حياته إلى وفاته والإطلاع أيضاً على مختلف الانجازات التي قام بها للمملكة العربية السعودية سواء في عهد والده جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود أو في عهد أخيه جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود رحمهم الله جميعاً . وقال عدد من الطلاب المشاركين في هذه الزيارة أنها جاءت للتأكيد على مدى قوة التلاحم والترابط بين الشعب وقيادته ماضياً وحاضراً ومستقبلاً حيثُ يشير كل من الطالب الحجاج الثقفي والطالب أحمد اليوسف والطالب محمود قوقندي أن هذه الزيارة قد فتحت لهم باباً كبيراً من المعرفة عن شخصية تاريخية عظيمة خاصة وأن طريقة العرض جاءت بصورة سلسلة وسهلة من خلال الصور التوثيقية والكتيبات التعريفية المصاحبة لفعاليات المعرض والتي أخذتهم بخيالهم إلى تلك الفترة التي عاش فيها جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله مؤكدين أن تلك الانجازات والأعمال الخالدة تدل على شخصية عظيمة وتاريخية عاشت على تراب هذا البلد الطاهر المبارك المملكة العربية السعودية وقامت بخدمة دينها ووطنها وشعبها . فيما يشير كل من الطالب عبدالعزيز الثبيتي والطالب ريان العلياني والطالب عبدالرحمن الدبيان وهم من طلاب مدرسة الفضيل بن عياض الثانوية بحي العوالي أن الزيارة ساهمت بصورة كبيرة في تعريفهم بالكثير من الأمور والمواضيع والتي أطلعوا عليها من خلال الصور والوثائق التاريخية التي جاءت في المعرض وحكت قصصاً ومواقف تاريخية عديدة معربين عن شكرهم لإدارة المدرسة ولمديرها الأستاذ محمد بن حسان النمري والذي أتاح لهم فرصة المشاركة في هذه الزيارة والتي عرفتهم الكثير والكثير عن انجازات وأعمال الملك فيصل وجاءت في معرض متميز (الفيصل شاهد وشهيد)..

abuferas3000
0 22nd November 2008, 11:0:43 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت 24/11/1429هـ ) 22/ نوفمبر /2008 العدد : 219


يؤكد على عدم صرف الطلاب أثناء هطول الأمطار

مكة المكرمة : أحمد عامر

أكد مدير عام التربية والتعليم للبنين بالعاصمة المقدسة بكر بن ابراهيم بصفر على كافة مديري المدارس بالمنطقة بعدم صرف الطلاب أثناء هطول الأمطار وابقائهم داخل مدارسهم تحت اشراف ادارة المدارس والمعلمين ما لم يكن هناك خطورة عليهم في بقائهم في مدارسهم .
وأشار البصفر إلى أن اخراج الطلاب اثناء هطول الأمطار يخالف تعليمات السلامة، وأن اخراجهم يتم بالتنسيق مع مراكز الاشراف التربوي والاتصال بأولياء الأمور لاستلام ابنائهم من المدارس وعدم تركهم بالشوارع لتجنيبهم الأخطار التي قد تلحق بهم من جراء ذلك

abuferas3000
0 23rd November 2008, 01:0:08 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأحد, 23 نوفمبر 2008
واس - الرياض


صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية على استمرار حظر استخدام الغاز المسال لأغراض الطبخ بمنطقة المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1429هـ. أوضح ذلك مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري لافتًا إلى أن استمرار منع الغاز في الطبخ بالمشاعر المقدسة لهذا العام يأتي وفق ما ثبت لوزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للدفاع المدني من آثار إيجابية لهذا المنع نظرًا لما يشكله من خطورة على ضيوف بيت الله الحرام. وأبان الفريق التويجري أن هناك تنسيقًا مع جميع الجهات الأمنية لمنع دخول الغاز للمشاعر المقدسة إضافة إلى قيام فرق السلامة بالدفاع المدني بالحج بجولات تفتيشية داخل المخيمات للتأكد من خلوها من اسطوانات ومواقد الغاز وضبط المخالفين ومصادرة ما بحوزتهم وتطبيق الغرامات المالية المقررة لهذه المخالفة بالإضافة إلى أن هذا المنع يسري على جميع مباني ومخيمات الجهات الحكومية داخل المشاعر بدون استثناء.
وأشار الفريق التويجري إلى أن انخفاض معدل المخالفات خلال الأعوام الماضية يأتي نظرًا لارتفاع مستوى الوعي لدى الحجاج والمواطنين وكذلك الرقابة والمتابعة من قوات الأمن والجهات المسؤولة عن تنفيذ هذا القرار. ونوه بدور وسائل الإعلام التي تفاعلت بشكل كبير في السنوات الماضية في الاستمرار في التنويه عن مخاطر مخالفة تعليمات الدفاع المدني وتكثيف برنامج التوعية لرفع مستوى الوعي لدى ضيوف الرحمن بما يحقق أمنهم وسلامتهم

abuferas3000
0 23rd November 2008, 01:0:13 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأحد 25/11/1429هـ )

صحة العاصمة المقدسة تتصدى «للشوكية» بحملة تطعيم


أطلقت مديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة حملة تطعيم ضد الحمى الشوكية، خوفا من احتمال انتشار الأمراض المعدية، ومنها الحمى خلال موسم الحج.

ويشمل التطعيم جميع المواطنين والمقيمين في مكة، الذين لم يسبق تطعيمهم أو مضى على تطعيمهم ثلاث سنوات، إضافة إلى الراغبين في أداء فريضة الحج من خارج مكة، إلى جانب المكلفين في العمل في المشاعر المقدسة خلال الموسم.

وشكلت صحة العاصمة المقدسة فرقا ميدانية مهمتها المرور على مكاتب الطوافة وبعض الإدارات الحكومية والأهلية داخل مدينة مكة المكرمة مثل شؤون الحرمين والقوات الإضافية والعاملين في الفنادق والخطوط السعودية وغيرها من الإدارات الأخرى.

ووجه مدير العلاقات العامة بالشؤون الصحية بمكة المكرمة فائق حسين نداء لجميع مواطني ومقيمي مكة بالمبادرة للتطعيم، مشيرا إلى أنها متوفرة في جميع القطاعات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

ريـــانة الغصن
0 23rd November 2008, 01:0:26 PM
كل الشكر والتقدير أخي الكريم

على ماتبذله لنشر أخبار أطهر بقاع الأرض,,

جزيت كل الخير

abuferas3000
0 24th November 2008, 10:0:42 AM
كل الشكر والتقدير أخي الكريم

على ماتبذله لنشر أخبار أطهر بقاع الأرض,,

جزيت كل الخير

مشكور على تواجدك المشجع لنا لبذل المزيد

abuferas3000
0 24th November 2008, 10:0:25 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الاثنين, 24 نوفمبر 2008
عبدالله خميس العمري - مكة المكرمة


يعمل أكثر من 6000 إداري وموظف وعامل على تنفيذ خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بمكة المكرمة . واوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام المساعد للخدمات الدكتور يوسف الوابل للمدينة أن الرئاسة تعمل على تنفيذ توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله بتيسير أداء النسك وتوفير الأجواء التعبدية لضيوف الرحمن وقد أعدت خطتها منذ وقت مبكر وتعمل على تنفيذها على أرض الواقع ، مشيرا الى انه تم فتح جميع أبواب الحرم الشريف وتشغيل المصاعد والسلالم الكهربائية وتوفير أكثر من 10 آلاف عربة مجانية لطواف وسعي العجزة والمرضى وكبار السن بالإضافة للعربات الكهربائية التي يتحكم مستخدموها في توجيهها لأداء النسك وأضاف أنه تم إعداد برنامج متكامل للوعظ والإرشاد للفتوى والإجابة على أسئلة واستفسارات الحجاج وتوعيتهم بعدد من اللغات العالمية مضيفا أنه سيتم رفع السجاد من المسجد الحرام تيسيرا لوصول الحجاج إلى صحن المطاف وكذلك فتح كافة المسارات المؤدية إلى صحن المطاف وأشار الدكتور الوابل إلى توفير مياه زمزم المبرد داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به .

abuferas3000
0 24th November 2008, 10:0:36 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الاثنين, 24 نوفمبر 2008
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة


أكد مدير جوازات العاصمة المقدسة العقيد عايض بن تغاليب اللقماني ضرورة الحصول على تصريح نظامي لأداء فريضة الحج، مشيرا إلى أن هنالك عقوبات رادعة لأصحاب المركبات التي تنقل حجاجا غير مصرح لهم بالحج وتغريم الناقل في المرة الأولى 2000 ريال عن كل شخص وفي المرة الثانية 5000 ريال وفي المرة الثالثة 10.000 ريال ومصادرة السيارة بأمر وحكم قضائي .
وأضاف أنه لن يسمح بدخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لمن لا يحمل تصريح حج وأن العقوبات ستطال المواطنين والمقيمين القادمين للحج بدون تصريح، مشيرا إلى انه جرى تنفيذ حملة إعلامية حول أهمية الحصول على تصريح الحج تشمل اللوحات الإعلانية في الميادين العامة والشوارع الرئيسية وأعمدة الإنارة كما تم بث تلك العبارات على لوحات موبي ولوحات يونى بول ولوحات ميجا كوم وعلى الشاشة الالكترونية بالمدخل الغربي لمكة المكرمة إضافة إلى وضع استاندات (رول أب) توعوية في الإدارات الحكومية لمزيد من التوعية.

abuferas3000
0 24th November 2008, 10:0:06 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 26/11/1429هـ )


