المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار مكة المكرمة من السبت 20 محرم 1430هـ إلى الجمعة 26 محرم 1430هـ


abuferas3000
0 17th January 2009, 10:0:42 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت 17 يناير 2009 ميلادى - 20 محرم 1430 هجرى

أهالي شرائع مكة يطالبون بالتسريع في مشاريع الصرف “المتعثرة”

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت, 17 يناير 2009
علي العميري - مكة المكرمة


طالب عدد من المواطنين في مخططات الشرائع بالعاصمة المقدسة في التسريع في تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي المتعثرة وقالوا اننا تحملنا اعباء مالية عالية لتوفير المياه في ظل الاعتماد الكلي على مياه الوايتات والتي ارتفعت أسعارها في المواسم ووصل سعر الوايت الواحد لأكثر من 500 ريال او اكثر وأشار المتحدثون أن الوزارة سبق وأن أعلنت عن ترسية مشروع إيصال المياه والصرف الصحي لمخططات الشرائع وبدأت الشركة في تنفيذ المشروع واستبشر الأهالي بانتهاء معاناتهم ولكن الشركة توقفت عن العمل بعد الحفر وتركت الشوارع “مكسرة” والأهالي ينظرون لها بحسرة بعد أن تبدد حلمهم في الحصول على مياه التحلية والتخلص من الوايتات.
النمو السكاني
وأوضح المواطنان محمد القرشي وعلي الزهراني أن مخططات الشرائع تعد من أكبر المخططات في مكة المكرمة وتشهد نموا سكانياً وتوسعاً كبيراً ومن سنوات والأهالي يتطلعون للحصول على مياه التحلية وخدمات الصرف الصحي كون مياه التحلية وصلت إلى المخططات التي بعدهم وإلى مخططات أخرى انشئت بعد مخططات الشرائع وبعد سنوات من المطالبة أعلنت الوزارة عن اعتماد المبالغ المالية لتنفيذ مشروع ايصال خدمات المياه والصرف الصحي لمخططات الشرائع واستبشر الأهالي وظنوا أن معاناتهم مع المياه قد انتهت ولكن بعد توقف الشركة عن العمل وترك الحفر مكشوفة لأكثر من عامين.
ويؤكد المواطنون سعد السويهري وحسين بخش ومحمد المطرفي أن أهالي الشرائع يعتمدون على الوايتات في ايصال المياه إلى منازلهم وفي مواسم الحج والعمرة يواجهون معاناة كبيرة بسبب ارتفاع أسعار الوايتات إلى أكثر من 500 ريال.
ثلاثة مشروعات
من جانبه أكد مدير فرع وزارة المياه بالعاصمة المقدسة عبدالله حسنين أنه تمت ترسية ثلاثة مشروعات لإيصال المياه والصرف الصحي لمخططات الشرائع وتوقف المقاولون عن العمل ثم تمت ترسية مشروعين على شركتين أخريين وبدأت الشركتان في التنفيذ ولازال العمل جارياً وتم إنجاز 70% في المشروع الأول و30% في المشروع الثاني وأشار حسنين إلى أن المشروع الثالث سيتم فتح المظاريف في شهر صفر القادم.

abuferas3000
0 18th January 2009, 11:0:49 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأحد 21/01/1430هـ ) 18/ يناير /2009

تنطلق 5 صفر المقبل

صحة مكة تستعد لحملة التحصين ضد شلل الأطفال


ترأس مساعد مدير عام الشئون الصحية للرعاية الصحية الاولية والطب الوقائي بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالحفيظ بن معروف تركستاني اجتماع اللجنة التنفيذية لحملة التحصين ضد شلل الاطفال التي تنطلق في الخامس من صفر المقبل لتطعيم الاطفال اقل من خمس سنوات حيث تم مناقشة الاستعدادات الفنية والادارية التوعوية اللازمة.

واوضح الدكتور التركستاني بأن مرض شلل الاطفال شديد العدوى وسريع الانتشار ويصيب الجهاز العصبي مما يؤدي الى اعاقة مدى الحياة ومن هنا تحرص وزارة الصحة على اقامة هذه الحملات الوقائية لتحصين اطفالنا من هذا المرض من خلال اعداد فرق طبية تقوم بزيادة المنازل وتطعيم الاطفال.

