المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار مكة المكرمة من السبت 01 ذى الحجة 1429هـ إلى الجمعة 07 ذى الحجة 1429هـ


abuferas3000
0 29th November 2008, 09:0:49 AM
‏[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 01/12/1429هـ )

لطفية تحاضر بجامع الرحمة


تلقي الدكتورة لطفية سراج قمرة الاستاذة بكلية التربية للدراسات الأدبية والباحثة في مجال الأمن الفكري محاضرة قيمة بعنوان (جدد حياتك مع الفجر والليالي العشر) مساء يوم غد الاحد عقب صلاة المغرب بمصلى النساء بجامع الرحمة ببطحاء قريش بمكة المكرمة حيث تتناول في محاضرتها كيف يجدد الإنسان حياته مع ربه ومع نفسه ومع من حوله وتأتي هذه المحاضرة ضمن المحاضرات التي يتبناها القائمون على الجامع.

abuferas3000
0 29th November 2008, 09:0:17 AM
‏[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 01/12/1429هـ )



مركز (تعارف) يقيم معرض (من وثائق مطوف)

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

ضمن الفعاليات والاستعدادات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام يقيم وينظم مركز (تعارف) وبالتعاون مع مجموعة الخدمة رقم 13 إفريقيا غير العربية والمطوفين السيد حسن برقة والسيد سمير برقة المعرض الوثائقي (من وثائق مطوف) أكثر من 60 وثيقة تحكي قصة الطوافة من واقع السجلات والوثائق والمكاتبات الخاصة والعامة بالمطوف السيد احمد برقة – رحمه الله - مع الحجاج والوكلاء والأدلاء والجهات الرسمية وتعود لأكثر من خمسين سنة ويهدف مركز (تعارف) من هذا المعرض وهو أحد باكورة مشروع (توثيق مصادر تاريخ مهنة الطوافة) حث المطوفــين والمهتمين إلى الاهتمام بإخــراج ما لديهم من وثائق تؤرخ لهذه المهــنة الشريفة بجانب إخراج (موسوعة تراجم المطوفين) ضمن مشاريعه القادمة .

ويصاحب المعرض تقديم عروض مرئية بشاشة عرض كبيرة لتوعية وتثقيف الحجاج بعملية تفويج الجمرات وبعض برامج الحج المتنوعة ومعالم مكة المكرمة التاريخية .

علما بان المعرض سيستمر حتى نهاية شهر ذو الحجة بقاعة (تعارف) بمكة المكرمة شارع المنصور بجوار محطة الأديب مجموعة رقم 13 وهو مفتوح للزوار والمطوفين والحجاج ولكل المهتمين بحركة التوثيق لتطور مهنة الطوافة بمكة المكرمة .

abuferas3000
0 29th November 2008, 09:0:43 AM
‏[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 01/12/1429هـ )


كلية التربية للبنات تزور نسائية الزمازمة الموحد

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

قامت عميدة كلية التربية للبنات القسم الأدبي مؤخراً بزيارة لمقر اللجنة النسائية بمكتب الزمازمة الموحد برفقة (17) طالبة وعدد من الأستاذات والدكتورة حياة شهاب وذلك للإطلاع على خطوات تدرج سقيا ماء زمزم.

وقد قامت اللجنة النسائية باستقبالهن في قاعة الاجتماعات وتم عرض برامج عمل المكتب عن طريق العرض المرئي , بعد ذلك ألقت رئيسة اللجنة النسائية بالمكتب الدكتورة هدى فاضل كلمة تعريفية عن دور اللجنة النسائية بالمكتب وزيارة المستشفيات واستقبال الزيارات والوفود , وبعدها توجهن إلى المعرض الدائم حيث قامت العضوة المساندة نوال عبدالله بشرح تفصيلي للمعرض ومهنة الزمزمي في الماضي وما طرأ عليها من تطورات حديثة وطرق التعبئة الآلية الحديثة .

بعد ذلك ألقت سعادة الدكتورة حياة شهاب كلمة شكرت فيها ما قامت به اللجنة النسائية من إنجازات رائعة وإعجاب طالبات الكلية والأستاذات بمدى تطورات أعمال اللجنة النسائية ومشاركة المرأة في هذا المجال .

وبعد ذلك قدمت الدكتورة هدى فاضل درعاً تذكارياً لعميدة الكلية الدكتورة حياة شهاب وقد ودعوا كما استقبلوا به من حفاوة وترحيب.

abuferas3000
0 29th November 2008, 09:0:57 AM
‏[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 01/12/1429هـ )


حاجات جنوب آسيا في رحاب مؤسستهن وجمعية أم القرى

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

قام الفريق التطوعي من مطوفات المؤسسة بتنظيم برنامج حافل لحاجات المؤسسة لزيارة مقر المؤسسة بالرصيفة وفق برنامج أعد خصيصاً لهذه المناسبة والتي جدولت على مدار موسم حج هذا العام ومن ذلك اطلاعهن على رعاية المملكة حرسها الله لحجاج بيت الله الحرام من خلال المعروضات في متحف الطوافة والمطوفين والمعرض الشامل للخدمات ومكتبة أرباب الطوائف، واطلاعهن على الخدمات المقدمة من مكاتب الخدمة الميدانية للحجاج، كما تم اطلاعهن علىالفيلم الوثائقي عن الخدمات الشاملة للحجاج التي يسهم فيها الجميع وتم اعداد برنامج منبري لمناقشة ما شاهدته حاجات المؤسسة حيث ألقت المطوفة فاتن بنت ابراهيم محمد حسين منسقة الفريق التطوعي لمطوفات المؤسسة محاضرة شاملة باللغة الانجليزية والتي ترجمت فورياً باللغة الاوردية ولغة البشتو لتعم الفائدة حاجات المؤسسة، ومحاضرة لاستاذة الفقه والعقيدة الدكتورة لمياء باقادر عن أدب الحج وكيفية أداء المناسك، بعد ذلك تم تبادل الهدايا التذكارية وتناول وجبة الضيافة التي تبرعت بها المتطوعات من مطوفات المؤسسة وبعض الكتب التوعوية عن أداء المناسك.

من جانب آخر وبالتنسيق مع مكاتب الخدمة الميدانية ومتابعة منسقة الفريق التطوعي لمطوفات المؤسسة المطوفة فاتن بنت ابراهيم محمد حسين قام عدد من حاجات المؤسسة بزيارة الى مقر الجمعية الخيرية النسائية في مقرها بأم القرى بدعوة خاصة من مديرة الجمعية الدكتورة مريم الصبان حيث رافق الفريق التطوعي النسائي من مطوفات المؤسسة الحاجات الى مقر الجمعية بواسطة اسطول الحافلات الذي وفرته المؤسسة وتم اطلاع الحاجات على النهضة الشاملة والجبارة التي تعيشها الديار المقدسة في ظل الرعاية الكريمة لولاة الأمر يحفظهم الله والمشاريع العملاقة المنفذة لراحة حجاج بيت الله الحرام كتوسعة المسعى وقرب الانتهاء من جسر الجمرات وتوسعة المنطقة المركزية والخدمات المتكاملة المقدمة لراحة ضيوف الرحمن من جميع الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها الناحية الأمنية والصحية والسلامة العامة.

وشارك عدد من مكاتب الخدمة الميدانية في هذه الزيارة ومنهم مكتب رقم (14) للمطوف محمد عبدالعزيز محمد ساعاتي ومكتب رقم (18) للمطوف وجدي محمد مكي شودري ومكتب رقم (58) للمطوف فريد محمد احمد حافظ.

وشملت الزيارة جميع جنسيات الحاجات التي تتشرف المؤسسة بخدمتهم وبمرافقة محارمهن وتم في ختام الزيارة اهداء الحاجات شيلان الحجاب الإسلامي وبعض الكتب التوعوية عن كيفية أداء المناسك.