دورات صحــــيــــة لتـــأهيل المطــــوفـــات


لمواكبة مسيرة الخير التي دأبت عليها حكومتنا الرشيدة بالمملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن شمل مشروع سمو الامير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية للاسعافات الاولية، انشطة وفعاليات برامج اللجنة النسائية الدينية لمنتدى المطوفة والحاجة لموسم حج عام 1429هـ برئاسة المطوفة د. سميرة بنت عبدالله بناني فانطلقت لجنة التدريب والتأهيل المنبثقة من المنتدى باشراف المطوفة وفاء بنت عبدالرحمن بإقامة اولى الدورات الصحية (للاسعافات الاولية) في مقر الهلال الاحمر بالعمرة لمدة يومين متتاليين بواقع 3 ساعات في اليوم وذلك لتأهيل مطوفات وعضوات ومتطوعات المنتدى التوعوي والتي تهدف تقديم الخدمات الطبية والاسعافات الاولية بأقصى سرعة ممكنة واجادة متقنة نظرا لأهمية نشر الوعي الصحي لمبادىء الاسعافات الاولية باعتبارها الركيزة الاساسية لحياة الانسان.

abuferas3000
0 25th November 2008, 11:0:24 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الإثنين 26/11/1429هـ )



35 امرأة يقتحمن مهنة «الطوافة» لإرشاد النساء عبر منتدى «المطوّفة والحاجّة»

يطالبن بالعمل كمطوّفات داخل الحرم المكي الشريف

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

استطاعت المرأة أن تقتحم مهنة الطوافة منذ أربعة أعوام بعد أن كانت مقتصرة على الرجال لسنوات طويلة


بعد أن اقتصرت الطوافة على الرجال لسنوات طويلة، استطاعت المرأة أن تقتحم تلك المهنة منذ أربعة أعوام، وإن لم يكن دورها واضحا للعيان، خصوصا أن وجودها اعتمد على مجهوداتها الشخصية في نطاق ضيق، غير أن صوتها بدأ يعلو بعد أن شكلت 35 امرأة منتدى «المطوّفة والحاجّة»، بموافقة وزارة الحج ومطالبة أعضاء لجنة المطوفين التابعة لمؤسسة الطوافة العربية بمشاركة العنصر النسائي لهم في هذا المجال.

ويتكون المنتدى، وهو عبارة عن تجمع نسائي يعمل في الحج على المخيمات النسائية من خلال الوحدات الموجودة، والتابع للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، الذي أنشئ بناء على رغبة رئيسته في توسعة العمل النسائي من 8 عضوات و27 متطوعة بهدف توعية ضيفات الرحمن بمناسك الحج، تترأسه المطوّفة الدكتورة سميرة بناني ونائبتها زين مديني.

وأفادت المطوّفة عواطف كتوعة، المشرفة الإعلامية في المنتدى لـ«الشرق الأوسط»: «ان «المطوّفة والحاجّة» يواصل نشاطه للعام الثاني على التوالي، الذي بدأ الإعداد له منذ الأسبوع الماضي، إلا أن الإعلام كان ينقصه في الموسم المنصرم».

وقالت في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «يتمثل دور المطوّفة بالمنتدى في النزول إلى الميدان مع النساء الحاجّات ومراعاة شؤونهن الصحية، إضافة إلى تقديم المساعدات المادية للمحتاجات منهن طيلة أيام الحج، غير أننا نطالب بإتاحة الفرصة للعمل على مدار السنة في خدمة المعتمرات داخل الحرم المكي الشريف، وذلك لتعليمهن أصول الطواف والسعي الصحيحة، في ظل احتياج النساء لجنسهن في مثل تلك المواقف».

وتنبثق من المنتدى خمس وحدات تتضمن الوحدة الثقافية التي تنظم برامج دينية تثقيفية توعوية مكثفة ومنوعة للحاجّات بهدف شرح وتبسيط أداء مناسك الحج والعمرة وإحياء السنن النبوية عبر المحاضرات والندوات والدروس العلمية المقامة داخل المخيمات وبمقر اللجنة الثابت مع توزيع الأشرطة والكتيبات والمطبوعات التوجيهية، وذلك بإشراف المطوّفة شادية كوشك.

فيما تهدف الوحدة الاجتماعية إلى التعريف بأوجه التطور التي تعيشه السعودية من خلال الزيارات الجماعية والتعريفية وتقوية العلاقة بين الحاجّات والمطوّفات، والإشراف على مشاركة الحاجّات في البرامج الاجتماعية المنوعة مع تقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية والعناية بالحاجّات الجدد واحتوائهن ومساعدتهن، إذ تشرف على الوحدة المطوّفة صبحية بشارة.

أما وحدة الإعلام التي تشرف عليها المطوّفة عواطف كتوعة، فتقوم بإبراز نشاطات اللجنة في جميع الوسائل الإعلامية المتاحة، وتعمل على تقوية العلاقة بين اللجنة ومنسوباتها والجهات الخارجية من حاجّات ومطوّفات، والتعريف بهن من خلال نشاطي العلاقات العامة والإعلام.

بينما تركز وحدة التدريب والتأهيل بإشراف المطوّفة وفاء بانة، على حصر الاحتياجات التدريبية للمطوّفات والموظفات في جميع المجالات، وذلك بالتنسيق مع مراكز التدريب الخيرية والتجارية والصحية وتنظيم ورش عمل للحاجّات.

وبالعودة إلى المشرفة الإعلامية بالمنتدى، أوضحت أن التدريب يشمل دورات الإسعافات الأولية وفن التعامل مع الحاجّات، وذلك ضمن ساعات تدريبية مكثفة، إضافة إلى منح شهادات تقدير للمتدربات.

وأضافت: «تعد الوحدة الخامسة من الوحدات المستجدة بالمنتدى والمتضمنة التوعية الترفيهية، إذ تتمثل في تقديم فقرات ترفيهية داخل المخيمات النسائية مثل المسابقات الدينية وتوزيع الهدايا، إضافة إلى الزيارات الميدانية لأبرز معالم مكة المكرمة مثل مصنع كسوة الكعبة».

abuferas3000
0 25th November 2008, 11:0:30 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 27/11/1429هـ ) 25/ نوفمبر /2008 العدد : 222

مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة..أربعين:
1953 ضابطاً وفرداً و 128 فرقة إطفاء وإنقاذ وتدخل سريع في خدمة الحجاج
تكثيف عمل دوريات المسح الوقائي وتجارب على أنظمة الإطفاء
1000 مســــعف موزعـــــون على 13 نقطة داخــــل الحـــــرم
حاوره : سهل مليباري



