المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار مكة المكرمة من السبت 22 محرم 1430هـ إلى الجمعة 28 محرم 1430هـ


abuferas3000
0 18th April 2009, 11:0:15 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

ســيـدات الأعــمال يتطلعن إلى مقــعــد بالتـعـيــيـن
غـــــرفـــــة مــكــــــة فــي انـتـــظـــار اعـــــتــمـــاد التـجــــارة لأســــمـــــاء الـمــــرشـــحــيــن



مكة المكرمة : الندوة

ينتظر ان يعتمد وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل في غضون الأيام القليلة القادمة نتيجة انتخابات الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة والتي اقيمت على مدى يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين مع تعيين الخمسة المتبقين ليضافوا للعشرة الذين جرى انتخابهم لتشكيل مجلس ادارة الغرفة في دورته الـ 18 للعام 1430 ــ 1434هـ وكما هو معروف فاز كل من قائمة الصناع اكتسحها عادل عبدالله كعكي بـ 459 صوتاً ومحمد عبدالصمد القرشي 163 صوتاً وعمر محمد باوزير 127 صوتاً وطلال عبدالوهاب مرزا 104 اصوات وعبدالعزيز اسماعيل سيت 80 صوتاً.
اما قائمة التجار فقد اكتسحها وليد ذاكر اسكندر محرزاً 285 صوتاً وطارق عبدالله نجمي 180 صوتاً وزهير صالح نوري 107 أصوات وسعد جميل القرشي 84 صوتاً وسعود عبدالحميد الصاعدي 72 صوتاً.
واللافت خلو المرشحين من اي عنصر نسائي رغم تقدم العديد من سيدات الأعمال للترشيح من أجل الحصول على مقعد او اكثر وهن اريج جستنيه وآمنة زواوي وزهرة قدح وجميلة الهذلي وعزة برنجي الا ان احداهن لم تستطع الحصول على عدد الاصوات الكافية بعد عملية الفرز حيث تم استبعادهن.
وتأمل سيدات الأعمال ان يتم انتخاب احداهن بالتعيين من قبل وزارة التجارة والصناعة.
وقد اصدرت اللجنة المشرفة على الانتخابات قائمة احتياطية شملت كلاً من عبدالوهاب سليم الحربي 62 صوتاً وعبدالمجيد عبدالرحمن داود سيت 40 صوتاً ونبيل يحيى دهلوي 19 صوتاً.

abuferas3000
0 18th April 2009, 11:0:27 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 22/04/1430هـ ) 18/ أبريل/2009 العدد : 345

أبو الفــرج يفتتح معــرض بصمات أطباء عـبر التاريخ .. اليـوم

مكة المكرمة: أحمد عامر


يفتتح مدير جامعة أم القرى الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج اليوم السبت فعاليات المعرض العلمي بعنوان (بصمات أطباء عبر التاريخ) والذي ينظمه ويشرف عليه نادي كلية الطب وذلك بمقر كلية الطب بالمدينة الجامعية بحي العابدية.
ويضم المعرض أكثر من (60) لوحة لشخصيات علمية تمثل مجموعة من الاطباء في مجال الطب البشري تحديداً وما قاموا به من اختراعات ساهمت في تطوير وتقدم الطب البشري خلال المائة الماضية وكيف ساهموا في الجانب الطبي. ويهدف المعرض الذي يشارك فيه ثلاثون طالباً من طلاب نادي كلية الطب بجامعة أم القرى إلى التعريف بهؤلاء الأطباء عن كثب ومعرفة الانجازات التي قاموا بها اضافة إلى الوقوف على جهودهم في خدمة الإنسانية والعمل على شخذ همم الطلاب بكلية الطب ورفع معنوياتهم من أجل الالتحاق بهذه الكوكبة من العلماء والاطباء في مجال الطب البشري.
ويتناول المعرض القيام بعرض لوحات حائطية كل لوحة تمثل شخصية بارزة من تلك الشخصيات العلمية الطبية ممن صنعوا وغيروا ورسموا ملامح الطب البشري وكيف طبعت أسماؤهم على ما اكتشفوه من علوم ونقشهم التاريخ في كتابه حيث كانت بصماتهم. يذكر ان المعرض يستمر لمدة ثلاثة أيام ويشمل على الكثير من المعلومات في المجال الطبي والطب البشري.

abuferas3000
0 18th April 2009, 11:0:44 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( السبت 22/04/1430هـ ) 18/ أبريل/2009 العدد : 345

(الثابت) صامت والوافدة تسرح والكلاب تهاجم في الظلام
( عيســائي مكـــة ) في عــزلـــة والطـــريق مصيـــدة للأهــــالي