وقد تناولت الحاجات وجبة الغداء التي تبرعت بها الجمعية الخيرية النسائية بأم القرى.

abuferas3000
0 29th November 2008, 09:0:00 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت, 29 نوفمبر 2008
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة


يسلم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين مساء اليوم السبت كسوة الكعبة المشرفة الجديدة لكبير سدنة الكعبة المشرفة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الشيبي في حفل إسلامى كبير يقام بمصنع كسوة الكعبة المشرفة بأم الجود بمكة المكرمة وبحضور نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم ومدراء الادارات الحكومية ورؤساء بعثات الحج وسفراء الدول الإسلامية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة وعدد من المسؤولين وسدنة بيت الله الحرام وقال المشرف العام على مصنع كسوة الكعبة المشرفة زياد خوج أن الكسوة تحظى باهتمام كبير وشخصي من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو أميرمنطقة مكة المكرمة وتناول تاريخ الكسوة في العهد السعودي قائلاً في منتصف عام 1346هـ أصدر جلالة الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- أمره بإنشاء دار خاصة لصناعة كسوة الكعبة المشرفة، واستمر العمل في هذه الدار إلى أن تم تجديد المصنع وتحديثه، فافتتح في عام 1397هـ بأم الجود بمكة المكرمة مزوداً بالآلات الحديثة لتحضير النسيج، واستحدث فيه قسم للنسيج الآلي مع الإبقاء على أسلوب الإنتاج اليدوي، لماله من قيمة فنية عالية ومن أهم أقسام المصنع قسم الحزام، وقسم خياطة الثوب، وقسم المصبغة، وقسم الطباعة، وقسم النسيج الآلي، وقسم النسيج اليدوي، وقسم المستودع، ويعمل في هذه الأقسام أكثر من مائة وخمسين عاملاً سعودياً مؤهلاً فنياً. والمصنع ينتج -بالإضافة إلى كسوة الكعبة المشرفة- الكسوة الداخلية للكعبة، وأعلام المملكة العربية السعودية وغير ذلك، كما يشرف خلال مواسم الحج على ملاحظة الثوب وصيانته، ورفع الثوب لكثرة الزحام أثناء الطواف.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

abuferas3000
0 29th November 2008, 09:0:24 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت, 29 نوفمبر 2008
حاتم العميري - مكة المكرمة


أكد قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء سليمان عبدالله العمرو استكمال كافة التجهيزات لاستقبال موسم الحج مؤكدا بأن هناك العديد من الخطط سيتم تنفيذها خلال حج العام من خلال أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ مشيرا إلى إمكانية استخدام قصور الأفراح كمراكز للإيواء عند الحاجة إليها وأضاف مؤكدا حرص الدفاع المدني على توفير السلامة في كافة الأنشطة السكنية والتجارية والصناعية وأشار إلى أنه خلال هذا العام ستشارك 8 طائرات عامودية وهي من أفضل أنواع الطائرات التي تم استلامها مؤخرا.

abuferas3000
0 29th November 2008, 10:0:34 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت, 29 نوفمبر 2008
جابر المالكي - الرياض


أكملت بعثة حج الخدمات الطبية للقوات المسلحة استعدادها لاستقبال ضيوف الرحمن من خلال تشغيل مستشفى القوات المسلحة بمنى ومركز الطوارئ بدقم الوبر والعديد من المستوصفات في كل من عرفات ومزدلفة ومنى .
وسيتم الاستعانة بطائرات الاخلاء الطبي فى نقل الحالات التي تحتاج الى رعاية الى مستشفيات القوات المسلحة فى الطائف وجدة . وأوضح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب كتاب العتيبي أن ذلك يأتي بناء على ما توجه به حكومة خادم الحرمين الشريفين بشأن تأمين كافة ما يحتاج اليه ضيوف الرحمن من متطلبات . من جانبه أشار مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف وقائد بعثة حج الخدمات الطبية للقوات المسلحة لهذا العام 1429هـ العميد مبارك القحطاني انه سيتم تشغيل مستشفى القوات المسلحة بالمشاعر المقدسة بسعة ( 50 ) سريرا حيث يضم ( 20 ) عيادة متخصصة .
بالإضافة إلى صيدلية مركزية ووحدات للأشعة ومركز الطوارئ بدقم الوبر الذي يتسع لـ (220) سريراً ويحتوي مرطكز الطواريْ على العديد من العيادات المجهزة بأحدث الإمكانات الطبية.

abuferas3000
0 29th November 2008, 10:0:53 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت, 29 نوفمبر 2008
واس - الرياض


أصيب ثلاثة عمال بأحد المخابز بحي ملقية بالعاصمة المقدسة إثر اندلاع حريق بالمخبز أثناء عملهم فيه .
وكانت عمليات إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تلقت بلاغا عن اندلاع حريق بأحد المخابز وعلى الفور انتقلت اربع فرق انقاذ واطفاء وتم محاصرة النيران وإخمادها للحيلولة دون انتشارها بالمحلات المجاورة فيما تم نقل المصابين الثلاثة - اثنان منهم من الجنسية المصرية والثالث من الجنسية اليمنية - الى مستشفى النور التخصصي للعلاج وقد تراوحت اصاباتهم ما بين متوسطة وطفيفة .وأوضح الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم علي المنتشري أن الحريق كان بسبب تسرب غاز من الفرن لافتا الى أن التحقيقات لازالت جارية . من جهة أخرى أخمدت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة مساء أمس الأول حريقا بأحد الكيابل الكهربائية الذي شبت فيه النار إثر ارتطام إحدى السيارات التابعة لأمانة العاصمة المقدسة به . حيث تدحرجت الناقلة التابعة لأمانة العاصمة المقدسة و التي لم يكن بداخلها أحد من أعلى أحد شوارع حي إجياد وارتطمت بالكيبل الكهربائي، و انتقلت فرق الدفاع المدني للموقع وتم إخماد الحريق . وبين المقدم علي المنتشري أن الحريق الذي اندلع بالكيبل تسبب في انقطاع الكهرباء عن احدى العمائر لمدة 45 دقيقة قبل ان تتم اعادتها عن طريق شركة الكهرباء.

abuferas3000
0 29th November 2008, 10:0:25 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت 1 ذي الحجة 1429هـ

مدني مكة: لا صحة لإخلاء 2000حاج بمنطقة أجياد السد


نفى الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم علي بن خضران المنتشري بأنه لا صحة لاخلاء 2000حاج بمنطقة أجياد السد بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة بعد أن سرت شائعات باخلاء الحجاج بعد اصطدام ناقلة بمولد كهربائي أدى الى انقطاع التيار الكهرباء عن عدد من الفنادق بمنطقة أجياد السد وأوضح المنتشري انه لم يكن هناك اي حريق ولا اصابات بين الحجاج ولم يتم اخلاء أحد وحيث تعاملت فرق الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة وشركة الكهرباء السعودية مع الحادث بحرفية كبيرة وانهاء المشكلة بسرعة واعادة التيار الكهربائي الى المنطقة.

الجدير بالذكر ان الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة لا يألو جهدا في تقديم الخدمات للمواطنين وحجاج بيت الله الحرام

عفاري
0 29th November 2008, 01:0:28 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

abuferas3000
0 30th November 2008, 09:0:47 AM
عفاري

تشرفت بتواجدك

اتمنى الزيارة الدائمة

والإطلاع على الأخبار المكية

abuferas3000
0 30th November 2008, 09:0:39 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأحد 02/12/1429هـ )

إخلاء الطوارىء بمستشفى الملك فيصل

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


نفذت بردهات مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة خطة اخلاء الطوارىء بحضور مدير عام الطوارىء بوزارة الصحة الدكتور طارق بن سالم العرنوس.

وشارك في خطة الاخلاء عدد من المسؤولين بصحة العاصمة المقدسة يتقدمهم مدير ادارة الطوارىء بالعاصمة المقدسة الدكتور ايمن نيازي ومدير المستشفى الدكتور احمد الخروبي ومدير الخدمات الطبية بمستشفى الملك فيصل الدكتور خالد العبود.

وتأكد الجميع من جاهزية المستشفى لاستقبال الحالات الطارئة وسط منظومة متكاملة من الخدمات الطبية التي وفرتها وزارة الصحة وحرصت على تعزيزها خلال مواسم الحج والعمرة.

abuferas3000
0 30th November 2008, 10:0:07 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأحد 02/12/1429هـ )

المانع يرعى مؤتمر مكة الدولي لجراحة العظام


صدرت موافقة وزير الصحة الدكتور حمد المانع موافقة على رعاية مؤتمر مكة الدولي الرابع لجراحة العظام والإصابات والكسور والذي تنظمه مستشفى النور التخصصي بالعاصمة المقدسة في منتصف شهر فبراير من العام المقبل ، أوضح ذلك مدير برنامج التشغيل الذاتي بالمستشفى الدكتور حاتم بن أحمد العُمري .