كشف مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد جميل أربعين عن خطة ادارته لموسم حج هذا العام مشيراً في حوار مع (الندوة) إلى أن 1953 ضابطاً وفرداً و 128 فرقة اطفاء وانقاذ وتدخل سريع تشارك في خدمة ضيوف الرحمن. ولفت أربعين إلى وجود ألف مسعف موزعين على 13 نقطة ثانية داخل الحرم..
| ما هي الآلية التي أعدتها إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة استعداداً لموسم حج هذا العام 1429هـ؟.
|| تبدأ الاستعدادات للحج على عدة مراحل ..
أولاً: دراسة السلبيات والايجابيات للحج الماضي لتلافيها بمشيئة الله تعالى حج هذا العام.
ثانيا: استعداد وقائي حصر وإنزال مواقع مساكن ضيوف الرحمن بالمنظومة المعلوماتية الجغرافية ومتابعة توفير متطلبات السلامة والكشف والمتابعة الدورية.
ثالثا: متابعة دوريات السلامة لمساكن حجاج بيت الله الحرام ورصد الملاحظات الوقتية ومعالجتها فورا.
رابعاً: الربط المعلوماتي (الحاسب الآلي) مع وزارة الحج للمتابعة ما يخص اسكان ضيوف الرحمن ورصد المخالفات إن وجدت وانزال الغرامة المالية على من يلاحظ على مسكنه ما يخل بسلامة الحج فالسلامة مطلب وهدف نسعى له جميعاً.
خامساً: الدور التوعوي (الوقاية هي الغاية) توزيع نشرات توعية على ضيوف الرحمن ووضع عبارات توعوية بالشاشات الضوئية تنسيقاً مع الجهات ذات العلاقة (أمانة العاصمة المقدسة) والشاشات الضوئية التي تخص الدفاع المدني وعددها (5) موزعة على المواقع التي يتواجد بها حجاج بيت الله الحرام واللوحات النقطية وعددها (8) لوحات حول المنطقة المركزية واستندات توعوية توزع بمساكن ضيوف الرحمن فجميع ما ذكر ينوه عنه ما يلامس المخاطر اليومية لحجاج بيت الله الحرام.
سادسا: ميدانياً تقسم عاصمتنا المقدسة إلى (9 مناطق) على ضوئها توزع القوة البشرية من ضباط وأفراد وعددهم (1953) وفق معطيات معلوماتية يراعى بها المكان وأهميته من حيث الكثافة البشرية والسكنية.
سابعاً: أوقات الذروة وهناك إجراءات احترازية من توزيع وحدات اطفاء تمشياً مع انسيابية واتجاه الكثافة المرورية، ورفع نسبة الانتشار الميداني لدوريات السلامة إلى أعلى حد وهو 100%.
ثامنا: توزيع فرق اسعافية على مداخل ومخارج بيت الله الحرام لتقديم المساعدة الفورية للحالات الاسعافية والاجهادية ونقله إلى أقرب مركز أو مستوصف للكشف عليه وتصل أعداد هذه الفرق أوقات الذروة إلى عدد ألف مسعف موزعين على (13) نقطة ثابتة داخل الحرم الشريف وعدد (20) نقطة اضافة تشغل أوقات الذروة وحسب ما يتطلبه الموقف.
السلامة في الفنادق
| ما هي الآلية المتبعة للتأكد من تطبيق أنظمة السلامة في الفنادق والعمائر السكنية ومدى سلامتها وجاهزيتها من أجل سكن حجاج بيت الله الحرام وكم عدد تصاريح الاسكان التي تم استصدارها حتى الآن؟.
|| يتم ذلك وفق الآتي : تكثيف عمل دوريات المسح الوقائي وبالأخص أثناء المواسم، وعمل تجارب عملية لأنظمة الاطفاء والسلامة الوقائية في المباني قبل التصريح لها ، والوقوف الميداني من قبل ضباط الكشف قبل التصريح للتأكد من عدم وجود ملاحظات، وإيجاد مختص بالسلامة في المواقع المصرح بها مع ايجاد سجل لمتابعة كل منشأة ، وإنزال جميع المواقع على المصورات الجوية لتحديد المواقع وتسهل عليها المتابعة وقد بلغ عدد التصاريح الاسكانية من فنادق وشقق مفروشة واسكان حجاج (3954) تصريحاً خلاف ما هو مصرح له العام الماضي.
مسح وقائي
| ما هي خطط الطوارىء التي وضعت من قبل الدفاع المدني لمواجهة أي طارىء في موسم حج هذا العام 1429هـ لضمان سلامة الحجاج؟.
|| تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة حالات الطوارىء بجميع محاورها بدءاً بأعمال المسح الوقائي المسبق ، لجميع المرافق والأنشطة ذات العلاقة بأعمال الحج والتأكد من اخضاعها للإشراف الوقائي اضافة إلى أعمال تحليل المخاطر المحتملة بعد حصرها للحد منها أو التحليل من أضرارها تأتي أعمال مباشرة الحوادث من حريق وإنقاذ واسعاف وأعمال الحماية المدنية من رصد للملوثات بالاتفاق ومواقع التجمعات البشرية وإعداد وتنفيذ خطط الاخلاء والإيواء سواء الجزئية أو الكلية اضافة لمهام الإنذار وأعمال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني وتشارك الإدارة مثيلاتها من الدوائر الحكومية من خلال اللجان الميدانية المشتركة للوقوف على الأعمال الميدانية والتأكد من سيرها حسب ما خطط له بمشيئة المولى عز وجل.
إطفاء وإنقاذ
| كم يبلغ عدد الفرق الثابتة والمتحركة للدفاع المدني خلال موسم حج هذا العام 1429هـ وكم عدد الأفراد العاملين لخدمة الحجاج؟
|| يبلغ عددها (128) فرقة اطفاء وإنقاذ وتدخل سريع وعدد العاملين (1953) ضابطاً وفرداً تغطي العاصمة المقدسة خلاف ما خصص من فرق ووحدات للمشاعر المقدسة.
| ما مدى الاستفادة من تقنية المعلومات في مجال الدفاع المدني لو تحدثنا في هذا الجانب بالتفصيل ؟
|| المعلومة الصحيحة والانتقال السريع هي الأهم في سرعة احتواء الحادث وهنا لابد أن أشير لجدول مراحل التطور الزمني للحادث والذي على ضوئه تم ادخال المنظومة المعلوماتية (المصورات الفضائية) بغرفة العمليات والجدول ملخص لدراسة أجرتها المنظمة العالمية لمكافحة الحريق والذي يحاكي مراحل تطور وانتشار الحريق . من هنا تم ادخال منظومة الاشتراك بغرفة العمليات لعموم الساكنين بالعاصمة المقدسة وفتح باب الاشتراك به من ما يقارب (5) سنوات والباب لازال مفتوحاً للاشتراك به وهنا انتهز هذه الفرصة وأدعو الاخوة الساكنين بالعاصمة المقدسة من مختلف أطياف المجتمع بالاشتراك به لما له من فائدة قيمة عبارة عن معلومات عن موقع السكن وعدد الغرف ونوعه وعدد الساكنين به ومن ثم يعطى رقم تسجيل بعد تفريغ جميع المعلومات المطلوبة بالحاسب الآلي وبموجب هذا الرقم المسجل في حالة طلب أي مساعدة لا قدر الله يسهل الوصول له في اسرع وقت وان جميع المنشآت الحيوية والسكنية والمجمعات التجارية ومساكن الحجاج والشقق المفروشة والفنادق قد تم ادخالها في هذه المنظومة وخلال الفترة القادمة سوف يكون هناك بمشيئة المولى عز وجل موقع مخصص لادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بالصفحة العنكبوتية (الانترنت) وأيضا هناك شاشات تصويرية عبر الكاميرات تتابع حركة حجاج بيت الله الحرام بالمواقع ذات الكثافة البشرية العالية للتدخل لا قدر الله وقت الضرورة لتكفل بعد مشيئة المولى عز وجل السلامة له وان جميع ما تم ذكره سيكون له الفائدة المرجوة وأن ما تم وضعه كان بعد دراسات مستفيضة من المشاركات السابقة والهدف منه الوقاية هي الغاية.
توعية الحجاج
| هل تم التنسيق بين الدفاع المدني ومؤسسات الطوافة من أجل توعية الحجاج باتباع طرق السلامة في المخيم وكيفية استخدامها في داخل المخيم حفاظا على سلامتهم؟.
|| المديرية العامة لا تألو جهدا في وضع الخطط والتدابير التي تكفل بمشيئة المولى عز وجل السلامة لضيوف الرحمن ، ومن ضمن تلك الخطط التدريبية تدريب العاملين بتلك المخيمات عن السلامة العامة بداخل المخيمات وكيفية المواجهة الأولية للحدث من الوهلة الأولى وان هناك كتيبات وعبارات توعوية تحاكي المخاطر التي تواجه ضيوف الرحمن خلال حياتهم اليومية بجميع اللغات.

abuferas3000
0 25th November 2008, 11:0:05 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 27/11/1429هـ ) 25/ نوفمبر /2008 العدد : 222

لأول مرة تنفيذ مشروع المظلات الواقية من ضربات الشمس للحجاج
جدة: الندوة



يشهد حج هذا العام ولأول مرة تنفيذ (مشروع المظلات الواقية للحجاج) حيث سيتم توزيع اكثر من 250 الف مظلة واقية من ضربات الشمس والحرارة على حجاج بيت الله الحرام والعاملين في المشاعر المقدسة من القطاعات الحكومية المختلفة التي تعمل في الميدان من اجل وقايتهم من ضربات الشمس ومساعدة العاملين في الجهات الأمنية وإرشاد الحجاج لأداء مهمتهم في يسر وسهولة . وتقوم بتنفيذ هذا العمل خدمة لضيوف الرحمن مبرة محمد بن عبود العمودي الخيرية تحت إشراف ومتابعة من لجنة الرفادة والسقاية بإمارة منطقة مكة المكرمة . وقال رئيس مجلس إدارة المبرة الدكتور محمد بن عبود العمودي (إن المظلات الواقية التي ستوزع على ضيوف الرحمن روعي في تصميمها أن تكون ذات مقاسات صغيرة ولا تعيق الحركة وتتميز بخاصية امتصاص الحرارة حيث تم استخدام مادة خاصة في صناعتها) .
مبينا أن المظلات الواقية تعد وسيلة آمنة لحماية ضيوف الرحمن من اشعة الشمس الحارقة التي قد تؤثر على صحة الحاج .
وأشار الى أن لجنة الرفادة والسقاية تعمل ضمن جهات عديدة من أجل توفير كل ما يمكن الحاج من اداء نسكه في اقصى درجات الراحة وان فكرة تنفيذ مشروع المظلة الواقية للحاج سيتم تطبيقها وتعميمها في اعوام الحج القادمة حيث سيتم رفع عدد هذه المظلات الى مليون مظلة واقية في حالة نجاح التجربة .
وبين الدكتور محمد العمودي ان المبرة تنفذ ايضا وباشراف من لجنة الرفادة والسقاية مشروع حافظة حصى الجمار ولاول مرة في موسم حج هذا العام وهو عبارة عن حافظة يقوم الحاج بحفظ حصى الجمار فيها بدلا من العشوائية في حملها او فقدها اثناء تنقله من مزدلفة الى منى ويوجد في هذه الحافظة حصى يتم جمعها ليلة مزدلفة وتعطى للحاج اثناء وجوده او مساعدته في الحصول عليها وتم اجازتها من اللجان الشرعية .
وأوضح أن هذه المشاريع الخيرية التي تخدم ضيوف الرحمن تأتي في اطار اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي عهده الامين وبمتابعة واهتمام من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة الذي اولى مشروعات الحج اهمية بالغة من اجل راحة الحجاج والعمل على توفير كل الامكانيات من اجل اداء حجهم ثم عودتهم الى بلادهم سالمين غانمين تحفهم رعاية الرحمن .

abuferas3000
0 25th November 2008, 11:0:46 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 27/11/1429هـ ) 25/ نوفمبر /2008 العدد : 2718

الرقابة تتابع إجراءات الحجاج لكشف القصور


عبدالهادي الربيعي ـ الطائف


تعكف هيئة الرقابة والتحقيق على كشف أي قصور في الإجراءات النظامية التي قد تتسبب في تأخر الحجاج وصعوبة وصولهم بشكل سلس إلى مقار سكنهم في موسم حج هذا العام . وأوضح مدير إدارة البحوث والمشرف على العلاقات العامة بالهيئة عبدالعزيز العقيب أن الهيئة أولت ذلك الجانب اهتماما كبيرا إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين التي تؤكد ضرورة تذليل كافة العقبات أمام حجاج بيت الله الحرام وتتابع سير الحجاج منذ وصولهم الى المنافذ وحتى الاستقرار داخل مساكنهم بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال فرق ميدانية ترافقهم . وتقوم بتتبع مسار من يصل من الحجاج عن طريق مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أو ميناء جدة الإسلامي أو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة منذ خروجه من المطار وحتى وصوله إلى سكنه الذي تشرف عليه مؤسسات الطوافة بمكة المكرمة ومؤسسات الأدلاء بالمدينة المنورة وأخذ نماذج من ذلك حتى يمكن قياس الوقت الفعلي الذي يستغرقه الحاج منذ وصوله لمنفذ القدوم وحتى وصوله الى مقر سكنه سعيا من الهيئة إلى تلمس مواطن القصور وكل مامن من شأنه أن يساعد في التعرف على مكامن الخلل في الإجراءات المتعلقة بخط سير الحجاج ومعالجته .