وعن مصدر العدوى وطرق انتقالها لهذا المرض اشار الى ان فيروس شلل الاطفال المسبب للمرض يستقر في القناة الهضمية للانسان حيث يعيش ويتكاثر داخل القناة لتصبح مصدر العدوى للمرض وينتقل عن طريق الايدي والادوات الملوثة او بالرذاذ المتطاير اثناء الكلام أو السعال خاصة بين صغار الاطفال حيث يصاب الطفل بأعراض طفيفة كالحمى والفتور وآلام العضلات والصداع والغثيان والقيء، وليس هناك علاج لهذا المرض الا بالوقاية منه وهي تحصين الاطفال بلقاح شلل الاطفال الآمن واللقاح عبارة عن نقطتين تعطى بالفم لحماية اطفالنا ــ بإذن الله ــ من كابوس الاعاقة والشلل مدى الحياة.

وقال التركستاني انه تم اعداد برنامج توعوي وارشادي بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والخاصة المعنية لتنفيذ هذه الحملة من خلال اعطاء الاطفال جرعتين الاولى تبدأ يوم السبت 5 صفر وتستمر لمدة ثلاثة أيام والثانية تبدأ يوم السبت 3/3/1430هـ لمدة ثلاثة ايام وهذه الحملة تستهدف حوالي مائة وخمسين ألف طفل وطفلة من سن الولادة وحتى سن الخامسة من العمر داخل مكة المكرمة والقرى التابعة لها، فيما يبلغ عدد الجرعات التي تم تأمينها اكثر من مائة وسبعين ألف جرعة من لقاح شلل الاطفال الفموي.
وذكر بأن هناك فرقاً سوف يعمل بها اكثر من ثلاثة آلاف شخص من فنيين وممرضين وممرضات، علماً بأن استكرات وبطاقات خاصة سوف توضع على جميع سيارات الفرق الطبية التابعة للحملة، وذلك للتأكد من الموظفين والعاملين بالحملة.

abuferas3000
0 20th January 2009, 09:0:34 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الإثنين 19 يناير 2009 ميلادى - 22 محرم 1430 هجرى



ثلاثة آلاف ممرض وفني لتحصين 150 ألف طفل ضد الشلل بمكة




تبدأ حملة تحصين الأطفال من سن الولاة حتى خمس سنوات ضد مرض شلل الأطفال في الخامس من شهر صفر القادم . وتستهدف الحملة أكثر من 150 ألف طفل وطفلة من سن الولادة وحتى سن الخامسة من العمر وذلك داخل مكة المكرمة والقرى التابعة لها .

وأوضح مساعد مدير عام الشؤون الصحية للرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبد الحفيظ معروف تركستاني انه تم إعداد برنامج توعوي وإرشادي بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والخاصة لتنفيذ الحملة من خلال إعطاء الأطفال جرعتين الأولى تبدأ يوم السبت الخامس من شهر صفر القادم وتستمر لمدة ثلاثة أيام والثانية تبدأ يوم السبت الثالث من شهر ربيع الأول القادم .

وأشار الى أنه تم تأمين أكثر من 170 ألف جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي، و تشكيل عدد من الفرق الميدانية يشارك فيها أكثر من 3 آلاف من الممرضين والممرضات والفنيين يقومون بزيارة المنازل لإعطاء الأطفال المستهدفين الجرعة في منازلهم كما تم تأمين استكرات وبطاقات خاصة لوضعها على جميع سيارات الفرق الطبية التابعة للحملة وذلك للتأكد من العاملين في الحملة والتعرف عليهم .

وكشف الدكتور تركستاني أن مرض شلل الأطفال شديد العدوى وسريع الانتشار ويصيب الجهاز العصبي مما يؤدي إلى إعاقة مدى الحياة ومن هذا المنطلق حرصت وزارة الصحة على إقامة وتنظيم هذه الحملات الوقائية لتحصين الأطفال من هذا المرض .

abuferas3000
0 20th January 2009, 09:0:47 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الإثنين 19 يناير 2009 ميلادى - 22 محرم 1430 هجرى