من جهته بين الدكتور سالم بن جعفر باجعيفر رئيس قسم جراحة العظام بالمستشفى رئيس المؤتمر أن هذا المؤتمر الذي يعقد للعام الرابع على التوالي بمشاركة فاعلة من ما يقارب من ( 70 ) استشارياً جراحة عظام من داخل المملكة وخارجها يناقش فيه العديد من المواضيع المستجدة في مجال جراحة العظام والمفاصل والإصابات والكسور.

abuferas3000
0 30th November 2008, 10:0:20 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأحد 02/12/1429هـ )


خـدمات طوال الأربع والعشرين ساعة لنظافة المسجد الحـرام

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

تشرف إدارة النظافة والفرش بالمسجد الحرام وهي إحدى الإدارات التي تعمل لخدمة زوار المسجد الحرام على أعمال النظافة التي تقوم بها إحدى المؤسسات الوطنية المتخصصة , كما تقوم بالإشراف على عملية النظافة بالمسجد الحرام وذلك في جميع المواقع: في الأروقة ، المطاف ، القبو ، السطح ، الساحات ؛ كما تعمل في إطار واحد مع بقية الإدارات العاملة بالمسجد الحرام.

وأوضح مدير إدارة النظافة والفرش حمود بن صالح العيادة أن الإدارة قامت بتأمين 500 عامل موسمي بالإضافة إلى العمالة الدائمة طوال العام والبالغ عددها (2500) عاملٍ وعاملة وتم تجهيز عدد من المعدات والآلات لاستخدامها في عملية النظافة بالمسجد الحرام تصل إلى (303) آلات ومعدة كما يبلغ المتوسط التقريبي لكمية النفايات المرفوعة يومياً 40 طناً.

وبين أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تشرف على تلك الخدمات التي يتم تقديمها طوال الأربع والعشرين ساعة , وترجو من جميع زوار بيت الله الحرام التعاون مع العاملين لإنجاح خطة النظافة لموسم حج هذا العام 1429هـ من خلال الالتزام بوضع المخلفات في الأماكن المخصصة لها وعدم رميها داخل المسجد الحرام وساحاته والإسهام مع جهود العاملين داخل المسجد الحرام وخارجه في المحافظة على نظافة بيت الله الحرام كذلك عدم الوضوء من مجمعات زمزم المخصصة للشرب والموزعة داخل المسجد الحرام لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وأيضاً ما يسببه من انزلاقات تؤذي زوار المسجد الحرام.

وتشرف الإدارة أيضاً على مجمعات دورات المياه الموزعة حول المسجد الحرام والتي يصل عدد الدورات بها إلى قرابة الثلاثة آلاف وخمسمائة وثلاث وأربعين دورة مياه.

وأفاد العيادة أن إدارة النظافة والفرش تعمل على متابعة ومراقبة الأعمال المتعلقة بالنظافة طوال الأربع والعشرين ساعة من خلال عدد من الموظفين الرسميين يقدرون بـ (51) موظفاً وموظفة يساندهم عدد من المؤقتين العاملين خلال الموسم يصل إلى (65) موظفاً .

وخلال موسم الحج يتم رفع جميع سجاد المسجد الحرام تسهيلاً للحركة داخل المسجد الحرام ويتم إعادته بعد انتهاء موسم الحج.

كما تقوم إدارة النظافة والفرش بالتعاون مع قوة أمن الحرم في نقل العفش من حول أسوار الحرم ووضعها في أماكن مخصصة من الساحة الشرقية والغربية تشرف عليها قوة أمن الحرم.

وتندرج هذه الخدمات المقدمة تحت توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله الذين يبذلون الغالي والنفيس في سبيل راحة رواد بيت الله الحرام.

abuferas3000
0 30th November 2008, 10:0:29 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأحد, 30 نوفمبر 2008
عباس سندي - مكة المكرمة


اكد عدد من العاملين والعاملات بالمجال الصحي ان العمل على خدمة حجاج بيت الله الحرام ممتع رغم الصعوبات التي كانت تواجه البعض مهم خاصة الممرضة السعودية من حيث خروجها الى العمل والبعد عن الاهل والابناء في حين اشار عدد من الممرضين ان العمل بالمشاعر المقدسة له طعم ومذاق خاص لاسيما وأن خدمة حجاج بيت الله الحرام لها من الاجر العظيم والكل يسعى لنيل هذا الشرف وكسب الحسنيين الاجر والاجرة. (المدينة) التقت عددا من الممرضات الممرضين والعاملين بالمستشفيات والمراكز الصحية بالمشاعر المقدسة. الممرضة مها احمد النعمي مديرة الخدمات التمريضية بمستشفى جبل الرحمة تؤكد ان العمل في مستشفيات المشاعر مطلب لكل مسلم يرغب في خدمة ضيوف الرحمن فما بالك وأن تخدم وتقدم هذا العمل محتسبا عند الله الاجر قبل الاجرة وعن المهام المكلفة بها تقول مها: أشرف على (85) ممرضا وممرضة واقوم بعمل الجداول المختصة لاعمالهم والاشراف عليها بحيث يكون العمل على مدار (12) ساعة نرفع نسبة هذه الساعات في حالة الطوارئ.

abuferas3000
0 30th November 2008, 10:0:02 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأحد, 30 نوفمبر 2008
محمد المرعشي - جدة


أكد مدير إدارة جوازات منطقة مكة المكرمة العميد محمد بن حسن الأسمري أمس أنه تم إيقـاف منح تصـاريح حج للحجاج الداخل المقيمين بعد انتهاء المهلة المحددة لاستخراج التصـاريح لحج عـام 1429 هـ ، موضحـاً بأن من لم يستطع استخراج التصـاريح حتى يوم أمس فلن يتمكن من الحج هذا العـام وبين الأسمري أن مواعيد بدء وانتهـاء منح التصـاريح كانت معلنة من قبل واستمرت لفترة طويلة تمّكن كـافة الراغبين من استخراج تصـاريحهم بطريقة ميسرة وفي أوقـات قياسية ومن تأخر فيعود التـأخير لعدم حضوره لاستخراج التصـاريح في الوقت المنـاسب رغم التشديد والتأكيد على الراغبين في الحج بالإسراع في استخراج تصـاريحهم .

abuferas3000
0 30th November 2008, 10:0:04 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأحد 02/12/1429هـ )


مجلس القضاء الأعلى : الوقوف بعرفة الأحد


صدر عن مجلس القضاء الأعلى البيان التالي . .
(بيان من مجلس القضاء الأعلى).

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد .

فلعدم تقدم من يثبت بشهادتهم دخول شهر ذي الحجة لهذا العام 1429هـ ليلة الجمعة الموافق 30 ذي القعدة ولإكمال شهر ذي القعدة ثلاثين يوما فإن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة يقرر أن يوم السبت هو أول شهر ذي الحجة لعام 1429هـ ويوافق لليوم التاسع والعشرين من نوفمبر ويوم عرفة هو يوم الأحد 9 ذي الحجة 1429هـ (حسب تقويم أم القرى) ويوافق 7 ديسمبر كانون الأول عام 2008م وعيد الأضحى المبارك هو يوم الإثنين 10 ذي الحجة 1429 هـ حسب تقويم أم القرى ويوافق 8 ديسمبر عام 2008 م .

ومجلس القضاء الأعلى إذ يعلن ذلك لعموم المسلمين يسأل الله جل وعلا أن يكشف عن المسلمين كل كربة ويدفع عنهم كل بلاء وفتنة وأن ييسر لحجاج بيت الله الحرام سبل أداء حجهم ويغفر لنا ولهم الذنوب وأن يتقبل من المسلمين في كل مكان صالح أعمالهم ويتجاوز عن سيئاتهم وأن يجمعهم على الهدى ويؤلف بينهم ويرزقهم القيام بحقوق دين الإسلام وأن ينصرهم بالحق وينصر الحق بهم أنه سميع مجيب وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

abuferas3000
0 30th November 2008, 10:0:18 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأحد, 30 نوفمبر 2008
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة


يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فى محرم القادم المؤتمر الأول للفتوى الذى تنظمه رابطة العالم الإسلامي فى مكة المكرمة. وأعلن الدكتور عبدالله عبدالمحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي أن مؤتمر الفتوى سيحضره جميع المفتين فى العالم الإسلامي والأقليات المسلمة، وهذا هو المؤتمر الأول من نوعه الذى يجمع المفتين فى البلاد الإسلامية ولدى الأقليات فى البلاد غير الإسلامية.

abuferas3000
0 30th November 2008, 01:0:12 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأحد, 30 نوفمبر 2008
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة


نفذت المديرية العامة للدفاع المدني برنامجا توعويا لحجاج بيت الله الحرام القادمين جوا لاداء مناسك الحج لهذا العام .
واوضح اللواء مساعد بن منشط اللحياني مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني انه جرى بث أفلام وبرامج توعوية في الطائرات الناقلة لهم حول طرق السلامة والإجراءات الوقائية التي يجب ان يتبعها الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وذلك بالتعاون مع 30 شركة طيران عالمية
وبثلاث عشرة لغة حية مشيرا إلى ان هذه الأفلام التي تركز على الجوانب التوعوية . تاتي ضمن الخطة الإعلامية للدفاع المدني خلال موسم الحج
والتي تشتمل كذلك على توزيع المطبوعات والكتيبات ووضع اللوحات الإرشادية في الميادين وفي منطقة المشاعر المقدسة بعدة لغات لتوعية الحجاج حول بعض السلوكيات والأعمال التي قد ينجم عنها مخاطر لا قدر الله مثل التدافع حول الجمرات والازدحام وحمل الأمتعة أو الأطفال أثناء الرمي أو في الطواف .