abuferas3000
0 25th November 2008, 11:0:10 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 27/11/1429هـ ) 25/ نوفمبر /2008 العدد : 2718

الدفاع المدني يحدد 15 موقعا للخطر في المشاعر المقدسة


حاتم المسعودي - مكة المكرمة


كشف اللواء سليمان العمرو، قائد قوات الدفاع المدني بالحج، أنه تم تحديد المواقع التي يحتمل أن تنغمر بمياه السيول، وهي تسعة مواقع في منى تشكل خطراً حقيقياً أثناء سقوط الأمطار، وموقع واحد في مزدلفة وخمسة مواقع في عرفة، وأضاف أنه تم تكوين تسع لجان في منى ولجنة واحدة في مزدلفة لمواجهة مخاطر الأمطار، لافتا إلى أنه تم إعداد خطة عامة لمكافحة الحالات الطارئة تتكون من ثلاثة محاور. جاء ذلك خلال اللقاء التنسيقي الذي عقد أمس بين قيادات الدفاع المدني في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ورؤساء وأعضاء مكاتب الخدمة الميدانية بمؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا.
مشيراً الى أنه تم إعداد خطة عامة لمكافحة الحالات الطارئة تتكون من ثلاثة محاور قبل الحدث عن طريق الوقاية والسلامة وأثناء الحدث (المواجهة والإستجابة) وبعد الحدث إعادة الأوضاع الى سياقها الطبيعي واستحداث مراكز ايواء في الحالات الطارئة. وقال العمرو إن هذا الموسم يشكل هاجساً حقيقياً للدفاع المدني مع توقعات بهطول أمطار غزيرة.

abuferas3000
0 25th November 2008, 11:0:37 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 27/11/1429هـ ) 25/ نوفمبر /2008 العدد : 222

أمانة مكة تجند 300 كادرو260 آلية لمكافحة الحشرات
مكة المكرمة: سهل مليباري



شرعت أمانة العاصمة المقدسة بالتنسيق مع المديرية العامة للزراعة بمنطقة مكة الكرمة للقيام بحملات الرش لمكافحة الحشرات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وذلك لتهيئتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.
وأوضح وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام بن سليمان مشاط ان الأمانة تكثف أعمال المكافحة خلال هذه الفترة التي تتزايد خلالها كثافة الذباب بسبب تواجد حظائر المواشي والدواجن أو وجود الطفوحات لمياه الصرف الصحي.
وقال ان الأمانة تبذل جهوداً كبيرة في أعمال مكافحة الحشرات التي ظهرت في بعض المناطق بمكة المكرمة خاصة الذباب المنزلي والبعوض بطوريه (اليرقى والحشري) وذلك باستخدام أكثر من (85) سيارة و(260) جهاز رش يدوي وآلي وفراغي مع استخدام كميات كبيرة من الطعوم ومانعات التحول والمبيدات الحشرية المعالجة.
وأضاف بأنه قد تم تجنيد أكثر من (300) شخص من المشرفين والاخصائيين والفنيين والعمالة وذلك لتنفيذ أعمال المكافحة خلال الفترتين الصباحية والمسائية وعلى مدار الأسبوع.
وناشد مشاط جميع المواطنين والمقيمين بالتعاون مع البلديات الفرعية المعنية وابلاغها عن المواقع التي تتواجد بها هذه المخلفات حيث تقوم البلديات الفرعية حالياً من خلال فرق النظافة بحملات مكثفة للقضاء على هذه السلبيات ، لافتاً إلى أن الأمانة لن تتوانى في استغلال كافة امكانياتها المادية والبشرية للقضاء على هذه الظاهرة وتحقيق أجواء صحية آمنة للمواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام.

abuferas3000
0 25th November 2008, 11:0:22 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 27/11/1429هـ ) 25/ نوفمبر /2008 العدد : 2718

غرف عزل لمصابي الأمراض المعدية في المشاعر


نواف عافت – الرياض


أوضحت مدير عام إدارة مكافحة العدوى في وزارة الصحة د. سحر مكي أن الإدارة تشدد على حماية المنشآت الصحية والعاملين في موسم الحج من انتقال الأمراض لهم وذلك بتطعيمهم وتعقيم الأجهزة لأنها تستقبل الآلاف من الحالات من جميع الأجناس البشرية ومن الممكن أن يكونوا حاملين للأمراض المعدية والتي غالبا ما تكون أمراضا تنفسية مثل الدرن .
وأبانت أن إدارة مكافحة العدوى استعدت بتجهيز غرف عزل لهذه الحالات مشيرة إلى خطة للتحكم بانتشار الأمراض وتناقلها ومصدرها داخل المنشآت الطبية من مستشفيات ومراكز رعاية أولية .
وقالت إن إدارة مكافحة العدوى تعمل بالتنسيق مع إدارة الطب الوقائي على منع وفادة الأمراض المعدية وخاصة في موسم الحج مضيفة أن أية بقعة في العالم يوجد بها تجمع بشري كبير تعتبر مؤهلة للإصابة بالأمراض المعدية .

abuferas3000
0 25th November 2008, 11:0:55 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الثلاثاء 27/11/1429هـ ) 25/ نوفمبر /2008 العدد : 222

المليك يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء غداً
جدة: واس


صدر أمس عن الديوان الملكي البيان التالي :
(بيان من الديوان الملكي)
تأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله ورعاه – إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الإربعاء الموافق 28 من شهر ذي القعدة الجاري 1429هـ حسب تقويم أم القرى فعلى الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو .
وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا مع الإلحاح في الدعاء .. فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه .
نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد وأن يستجيب دعاء عباده وأن يجعل ما ينزله رحمة لهم ومتاعاً إلى حين ، إنه سميع مجيب وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

abuferas3000
0 25th November 2008, 11:0:37 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2008
واس - جدة


وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الجهات الحكومية ببذل أقصى الجهود وتوفير كافة الإمكانات ليتحقق لجموع الحجيج السكينة والطمأنينة وانسيابية الحركة ، والراحة ، وما يمكنهم من أداء هذا الركن العظيم . وشدد مجلس الوزراء على دور القطاع الخاص، ووسائل الإعلام في توفير المعلومات الصحيحة عن أوضاع السوق وطمأنة المواطن على مدخراته واستثماراته وعدم العبث بها . وأكد المجلس عزم المملكة على اتخاذ كافة الخطوات الكفيلة بصون استقرار الاقتصاد الوطني ، والحفاظ على مكتسباته ، والحرص على متانة المؤسسات الاقتصادية الوطنية ، وذلك في ضوء الأزمة المالية العالمية وتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي .

ريـــانة الغصن
0 25th November 2008, 02:0:47 PM
كل الشكر لك أخي الكريم,,

وجزى الله من يسعى لخدمة الحجاج كل الخير,,

كل الورد

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

abuferas3000
0 26th November 2008, 09:0:32 AM
reemahayek

اسعد قلبي تواجدك ومتابعتك الدائمة

abuferas3000
0 26th November 2008, 09:0:04 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأربعاء, 26 نوفمبر 2008
واس - مكة المكرمة


برعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة يوم الأحد المقبل أعمال مؤتمر مكة المكرمة التاسع، الذي تعقده رابطة العالم الإسلامي بعنوان: "التعريف بالإسلام في البلدان غير الإسلامية .. الواقع والمأمول" وذلك بمقر الرابطة بمكة المكرمة. وأوضح الأمين العام للرابطة الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي أن الرابطة دأبت على عقد مؤتمر مكة المكرمة في موسم الحج من كل عام لمناقشة قضايا المسلمين، وبحث المشكلات التي تواجههم، ووضع برامج تتعلق بالعمل الإسلامي، وذلك تواصلاً مع مؤتمر مكة المكرمة الأول.

abuferas3000
0 26th November 2008, 09:0:24 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأربعاء, 26 نوفمبر 2008
واس - مكة المكرمة


وقع مدير جامعة أم القرى الدكتور عدنان بن محمد وزان امس عددا من عقود تنفيذ بعض المشروعات التنموية بمقر المدينة الجامعية بالعابدية والتي تبلغ قيمتها اكثر من 600 مليون ريال. وقال وكيل الجامعة الدكتور هاشم بن بكر حريري أن العقود شملت عقد تنفيذ مشروع مبنى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج المرحلة الأولى، عقد تنفيذ مباني مقر الطالبات 2 ويشمل المشروع مبنى كلية العلوم التطبيقية للطالبات، وعقد تنفيذ مباني مقر الطالبات 3 و يشمل المشروع مباني المكتبة المركزية ومركز اللغة الإنجليزية ومعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها ومعهد البحوث.

abuferas3000
0 26th November 2008, 09:0:36 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2008
واس - مكة المكرمة


قالت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد :إنه تم التأكيد على أئمة المساجد والجوامع بعدم السماح بإلقاء الكلمات الوعظية إلا للدعاة المصرح لهم من الوزارة والمشاركين في الحج طبقا للبرامج المعتمدة. وأعد فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة خطة متكاملة لتوفير أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام 0 وأوضح مدير عام الفرع الدكتور عبد الرحمن بن سعيد الحازمي ان الفرع قام بتوفير ما تحتاجه الجوامع والمساجد في المنطقة ومحافظاتها والمراكز التابعة لها والبالغ عددها 9 الاف و76 جامعا ومسجدا مشيرا إلى ان الوزارة أبرمت 5 عقود موسمية للصيانة والنظافة والتشغيل لمسجد نمرة بعرفات والخيف بمنى والمشعر الحرام بمزدلفة ومسجد حجاج البر بمنى إضافة إلى عقد لصيانة ونظافة دورات المياه المجمّعة بمنى. وأكد الحازمي انه تم التأكيد على جميع الإدارات التابعة للفرع بمتابعة تجهيزات وتهيئة المساجد على طريق الحجاج ورفع تقارير عنها أولا بأول .