الحجيلي يفتتح الندوة السنوية الأولى لبنــــوك الــدم بمكة



يفتتح نائب مدير عام الشؤون الصحية الدكتور طالب بن جائد الحجيلي اليوم الاثنين الندوة السنوية الأولى لبنوك الدم بالمنطقة التي تنظمها ادارة المختبرات وبنوك الدم ..- بنك الدم المركزي تحت عنوان (المفاهيم المختلفة في طب نقل الدم) بفندق جراند كورال وتستمر فعالياتها لمدة ثلاثة أيام يشارك فيها كوكبة من الأطباء الاستشاريين من مختلف القطاعات الصحية والتعليمية من جميع مناطق المملكة وتم اعتمادها بـ(18) ساعة تدريبية من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وأضح مدير ادارة المختبرات وبنوك الدم بصحة منطقة مكة المكرمة رئيس الندوة بأن هذه الندوة التي تتميز بتنوع مواضيعها المطروحة والتي تم اختيارها بعناية تهدف إلى تبادل المعلومات والأبحاث العلمية الحديثة في مجال طب نقل الدم والارتقاء بأداء العاملين في المجال الصحي وتوفير الخدمات اللازمة في هذا المجال من خلال المحاضرات وورش العمل التي تشمل توضيح الآثار الجانبية لنقل الدم وطرق توفيره للمرضى من المواطنين والمقيمين والزوار من الحجاج والمعتمرين بشكل آمن واستخدام التقنية الحديثة المطورة في مجال الفحوصات المخبرية التي يتم اجراؤها على دم المتبرعين واستخدامات الدم في حالات امراض الدم الوراثية (الثلاثيميا - فقر الدم المنجلي - الهيموفليا) ، كما تشمل الندوة محاضرات عن الاستخدامات الحديثة لمشتقات الدم كالبلازما وغيرها ونقل الدم الذاتي والمكثف وبدائل الهيموجلوبين اضافة إلى نقل الدم للأطفال وحديثي الولادة، بجانب ورش عمل متخصصة في طب نقل الدم واستقطاب المتبرعين وتحفيز كافة شرائح المجتمع للتبرع بالدم.

abuferas3000
0 20th January 2009, 09:0:54 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الإثنين 19 يناير 2009 ميلادى - 22 محرم 1430 هجرى

(طب أم القرى) تشارك في المؤتمر الطبي الخليجي


يشارك وفد طلابي من كلية الطب في جامعة أم القرى بمكة المكرمة في المؤتمر الطلابي السنوي السادس لطلاب كليات الطب بجامعات دول مجلس التعاون الخليجي والذي سوف يعقد في رحاب جامعة العين بدولة الامارات العربية المتحدة في 18 يناير الجاري ، حيث سيقوم الطلاب بتقديم أبحاثهم الطبية في صورة محاضرات وملصقات علمية وذلك بعد أن تم قبولها من قبل اللجنة العلمية بالمؤتمر وسيرأس الوفد الدكتور مازن بن حسن داغستاني وكيل الكلية للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع وأوضح بأن هذه المشاركة دليل على أصالة وتوفق ونضوج الأبحاث الطلابية الطبية والتي يتم اجراؤها في رحاب كلية الطب وباشراف مباشر من أعضاء هيئة التدريس بالكلية واضاف د. داغستاني بأن الكلية تخصص جزءاً من مناهجها الدراسية وبالذات في السنوات السريرية لتعليم الطلبة أصول البحث العلمي الصحيح وكيفية استقصاء المعلومات البحثية من مصادرها الأصيلة.

abuferas3000
0 23rd January 2009, 02:0:15 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأربعاء 21 يناير 2009 ميلادى - 24 محرم 1430 هجرى


10 مشاريع تعليمية جديدة للاستغناء عن “المستأجرة “ بمكة



عبدالله الدهاس - مكة المكرمة


بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة تنفيذ عشرة مشاريع تعليمية جديدة بقيمة إجمالية 80 مليون ريال. واوضح المدير العام للتربية والتعليم بكر بن إبراهيم بصفر أن المشاريع الجديدة تأتي في إطار خطة الإدارة للتخلص من المباني المستأجرة وإحلال المباني الحكومية في عدد من أحياء مكة المكرمة مشيرا إلى أن هذه المشاريع هي ابتدائية ابن الجوزي في حي البحيرات وابتدائية سهيل بن عمرو في الفيحاء ومجمع ربيعة بن كعب في حي العمرة الجديدة وابتدائية أبي أمامة في حي الغزالة بالعمرة ومتوسطة هشام بن حكيم في حي بطحاء قريش متوسطة خبيب بن عدي في حي الغزالة ( العمرة ) و ابتدائية معن بن عدي في حي زهرة كدي وابتدائية محمد بن سعود في مخطط الشرائع ( 5 ) . وبين أنها ستكون جاهزة بعد عامين لبدء الدراسة بها وستسهم في خدمة إحياء العاصمة المقدسة وتلبية النمو المتزايد في أعداد الطلاب إضافة إلى التخلص من المباني المستأجرة .