abuferas3000
0 30th November 2008, 01:0:20 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأحد, 30 نوفمبر 2008
حاتم العميري - مكة المكرمة


اعتبر مدير الأمن العام الفريق سعيد عبدالله القحطاني أي مخالفة لأي تعليمات صدرت من ولاة الأمر بشأن الحج، إثما يرتكبه المخالف، مؤكدا ضرورة التزام الحجيج بالامتناع عن سلوك بعض السلبيات ومنها الافتراش أو إعاقة حركة الحجاج بأي صورة إما بالجلوس بالأماكن المخصصة لغير الجلوس أو إقامة بعض الخيام المنقولة أو حمل الأمتعة بالأماكن المزدحمة أو عدم الاهتمام بسلامة الآخرين.
وأوضح أن هناك حملة إعلامية تجريبية سابقة وتم التركيز من خلالها على كل السلبيات التي لها تأثير على سلامة الحجيج. وأضاف القحطاني أنه تم التشديد على منع دخول الحجاج ممن لايصطحب معه التصريح النظامي وأنه خلال هذا العام تم على أنه ستطبق العقوبات على كل من يخالف وتم تعزيز القوات الواقعة على مداخل مكة المكرمة ولديها التعليمات الكافية لإعادة كل من يأتي بدون تصريح وضبط كل من يساهم في إدخال الأشخاص المخالفين إلى مكة المكرمة ومعاقبته عن طريق المديرية العامة للجوازات. مؤكد استكمال كافة التجهيزات والخطط المعدة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام، مشيرا إلى أن إنهاء كافة الترتيبات والخطط يأتي لتقديم الخدمة المثلى لضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة. جاء ذلك عقب اجتماعه بضباط وأفراد وطلبة مدن تدريب الأمن العام بقوة إدارة وتنظيم المشاة وأشار إلى أن الخطط قد وضعت مع مرجعياتها ومن أهمها الخطط السابقة في المواسم الماضية من خلال نتائج مايتم بحثه في ورش العمل والاجتماعات واللقاءات مع كافة الوزارات والجهات الحكومية والأهلية.

abuferas3000
0 01st December 2008, 10:0:26 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الاثنين, 1 ديسمبر 2008
عبد الله راجح العبدلي - مكة المكرمة


لقي مريضان حتفهما واصيب 18 آخرون - إصابة بعضهم خطيرة - في فرضية نشوب حريق بمستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة أمس . وكانت عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا صباح أمس عن نشوب حريق داخل مستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة وعلى الفور تحركت ست فرق اطفاء وانقاذ وكمامات وسيارة سنوركل وعدد من سيارات الهلال الاحمر وفرق الطوارئ بالشؤون الصحية ، وقد نشب الحريق في الدور الثالث في قسم الباطنية رجال بسبب تماس كهربائي ، وجرى على الفور اجلاء جميع من كان داخل القسم وعددهم 20 مريضا عبر سيارة السنوركل وفرق الكمامات والانقاذ .
واوضح مدير مستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة الدكتور أحمد الخروبي أن التجربة الفرضية تمت بنجاح ونفذتها ادارة المستشفى بالتعاون مع الدفاع المدني والهلال الاحمر وجرى خلالها اجلاء جميع المرضى وتحويل المصابين الى قسم الطوارئ بالمستشفى . وبين مدير الطوارئ بمستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة الدكتور شوقي عيسى أنه تم استقبال عشرين حالة تم فرزها على حسب خطورتها منها حالتا وفاة وأربع حالات حروق خطيرة تم اسعافها بقسم الطوارئ ونقلها عبر سيارات الهلال الاحمر الى مستشفى النور التخصصي واربع حالات حروق متوسطة تم اسعافها بقسم الطوارئ بالمستشفى وثمان حالات بسيطة تم علاجها وحالتان سليمتان . واوضح الناطق الاعلامي بالدفاع المدني المقدم علي المنتشري أن هذا الحريق تجربة فرضية ضمن البرنامج المعد لخطة حج هذا العام لزيادة التوعية بين العاملين في المستشفى والتأكد من الجاهزية للتعامل مع اى طارئ - لاسمح الله - وبين انه باشر الحريق فرق الدفاع المدني بقيادة العقيد ثامر الحكمي مدير الانقاذ والاطفاء والمقدم عبدالله القثامي مدير مركز الدفاع المدني بالمعابدة والرائد عبدالله حامد القرشي رئيس الحماية المدنية . فيما كانت فرق سيارات الهلال الاحمر وفرق الطوارئ بالشؤون الصحية بقيادة محمد باشناق.

abuferas3000
0 01st December 2008, 11:0:54 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الإثنين 03/12/1429هـ )

وفاة وإصابة 20 شخصاً في حريق بمستشفى الملك فيصل

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

اجريت بمستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة فرضية حريق حضرها مدير الدفاع المدني بمكة العقيد جميل أربعين ، ونتج عن الحريق وفاة شخصين واصابة 18 آخرين بحروق تفاوتت بين الشديدة والبسيطة ، ونقل المصابون إلى مستشفى النور التخصصي بعد اجراء الاسعافات الأولية.

شارك في الخطة مدير مستشفى الملك فيصل الدكتور أحمد محمد الخروبي ، ومدير الخدمات الطبية الدكتور خالد العبود وعدد من قيادات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة.

abuferas3000
0 01st December 2008, 11:0:35 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الاثنين, 1 ديسمبر 2008
حامد القرشي - أنور السقاف- مكة المكرمة-جدة


يتفقد وزير التربية والتعليم، رئيس جمعية الكشافة السعودية الدكتور عبد الله بن صالح العبيد معسكرات الخدمة العامة في المشاعر المقدسة غدا الثلاثاء. أوضح ذلك المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة نائب رئيس جمعية الكشافة السعودية الدكتور عبد الله بن سليمان الفهد، وبين الفهد أن الزيارة ستشمل معسكر العزيزية والمعسكرات الفرعية في منى الوادي والجبل ومنى الجديدة وكذلك سيزور الوزير معسكر عرفات ويلتقي بأبنائه الكشافة والجوالة وقادة الكشافة. وتشارك جمعية الكشافة بأكثر من 2700 كشاف في المشاعر المقدسة وأكثر من 500 كشاف في المدينة المنورة ضمن برنامجها السنوي في خدمة ضيوف الرحمن، ويرافق الوزير في جولته نائب المشرف العام مدير التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بكر بصفر، وقائد عام معسكرات الخدمة العامة وليد ابوبكر ومساعداه الدكتور مقرن المقرن وعيسى التيسان.

abuferas3000
0 01st December 2008, 11:0:12 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الاثنين, 1 ديسمبر 2008
علي العميري - مكة المكرمة


يتفقد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اليوم الاثنين المشاعر المقدسة للوقوف عن كثب على الاستعدادات التي اتخذتها الادارات الحكومية المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام والتأكد من جاهزيتها على ارض الواقع والإطلاع على المشروعات الحيوية التي تم تنفيذها والتي سيستفاد منها في موسم حج هذا العام علاوة على المشروعات العملاقة التي نفذت خلال الأعوام الماضية ، وستبدأ جولة سموه من ساحة جسر الجمرات بمنى حيث سيطلع على المراحل التي تم تنفيذها من هذا المشروع الذي يعد من ابرز المشاربع التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله بتنفيذها في مشعر منى لتمكين حجاج بيت الله الحرام من رمي الجمرات بكل يسر وأمان وبدون حدوث أي ازدحام او تدافع عند الرمي .
وبين الامين العام لهيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة المكلف الدكتور حبيب زين العابدين انه سيستفاد من المرحلة الثالثة من هذا المشروع بعد ان تمت الاستفادة من مراحله الأولى والثانية في المواسم الماضية ، مشيرا الى ان التكلفة الإجمالية لهذا المشروع بلغت أكثر من 4 مليارات و200 مليون ريال ، ولفت الى ان سموه سوف يستمع إلى شرح مفصل عن هذا المشروع وما يشتمل عليه من مرافق ومخارج ومداخل وما زود به من امكانات لتنظيم وتيسير عملية الرمي على ضيوف الرحمن بعد ان اصبحت الطاقة الاستيعابية للجسر هذا العام 300 الف حاج في الساعة مما سينهي عمليات التدافع التي كانت تحدث في كل عام

abuferas3000
0 01st December 2008, 11:0:04 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الاثنين, 1 ديسمبر 2008
ماجد عسيري - جدة