abuferas3000
0 26th November 2008, 09:0:12 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأربعاء 28/11/1429هـ ) 26/ نوفمبر /2008 العدد : 223


تشــديــد الرقابــة البيئيـة والصحــية بمكــة


مكة المكرمة : الندوة

كثفت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة نشاطها خلال هذه الفترة وذلك لضمان تهيئة الأجواء الصحية لحجاج بيت الله الحرام والمحافظة على تقديم أفضل الخدمات لهم خاصة فيما يتعلق بالصحة العامة .
وأفاد مدير عام صحة البيئة الدكتور محمد هاشم الفوتاوي بأنه قد تم تشكيل العديد من اللجان لمتابعة الأسواق التجارية ومكافحة الظواهر السلبية حيث بلغت كمية المصادرات التي قامت بها البلديات الفرعية خلال شــهر شوال الماضي ( 6800 ) كيلو و( 2600 ) حبة و ( 4165 ) لترا وذلك من المواد الغذائية غير الصالحة والمعروضة بطرق عشوائية كما تمت مصادرة أكثر من ( 4000 ) عينة من القطع التجارية والأمتار والخردوات والأواني وغيرها في حين تم القبض على ( 93 ) بائع متجول وتم تغريمهم وإنذارهم وفق الطرق النظامية المتبعة.
كما تمت مصادرة أكثر من ( 3000 ) كيلو و ( 3000 ) لتر من الأدوية والأعشاب الفاسدة.
وأشار الفوتاوي إلى أنه تم خلال هذه الفترة تكثيف أعمال مختلف اللجان الرقابية الميدانية وذلك لضمان المحافظة على صحة وسلامة الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم .
من جانبه قال رئيس بلدية الغزة الفرعية المهندس عبدالعزيز محمد الصقعبي // بناء على قرار صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة فقد تم تشكيل لجنة مكونة من أمانة العاصمة المقدسة ومكتب العمل والعمال ووزارة الحج ووزارة التجارة والشئون الاجتماعية والإدارة العامة للمجاهدين وشرطة منطقة مكة المكرمة وإدارة المرور وإدارة الجوازات وذلك تحت مسمى مكافحة الظواهر السلبية للمنطقة المركزية حيث تقوم هذه اللجنة بحملات جماعية على الباعة المتجولين والمفترشين ومخالفي أنظمة الإقامة ومختلف الظواهر السلبية وذلك على مدار اليوم //.

abuferas3000
0 26th November 2008, 10:0:49 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 28/11/1429هـ ) 26/ نوفمبر /2008 العدد : 223


المطوف حيدر:
نوظف أكبر عدد مـن الشباب السعودي في أعمال الحج


مكة المكرمة: عثمان مدني

أكد المطوف حيدر شيخ جمل الليل رئيس مكتب رقم 19 التابع لمؤسسة حجاج جنوب آسيا بان المكتب يخدم هذا العام حوالي 6000 حاج مشيراً إلى التعاون مع بعثة حجاج الهند وتم اختيار المكتب 21 من المكاتب المتميزة لخدمة حجاج الهند لتقديمه وثلاث وجبات خفيفة للحجاج يوم الترويه ويوم عرفة وبعد النزول إلى مزدلفة مع توفير مرتبة للنوم واعطاء الشاي والقهوة طوال أيام التشريق .
وأضاف حيدر ان كافة الاعضاء في المكتب كل يعمل في مجال تخصصه وفي هذا العام تم انشاء قسم جديد للخدمات المساندة حيث يقوم بالمساندة في جميع المجالات.
كما جرى الاتفاق مع جمعية الكشافة العربية السعودية ان تقوم بترشيح أعضاء الكشافة في ارشاد الباصات في مشعري منى وعرفة وكذلك الاشراف على تفويج الحجيج إلى جسر الجمرات وتهدف الى توظيف الشباب السعودي في أعمال الحج

abuferas3000
0 26th November 2008, 10:0:10 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 28/11/1429هـ ) 26/ نوفمبر /2008 العدد : 223


كوشك: تشييد 29500 خيمة في مشعر عرفات


مكة المكرمة : احمد شباب

يواصل قطاع تجهيزات المشاعر المقدسة بمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا أعماله لتجهيز مواقع سكن الحجاج بصعيد عرفات الطاهر بكل ما تحتاج إليه من خدمات وإمكانات وفرش وغيرها لتوفير أفضل وأرقى الخدمات للحجاج الذين تتشرف المؤسسة بخدمتهم البالغ عددهم أكثر من 250 ألف حاج من 75 دولة من خلال 95 مجموعة خدمة ميدانية .
وأوضح عضو مجلس إدارة المؤسسة المشرف على القطاع المهندس نبيل بن عبد القادر كوشك أن يتم في عرفات حاليا تشييد 29 ألفا و500 خيمة على مساحة أكثر من 899 ألف متر مربع بمعدل 500 خيمة لكل مجموعة خدمة ميدانية ويتم توزيع المساحات على مجالس حجاج تركيا وغرب أوروبا وشرق أوروبا ومسلمي بريطانيا والخدمات الإضافية كل حسب أعداد الحجاج التابعين له مع تأمين كافة الاحتياجات والمستلزمات من فرش وأثاث وإنارة وتكييف وخلافه لتوفير أقصى درجات الراحة واليسر لحجاج بيت الله الحرام أثناء تأديتهم للمناسك بما يتوافق مع توجيهات قيادتنا الرشيدة .
وبين أن العمل في التجهيزات بعرفات بدأ منذ الخامس من شهر ذي القعدة الحالي حيث تم تسليم المواقع للمقاولين لتشييد الخيام مشيرا إلى انه سيتم تسليم المواقع جاهزة للمجموعات بمشيئة الله تعالى يوم السادس من شهر ذي الحجة .
ومن جانبه أفاد معاون رئيس قطاع تجهيزات عرفات أحمد بن سليمان ناضرة أنه سيتم تركيب ما يقارب من 95 ألفا من عوارض الحديد و71 ألف من القوائم الحديدية لتشييد مخيمات عرفات بمعدل 1600 عارض و1200 قائم لكل مجموعة وكذلك توفير ما يقارب من 15 ألف سلة للنفايات مقاس كبير و3 آلاف سلة صغيرة وايضا توفير 600 عربة للنظافة و600 عربة لتوزيع قوالب الثلج على المخيمات علاوة على تأمين 15 الف ترمس ماء 74 ألفا و7500 طفاية حريق إلى جانب توفير 800 عامل لنظافة المخيمات إلى جانب 900 لفة من الليات بالإضافة إلى 59 لوحة مضيئة للتعريف بمقار المجموعات مع تأمين المكاتب ومستلزماتها .

abuferas3000
0 26th November 2008, 10:0:07 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 28/11/1429هـ ) 26/ نوفمبر /2008 العدد : 223


مكتبة الحرم المكي أعـــرق المكتبات في العالم


مكة المكرمة : علي الزهراني

تعتبر مكتبة الحرم المكي الشريف من أهم وأعرق المكتبات في العالم الإسلامي فهي تقع في أقدس بقعة وأشرف مكان، مكة المكرمة مهبط الوحي ومهوى أفئدة المسلمين. ويعود تاريخ إنشائها وفق ما ورد عن المصادر التاريخية إلى القرن الثاني الهجري في عهد الخليفة العباسي محمد المهدي عام (160هـ) تقريباً ومنذ بداية العهد السعودي الزاهر اهتم الملك عبدالعزيز ـــ رحمه الله ــ بهذه المكتبة وكوَّن لجنة من العلماء لدراسة أحوالها وأطلق عليها عام 1357هـ مكتبة الحرم المكي الشريف وأهدى إليها ـ يرحمه الله ـ مجموعة من الكتب. وقد حظيت برعاية وعناية الدولة منذ ذلك الوقت واستمر تزويدها بمخطوطات لما يستجد من الكتب والمراجع والأجهزة الحديثة التي تيسر على زوارها استخدام أوعيتها المتنوعة .
وتضم المكتبة ستة عشر قسماً تقدم خدماتها للمطالعين منها قسم المخطوطات والدوريات وقاعات المطالعة وقسم التجليد وقسم التصوير الميكروفيلمي وقسم المكتبات الخاصة وقسم لذوي الاحتياجات الخاصة وقسم النوادر وجناح الحرمين الشريفين وقسم الإهداء والتبادل. ويتم تقديم مقتنيات المكتبة للمطالعين بواسطة الحاسب الآلي.
ويربو عدد العاملين في المكتبة على (57) موظفاً في مختلف الأقسام بالإضافة إلى قسم النساء الذي يعمل به (16) موظفة ومستخدمة. ويصل متوسط عدد المطالعين يومياً إلى (168) مطالعاً وباحثاً كما تخطط الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوجيهات من ولاة الأمر حفظهم الله لدراسة إنشاء موقع مناسب للمكتبة قرب المسجد الحرام يتم إنشاؤه وفق أحدث الأساليب المتطورة والتقنيات الحديثة وبما يتلاءم مع التطور الهائل الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات مع الاستفادة من التطور الحاصل في مجال الحاسب الآلي في دعم وتطوير أقسام المكتبة. ويصل عدد الكتب إلى أكثر من مائة ألف عنوان وعدد المخطوطات أكثر من خمسة الاف وخمسمائة مخطوطة أصلية وألفين وأربعمائة مخطوطة مصورة وخمسة الاف وثمانمائة مخطوطة على هيئة أفلام ومائة وأربع وثلاثين صحيفة ومجلة.
ومن أبرز أنشطة المكتبة خلال موسم الحج :
دعم الأقسام التي لها علاقة مباشرة مع المطالعين. وتهيئة المعلومات المتعلقة بمكة المكرمة والحرمين الشريفين وعرضها على المطالعين, مساعدة الزوار والمطالعين في الحصول على المعلومات بأيسر الطرق. والجديد في خدمات المكتبة أن معظم مقتنيات المكتبة أصبحت تقدم عن طريق الحاسب الآلي, وافتتاح المكتبة الإلكترونية، وكذلك عمل فهرس للكتب النادرة.
وتستقبل المكتبة ضيوف الرحمن طوال أيام الأسبوع من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة مساءً.