abuferas3000
0 23rd January 2009, 02:0:26 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 24/01/1430هـ ) 21/ يناير /2009 العدد : 271


استــــراتيجــيـــــة لعب الأدوار بتعلـيـــــم بنــــات مكـــــــــة


مكة المكرمة : أحمد عامر

نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة ممثلة في قسم الصفوف الأولية أمس دورة تدريبية بعنوان(إستراتيجية لعب الأدوار) وذلك في مقر استراتيجيات التدريب بحي العوالي في مكة المكرمة.
وأوضحت مديرة وحدة الإعلام التربوي بالإدارة انتصار فلمبان أن الدورة تستهدف معلمات الصفوف الأولية بهدف توضيح إعداد وصياغة أدوار المشهد التمثيلي للدرس المنفذ إضافة إلى التدريب العملي للمعلمات والطالبات على إتقان أدوارهن حتى يجدن تنظيم الأدوار والإشراف عليها والاستعداد المكاني لها .
وأكدت أن هذه الدورة تأتي ضمن المناشط التدريبية والتعليمية والتأهيلية التي تحرص الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة على تنظيمها لتنمية قدرات المعلمات والطالبات وتأهيلهن وتثقيفهن من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية .

abuferas3000
0 23rd January 2009, 02:0:20 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 24/01/1430هـ ) 21/ يناير /2009 العدد : 271


59 مدرسة تتنافس على المراكز الأولى في مسابقة الإلقاء بمكة


مكة المكرمة : أحمد شباب

تتنافس (59) مدرسة في التصفيات النهائية لتحديد المراكز الأولى على مستوى الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة في مسابقة الالقاء (الفردي والمرتجل والجماعي) للمرحلتين (المتوسطة والثانوية) وتقام المسابقة يوم الاثنين 29 محرم الجاري للمرحلة المتوسطة الرابعة عصراً بمدرسة أنس بن مالك بشارع الستين أما المرحلة الثانوية فتقام يوم الثلاثاء غرة صفر المقبل الثامنة صباحاً على مسرح الإدارة بالعزيزية.
يذكر أن المسابقة الاولية اقيمت من خلال خمسة عشر قطاعاً للمرحلتين (المتوسطة والثانوية) على مستوى مكاتب الاشراف التربوي بتعليم مكة المكرمة.

abuferas3000
0 23rd January 2009, 02:0:24 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 24/01/1430هـ ) 21/ يناير /2009 العدد : 271


جــامعــة أم القــرى تدرب طلاب تقنية المعلـومـات


مكة المكرمة : الندوة

وقعت جامعة أم القرى أمس بمقرها اتفاقية تعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتدريب طلاب كلية الهندسة والعمارة الإسلامية.
وقد وقع الاتفاقية عن جامعة ام القرى مديرها الدكتور عدنان بن محمد وزان وعن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات محافظ الهيئة الدكتور عبد الرحمن بن احمد الجعفري .
وعقب الانتهاء من إجراءات التوقيع أوضح الدكتور الجعفري أن هذه الاتفاقية هي اتفاقية للتعاون في المجال الفني بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وجامعة أم القرى حيث تحرص الهيئة على مشاركة الجامعات في أعمالها الفنية من اجل إعداد الجيل الصاعد من المهندسين الذين سيكون لهم إن شاء الله يدا في تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة .
وبين أن الاتفاقية هي لتكييس الذبذبات التي تصدر من أبراج الاتصالات في منطقة مكة المكرمة مشيرا إلى أن الهيئة سبق لها أن وقعت عدد من الاتفاقيات المشابهة لهذه الاتفاقية مع جامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن .
ولفت الدكتور الجعفري إلى أن الهيئة تطمح من عقد هذه الاتفاقيات تحفيز الجامعات وطلابها للمساهمة في الجوانب العملية من اجل صالح الوطن والمواطن وكذلك تدريب طلاب الجامعات على المرحلة العملية حيث أن الهيئة حريصة على استقطاب المهندسين المتميزين متى ما توفرت لديها الفرص الوظيفية .
وأفاد أن الهيئة تقوم بموجب هذه الاتفاقية بتحديد المواضيع والمهام التي ترغب في الشراك الجامعة في تنفيذها وكذلك الفترة الزمنية لإنهاء هذه المهام وفقا للشروع والمواصفات التي تحددها الهيئة كما تقوم الجامعة بموجب هذه الاتفاقية بتقديم عرضا للهيئة مشتملا على عدد وأسماء المشاركين وخبراتهم والتكاليف المالية وذلك خلال الفترة الزمنية التي يتم تحديدها ضمن الوثائق التعاقدية التي تعدها الهيئة .