تشارك وزارة العدل في موسم حج هذا العام بعدد 13 قاضيا للعمل في مراكز الشرطة ومقار القيادات بالبحث الجنائي بهدف النظر في إنهاء القضايا التي تحال إليهم لا سيما القضايا العاجلة التي لا تقبل التأجيل أو التأخير وذلك تسهيلاً لحجاج بيت الله الحرام لأداء مناسكهم على أكمل وجه. كما تم تكليف 8 كتاب عدل وموظفيهم للعمل في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة وذلك للمشاركة في الأعمال الإشرافية على نظام الوكالات لمشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي. وتأتي هذه المشاركة من وزارة العدل بعد تكليف لجنة داخل الوزارة برئاسة وكيل الوزارة الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى تعنى بشؤون الحج وتقوم بعمل الدراسات بخصوص برنامج مشاركة الوزارة في موسم الحج وتهيئة ما يمكن لأصحاب الفضيلة القضاة وكتاب العدل وموظفي بيوت المال المشاركين في الحج وكذلك الإشراف المباشر على الأعمال بالمشاعر المقدسة.

ريـــانة الغصن
0 01st December 2008, 03:0:01 PM
كل الشكر والاحترام أخي الفاضل

وأرجو الله أن يجعل جهودك لنقل أخبار أطهر بقاع

الأرض في موازين حسناتك ليوم الدين,,

abuferas3000
0 02nd December 2008, 03:0:56 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء, 2 ديسمبر 2008
علي العميري - مكة المكرمة


بلغ عدد الحجاج الذين قدموا حتّى يوم امس اكثر من مليون وأربعمائة الف حاج. وأوضح وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي أن هذا العدد اكثر بقليل مقارنة بالحجاج الذين قدموا العام الماضي، مشيرًا الى ان قوافل الحجاج ستستمر في القدوم حتى يوم غدٍ الخامس من شهر ذي الحجة مؤكدًا ان العدد يماثل العدد الذي قدم في العام الماضي إن لم يزد قليلاً، مشددًا على أنه تم اتخاذ كافة الاستعدادات لراحة الحجاج وتمكينهم من اداء الفريضة بيسر وسهولة. وبين د.الفارسي لـ “المدينة” عقب افتتاحه ندوة الحج الكبرى امس ان الفرق التي سيّرتها الوزارة في المناطق والمحافظات لتعقب شركات ومؤسسات حجاج الداخل الوهمية ضبطت 15شركة ومؤسسة وهمية وسلّمت لإمارات المناطق للتحقيق مع أصحابها واتّخاذ العقوبات المناسبة حيالهم للاتجار بهذه المهنة الشريفة، مؤكدًا ان لجان المتابعة والمراقبة سوف تتابع الخدمات التي تقدمها الشركات والمؤسسات المرخّص لها للحجاج في المشاعر، وأن أى مخالفات يتم رصدها ستتخذ حيالها الإجراءات اللازمة.

abuferas3000
0 02nd December 2008, 03:0:16 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء, 2 ديسمبر 2008
جريدة المدينة


قال مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني لـ«المدينة» إنه لن يتم التساهل مع ظاهرة «الافتراش» في موسم حج هذا العام، مؤكدا أنه سيتم التعامل معها «بكل حزم» باعتبارها صورة غير حضارية وأن الطرقات وممرات المشاة ليست مكانا للإقامة أو بناء مخيمات مخالفة. وأضاف أنه سيتم منع الخيام المنقولة بشكل كامل ومنع حاملي الأمتعة التي تعرقل حركة المشاة. وأضاف أن الأمن العام قام بوضع الخطة المرورية والأمنية اللازمة لتنقل الحجيج داخل المشاعر المقدسة ومكة المكرمة مراعية في مجملها معالجة السلبيات التي تم رفعها من قبل اللجان المشاركة في حج العام الماضي حيث نعمل على تنمية الإيجابيات بما يكفل تحقيق أهداف الخطة العامة التي استهدفت المواقع الأكثر ازدحاما وتغطيتها بما يلزم من تجهيزات تصل تباعا ودعمها بالقوى البشرية اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة.
وأوضح أن «الأمن العام» تحرص على الاستفادة من جهود الطلاب المنتسبين لمدن تدريب الأمن العام في خدمة الحجيج، إيمانا من الأمن العام بالدور الذي يمكن أن يؤدوه، ولكي ينعكس ذلك على حياتهم العملية في المستقبل، ولكي يستفيدوا من هذه الفرصة لتطوير مهاراتهم من خلال الاحتكاك بزملائهم رجال الأمن الذين لديهم الخبرة الميدانية في مثل هذه المناسبات الهامة

abuferas3000
0 02nd December 2008, 03:0:44 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء, 2 ديسمبر 2008
محمد القرشي - مكة


أكد صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي آل سعود وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي أن مشاركة الحرس الوطني في الحج حسب برنامج معد مسبقاً من قبل المسؤولين وهي مشاركة متكاملة من النواحي الأمنية والصحية والإرشادية وهي شاملة لكل ما يحتاجه الحجيج في هذه المناسبة.
جاء ذلك خلال جولة سموه على مقر قوات الحرس الوطني المتمركزة في الشرائع واطلاع سموه على خطط وبرامج الحرس الوطني المشاركة في حج هذا العام ومن ثم جولته على مخيم الحرس الوطني بمنى واطلاعه على المخيم واستعدادات قطاعات الحرس الوطني من جميع النواحي سواء الأمنية أو الصحية وغيره واستماعه لشرح تفصيلي لمشاركة الحرس الوطني لحج هذا العام. وأشار سموه إلى أنه استمع الى ايجاز متكامل من قائد اللواء، قائلا: سعدنا جميعاً بما شاهدناه من استعدادات اللواء وكذلك مخيم الحرس الوطني بمنى فهو على أتم الاستعداد لاستقبال ضيوف الرحمن والامكانيات جميعها متوفرة من خدمات صحية وعلاقات عامة وارشاد وتوجيه للفتاوى الدينية والحمد لله كل شيء متوفر والدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لجميع القطاعات الحكومية لهذا الموسم وندعو لهم بالتوفيق والأمن والأمان . وأشار سموه في تصريحات بعد الجولة إلى أن الحرس الوطني هو أحد القطاعات البارزة التي تقدم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام ولهذا كانت الجولة على هذه القطاعات، موضحاً بأن من أبرزها قوات الحرس الوطني المكلفة بالمحافظة على استتباب الأمن وتوفير الأجواء المريحة للحجاج بالتنسيق مع الوحدات الأمنية الأخرى وهي متمركزة في أحد المواقع المختارة بمكة المكرمة وفي أيام الحج ستكلف مجموعة بالتمركز في مواقع الازدحام للمساهمة في انسيابية التفويج وتسهيل الحركة لضيوف الرحمن أما المجموعة الأخرى فستبقى في الموقع الأصل بكامل استعداداتها تحسباً لأي واجب قد يطلب منها. وأضاف سموه أن الوحدة الأخرى التي لا تقل أهمية عن الوحدة الأمنية هي الوحدة الصحية المتمثلة في المستشفى الميداني بمنى والمراكز الصحية التابعة لها في كل من عرفات ومزدلفة والتي تعنى برعاية الحجاج صحياً واستقبال جميع الحالات المرضية على مدار الساعة.

abuferas3000
0 02nd December 2008, 04:0:03 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء, 2 ديسمبر 2008
عبدالرحيم الحدادي - المدينة المنورة تصوير: زاهد بخش


أكد مدير مركز مراقبة تفويج الحجاج بطريق الهجرة هشام صالح بدر الدين أن المركز يعد المحطة الأخيرة التي تقف فيها حافلات نقل الحجاج المتجهة من المدينة إلى مكة المكرمة، وقال إن هناك آلية منظمة لفرز السيارات التي بداخلها حجاج عن السيارات الأخرى ومن ثم توجه الحافلات بالدخول لمركز التفويج.. وأشار إلى أن هناك مجموعة من الموظفين يدخلون داخل الحافلات للقيام «بالتشييك» النهائي على الحجاج والتأكد من أعدادهم حسب الكشوفات المرفقة مع قائد الحافلة ومطابقة البرنت للمغادرة النهائية ليس هذا فقط بل للتأكد أيضا من أن جميع الحجاج مروا على ميقات ذي الحليفة لعقد نية الإحرام، وأضاف أن الذي نجده داخل الحافلة غير محرم نقوم بإفهامه ثم نقوم بكتابة تقرير نوضح فيه أن الحاج لم يحرم وتعطى لقائد الحافلة لتقديمها لنقاط التفتيش قبل دخول مكة

abuferas3000
0 02nd December 2008, 04:0:51 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء, 2 ديسمبر 2008
(المدينة) - جدة