abuferas3000
0 26th November 2008, 10:0:48 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأربعاء 28/11/1429هـ ) 26/ نوفمبر /2008 العدد : 223


300 مختص يبحثون إدارة الحشود وتفويج الحجاج بجسر الجمرات


مكة المكرمة: الندوة

بمشاركة 300 مختص من مسؤولي بعثات الحج والقيادات الأمنية ومسؤولي الخدمات الميدانية تنظم مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية اليوم الاربعاء اللقاء التعريفي الشامل لأعمال القطاعات الحكومية والثالث لبرنامج تفويج الحجاج لجسر الجمرات لموسم حج 1429هــ لبعثات الحج ومجموعات الخدمة الميدانية لمطوفي المؤسسة الأهلية لحجاج الدول العربية وذلك بفندق جراند كورال مكة بنظام اليوم المفتوح تحت إشراف مركز تدريب العاملين بالحج والعمرة ..
. وقال رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المطوف فائق بن محمد بياري إن اللقاء يستهدف رؤساء بعثات الحج ورؤساء مجموعات الخدمة الميدانية والأعضاء المعنيين بتفويج الحجاج ومجموعات الخدمة الميدانية , حيث ينفذ اللقاء بنظام اليوم المفتوح من خلال مشاركة وزارة الحج بمحاضرة توعوية عن ضوابط وتعليمات تفويج الحجاج لجسر الجمرات يلقيها وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة د. عيسى رواس ووزارة الشؤون البلدية والقروية (المشروعات التطويرية ) بمحاضرة عن منشأة جسر الجمرات يلقيها المهندس عبدالرحمن الشهوان مدير عام المشروعات ومحاضرة أخرى عن الضبط والمراقبة للتفويج للمهندس فهد محمد أبو طربوش مدير عام الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية المدير التنفيذي لبرنامج تفويج الحجاج لجسر الجمرات ويشارك الأمن العام بمحاضرة عن تنظيم الحشود وشرح خطة إدارة تنظيم المشاة في الحج يلقيها اللواء سعد الخليوي مساعد قائد قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة .. ومحاضرة للمؤسسة الأهلية لمطوفي الدول العربية عن العلاقة الارتباطية بين المؤسسة والبعثات يلقيها عضو مجلس الإدارة المطوف محمد بن حسن معاجيني ود. عباس غندورة كما تشارك الإدارة العامة للجوازات والمديرية العامة للدفاع المدني وقيادة أمن الحرم عن التدفقات على الحرم يلقيها اللواء يوسف بن محمد مطر قائد قوات أمن الحرم ووزارة الصحة بمحاضرة عن سلامة التغذية يلقيها د. عادل تركستاني ود.حامد بن حماد ..
وبين المطوف محمد بن حسن معاجيني عضو مجلس الإدارة المشرف على تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات أن اللقاء يتضمن أوراق عمل حول العديد من الاجراءات والخطط التي أعدتها جميع الجهات لتحقيق أعلى درجات السلامة لضيوف الرحمن وسيتم في نهاية اللقاء تنظيم زيارة ميدانية لمنطقة جسر الجمرات لمسؤولي وأعضاء البعثات للوقوف عن كثب على مشروع جسر الجمرات والاطلاع على ما وفرته الدولة من جهود جبارة رامية لتنظيم حركة التفويج على جسر الجمرات، والتزام مطوفي حجاج الدول بالخطط المعدة سلفا لضمان سلامتهم وأداء نسكهم بكل يسر وسهولة .

abuferas3000
0 28th November 2008, 02:0:09 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس, 27 نوفمبر 2008
المكاتب الداخلية - المدينة


دعا إماما الحرمين الشريفين أمس الى تقوى الله سبحانه وتعالى ، مؤكدين أن ارتكاب المعاصي والذنوب من أسباب الجدب وانقطاع الغيث . وقالا في خطبة صلاة الاستسقاء التي دعا اليها خادم الحرمين الشريفين: إن من المصائب العامة ندرة المياه وقلة الامطار وغوْر الآبار وغلاء الأسعار ، وان الخلاص من تلك المصائب لا يأتي الا بالتقوى وتجنب الفواحش والاثام .
وقد أقيمت صلاة الاستسقاء صباح امس في جميع مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها إتباعا لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر أملًا في طلب المزيد من الجواد الكريم أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أنحاء البلاد.
كما أقيمت الصلاة في الجامعات ومدارس البنين بمختلف مناطق المملكة.

abuferas3000
0 28th November 2008, 02:0:07 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس, 27 نوفمبر 2008
حامد القرشي- مكة المكرمة


قام مكتب الزمامة بتقديم ماء زمزم المبارك للمرضى من الحجاج المنومين بمستشفيات العاصمة المقدسة " رجالاً ونساءً " وبمشاركة وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة المكلف بمهام فرع مكة المكرمة المشرف العام على لجان المتابعة والمراقبة بمكة المكرمة عادل بن عبيد بالخير و رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد سليمان بن صالح أبوغليه وبرفقتهم فريق عمل متكامل متضمناً اللجنة النسائية لزيارة مستشفيات العاصمة المقدسة التي بدأت بمستشفى النور التخصصي. و شملت الزيارة أقسام الرجال بتقديم عبوات بلاستيكية معبأة بماء زمزم المبارك سعة 1.5 لتر إضافة إلى تقديم مسبحة لكل حاج كهدية من إدارة المكتب

abuferas3000
0 28th November 2008, 02:0:05 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس, 27 نوفمبر 2008
حاتم العميري - مكة المكرمة


أكد العقيد خالد عبدالله القرني ركن العمليات بقيادة تنظيم المشاة أن من أهم مهام إدارة طرق تنظيم المشاة ، تنظيم السير باتجاه واحد ومنع الافتراش وحمل الأمتعة وعدم عكس سير حركة المشاة مشيرا إلى أنه تم تكثيف ورش العمل مع الجهات المختصة والعمل على رفع اللياقة البدنية لجميع طلبة مدن تدريب الأمن العام المشاركين ، اضافة الى تدارك الأخطاء التي وقعت العام الماضي فيما يتعلق بالأمتعة وذلك بالتنسيق مع أحد المتعهدين وابان أن هناك نقطتين الأولى سيتم تسليم الأمتعة اختياريا حيث يأخذ الحاج رقما بعد تسليمه الأمتعة للمتعهد مقابل مبلغ زهيد أما النقطة الثانية وهي قبل خطوط منى المتجهة إلى الجمرات فسيتم أخذ الأمتعة إجباريا ووضعها ليتسنى لهم أخذها بعد الانتهاء من رمي الجمرات. فيما أوضح العقيد مسعود العدواني مساعد ركن العمليات بقيادة تنظيم المشاة بأنه سيبدأ تنفيذ الخطة التشغيلية في غرة ذي الحجة لتعويد المشاركين على أجواء المشاعر.

abuferas3000
0 28th November 2008, 02:0:42 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس, 27 نوفمبر 2008
المدينة - جدة


في إطار الوقوف على استعدادات كافة الجهات الحكومية لموسم الحج هذا العام بما يواكب تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بزيارة ميدانية لمجمع صالات الحج في مطار الملك عبدالعزيز بجدة للوقوف شخصيا على استعدادات المطار والخدمات التي يقدمها لضيوف الرحمن، وهي زيارة تسبق الزيارة التي سيقوم بها سموه لتفقد الاستعدادات في “المشاعر المقدسة” في الثاني من ذي الحجة.

abuferas3000
0 28th November 2008, 02:0:04 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الخميس 29/11/1429هـ ) 27/ نوفمبر /2008 العدد : 2720

فائض للسلع الغذائية في مكة وعجز بالمدينة
زينل: انخفاض مبيعات الدقيق %9 عن العام الماضي
حاتم المسعودي – مكة المكرمة


كشف وزير التجارة والصناعة عبدالله بن أحمد زينل علي رضا بأن هنالك فائضاً في السلع الغذائية بمنطقة مكة المكرمة وعجزاً في السكر واللحوم الحمراء والدواجن في منطقة المدينة المنورة سيتم دعمها من مكة المكرمة أو جدة في حالة الحاجة لذلك.
وبين أثناء جولته على مقرات الوزارة بالمشاعر المقدسة أن الدقيق انخفضت نسبة مبيعاته إلى 9 % مقارنة بالعام الماضي، وذلك بسبب الإجراءات الصارمة وتكثيف عمليات المراقبة ومنع التصدير، مشدداً على المسؤولين أن تكون خطة الطوارئ ملائمة لأي ظروف طارئة خلال موسم حج هذا العام.
واجتمع الوزير عقب الجولة مع عدد من المسؤولين بالوزارة المشاركين في تنفيذ خطة الوزارة خلال موسم الحج .
وأوضح بأن الوزارة سخرت كافة إمكاناتها واستعداداتها كأحد الأجهزة المشاركة ضمن منظومة الأجهزة الحكومية المشاركة في موسم الحج لخدمة ضيوف بيت الله الحرام، مبينا أنه اطمأن خلال الجولة على استعدادات الوزارة لموسم حج هذا العام، مؤكداً أن الجميع في المملكة يتشرفون بخدمة الحجاج، موجهاً المسؤولين عن تنفيذ خطة الوزارة لموسم الحج، ببذل أقصى الجهود لتقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام، مطالباً البدء من خلال العام الجاري بتزويد أعداد أفراد الكشافة وتدريبهم وتأهيلهم، حيث يعمل على تنفيذ الخطة لهذا العام (142) موظفاً من الموظفين المكلفين من الوزارة وفروعها بمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف، بالإضافة إلى 35 فردا من الكشافة السعودية، مضيفا أن الخطة تهدف إلى متابعة توفر السلع الغذائية وأعمال المراقبة عليها ومتابعة الفنادق والدور السكنية المفروشة ومحطات الوقود، بالإضافة إلى محلات المجوهرات والمعادن الثمينة بعد إحباط إدخال نصف مليون ساعة مقلدة في العام الماضي بغرض بيعها في الموسم

abuferas3000
0 28th November 2008, 02:0:56 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الخميس 29/11/1429هـ ) 27/ نوفمبر /2008 العدد : 2720