abuferas3000
0 23rd January 2009, 02:0:20 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 24/01/1430هـ ) 21/ يناير /2009 العدد : 271


المؤتمـــــر العالمي يدعــــو للعنــــــاية بالفــــتــوى ودعــــم مؤسســاتها
تقرير

مكة المكرمة: علي الزهراني

أوصى المشاركون في المؤتمر العالمي للفتوى وضوابطها الذي عقد في مجمع الفقه الإسلامي العناية بالفتوى ودعم مؤسساتها في الأمة الإسلامية ، وهي دعوة كليات الشريعة والمعاهد الشرعية العليا للعناية بتدريس أصول الفتوى وضوابطها وما يتعلق بها من شروط المفتي وصفاته وآدابه ودعوة القائمين على مؤسسات التعليم إلى العمل على وضع الفتاوى الجماعية المعاصرة في المقررات التعليمية ودعوة المجامع الفقهية ومؤسسات الفتوى والمعاهد والكليات الشرعية إلى إقامة الندوات واللقاءات للتعريف بالفتوى ، وضوابطها، وبيان أهميتها ، وخطرها ، وحاجة الناس إليها ودعوة الدول الإسلامية إلى العناية بمؤسسات الفتوى ، وتوفير المفتين في أنحاء كل دولة ، حسب الحاجة، تيسيراً على الناس، ورفعاً للحرج عنهم ودعوة المجامع الفقهية وسائر مؤسسات الاجتهاد الجماعي إلى الإهتمام بمجالات عملها ، عبر العمل على استيعاب القضايا والنوازل والإشكالات المستجدة في حياة المسلمين، مع إعطاء الأولوية لأكثرها إلحاحاً وشيوعاً وتأثيراً بين المسلمين والعمل على استفادة المجتمعات من الجهود والقرارات التي تصدرها وذلك بتبليغها والمساعدة على تطبيقها و التواصل والتنسيق فيما بينها في واجباتها المشتركة، وتعزيز روح التعاون والتكامل ، وتجنب الإزدواجية والتعارض والتأصيل الفقهي للعلاقات مع غير المسلمين في الواقع المحلي والعالمي في ضوء أحكام الشريعة وسماحة الدين ودعوة الدول الإسلامية والهيئات ذات العلاقة إلى دعم مؤسسات الاجتهاد الجماعي مادياً وأدبيا بما يمكنها من أداء رسالتها ، والقيام بواجباتها. ودعا البيان المؤسسات الرسمية والشعبية في الأمة الإسلامية إلى عرض النوازل المشكلة والمستجدة على المجامع الفقهية وهيئات الفتوى المعتبرة وتنفيذ ما يصدر عن تلك المجامع والهيئات من فتاوى وقرارات ودعوة الدول الإسلامية إلى صيانة منصب الفتوى والمفتين باتخاذ الوسائل الكفيلة بجعل المفتي الأهل المعين من قبل ولي الأمر مستقلاً في فتواه، بعيداً عن المؤثرات غير الشرعية ومنع غير المؤهلين للفتوى والمتساهلين فيها، وأهل الأهواء والحيل الباطلة من ممارسة الفتوى ، حماية للدين والمجتمع ودعوة وسائل الإعلام المختلفة إلى نشر قرارات المجامع الفقهية وفتاوى مؤسسات الإفتاء المعتبرة، والتعريف بها، وعدم إتاحة المجال لغير المتخصصين في الشرع من التعرض لها والتشكيك فيها . وطالب البيان القائمين على وسائل الإعلام المختلفة بعدم تمكين غير المؤهلين للفتوى علماً وعدالة من ممارستها عبر الوسائل الإعلامية وعدم نشر الفتاوى الشاذة والترويج لها، والاستعانة بأهل العلم الموثوقين لمعرفة ما يجوز نشره وما لا يجوز ودعوة العلماء والمتصدين للفتوى إلى استثمار وسائل الإعلام المختلفة في نشر الفضيلة والعلم الشرعي، وما يؤدي إلى صلاح الأمة والنهوض بها ودعوة المتصدين للفتوى وهيئات الرقابة الشرعية للاستفادة مما يصدر عن المجامع الفقهية وسائر مؤسسات الفتوى ودعوة أساتذة الجامعات والباحثين إلى تدريس قرارات المجامع الفقهية ومجامع البحوث ، وهيئات كبار العلماء والاستفادة منها في البحوث العلمية وإنشاء معاهد عليا للإفتاء يدرس فيها المتفوقون من خريجي كليات الشريعة؛ ليتأهلوا لهذا الشأن.