مكة المكرمة: علي الزهراني


كشف سكان مخطط العيسائي أنهم يعيشون في عزلة تامة عن جيرانهم في مخططات ابن دهيش والأمير محمد بن فهد ومخطط بطحاء قريش بمكة المكرمة الذين ينعمون بخدمات لا تتوفر لديهم فالحي يحيطه الظلام من كل جانب والوافدة تسرح وتمرح دون رقيب والبلدية لم تفلح في القضاء على الأمراض المنتشرة والحيوانات السائبة كما أن هواتفهم تشكو من الصمت الرهيب.
(الندوة) رصدت في جولتها على مخطط العيسائي (الملحق) بعض معاناة أهل الحي ومطالبهم التي يتمنون أن تتحقق قريبا وألا تُغفل كما اغفلت في السنوات الماضية.
يقول علي محمد القرني منذ أن سكنت هذا الحي والحال كما هو على الرغم من أن الحي يقع على الطريق الدائري الرابع الذي ينتظر السكان اكتماله بفارغ الصبر لتحريك عجلة النماء وظهور الخدمات الحيوية المتوقعة ، ويضيف القرني طالبنا مراراً ولازلنا وخاصة من الأمانة العامة وبلدية الشوقية أن تلتفتا لهذا الحي وألا تغفلانه وأن تضعا نصب أعينهما مصالح ساكنيه ولكن دون جدوى.
عمالة سائبة
وأوضح المواطن أحمد الزهراني أن الحي يعج بالعمالة الوافدة المتخلفة التي تفد من الجبال المجاورة ، وأبدى الزهراني خوفه من أن تمارس هذه العمالة بيع الممنوعات ليلاً على مبتغيها ، مطالباً أهل الاختصاص بمتابعتهم والحد من مخاطرهم على أهل الحي وأبنائه.
أما سعيد الدويحي فأبدى استغرابه من عدم وجود شبكة للهاتف الثابت في ظل الصمت الذي يلازم الهواتف النقالة في هذا الحي فدقائق تجدها تعمل باستحياء وساعات طوال تجدها صامتة.
وتساءل ابن حديدان عن الخدمات التي يمكن لأهل الحي أن يجدوها فمحلات بيع المواد الغذائية لا توجد في ظل إعراض التجار عن اقامة أماكن للبيع لعدم وجود المقومات الحقيقية لهم.
وقال: مثل هذا الحي من المفترض ألا ينقصه شيء من الخدمات ولكن ما باليد حيلة.
والتقت (الندوة) بأحد زائري الحي أحمد محمد (طالب جامعي) الذي أوضح أنه يتردد على هذا الحي لزيارة أقربائه القاطنين به منذ فترة وقال: دهشت وأنا أسمع في ظلام الليل نباح الكلاب الذي يشق سكون الحي ولم أشاهد من قبل مثل هذه التجمعات من الكلاب في الأحياء الأخرى.
خدمات ضعيفة
وطالب عبدالله الزهراني بتكثيف جولات البلدية والشرطة والجوازات على الحي لاجتثاث مكمن الخطر المحتمل على السكان، ووافقه عبدالمجيد إبراهيم (رجل أعمال) وأضاف : ينبغي على المسؤولين في البلدية متابعة عمالهم الذين أصبحوا لا هم لهم سوى جمع الخردوات وعدم رش المنازل إلا بمقابل مادي يطلبونه من أصحاب المنازل وإذا لم يقم أصحاب تلك المنازل بتنفيذ مطالبهم فلن ينعموا بخدمات البلدية المجانية ولك أن تلحظ حجم المخلفات حول بعض المنازل وآثار الدمار الذي يتكوم على الطرقات.
طريق ضيق
ويقول المواطن أحمد خضر: يحلم المرء بأن يعيش حياة سهلة لا يشوبها أو يعكر صفوها شيء ، أما نحن في ملحق العيسائي فنعيش حياة عكس هذه الحلم فنحن نصبح ونمسي على أصوات الحوادث الخطيرة والمؤلمة وذلك بسبب أن الطريق المؤدي إلى هذا الحي ضيق لا يتجاوز 3 أمتار وهذا أمر لا يمكن تصديقه لأن من المستحيل أن يكون هذا المدخل لأصغر منزل في الحي فما بالك أن يكون منفذاً رئيسياً ، ولكن عندما تقف على الطبيعة تجده أضيق مما ذكر وأصبح مصيدة لجميع أهالي الحي وخاصة في المساء عندما يخيم الظلام وقتها تكثر حوادث هذا المدخل ، ويتساءل خضر: متى تكون لنا حياة هادئة حقيقية وليست خيالية؟.

