المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإصابات المؤكدة لحمي الضنك سجلت انخفاضاً ملحوظاً


abuferas3000
0 16th April 2009, 04:0:47 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الخميس والجمعة 20/04/1430هـ ) 16/ أبريل/2009 العدد : 344

الإصابات المؤكدة سجلت انخفاضاً ملحوظاً
الصحة : حالة واحدة لحمى الضنك بجدة و33 بمستشفيات مكة
الرياض : واس

طمأن وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد الزهراني الجميع بشأن حالات الإصابة بمرض حمى الضنك التي سجلت في كل مدينة مكة المكرمة ومحافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة تحت السيطرة بفضل من الله ثم بما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله من الدعم المادي والمعنوي لبرامج مكافحة المرض.
وأثنى على الجهود الكبيرة التي تبذلها القطاعات الحكومية المختلفة لمواجهة مرض حمى الضنك مؤكداً أن الوضع يسير في الاتجاه الصحيح .
وأوضح الدكتور الزهراني في تصريح صحفي أمس أنه تنفيذاً للتوجيهات والمتابعة المستمرة من وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة فقد قام وفد من وزارة الصحة بزيارة لمنطقة مكة المكرمة لمتابعة الجهود المبذولة في مكافحة حمى الضنك .
وقال : إن مستشفيات جدة لا يوجد بها سوى حالة واحدة فقط منومة وتتلقى العلاج اللازم ، وفي مدينة مكة المكرمة لا يوجد بها سوى (33) حالة فقط مما يؤكد على أن الأمور تسير بشكل مطمئن جداً كما أن جميع العاملين والمثقفين الصحيين يؤدون مهامهم بشكل علمي كبير وخاصة في مجال التوعية والتشخيص والعلاج على أكمل وجه .
وأكد أن هناك انخفاضاً ملحوظاَ في تسجيل الحالات المؤكدة في مكة المكرمة خلال الأسبوع الخامس عشر حيث سجلت (89) حالة مؤكدة بينما كانت في الأسبوع الرابع عشر (103) حالات ، وفي محافظة جدة بلغت عدد الحالات في الأسبوع الخامس عشر (28) حالة منخفضة بما سجلته في الأسبوع الرابع عشر والتي بلغت (31) حالة مؤكدة .
وفي مجال التوعية الصحية أوضح الزهراني أن الخطة التوعوية تسير وفقاً لتوجيهات معالي وزير الصحة وبشكل متكامل جنباً إلى جنب في المكافحة وفقاً لثلاثة محاور شملت التثقيف المباشر في المدارس عن طريق مثقفين صحيين والتوعية من منزل لمنزل بالإضافة إلى فرق التوعية المصاحبة لفرق المكافحة وذلك توحيداً للجهود وتناسقها .
وبين أنه سيتم زيادة المثقفين الصحيين في العاصمة المقدسة الأمر الذي سيكون من أقوى البرامج والمشاريع في مجال التوعية المباشرة ، كما أن هناك العديد من البرامج التوعوية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام في المجال الإذاعي والتلفزيوني والصحفي .
وبين الزهراني أن الوزارة ستستضيف في الأسابيع القادمة (7) خبراء من منظمة الصحة العالمية لتطلعهم على الجهود التي تبذلها الوزارة في مجال مكافحة المرض ، بالإضافة إلى استضافة خبيرين في مجال مكافحة بعوض حمى الضنك للالتقاء والاجتماع مع المعنيين في محافظة جدة ومكة للتعرف على الجهود المبذولة .
الجدير بالذكر أن الجهات الحكومية المختلفة بدأت حسب الأدوار المناطة بها في تنفيذ برنامج لمكافحة المرض والتي تعتمد على مكافحة البعوض الناقل للمرض والتي تتم من خلال الأمانات عن طريق الرش داخل الأحياء والمنازل والرش الجوي الذي تقوم به مديريات الزراعة بالمناطق أما دور وزارة الصحة فيتلخص في التوعية الصحية والتشخيص المخبري وتقديم العناية الطبية اللازمة للمرضى .
وضمن إطار المهام المنوطة بالصحة تنفذ مديريات الشؤون الصحية بكل من العاصمة المقدسة ومحافظة جدة برنامجاً مكثفاً للتوعية الصحية في المنازل التي سجلت بها إصابات والاماكن المجاورة لها باستخدام العديد من المطبوعات التوعوية وجاري العمل على استخدام وسائل الإعلام المختلفة لرفع الوعي الصحي للمواطنين والمقيمين عن كيفية التخلص من البعوض داخل المنازل ومراجعة المرافق الصحية في حالة ظهور أي علامات للمرض إضافة إلى تجهيز المختبرات في كل من العاصمة المقدسة ومحافظة جدة لتشخيص الحالات المرضية.

ابوبدر
0 16th April 2009, 09:0:07 PM
شكرا لك اخي ابو فراس عل نقل هذا الخبر

حمانا الله واياكم من كل مكروه وشفا الله مرضانا ومرضى المسلمين


احترامي

star
0 17th April 2009, 12:0:59 AM
أبو فراس

الله يبشرك بالخير

تحياتي لك

abuferas3000
0 19th April 2009, 09:0:02 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]