وأكد البيان على ما سبق أن صدر من الملتقى العالمي الأول للعلماء والمفكرين المسلمين، المنعقد في رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة ، عام 1426هـ ، بدعوته الرابطة إلى إنشاء هيئة عليا للتنسيق بين المجامع الفقهية ودور الفتوى في العالم الإسلامي.
كما أصدر العلماء المشاركون في المؤتمر العالمي للفتوى وضوابطها بيان مكة المكرمة بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية على غزة قالوا فيه (إن العلماء والمفتين المشاركين في المؤتمر العالمي للفتوى وضوابطها المنعقد في رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة نظروا إلى ما يجري من أحداث أليمة وجرائم حرب بشعة قام ويقوم بها الإسرائيليون المحتلون ضد أبناء غزة وما نجم عن ذلك من قتل للأطفال والنساء والشيوخ ودك للبيوت على رؤوس ساكنيها ، وتدمير للمساجد والمدارس ومراكز الإغاثة والمستشفيات والهيئات الدولية وملاحقة للمسعفين والأطباء ومنع لوصول الإمدادات والطاقة والدواء والغذاء لأهل غزة , وانطلاقاً من مسؤولياتهم وإبراء للذمة وقياماً بشهادة الحق وبيانها للناس ونصرة لإخوانهم المستضعفين المظلومين في غزة وسائر فلسطين) .
وقرر المشاركون في المؤتمر أن ما يقوم به أهالي غزة من الدفاع عن أنفسهم وأهليهم وأموالهم وبلادهم هو أمر مشروع وواجب ديني وحق إنساني تقره كل الشرائع السماوية والقوانين الوضعية ، والأعراف الإنسانية .
ودعوا الى نصرة المستضعفين في غزة ، بمختلف الوسائل المشروعة المتاحة ، وعلى كل مستوى، وأمام كل جهة وهيئة كما دعوا القادة والزعماء العرب والمسلمين إلى تكثيف جهودهم عبر ما يمتلكونه من رصيد العلاقات الدولية لإيقاف هذا العدوان الوحشي، وضرورة انسحاب القوات المعتدية ، وفك الحصار الظالم، وفتح المعابر بشكل دائم ؛ توافقاً مع مبادئ القانون الدولي ، ومواثيق حقوق الإنسان ، التي تجرم محاصرة المدنيين .
كما طالبوابضرورة المبادرة والمسارعة ، بكل أوجه الدعم الإنسانية والإغاثية من الغذاء والدواء والطاقة ، وسائر أوجه الدعم الإنساني المختلفة لأهالي غزة واتخاذ الوسائل القانونية والإعلامية لدى الهيئات والجهات والمنظمات الدولية والحقوقية لمحاكمة المعتدين على غزة، بوصفهم مجرمي حرب، وفق القوانين والأعراف الإنسانية.
وقدر العلماء اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود المتميز بالقضية الفلسطينية عامة، وبموقفه الإنساني تجاه أهالي غزة وما أصابها من تدمير بسبب الإجرام الإسرائيلي ، وتخصيصه مليار دولار لإعمار غزة ، وما قام به حفظه الله سابقاً من رعاية للمصابين ، وكذلك حرصه في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية (قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة) المنعقد في الكويت على رأب الصدع وجمع الكلمة والعمل المشترك الجاد .
كما قدر العلماء جهود مختلف الدول والهيئات الرسمية والشعبية التي وقفت مع أهالي غزة .

