المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جميع المواصفات فى أعمال الدهانات والالوان


احمد العايدى
0 01st June 2009, 02:0:09 PM
تعتبر الدهانات مرحلة من مراحل التشطيب المهمة في أي عـملية بناء أو تشييد وتختلف أنواع الدهانات وأستخداماتها وطرق تركيبها وذلك حسب نوع السطح المركب عليه الدهان أو الطلاء هذا بالاضافة إلى الجانب الجمالي الذي يضفيه الدهان على جدران البناء سواء كان منزلاً أو منشاة أخرى وبالطبع تزداد الأهمية في المنازل والمكاتب حيث تتفاوت الأذواق بين الأفراد وتأتي الدهانات لتلبي هذه الأذواق على الرغم من اختلافها .

يعرف الطلاء ( الدهان ) بأنه مادة كيميائية يمكن فرشها على سطح صلب ( حديد ، خشب ، خرسانة ، طابوق ) تجف وتتصلد لتعطي سماكة رقيقة ذات لون معين جيدة الالتصاق تغطي السطح المدهون تماما وتتقسم اعمال الدهانات الى عدة أقسام منها الدهانات المشتقة من الماء مثل دهان المستحلب المائي ( الأملش ) ودهان الجير ومنها الدهانات المشتقة من الزيوتي أو دهان ( الورنيش ) ودهان ( الفينيل ) .

تستعمل الدهانات لحماية الأسطح من المؤثرات الطبيعية بها والتحكم في اللون والشكل حسب الأذواق .

قبل استعمال الدهان على الأسطح يجب عمل صنفرة للسطح ثم نقوم بمعجنة ثم نقوم بعمل صنفرة مرة أخرى لتنعيم السطح وتنظيفه بحيث نقوم بنفس الوقت بسداد المسامات وتنظيفه ثم نتركه إلى أن يجف ثم نقوم بتركيب الدهان ابتداء من طبقة الوجه التحضيري ثم طبقة أخرى وهي وجه البطانة ثم نعمل طبقة أخيرة وهو الوجه النهائي وعلى أن يكون تركيب طبقة تلي الأخرى بعد جفاف كل وجه وتمام تصلبه وصنفرته وتنظيفه ومعجنته وتركه يجف ثم نقوم بعملية الصنفرة مرة ثانية وينظف ثم نقوم بتركيب الطبقة التي تليها وهكذا . ولا ننسى بأن تكون طبقة الدهان الأولى على السطح مناسبة وسهلة الإلتصاق حتى تساعد على تركيب طبقة أخرى عليها .

وعندما يكون استعمال الدهانات الخلوطة يدوياً يجب بأن نعمل الوجه الأول التحضيري من طبقتين لعدم تغطيتها الأسطح جيداً والألوان في الوجه النهائي ويختار على حسب الذوق مثل لون مطفئ أو لميع أي أن اللميع يعيش مدة أطول في الأسطح الخارجية للمباني عن اللون المطفئ .



* الادوات المستخدمة في أعمال الدهان :

1 - الادوات الخاصة بالحف
وهي أوراق الحف ( السنفرة ) وحجر الحف وهي تختلف من حيث درجة الخشونة والنعومة حسب السطح المراد حفه .

2 - سكينة المعجون ( المشحاف )
وتستخدم في ضبط استواء الأسطح المراد صبغها وتعبئة الشروخ الشعرية بالاسطح بحيث نحصل في النهاية على أسطح ناعمة لاعمال الصبغ .

3 - الفرشاة
وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف مقاساتها وطول كثافة الشعر المستخدم في صنعها وكذلك باختلاف نوعية هذا الشعر ومدى نعومته ، ومن أهم مزايا الفرشاة سهولة الاستخدام خاصة في الاماكن الضيقة والمساحات الصغيرة ومن عيوبها وجود خطوط على السطح المدهون ووجود بعض الشعيرات التي تلتصق بالسطح المدهون خاصة اذا كانت الفرشاة المستخدمة غير جيدة الصنع .

4 - الرول ( الاسطوانة المدرجة )
غالبا من تستخدم في الدهان الداخلي والخارجي بأنواعة ومن أهم عيوب الرول ظهور فقاعات صغيرة على السطح المدهون ومظهر قشر البرتقال ولا تستخدم لطلاء الخشب والحديد وذلك لصعوبة تشغيلها وصعوبة استعمالها في الاماكن الضيقة ومن مزايا هذه الطريقة سرعة الانجاز خاصة في المساحات المتسعة بالنسبة للفرشاة .

5 - طريقة الرش
تستخدم هذه الطريقة لطلاء مختلف أنواع الاسطح ومن مزاياها إنجاز مساحات كبيرة بوقت أقل اقتصادية جداً وخصوصا في الاماكن الواسعة ، عيوب الدهان تقل كثيراً عن الدهان بالفرشاة والرول ومن عيوبها صعوبة استعمالها في الاماكن الضيقة .


