المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سكان حي الهجرة في مكة: “الراكدة” وضعف الرش سببان للضنك


abuferas3000
0 13th April 2009, 10:0:12 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الاثنين 17 ربيع الثاني 1430 هجري - 13 إبريل 2009

سكان حي الهجرة في مكة: “الراكدة” وضعف الرش سببان للضنك

 [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الاثنين, 13 أبريل 2009


محمد رابع سليمان - مكة المكرمة



طالب أهالي وسكان حي الهجرة جنوب مكة المكرمة أمانة العاصمة المقدسة والشؤون الصحية بمحاصرة الأسباب التي تؤدي لانتشار حمى الضنك والأمراض المعدية، وقالوا: إن المياه الراكدة منتشرة فى شوارع الحي بشكل كبير وملفت للانتباه . وقالوا: إن انتشار حمى الضنك فى عدد من أحياء مكة المكرمة ناتج عن ضعف الرش الجوي والأرضي وقضاء أسباب نقل العدوى . وكشفت جولة “المدينة” أمس لحي الهجرة انتشار المستنقعات وطفح مياه الصرف الصحي فى عدد من المواقع والشوارع الرئيسية فى الحي المكتظ بالسكان، والتقينا بعدد من السكان الذين أكدوا معاناتهم..
المواطن محمد الغامدي قال: إن خطر إنتشار حمى الضنك وغيره من الأمراض المعدية يهدد سكان حي الهجرة نتيجة غياب الرقابة والرش الجوي بالمبيدات الحشرية لمواقع تجمع المياه الراكدة وطالب أمانة العاصمة المقدسة والشؤون الصحية بمحاصرة الأسباب التى تؤدي لانتشار حمى الضنك والأمراض المعدية، مشيراً إلى أن هناك أشجارا وشجيرات على جانبي الطريق نتيجة المياه الراكدة وهذا مما يزيد الخطر على سكان الحي الذي يعاني من غياب الرش بالمبيدات الحشرية .
وطالب المواطن عبدالرحمن صالح الجهات المسؤولة بمعالجة طفح المياه وسرعة توفير شبكات الصرف الصحي بالحي الذي يسكنه أكثر من ثلاثة آلاف مواطن ومقيم .. في الوقت الذي أكد المواطن صالح الزهراني إن حي الهجرة يعاني هذه الأيام من إنتشار مستنقعات تجمع البعوض والناموس وفى الليل لا نستطيع الجلوس خارج البيوت أو ترك النوافذ مفتوحة والبعض اضطر لإحضار شركات خاصة على حسابه الخاص لرش المستنقعات المجاورة لمنزله وليس كل مواطن لديه استعداد لإحضار شركة للرش، والواجب على البلدية أن تتولى مسؤولية رش المبيدات الحشرية وهي غائبة تماماً عن أداء دورها فى المخطط.
وقال وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبد السلام بن سليمان مشاط :إن برنامجا مكثفا للأمانة يتناول التوعية باسباب حمى الضنك إلى جانب تكثيف عمليات مكافحة الحشرات وخاصة البعوض بطوريه ( اليرقي والحشري ) وذلك بهدف المحافظة على الإصحاح البيئي وإبعاد كل ما يمكن أن يشكل خطراً على صحة وسلامة الأهالي وزوار مكة المكرمة، مشيراً الى أن الأمانة تركز حالياً في عملية المكافحة من خلال استخدام الأساليب العلمية المتكاملة للقضاء على الحشرات، حيث تم اتباع ثلاث طرق للمكافحة ، الأولى هي المكافحة الميكانيكية التي يتم فيها التخلص من بؤر التوالد والكداوي بواسطة الميكنه أو الأيدي العاملة وشفط المياه أو ردمها للتخلص من يرقات البعوض، والثانية هي المكافحة البيولوجية والتي يتم فيها استخدام بعض أنواع البكتيريا او الأسماك للتخلص من يرقات البعوض، أما الطريقة الثالثة فهي المكافحة الكيميائية والتي يتم فيها استخدام المبيدات للقضاء على الحشرات بطوريها اليرقي والحشري بواسطة الأجهزة والمعدات والعمالة المدربة . وقال المشاط :إن الأمانة تقوم بتغطية جميع مناطق مكة المكرمة والقرى التابعة لها والمشاعر المقدسة من خلال تكثيف عدد فرق المكافحة ومتابعة أعمال المقاول خلال الفترتين الصباحية والمسائية على مدار الأسبوع ، وهناك متابعة وتنسيق مع الشئون الصحية بالعاصمة المقدسة بهدف متابعة كافة الأحياء السكنية والبحث عن بؤر التوالد التي قد تتواجد داخل المنازل ومكافحتها أولاً بأول، كما يجري التنسيق مع فرع وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة لتنفيذ عدد من الرشات الجوية على ضواحي مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمناطق غير المأهولة بالسكان. وأوضح مدير فرع وزارة الزراعة بمكة المكرمة المهندس هشام حلواني أن وزارة الزراعة تقوم بجهود فى مكافحة العدوى خارج المدن فى مواقع الحظائر والمزارع لمنع إنتشار وإنطلاق آثار حمى الضنك .
وأكد الناطق الإعلامي لصحة العاصمة المقدسة فايق حسين أن مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة تبذل جهدها فى توعية الأهالي بحمى الضنك وأسبابه وكيفية الوقاية منه وهناك جهود متواصلة فى المستشفيات والمراكز الصحية لتوضيح الصورة الحقيقية لحمى الضنك وأعراضه، وطالب الجميع باتخاذ التدابير الوقائية التي تؤدي للإصابة بالحمى ، وهناك برنامج للقضاء على أسباب انتشار الحمى بالتوعية والطرق العلاجية ومباشرة الحالات فوراً.

star
0 13th April 2009, 11:0:59 AM
قولوا الحمد لله ما نزل المطر

وإلا كان هناك كوارث بشرية من هذا المرض

أبو فراس

ربي يعطيك العافية على هذا المجهود

تحياتي لك

abuferas3000
0 19th April 2009, 09:0:40 AM
اخي الكريم

عاامر

تشرفت بتواجدك الرائع