abuferas3000
0 23rd January 2009, 02:0:13 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأربعاء 24/01/1430هـ ) 21/ يناير /2009 العدد : 2775


500 وظيفة في المسار التدريبي الـ 18 في مكة


طلال الردادي - مكة المكرمة
يبدأ التنظيم الوطني للتدريب المشترك في مكة المكرمة السبت المقبل، مقابلات شخصية لطالبي العمل غير المؤهلين، ضمن المسار التدريبي الثامن عشر، وذلك في قاعة القمة للاحتفالات في كدي. وأوضح ممثل التنظيم طلال مجلد أنه تم حصر 500 فرصة وظيفية في المنشآت والمؤسسات الخاصة في مهن؛ مساعد محاسب، سكرتير تنفيذي، محاسب مبيعات، بائع تجزئة، موظف استقبال، ناسخ على لوحة المفاتيح، رجل أمن وسلامة، مضيف فندقي، بناء، لياسة، حدادة، سائق شاحنة وحافلات، وعامل إنتاج. واضاف أن المقبولين، وهم من خريجي الثانوية العامة والكفاءة المتوسطة والإبتدائية، غير المؤهلين، سيخضعون لبرنامج تدريبي ينتهي بالتوظيف، ويتكون من تدريب نظري في معاهد التدريب الأهلية يمثل 25 في المائة، وتدريب عملي في المنشآت الموظفة، يمثل 75 في المائة، يعطى المتدرب خلالهما مكافأة شهرية قدرها 1500 ريال.

abuferas3000
0 23rd January 2009, 02:0:10 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الخميس 25/01/1430هـ ) 22/ يناير /2009

أمانة مكة والبريد يناقشان تكامل الأعمال


عقد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامه بن فضل البار أمس اجتماعا مع رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد بن صالح بنتن.

وفي بداية الاجتماع أوضح أمين العاصمة المقدسة أهمية مناقشة تكامل الأعمال بين الأمانة ومؤسسة البريد وتطوير سبل التعاون بين القطاعين .

كما تحدث الدكتور بنتن عن أهمية التعاون بين القطاعين الذي يسهم بشكل كبير في اكتمال الخدمات مبديا استعداد مؤسسة البريد لتقديم كل ما يمكن أن يسهم في إنجاح الأعمال وتطوير الخدمات المختلفة .

ثم نوقشت عدد من المواضيع المدرجة في الاجتماع ومنها عملية حصر المنازل وترقيمها والمعلومات الجغرافية وتطوير الأنظمة المتعلقة بين القطاعين كما تم مناقشة الأنظمة الجغرافية المتعلقة بنظام المباني الآيلة للسقوط ومباني إسكان الحجاج إضافة إلى مناقشة استخدام المحدد السعودي لقطاع الأعمال والآلية المبدئية لتغذية بيانات المباني وتزويد مؤسسة البريد بمسميات الشوارع وحدود الأحياء السكنية .

وفي نهاية الاجتماع قُدم عرض مرئي للعديد من الأنشطة والخدمات المتعلقة بالقطاعين مع شرح مفصل عن ما تم في الاجتماعات السابقة بين الجهتين في هذا الخصوص .

abuferas3000
0 23rd January 2009, 02:0:22 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الخميس 25/01/1430هـ ) 22/ يناير /2009


500 فني وأخصائي ينهون ندوة نقل الدم بمكة


اختتمت أمس فعاليات الندوة السنوية الأولى التي نظمها بنك الدم المركزي وإدارة المختبرات وبنوك الدم في مكة المكرمة تحت عنوان(المفاهيم المختلفة في طب نقل الدم) وذلك بإشراف الوكالة المساعدة لشؤون المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة .

وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية للندوة رئيس بنك الدم المركزي في مكة المكرمة محمد عمر بلغيث انه استفاد من هذه الندوة أكثر من 500 فني وأخصائي وطبيب من مختلف المراكز والمستشفيات الحكومية والخاصة بالملكة وألقيت خلالها 18 محاضرة شارك في إلقائها عدد من المختصين من المستشفيات بالمملكة والجامعات 0

وبين أن الندوة ناقشت المفاهيم الحديثة وطرق التعامل معها في عملية نقل الدم وما توصل إليه العلم الحديث وتخلل الندوة إقامة معرض للجهات المشاركة والراعية للندوة اشتمل على العديد من الأجهزة الخاصة بمختبرات بنوك الدم .