أصدر سماحة المفتي العام للمملكة توضيحًا بشأن الفتوى الخاصة بمنتج يسمى (اللباس الطبي الوقائي للحاج والمعتمر) وأنه مجاز شرعًا غير ان المنتج المذكور بعد تصميمه النهائي اتضح أنه مخالف للنموذج الذي صدرت بموجبه الفتوى حيث أن (المنتج) يعد من (التبان) وهو مخيط ولا يلبس إلا في الضرورة مع وجوب الفدية على من لبسه.
وعليه صدرت الفتوى التالية من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بتوقيع أصحاب الفضيلة رئيس وأعضاء اللجنة .
فتوى رقم (24168) وتاريخ 24/6/1429هـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده، وعلى آله وصحبه، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة الشيخ محمد بن فهد الفريح، القاضي بوزارة العدل، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (443) وتاريخ 16/3/1429هـ وقد سأل المستفتي سؤالا ً هذا نصه: (سماحة الشيخ .. اطلعت على عمل مسمّاه: اللباس الطبي الوقائي للحاج والمعتمر، وقد كتب عليه أنه مجاز شرعاً، ومرادهم فتوى لسماحتكم وأنه لا مانع من استخدامه عند الحاجة، ولم يذكروا غير ذلك من ضابط الحاجة، وأن الفاعل له تجب عليه فدية، بل وأخذوا على ذلك براءة اختراع مما جعل الناس يتسابقون إليه، وقد أرفقت بهذا الخطاب نموذجاً منه لكي تطلعوا عليه، وتبينوا الحق في ذلك، علماً أنهم سموه غير مخيط، ولا شك أنه مخيط).

abuferas3000
0 03rd December 2008, 10:0:12 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء, 2 ديسمبر 2008
حاتم العميري - مكة المكرمة


أكد عدد من القيادات الأمنية بالحج استكمال كافة الخطط المعدة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام وأن جميع القوى العاملة بالأمن العام المشاركة في أعمال الحج جاهزة لتنفيذ تلك الخطط وذلك بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا، موضحين أن المحافظةعلى سلامة الحجاج أهم الأهداف التي تحرص عليها حكومة خادم الحرمين الشريفين، مشيرين إلى أن حركة الحشود والمشاة لرمي الجمرات تمثل ذورة الأعمال وأن هناك جهات عديدة تشارك في مواجهتها، لافتين النظر إلى ان هناك عقوبات صارمة لكل من يتهاون في تهريب الحجاج غير النظاميين تتمثل في التغريم المادي ومصادرة السيارة المقلة للمخالفين.

abuferas3000
0 03rd December 2008, 10:0:20 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأربعاء, 3 ديسمبر 2008
محمد رابع سليمان - مكة


جهزت أمانة العاصمة المقدسة تهيئة خمسة مواقف لحجز السيارات الصغيرة الموجودة على مداخل مكة المكرمة وهي موقف سيارات طريق مكة - جدة السريع وموقف سيارات طريق مكة المكرمة - المدينة المنورة السريع وموقف سيارات طريق مكة الطائف السيل وموقف سيارات طريق مكة الليث. وأوضح أسامة البار أمين العاصمة المقدسة أم الأمانة وضعت كافة الترتيبات والتجهيزات لتهيئة تلك المواقف لاستقبال السيارات خلال موسم الحج. كما هيأت الأمانة جميع مرافق تلك المواقف حيث يحتوي كل موقف على دورات مياه عامة للرجال وأخرى للنساء وملاحق واستراحات مظللة للحجاج.

abuferas3000
0 03rd December 2008, 10:0:14 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأربعاء, 3 ديسمبر 2008
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة


يستعد مشروع هدية الحاج والمعتمر بمكة المكرمة والذي تشرف عليه لجنة السقاية والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة لتوزيع أكثر من ثلاثة ملايين وجبة على حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام في المشاعر المقدسة.
وأوضح الشيخ منصور العامر مدير المشروع أنه خصص من هذه الوجبات (200) ألف وجبة لكبار السن و40 ألف وجبة للأطفال مشيرًا إلى أن المشروع يقدم خدماته في جانبين الأول غذاء الروح ويشمل توزيع المطبوعات والكتيبات والأشرطة التوعوية على الحجاج من خلال أكثر من خمسة ملايين مطبوعة والجانب الثاني هو غذاء البدن ويشمل تقديم الوجبات الغذائية من خلال مراكز الاستقبال وفي مقار سكن الحجاج وفي بعض نقاط التوزيع في المنطقة المركزية. وافاد ان المشروع يستعد هذا العام لتقديم وجبات غذائية ساخنة للحجاج لأول مرة تشتمل على الأرز والدجاج و “الايدامات” المختلفة لافتًا إلى أنه تم تصميم كمامة توضع على الأنف للحماية من الأتربة والغبار وعوادم السيارات وسوف يوزع منها مليون كمامة. وشرح ان هذه الكمامات المبتكرة توضع على الأنف فقط وتحتوي على فلاتر حساسة دون الحاجة إلى تغطية الفم مشيرًا إلى أنها سوف توزع مجانًا على الحجاج.

abuferas3000
0 03rd December 2008, 10:0:34 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأربعاء, 3 ديسمبر 2008
حامد القرشي - مكة المكرمة


قامت امانة العاصمة المقدسة بالكشف على مدى جاهزية شبكة الأنفاق الموجودة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتأكد من سلامة جميع عناصرها ومحتوياتها وذلك من خلال فرق الصيانة المخصصة لذلك . وقال مدير عام التشغيل والصيانة المهندس احمد ال زيد ان الأمانة شكلت العديد من فرق الصيانة الفنية للتأكد من سلامة الأنفاق وللقيام بالمتابعة الميدانية الدائمة لها واجراء أعمال فواصل التمدد وسد الشقوق بجدران الأنفاق ومعالجة تسربات المياه وإعادة دهنها ونظافة قنوات تصريف السيول وجميع أعمال الصيانة اللازمة لتهيئتها واعدادها لاستقبال مستخدميها خلال الموسم . مشيرا الى ان الانفاق تساهم بشكل كبير في تسهيل الحركة المرورية وفك الاختناقات والربط بين الأحياء السكنية والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة وتسهيل حركة التنقل فيما بينها . وبين ان مكة المكرمة تضم 51 نفقا منها 10 أنفاق للمشاة وهي تعمل في مجملها بواسطة 32 محطة تحكم وتحتوي على أكثر من 48 الف وحدة إنارة صوديوم وفلورسنت و451 مروحة نفاثة للتهوية و36 مولد كهربائي احتياطي و 38 مضخة مياه مرتفعة الضغط لإطفاء الحريق و(35) خزان مياه علوي وسفلي و(9) أنظمة للحاسب الآلي في بعض الأنفاق و(9) أجهزت حساسات لغاز أول أكسيد الكربون و(182) جهاز أحساس بدرجة الحرارة والرطوبة في أنفاق المشاة إضافة إلى حوالى (500) جهاز حساس لقياس مدى الرؤية وسرعة الهواء وتدفق المياه . لافتا الى ان من ابرزها نفق المرور بالسوق الصغير يمر من خلال المنطقة المركزية ويبلغ طوله أكثر من (3000) متر وهو يربط شارع أم القرى وطريق الملك عبدالعزيز وشارع أجياد وشارع جبل الكعبة ويحتوي على (68) مروحة نفاثة وتعزيزية وسحب و(882) كشاف صوديوم و(2123) كشاف فلورسنت و(5) مولدات احتياطية و(8) سلالم كهربائية و(4) أجهزة قياس نسبة أول أكسيد الكربون إضافة إلى أجهزة الحساسات الموجودة لقياس نسبة الدخان والحرارة ومستوى الأمطار وغيرها .

abuferas3000
0 03rd December 2008, 10:0:35 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأربعاء, 3 ديسمبر 2008
هاني قفاص - مكة المكرمة


أكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا على عظم المسؤولية المناطة برؤساء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف متمنيًا لهم التوفيق والسداد. جاء ذلك في برقية من سموه تلقها وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي أمس وتضمنت شكر سموه الكريم للوزير الفارسي ولجميع رؤساء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف على مشاعرهم الفياضة مع تأكيد سموه الكريم على عظم المسؤولية المناطة برؤساء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف، وذلك خلال اللقاء الذي جاء مع سموه الكريم في شهر رمضان المبارك الماضي بمقر وزارة الداخلية بمكة المكرمة.

