المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاريع كبرى للعاصمة المقدسة مستقبلا


abuferas3000
0 19th April 2009, 09:0:42 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

( الأحد 23/04/1430هـ ) 19/ أبريل/2009 العدد : 2863

وجه بسرعة تنفيذ مشروع طريق الملك عبد العزيز
خالد الفيصل: مشاريع كبرى للعاصمة المقدسة مستقبلا

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

ماجد المفضلي ـ جدة
أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أن العاصمة المقدسة ستشهد في المستقبل مشاريع كبيرة ومدروسة تنقلنا إلى العالم الأول، وتليق بقدسية المكان وبتعظيم الحرم المكي الشريف. وقال عقب جولته أمس، على مشروع درب المشاعر لتطوير منطقة الششة الملاصقة لجسر الجمرات، إنه تم توجيه شركة تطوير مشروع طريق الملك عبد العزيز (الطريق الموازي)، بالإسراع في تنفيذ المشروع، نافيا ما تردد حول تأجيل تنفيذه، لافتا إلى تجاوب ملاك العقارات مع الشركة المنفذة للمشروع. وأوضح أن نظام معالجة العشوائيات يتضمن عنصرا أساسيا لتأمين السكن لقاطني المناطق العشوائية، مشيرا إلى أنه بحث موقع الأماكن الصناعية، ووجه البلديات بتسليم الأراضي الصناعية لهيئة المدن الصناعية، كما ناقش مشاريع القرية التراثية، صنع في مكة، وبعض مشاريع الحرف، موضحا أن الشركة الموكل إليها دراسة هيكلة العاصمة المقدسة والمخطط الشامل لا تزال في بداية العمل، وسوف يستمر لمدة سنتين، يتم خلالها التنسيق بين الشركات والخبراء. وأردف الأمير خالد الفيصل أن منطقة مكة المكرمة جزء من المملكة، تشهد كباقي المناطق نقلة حضارية كبيرة، تتمثل في المخططات التي تعمل وتدرس وتعتمد، وبعضها بدئ بتنفيذه في مكة، مضيفا أن مشروع درب المشاعر «فكرة جميلة جدا وتستحق التقدير والمساعدة والمساندة في تنفيذها». واستمع الأمير خالد الفيصل لشرح مفصل عن المشروع الذي سيحل بدلا من المنطقة العشوائية، ويضم فنادق سكنية ومواقف للسيارات وطرق سير للقطارات، إضافة إلى مساحات كبيرة من المصليات وأسواق تجارية وقاعات ترفيهية. وفي وقت سابق أمس، بحث أمير منطقة مكة المكرمة، مع عدد من المسؤولين في المنطقة مشروع إنشاء مدينة صناعية وقرية تراثية ومعرض دائم للعالم الإسلامي، إضافة إلى مشروع إنشاء «صنع في مكة» ومشروع الأسر المنتجة. وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، عقب الاجتماع الذي رأسه أمير منطقة مكة المكرمة أمس، وشارك فيه ووكيل إمارة المنطقة الدكتور عبد العزيز الخضيري وأمين اللجنة التنفيذية لمعالجة العشوائيات في الهيئة العليا لتطوير مكة والمشاعر الدكتور سامي برهمين ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة عادل كعكي، أنه تم التطرق إلى المواقع المخصصة لإنشاء المدينة الصناعية الجديدة في مكة المكرمة.
وأفاد أن الاجتماع ناقش المخطط الهيكلي المعتمد لمكة المكرمة، مشيرا إلى أن الأمانة وفرت مساحات وأراضي مخصصة للتوسع في المناطق الصناعية جنوب مكة المكرمة، وفي المنطقة التي تقع في العكيشية وشمال طريق الخواجات.
وبين أمين العاصمة المقدسة أن أمير المنطقة وجه بالتنسيق مع هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية، حيث ستقوم الأمانة بتسليمهم الأراضي، ومن ثم البدء بإنشاء المدينة الصناعية الثانية، لافتا إلى أنه ناقش موضوع مشروع «صنع في مكة» مع الغرفة التجارية الصناعية والقرية التراثية، ومنها مشروع الأسر المنتجة، وتم الاتفاق على أن يتم التواصل مع الغرفة التجارية الصناعية عبر المشاريع والمخططات الحديثة في مكة المكرمة.
وأكد البار لـ «عكاظ» أن هناك إمكانية في زيادة الأراضي المخصصة لهذه المشاريع عند الحاجة لذلك، مبينا أن تنفيذ هذه المشاريع سيتم تباعا وخلال فترة وجيزة جدا.
ولفت أمين العاصمة المقدسة إلى أن أمير المنطقة وجه بتخصيص بعض الأراضي خارج منطقة الحرم لإقامة مثل هذه المشروعات؛ حتى يمكن غير المسلمين من الدخول إليها.
من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة عادل كعكي، أن مشروع «صنع في مكة» سيركز على الصناعات التي تشتهر بها مكة المكرمة مثل صناعة السبح وملابس الإحرام وسجاجيد الصلاة، مشيرا إلى أن هناك 60 مصنعا في مكة المكرمة منها 35 مصنعا عاملا و23 مصنعا جديدا ومصنعان تحت الإنشاء