abuferas3000
0 18th April 2009, 11:0:11 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

البار يهدد بمعاقبة من يرفض نظام “البصمة “ بالأمانـة

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة

رفض أمين العاصمة المقدسة الدكتورأسامة فضل البار التراجع عن قرار تطبيق البصمة على جميع مديري الإدارات وموظفي الأمانة ، وقال البار في خطاب موجه لرئيس بلدية العزيزية الفرعية رداً على الإلتماس الذي رفعه حول رغبة الموظفين إيقاف العمل بجهاز البصمة لما يسببه من هلع وخوف على أنفسهم وذريتهم لحين التأكد بصفة قاطعة حول تأثير الجهاز بالإصابة بالسرطان والأمراض الجلدية ونقل العدوي “ قال اننا لا نعتمد على أخبار غير موثقة فيما يخص أجهزة تستخدم فى ملايين المواقع وفي دول عديدة متقدمة وحريصة على صحة مواطنيها .
وطالب أمين العاصمة المقدسة فى تعميمه بإفهام الموظفين بضرورة وضع البصمة وعدم فتح باب المناقشة حول هذا الموضوع مستقبلاً ،، وكان عدد من منسوبي بلدية العزيزية والمشاعر قد رفضوا خلال الأسبوع الماضى التوقيع بالبصمة لإثبات دخولهم وخروجهم للعمل بعد نشر تقارير تفيد أن جهاز البصمة يتسبب فى الإصابة بالسرطان والأمراض الجلدية ونقل العدوي .

abuferas3000
0 18th April 2009, 11:0:08 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

203 طلاب من الصم وضعاف السمع يدرسون بـ32 فصلاً
بدء فعاليــــــــات أســــبوع الأصم بتعليم مكة

مكة المكرمة: أحمد عامر


تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة اليوم السبت تنفيذ فعاليات أسبوع الأصم الرابع والثلاثين وذلك بمدرسة عين جالوت الثانوية ويستمر حتى 28 ربيع الآخر الجاري ، وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن ابراهيم بصفر أن الاسبوع يقام تحت عنوان (نحو تحقيق الأمن الإنساني للصم). وأضاف أن مشاركة الإدارة تأتي ضمن استعدادات وزارة التربية والتعليم للمشاركة الفاعلة مع الهيئات العاملة مع الصم في الوطن العربي التي تحتفل في كل عام بأسبوع الأصم ، الذي يعد تظاهرة اعلامية شاملة للتعريف بالصمم والوقاية منه ، وكذلك التعريف بالأصم وقدراته ، ووسائل رعايته ، وتربيته وتأهيله ، وقنوات تواصله اللغوي النطقي والإشاري بين أقرانه والمجتمع ، وتوجيه وسائل الإعلام والرأي العام للاهتمام به ، واعطائه حقوقه ودوره الصحيح في المجتمع ، وشرح الحاجات الاساسية الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والتأهيلية للصم ، صغاراً وكباراً ، وأن يكون دورهم الفاعل والايجابي في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمستدامة ، بحيث يكون الأصم عضواً بناءً ونافعاً وايجابياً.
وبين مدير ادارة التربية الخاصة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة صالح بن محمد بنا بان الادارة تتولى رعاية 203 من الطلاب الصم وضعاف السمع من خلال 32 فصلا دراسياً وتنفذ لهم ثمانية برامج على مدار العام في عدد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية وتم دمجهم مع طلاب التعليم العام وتوفر لهم النقل المدرسي وتمنحهم مكافآت شهرية لطالب المرحلة الابتدائية 350 ريالاً والمرحلة المتوسطة والثانوية 450 ريالاً ، ويتم تدريسهم منهج التعليم العام منذ ست سنوات بعد اقراره من وزارة التربية والتعليم. ولفت إلى تنفيذ برامج توعوية لأسر الصم وضعاف السمع لتعريفهم بلغة الاشارة وكيفية التعامل الأمثل معهم اضافة إلى تنفيذ برامج للطلاب والمعلمين لتثقيفهم بأسباب الاعاقات وطرق الوقاية منها.
وذلك ضمن جهود الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لتقديم كل ما من شأنه تربية هذه الشرائح تربية صحيحة لكي تصبح قادرة على الانخراط بين أوساط الناس وتغدو فاعلة في المجتمع وتساهم في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية تخدم الوطن موضحاً بان إدارة الجمعية تقوم بين الحين والآخر بتنظيم العديد من الانشطة الثقافية والفكرية والرياضية.