abuferas3000
0 04th December 2008, 09:0:56 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس, 4 ديسمبر 2008
طالب الذبياني - محمد القرشي - حاتم العميريتصوير: محمد المحمادي - علي بخيت


اكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا أهمية استنفار كافة الجهود لراحة الحجاج وتمكينهم من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة تمشيا مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، جاء ذلك خلال تفقد سموه عصر أمس الاستعدادات التي اتخذتها الجهات المعنية لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة. وفور وصول سموه إلى ميدان العرض العسكري بعرفات كان في استقبال سموه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ووزراء الحج، والصحة، والمياه والكهرباء، والتجارة والصناعة، والاتصالات وتقنية المعلومات والمالية وقادة الجهات الأمنية المشاركة في موسم الحج.
وقد أقيم حفل بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني كلمة أكد فيها اكتمال كافة استعدادات الجهات الأمنية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن بعد إعداد الخطط اللازمة بناء على المعطيات او الخبرات التراكمية السابقة والأسس العلمية الصحيحة، مشيرا الى ان هذه الخطط تركز على استنفار كافة الجهود والطاقات والإمكانات البشرية والآلية لراحة الحجاج وتمكينهم من أداء الحج في راحة وطمأنينة. وبين الفريق القحطاني ان الجهات الأمنية باشرت عملها في مواقعها بالمشاعر المقدسة منذ وقت مبكر من أجل إعداد البروفات النهائية لتنفيذ الخطط بشكل جيد، مؤكدا انها الآن في كامل جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن مشيدا بالمتابعة الدائمة التي تجدها الجهات الأمنية من سمو وزير الداخلية وسمو نائبه ومن سمو مساعده للشؤون الأمنية. بعد ذلك بدأ العرض العسكري للقوات المشاركة في موسم الحج وهي قوات الطوارئ الخاصة وفرق مكافحة الشغب والدفاع المدني اضافة الى وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر والجهات الأخرى. اثر ذلك قام سموه بجولة على المشاعر المقدسة تفقد من خلالها الاستعدادات التي تم اتخاذها ميدانيا.

abuferas3000
0 04th December 2008, 09:0:40 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس, 4 ديسمبر 2008
واس - مكة المكرمة


تبدأ وزارة المياه والكهرباء ممثلة في المديرية العامة للمياه في منطقة مكة المكرمة اعتبارا من اليوم إطلاق المياه عبر الشبكات العامة بمشعر منى استعدادا ليوم التروية لسقيا ضيوف الرحمن الذين سيبدأون في التوافد على مشعر منى لقضاء ذلك اليوم واستكمال مناسك حجهم.
وأوضح المشرف العام على المديرية العامة للمياه في منطقة مكة المكرمة المهندس احمد بغدادي انه حسب الخطة التشغيلية التي وضعتها المديرية في مناطق المشاعر المقدسة فقد تم فتح المحابس الرئيسية لخطوط المياه المنصرفة من الخزانات الإستراتيجية والتي تقوم بتغذية الشبكات وسيتم متابعة وصول المياه إلى جميع دورات المياه ومشارب المياه كمرحلة أولى تحت ضغوط منخفضة لقلة الاستهلاك لعدم وجود كثافة عددية للحجاج في مشعر منى واعتبارا من غد ومع بداية تصعيد الحجاج لمشعر منى لقضاء يوم التروية سيتم تطبيق المرحلة الثانية من الخطة حيث سيتم رفع الضغوط بما يتلاءم مع الكثافة العديدة من الحجاج ومن ثم سيتم تطبيق موازنة الضغوط صباح يوم الوقفة بعرفات أي مع بداية نفرة الحجاج ومغادرتهم إلى مشعر عرفات لقضاء يوم الوقفة على صعيد عرفات وفي مساء اليوم نفسه ومع قدوم الحجاج إلى مشعر مزدلفة ومنى.
وبين المهندس البغدادي انه سيتم معاودة الضغوط بصفة تدريجية للوصول إلى وقت الذروة صباح يوم العيد وستستمر عملية رفع الضغوط حتى نهاية اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.

abuferas3000
0 04th December 2008, 09:0:33 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس, 4 ديسمبر 2008
بٍسام بادويلان - جدة


دعت دراسة علمية الى ضرورة جدولة خروج الحجاج عند رمى الجمرات بعد إعادة بناء منشأة الجمرات، وتوسعتها وذلك نظرا لمحدودية الطاقة الاستيعابية للطرق المؤدية إليها،ولارتفاع أعداد الحجاج النظاميين وزيادتها عن الطاقة الاستيعابية لمشعر منى ، ولوجود أعداد كبيرة جدا من الحجاج غير النظاميين وذكرت الدراسة التي طرحها وكيل وزارة الحج الدكتور عيسى رواس خلال ورشة العمل الثالثة للتعريف بالتفويج لجسر الجمرات لموسم حج 1429ه أن استثمار توسعة منشأة الجمرات يحتاج إلى جدولة خروج الحجاج من مواقع سكنهم باتجاه منشأة الجمرات، وحسن إدارة الحشود البشرية والتحكم بها في مشعر منى، ووجود حركة نقل عام فاعلة داخل منى" وبينت إن تنفيذ هذه النقاط الثلاث يتطلب تخطيطا جيدا مبنيا على أسس علمية ، وتحديد المهام والواجبات والمسئوليات بوضوح تام لكل جهة، وكذلك الكفاءة والحزم في الأداء، وجدولة خروج الحجاج من مواقع مساكنهم، وأشارت الدراسة إلى أن الطاقة الاستيعابية للطرق المؤدية إلى جسر الجمرات 300 ألف حاج في الساعة لذا فلو ترك الأمر لهذه الأعداد لتؤدي نسك رمي الجمرات كما تشاء من حيث زمن الخروج ، والتصرفات والسلوكيات في منطقة رمي الجمرات ومشعر منى عموما ودون التحكم فيها، فإن ذلك سيؤدي إلى حدوث ما لا تحمد عقباه . وبينت الدراسة جدولة خروج الحجاج من مواقع سكنهم لها أهمية كبرى، وتبنى الجدولة على عدة أسس من أهمها: " الرمي على مدار الساعة صحيح وجائز شرعا، ووجود أوقات يحظر فيها تفويج الحجاج النظاميين، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد الحجاج غير النظاميين في تلك الأوقات ، وعدم المقدرة على التحكم في تحركاتهم، وتواجد الحجاج في مواقع سكنهم المخطط لتفويجهم منها في الوقت المحدد للتفويج ، وتأثير الحركة المرورية وقت النفرة أو عند الذهاب لمكة المكرمة والعودة منها، وعدم استخدام القوة لمنع الحجاج من الخروج من مخيماتهم

abuferas3000
0 04th December 2008, 09:0:39 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس, 4 ديسمبر 2008
سعيد العدواني - جدة


نجحت لجنة إصلاح ذات البين بمنطقة مكة المكرمة في الحصول على الموافقة بعتق 3 رقاب من حد السيف في قضايا قتل متفرقة بعد ان تدخلت لدى أولياء الدم للحصول على تنازلهم. وقال الدكتور ناصر الزهراني الرئيس التنفيذي للجنة إصلاح ذات البين بالإمارة أن موافقة أهل الدم تأتي تزامنا مع إطلالة عشر ذي الحجة ليكون هذا العمل انجازا جديدا يضاف إلى انجازات اللجنة المتواصلة،بالإضافة إلى ما تقوم به من مساعٍ خيرة في المجالات الأخرى بمتابعة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.

abuferas3000
0 04th December 2008, 10:0:44 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس, 4 ديسمبر 2008
طالب الذبياني - مكة المكرمة