وزير النقل لـ«عكاظ»: معالجة مشكلة تساقط الصخور على طريق المشاة
دراسات علمية وميدانية لتقييم الخطوط المقترحة لخدمة جسر الجمرات

منصور الشهري ـ الرياض


أوضح وزير النقل د. جبارة بن عيد الصريصري لـ «عكاظ» أن الوزارة ستقوم في موسم حج هذا العام بإجراء دراسات علمية وميدانية لرصد ومتابعة وتقييم خدمات نقل ضيوف الرحمن خاصة على الخطوط الثلاثة المقترحة لخدمة الدور الثاني لجسر الجمرات في مشعر منى بهدف الوصول إلى نتائج تؤدي إلى تحسين أداء أنظمة وعناصر النقل في المواسم المقبلة والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بهذا الشأن لجعل الحج آمنا ميسرا. وتطرق لخطة مهام وأعمال وزارة النقل في حج هذا العام قائلا إنها تهدف إلى تطوير وتحسين خدمات النقل ومتابعة أداء المرافق والأنشطة الخاضعة لإشراف الوزارة، وهناك فريق عمل مكون من?مهندسين وفنيين وإداريين للقيام بالأعمال والمهام التي حددتها خطة?الوزارة في مجال الطرق ومختلف أنشطة النقل في مكة المكرمة والمدينة المنورة و المشاعر المقدسة. ومن أبرز المهام التي تشتمل عليها الخطة متابعة أعمال وأنشطة النقل خلال الموسم من خلال المراقبة والتفتيش والمتابعة على المرخصين لتلك الأنشطة ومدى التزامهم بالشروط والتعليمات الصادرة لهم من قبل الوزارة وجاهزيتهم لتقديم تلك الخدمات ومن ضمن تلك الأنشطة الأجرة العامة ، تأجير السيارات ، نقل?وترحيل الركاب بالسيارات الصغيرة والنقل بالحافلات .
كما تشمل مهام الوزارة في الحج متابعة الخدمات التي تقدمها الشركة السعودية للنقل الجماعي، وخطة النقل العام في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة. وأشار وزير النقل إلى أنه تم هذا العام تنفيذ مشروع معالجة تساقط الصخور على طريق المشاة في المشاعر المقدسة وزيادة الطاقة الاستيعابية لمواقف الحافلات في عرفات ومزدلفة، وتوسعة جسر وادي عرنة على الطريق السادس في عرفات لاستيعاب الحركة المرورية عليه، إضافة إلى تنفيذ عدد من الأعمال المتفرقة لتحسين كفاءة الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة ومن أهمها إقامة سياج شبكي على جانب طريق مكة المكرمة ـ السيل بطول 9,400م ومشروع استكمال مشروع تحسين طرق النقل العام بين مزدلفة وعرفات وتحسين مداخل مكة المكرمة ومشروع ازدواج طريق ميقات الجحفة وإنارة طرق شرق مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة .

abuferas3000
0 28th November 2008, 03:0:29 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الخميس29/11/1429هـ )

الحاج في مسابقة التصوير الفوتوغرافي بمكة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

تنظم بلدية المعابدة الفرعية بمكة المكرمة مسابقة لفناني وهواة التصوير الفوتوغرافي، تهدف إلى إظهار الركن الخامس من أركان الإسلام بالشكل الذي يراه المصور الفوتوغرافي من خلال عدسة التصوير، كما تهدف هذه المسابقة إلى تطوير الحركة الفوتوغرافية عبر تحفيز واستقطاب اكبر عدد ممكن من المصورين من خلال الاهتمام بالمواهب ودعم المحترفين وتشجيع الهواة .

شروط المسابقة:

- يجب أن يكون موضوع الصور له علاقة بالحج أو المشاعر المقدسة أو العمرة أو كل ما يتعلق بمكة المكرمة في موسم حج 1429هـ.
- يتم قبول الأعمال المقدمة من قبل المصورين والفنانين من جميع الفئات سواء كانوا محترفين ، هواة ، أو طلبة.
- المشاركة لاتزيد عن ثلاثة أعمال مقدمة.
- يجب أن تكون الصور مقدمة على هيئة ملفات رقمية على (CD) مع ارسال الصور مطبوعة على مقاس (30*40) سم ببرواز أسود ثابت.
- آخر موعد لقبول التسجيل واستلام الأعمال سوف يكون بتاريخ 10/1/1430هـ .
- يحق للأْعمال أن تكون مصورة بالألوان أو بالأبيض والأسود.
- يجب أن تكون الصور من تصوير المتسابق لا سواه وتكون جديدة ولم يتم المشاركة بها بأي مسابقة أخرى أو سبق أن نشرت من قبل.
- يجب أن تكون الصورة المرسلة سليمة كما تم التقاطها ولم يجر عليها أي تعديلات من اضافات أو إلغاءات أساسية.
- يحق لبلدية المعابدة الفرعية الاحتفاظ بالأعمال الحائزة على المراكز الثلاثة الأولى.
- يخضع التحكيم لاعتبارين رئيسيين...
-جودة الصورة من حيث الكفاءة التصويرية.
- أن تكون الصورة معبرة عن موضوع المسابقة (الحج بأعيننا).
وجميع المشاركين يحصلون على شهادات مشاركة وشكر وتقدير
الجائزة الأولى - درع ذهبي ومكافأة مالية قدرها 2000 ريال سعودي.
الجائزة الثانية: درع فضي ومكافأة مالية قدرها 1500 ريال سعودي.
الجائزة الثالثة: درع برونزي ومكافأة مالية قدرها 1000 ريال سعودي.
وثلاث جوائز تقديرية تمنح بأسماء المحكمين لأفضل عمل من وجهة نظر كل محكم

abuferas3000
0 28th November 2008, 03:0:57 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الجمعة 30/11/1429هـ ) 28/ نوفمبر /2008 العدد : 2721

150 ألف ريال إيجار الغرفة الواحدة في مباني منى
حملات الحج تلتف على منع الـ vip بالخدمة المميزة ومشاهير الدعاة

أحمد علي الكناني - جدة ، حاتم المسعودي - مكة المكرمة


رغم تحذيرات وزارة الحج بمنع شركات ومؤسسات حجاج الداخل من تقديم خدمات vip إلا أن البعض ما يزال متمسكا بتميز خدماته التي يروج لها تحت شعارات متعددة منها الخصوصية ، التميز ، خدماتنا الأفضل ، مع صحبة مشاهير الدعوة والإفتاء ، شعارات مختلفة وفئات متعددة بين الفخامة والتقليد بأسعار تبدأ من أربعة آلاف وتصل إلى 95 الفا . فيما تقفز القيمة الإيجارية للغرفة الواحدة في مباني إسكان الحجاج في منى إلى 150 ألف ريال..
وتبرر الشركات رفع القيمة الإيجارية في مباني منى بأسباب تعلمها وزارة الحج جيداً - حسب قولهم - وهو ارتفاع القيمة الإيجارية للمباني التي بلغت 60 مليونا لعامين متتاليين ، وأبدوا تخوفهم من الوقوع في خسائر فادحة وهو ما دفعهم إلى رفع السعر إلى 15 ألفا للحاج الواحد متضمنة خدمات النقل بين المشاعر و الخدمات الغذائية بالإضافة إلى القيمة الإيجارية خلال أداء النسك..
و أوضح سعد بن جميل القرشي نائب رئيس لجنة الحج و العمرة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أن تجربة مباني أسكان الحجاج جيده جداً خاصة و أننا وجدنا إقبالا كبيرا عليها من حجاج الداخل و تم استئجار 30 % من وحدات المباني الأربع التي تستوعب 9800 حاج ..
مشيراً إلى أنه تم تحديد 12حاجا في الغرفة الواحدة من قبل الجهة المؤجرة بمبلغ خمسة آلاف عن كل حاج فيما تقوم شركات حجاج الداخل بتسكين عشرة حجاج في الغرفة الواحدة بأقل من المتفق عليه و بنفس قيمة مبلغ الحاج الواحد..
(عكـاظ) التقت عددا من المسؤولين في هذه الحملات للوقوف على الخدمات التي يقدمونها للحجاج ومنهم الصادق علي بابكر الذي تحدث قائلا: خدماتنا تتفاون من شخص الى آخر حسب احتياج الحاج فلدينا الحملات الخاصة التي تقدم خدماتها بشكل متميز من حيث الراحة والموقع والخصوصية بمبالغ تصل الى 64 الفا للمخيم الواحد ، ومن هذه الخدمات اختيار نوعية الطعام وتوفير أسرة فارهة ومرافق مخصصة وأجهزة اتصال لتوفير الراحة للحاج إضافة الى الخدمات الصحية من خلال الطاقم الطبي المرافق للحملة طوال أيام الحج. فيما تتفاوت الأسعار في الخدمات الأخرى ما بين 7000 الى 7500 ريال للشخص الواحد ضمن المخيمات الكبيرة المجهزة هي الأخرى بأفضل الإمكانات..
وأضاف إن الحملة اغلقت أبواب الاستقبال منذ أسبوع تقريبا على فئة(أ) وهذا يعكس رغبة الحجاج في الخصوصية والتميز خلال أداء الفريضة.. ويرى يوسف فيفي أن قرب فئة (أ) من مسجد الخيف أحد أهم الأسباب التي أدت الى ارتفاع الأسعار كما أن الخدمات المتميزة التي تقدم للحاج سواء من الطعام والشراب بالإضافة الى المحاضرات الدعوية باستضافة مشاهير المشايخ هو ما يقوي رغبة الحاج في البحث عن الخصوصية عبر هذه المخيمات ولذلك فإن السعر لا يشكل لهم أي حاجز أو صعوبة خاصة فئة الـ (vip ) مبينا أن لديهم مخيمات تصل تكلفتها الى 95 الفا للخيمة الواحدة..
وفي المقابل تظل حملات الفئات الأخرى تقدم خدمات مقبولة وبعضها مميز ولكن يظل البعد المكاني أحد أسباب عزوف الفئات الخاصة عن الانضمام إليها بالرغم من محدودية أسعارها التي لاتتجاوز سقف الأربعة آلاف ريال .