استفادت ادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة من تطبيقات المصورات الفضائية في انزال جميع مواقع اسكان الحجاج على المصورات الفضائية حيث تم انزال 6180 منزلا مرخصا من قبل لجنة اسكان الحجاج ، وذلك لسرعة الاستجابة عند الحوادث . 0 اوضح ذلك مدير ادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد جميل اربعين مشيرا الى ان العمل جار مع وزارة الحج لربط المعلومات المكانية الخاصة باسكان الحجاج مع المعلومات البيانية لدى وزارة الحج بحيث يمكن يستفاد منها في حالات الحوادث ، اضافة الى فكرة ربط انظمة الانذار الموجودة باسكان الحجاج صوتيا بنظام المصورات لدى الدفاع المدني . وبين ان ادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة نظام اشتراكات للراغبين من اهالي مكة المكرمة الاشتراك في نظم المعلومات الجغرافية بحيث يتم تحديد منازلهم مسبقا وادخال اسمائهم في النظام وبمجرد الاتصال من أي مواطن مشترك في هذا النظام تتضح لدى غرفة العمليات جميع معلومات موقعه على شاشة غرفة العمليات 0واوضح العقيد جميل اربعين ان ذلك جاء بناء على دراسة ميدانية تم اعدادها بالتنسيق مع جامعة الملك عبدالعزيز حول تأخر وصول معدات الدفاع المدني الى موقع الحادث وقد تم التوصل الى ان المبلغين اما ان يكونوا نساء واطفال و تتراوح مدة بلاغهم من 5-7 دقائق ، او رجال بالغين مدة بلاغهم من 3 – 5 دقائق او معتمرين وحجاج اما يجهلون المدينة او لايتحدثون العربية اضافة الى عدم استخدام تسمية الشوارع والاعتماد كليا على الوصف التقليدي لمعالم المدينة الرئيسية . ولفت الى انه ومقارنة مع دراسات منظمة الحماية من الحريق العالمية ، وجد ان كثيرا من الوقت يضاع على حساب زمن الاستجابة . وقال ان الدفاع المدني قام بانزال جميع المستشفيات والمعلومات المتوفرة عنها وجميع الخرائط التي تخصها وامكانية ادخال البعد الثلاثي حتى تمكن العمليات من ادارة الحدث من خلال الغرفة وتوجيه الفرق الميدانية حسب كروكي الموقع ، كما تم انزال دور العجزة والرعاية الاجتماعية والجمعيات الخيرية على المصور لضمان سرعة الاستجابة وكذلك جميع مواقع الايواء ومواقع المعدات الثقيلة ء وتحديث معلوماتها دوريا 0 كما تم رصد مواقع تجمعات المياه وانزال تلك المواقع على المصور مشيرا الى ان هناك تنسيق جار مع هيئة الاتصالات للاستفادة من ابراج الجوال في امكانية بعث رسائل تحذيرية لمستخدمي الطرق او المتجهين الى مواقع تجمع مياه الامطار
وبين العقيد اربعين ان العمل جار كذلك لربط شبكات الانذار في المنشآت الحيوية بغرفة العمليات ربطا مباشرا كما هو في وقف الملك عبدالعزيز الذي تم ربطه بغرفة العمليات ، وهناك الربط الصوتي تم تفعيله بحيث يتم ربط لوحة الانذار لدى المنشأة بغرفة العمليات من خلال هاتف الطوارئ فيأتي رسالة صوتية ويتم تحريك الفرق الى موقع الحادث .

abuferas3000
0 04th December 2008, 10:0:56 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الخميس, 4 ديسمبر 2008
عناد العتيبي - الطائف


كشف قائد مهام الاتصالات السلكية واللاسلكية العميد علي أبو عاطي الظاهري عن ابرز المهام التي تقوم بها قيادة الاتصالات في تجهيز وتشغيل وصيانة شبكات الاتصال إضافة إلى شبكات المراقبة التلفزيونية بالعاصمة المقدسة و تخصيص وتوزيع قنوات الاتصال اللاسلكي على القيادات وفقا للخطة وكذلك توفير الوسائل الفنية اللازمة لتحقيق المستوى المطلوب للاتصالات السلكية واللاسلكية بين القوات المشاركة والقيادات وغرف العمليات وتوفير المعلومات الضرورية عن الاستخدام الأمثل للأجهزة واشار الى ان القيادة تقوم ايضا بتأسيس وتشغيل الخطوط الهاتفية الموسمية المباشرة والساخنة وهواتف الطوارئ وخطوط التلكس اللازمة في المشاعر المقدسة لخدمة الجهات التابعة للأمن العام بالتنسيق مع شركة الاتصالات السعودية وإعداد الدليل الهاتفي وصيانة أجهزة الهاتف والسنترالات والشبكات الهاتفية وأجهزة نقل الوثائق والمستندات وأنظمة الانتركوم

abuferas3000
0 07th December 2008, 10:0:50 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجُمْعَة ٠٧ ذو الحجة ١٤٢٩ - الموافق: ٠٥ ديسمبر ٢٠٠8


إصابة 16 ونجاة 29 حاجاً كويتياً في تصادم حافلتين داخل نفق بمكة


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أصيب 16 حاجا كويتيا ، ونجا 29 آخرون مساء أمس في حادث مروري داخل نفق وقف الملك عبدالعزيز المؤدي للحرم المكي في اصطدام الحافلة التي تقلهم بحافلة أخرى مقابلة لم ينتبه سائقها لها داخل النفق.

وكانت الحافلة التي تقل على متنها 45 من حجاج الكويت قادمة من كدي باتجاه الحرم الشريف عبر النفق وأثناء سيرها داخل النفق فوجئ سائقها بحافلة أخرى قادمة من الحرم عبر النفق أيضا لتصطدم بها وجها لوجه، مما تسبب في وقوع الإصابات .

وعلى الفور باشرت 10 فرق من الهلال الاحمر وفرقتا انقاذ وفرقة اطفاء من الدفاع المدني بقيادة العقيد سالم المطرفي مدير العمليات بالدفاع المدني، وتم اخراج الحجاج المحتجزين داخل الحافلة وتم إسعاف ونقل 16 منهم الى مستشفيات مكة .

abuferas3000
0 07th December 2008, 11:0:42 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجمعة 7 ذو الحجة 1429هـ الموافق 5 ديسمبر 2008م


تحويل جامعة أم القرى إلى مركز إيواء خلال الحج




تقرر تحويل مرافق جامعة أم القرى وعدد من المدارس الحكومية بمكة المكرمة إلى مركز مؤقت للإيواء خلال الحج. وبيّن قائد الدفاع المدني بالحج اللواء سليمان العمرو لـ"الوطن" أن تنسيقا جرى بهذا الشأن مع الإدارات المعنية استكمالاً لخطة الإيواء الشاملة التي تضم 4 مراكز تستوعب نحو 58 ألف متضرر.
وتبعاً لذلك، تم اتخاذ اللازم لاستيعاب نحو 10 آلاف متضرر بمركز المعيصم و30 ألف متضرر بمركز مشعر مزدلفة إضافة لمركزي الإيواء بمشعر عرفة.



انتهت المديرية العامة للدفاع المدني من استكمال خطة رفع الطاقة الاستيعابية لمراكز إيواء المتضررين خلال حالات الطوارئ في الحج بعد التنسيق مع إدارة جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وإدارة تعليم العاصمة المقدسة لتهيئة مرافق الجامعة وعدد من المدارس الحكومية إلى مراكز مؤقتة للإيواء خلال موسم الحج.

وقال قائد الدفاع المدني بالحج اللواء سليمان العمرو لـ "الوطن" إنه تحسبا لظروف الموقف ولرفع قدرات الدفاع المدني في استيعاب أعداد إضافية من المتضررين خلال حالات الطوارئ لا قدر الله فقد تم التنسيق في وقت سابق مع كل من جامعة أم القرى، وتعليم العاصمة المقدسة لتحقيق استفادة قصوى من بعض مرافق الجامعة، وعدد من المنشآت المدرسية والتعليمية لتشغيلها كمواقع إيواء، وتم تحديد عدد من المدارس الحكومية داخل العاصمة المقدسة حسب التوزيع الجغرافي لهذه المدارس للاستفادة منها المتاح ضمن معسكرات الإيواء في منطقة المشاعر المقدسة.

وأوضح العمر أن هذه الخطة تأتي لرفع الطاقة الاستيعابية لمراكز الإيواء المعتمدة داخل المشاعر المقدسة، وهي أربعة مراكز إيواء تستوعب قرابة 58 ألف متضرر، وهي مركز إيواء المعيصم بمشعر منى، ويستوعب قرابة 10 آلاف متضرر، ومركز مشعر مزدلفة الذي يستوعب 30 ألف متضرر، إضافة إلى مركزين للإيواء في مشعر عرفه، يستوعب الأول منها 10 آلاف متضرر، ويستوعب الأخر قرابة 8 آلاف متضرر.

وأشار إلى أن مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري قام أول أمس بزيارة تفقدية لمعسكرات ومراكز الإيواء في كل من منى ومزدلفة وعرفة، وتابع مدى جاهزية هذه المعسكرات، وقدراتها الاستيعابية، ومدى ما توفره من خدمات لضيوف بيت الله الحرام عند تشغيلها في حالات الطوارئ.

وذكر أن الفريق التويجري أشاد بالتعاون الذي لقيته المديرية العامة للدفاع المدني من جميع القطاعات الحكومية بشأن تهيئة مقراتها كمراكز ومعسكرات لإيواء المتضررين في حالات الطوارئ، وتابع مدى فاعلية التجهيزات بمعسكرات الإيواء.