abuferas3000
0 28th November 2008, 03:0:05 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الجمعة 30/11/1429هـ ) 28/ نوفمبر /2008 العدد : 2721

مائة أخصائية تغذية لمراقبة وجبات مرضى الحجاج

حاتم المسعودي - مكة المكرمة


كلفت وزارة الصحة مائة أخصائية تغذية بمراقبة و متابعة الوجبات المقدمة للمرضى من ضيوف الرحمن في المراكز الصحية والمستشفيات في المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة. وعبر عدد من هؤلاء الأخصائيات لـ"عكـاظ" عن فرحتهن بخدمة ضيوف الرحمن مشيرات إلى أنهن متشوقات لمعايشة الأجواء الروحانية في المشاعر المقدسة وقالت نسرين الباز إنها سعيدة بالمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن من خلال الإشراف على الوجبات الغذائية المقدمة للحجاج والوقوف على مدى ملاءمتها من ناحيتي الجودة و الطعم موضحة أنها تسعى إلى المساهمة بأفكار جديدة .وأبدت رحاب العوض و ريم القرشي استعدادهما لبذل كل ما في وسعهما لخدمة حجاج بيت الله الحرام رغم أن ذلك لا يخلو من مصاعب بينما قالت رولا إكرام و آلاء عولقي إنهما ستعملان جاهدتين للإشراف على تقديم وجبات مفيدة للحجاج المرضى خاصة و أن الغذاء الصحي الجيد جزء لا يتجزأ من العلاج. و من جهتها أكدت رئيسة قسم التغذية أميرة فلمبان أن مشاركة هؤلاء الأخصائيات في خدمة ضيوف الرحمن شرف عظيم لهن.

abuferas3000
0 28th November 2008, 03:0:41 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجمعة, 28 نوفمبر 2008
بسام بادويلان - جدة


كشفت دراسة علمية أعدها الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين وكيل ورئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية عن التخطيط لتشغيل الجمرات الحديثة لحج العام بشكل آمن وسليم، وأشارت الدراسة الى الاستعدادات لتنظيم وترتيب وتهيئة تشغيل منشأة الجمرات في حج عام 1429هـ ، وأهمية الاستعداد المسبق لكل حدث. وأبرزت الدراسة فكرة مشروع الجمرات من خلال تفتيت الكتلة مع اكتمال مراحله ووصول الحجاج من وإلى الجمرات من مناطق مختلفة وبوسائل مختلفة في راحة وأمن وسلام .
ثلاثة مسارات
تم تخصيص ثلاثة مسارات لنقل الحجاج من المعيصم والعزيزية ودقم الوبر إلى شمال وجنوب الساحة الغربية للجمرات، والمرحلة الثالثة من موسم حج 1429هـ، بدءً من مخطط تصميم مسارات حركة الحجاج وتنظيم ساحات الجمرات، ثم مباني سلالم الدخول إلى الدور الثالث، اثنان منها يقعان شمال شارع الملك فهد، واثنان بالساحة الشرقية للجمرات، أما سلالم الدخول فعددها 40 سلّماً و يتضمن كل مبنى 12 بوابة .

abuferas3000
0 28th November 2008, 03:0:33 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجمعة, 28 نوفمبر 2008
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة


يباشر سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ غداً السبت عمله فى مكتبه بمكة المكرمة للمشاركة فى توعية الحجاج خلال موسم الحج كما يباشر أعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء أعمالهم فى مكة المكرمة وتنظم الأمانة العامة مجموعة من الدروس العلمية اليومية في جامع سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله حيث يلقى سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ درساً يومياً بين أذان وإقامة صلاة العشاء حول كتاب شرح بلوغ المرام مع الإجابة على أسئلة الحضور كما يلقي الشيخ الدكتور عبدالله الجبرين درساً بعد صلاتي الفجر والمغرب في شرح منسك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

abuferas3000
0 28th November 2008, 03:0:00 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجمعة, 28 نوفمبر 2008
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة


كرم فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إمام وخطيب المسجد الحرام والمشرف العام على مجمع إمام الدعوة العلمي بمكة المكرمة الطلاب الفائزين بالمسابقة السنوية الكبرى للمجمع والتى استمرت لأسبوعين وشارك فيها أكثر من (300) حافظ لكتاب الله الكريم من أبناء مكة المكرمة وذلك بحضور الشيخ ماهر المعيقلى والدكتور خالد الغامدي إمامي الحرم المكي والمشرف العام على هدية الحاج والمعتمر الشيخ منصور العامر وعدد من الدعاة والمسؤولين وأقيم حفل بدء بتلاوة آيات من القران الكريم وأكد الشيخ عبدالرحمن السديس في كلمته أن المجمع يقوم بتنظيم هذه المسابقة حرصا منه وتشجيعا للناشئة على حفظ كتاب الله الكريم وحث الشيخ السديس الناشئة على التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ليكونوا جيلا صالحا وأن يتدبروا آيات الله ويفهمون معانيه ويطبقونه قولا وعملا منوها بما يوليه ولاة الأمر من اهتمام وعناية بكتاب الله الكريم.

abuferas3000
0 28th November 2008, 03:0:36 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجمعة, 28 نوفمبر 2008
عبد الله المانع - الدمام


أكد مدير عام الجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد أن المنافذ الجوية والبحرية والبرية قد أكملت استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن، منوهاً بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بتوفير كل الإمكانات وما من شأنه تسهيل إجراءات دخول الحجاج، وأداء مناسكهم بكل اطمئنان وأمان وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وسمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية، وسمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.وقد أطمأن اللواء البليهد على كامل التجهيزات والاستعدادات وسير العمل في جميع منافذ المملكة.
وشدد اللواء البليهد على مضاعفة الجهود وكل ما من شأنه خدمة المواطن والعابرين عبر جميع هذه المنافذ وانسيابية حركة المسافرين على مدار الساعة.
ووجّه الإدارات المعنية بدراسة كل الاحتياجات والمتطلبات الإضافية لدعم جهود العاملين وفق ما تستدعيه الحاجة والمصلحة العامة.

abuferas3000
0 28th November 2008, 03:0:39 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجمعة, 28 نوفمبر 2008
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة


خصصت وزارة الصحة هاتفا مجانيا للرد على استفسارات الحجاج خلال موسم حج هذا العام وقالت الدكتورة أمل معاويه أبو الجدايل مشرفة مركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة إن هذا الهاتف يتضمن نصائح طبية خاصة بالحجاج منذ قدومهم إلى مكة المكرمة و حتى مغادرتهم بعد أداء مناسك الحج مشيرة إلى أهمية أخذ التطعيمات الضرورية و الخاصة بالحج مثل تطعيمات الحمى الشوكية و الحمى الصفراء و الأنفلونزا الموسمية .
ودعت الدكتور أمل الحجاج المصابين بأمراض القلب خاصة بضرورة الابتعاد عن أماكن الازدحام وحمل الأدوية الخاصة بالمرض مشيرة إلى انه يتعين على الحاج أثناء وصوله إلى مكة المكرمة التعرف على اقرب مركز صحي أو مستشفى لضمان سرعة الوصول إليه عند الحاجة لذلك . يذكر أن رقم الهاتف المجاني ( 8002494444 ) .

abuferas3000
0 28th November 2008, 03:0:31 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الجمعة 30/11/1429هـ ) 28/ نوفمبر /2008 العدد : 2721

وفرت لهم بنايتين بإيجار رمزي
«أم القرى» تحذر طلابها من اللجوء إلى المخيمات في الحج


عبدالله حسنين - مكة المكرمة


حذرت جامعة أم القرى طلابها من إقامة المخيمات في الشوارع والساحات داخل أحياء العاصمة المقدسة خلال فترة الحج، وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور صالح بن حسن المبعوث أن الجامعة أعلنت للطلاب عن إمكانية تسكينهم خلال تلك المدة، وأخلت مسؤوليتها عن الذين يلجأون لمساكن غير خاضعة لإشراف الجامعة. وأكد أن عمادة شؤون الطلاب ممثلة في قسم إسكان الطلاب ،وفرت مبنيين سكنيين في حي العوالي للطلاب المتواجدين في العابدية، وآخر في الششة للذين يعيشون في العزيزية، وذلك على حساب صندوق الطلاب، يتسعان لأكثر من 250 طالبا وبأسعار رمزية ، وبين أن ظاهرة لجوء الطلاب إلى المخيمات بدأت في نهاية شهر ذي القعدة وبداية ذي الحجة ، عندما يخرج ملاك العمائر والشقق المفروشة الطلاب من السكن أثناء الدراسة ويضطر بعضهم إلى السكن في المخيمات في الطرق.

سوار المجد
0 28th November 2008, 04:0:18 PM
قواك الله اخوي ابو فراس

abuferas3000
0 10th April 2009, 04:0:59 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])