الدهان عـلى الأسطح الخرسانه

* تحضير الأسطح :-
أ - ينظف السطح من المواد العالقة الضعيفة التماسك بالقشط والحك بواسطة فرشاة حديد مناسبة وأذا ظهرت أملاح بيضاء ( تزهر ) عـلى الخرسانة فيجب ازالتها بالغسل عدة مرات ، أما البروزات والتنوئات الخرسانية فيجب تسويتها بالحف بواسطة حجر حف أو ما شابه .

ب - يجب إزالة الزيوت والشحوم باستخدام المنظفات الصابونية أو الرغوية عـلى أن يغسل السطح بالماء العذب لازالة أي آثار وترك السطح ليجف تماما .

جـ - يجب أن تكون هذه الاسطح جافة تماماً قبل البدء في أعمال الدهان ويجب أن لا تبدأ أعمال الدهان إلا بعد مضي فترة على الانتهاء من أعمال الخرسانة الناعمة بمدة لا تقل عن اسبوعين في الصيف وثلاثة اسابيع في الشتاء .



أنواع الدهان :

1 - الدهان الزيتي :-
يستخدم للاسطح المعرضة للرطوبة العالية كالحمامات والمطابخ والمناطق المعرضة للحركة المستمرة حيث يمكن غسله ويتم استخدامه عـلى مراحل

أ - المرحلة الأولى :-
دهان وجه ذو أساس صناعي مقاوم للقلويات عـلى مذيـبـات عـضوية مثل ( زيت بذرة الكتان ) .

ب - المرحلة الثانية :-
يعمل وجهين من معجون معتمد ذو أساس صناعي ( راتنجي ومذيبات عـضوية ) بالوان فاتحة مختلفة تميز أحد الوجهين عن الآخر وذلك لتسوية السطح ولملئ المسام والثقوب ثم يترك السطح ليجف تماماً مع مراعاة الحف جيدا بعد كل وجه للحصول عـلى سطح أملس .

جـ - المرحلة الثالثة :-
دهان بطانة زيتي under coat ويراعي أن تكون أفتح قليلاً من اللون النهائي وذلك لتميزها عن الطبقات النهائية .

د - المرحلة الرابعة :-
المعالجة بالمعجون لملئ المسام والثقوب إذا لزم ويترك ليجف تماماً ثم يحف جيدا للحصول عـلى سطح أملس .

هـ - المرحلة الخامسة :-
دهان وجهين بدهان الزيت حسب النوعية ( لماع أو نصف لماع أو مطفي ) باللون المطلوب مع التغطية الكاملة ( التستير ) للسطح وفقا لما يرضي المهندس .


2 - دهان المستحلب المائي ( الأملشن ) :-
يستخدم على الاسطح الداخلية المعرضة للحركة الخفيفة ويستخدم على مراحل كذلك وهي :-

أ - المرحلة الأولى :-
دهان وجه ذو أساس مائي مقاوم للقلويات أو وجه أملشن مخفف بالماء الصالح للشرب بنسبة 30% كحد أقصى أو حسب تعليمات الشركة المنتجة .

ب - المرحلة الثانية :-
يعمل وجهين من معجون بلاستيكي معتمد ذو أساس مائي بلون فاتح مميز لاحد الوجهين عن الآخر لملئ المسام والثقوب ويترك ليجف تماما ثم يحف جيدا بعد كل وجه للحصول على سطح أملس .

جـ - المرحلة الثالثة :-
دهان ثلاثة أوجه دهان مستحلب ( أملشن ) حسب اللون والنوع المطلوب بحيث يحقق التغطية الكاملة ( التستير ) للاسطح وفقا لما يرضى المهندس .


3 - دهان الاملشن ذو أساس البلاستيكي :-
يستخدم عادة عـلى الأسطح الخارجية المعرضة للعوامل الجوية المختلفة ويركب عـلى ثلاثة مراحل هي

أ - المرحلة الأولى :-
تحضير الاسطح لما ورد قبل قليل ثم يفقد ( يلقط ) السطح بملئ ( filler ) مناسب مثل مونة الابوكسي أو ما يماثلها لملئ المسام والثقوب ثم يترك السطح ليجف تماماً ثم يحف جيدا .

ب - المرحلة الثانية :-
دهان وجه أملشن من نوع معتمد مخفف وذلك كطبقة أساس ويتم العمل حسب تعليمات الشركة المنتجة .

جـ - المرحلة الثالثة :-
دهان وجهين أملشن معتمد حسب النوعية ودرجات التشطيب المحددة وباللون المطلوب .


4 - دهان الأبوكسي عـلى الأسطح الخارجية :-
يستخدم عادة عـلى أرضية الكراجات والأسطح الداخلية لخزانات المياه والمباني القريبة من شاطئ البحر ,ومراحل استخدامه هي :-

أ - المرحلة الأولى :-
تحضير الأسطح طبقا لما ورد في فقرة تحضير الأسطح وتعالج عيوبالخرسانة بمونة أسمنتية مضاف اليها مادة رابطة أساسها أبوكسي أو معجون أبوكسي لملئ الثقوب ويترك ليجف ثم يحف جيدا .

ب - المرحلة الثانية :-
يدهن وجه أبوكسي مخفف كأساس على أن يتم ذلك حسب تعليمات الشركة المنتجة .

جـ - المرحلة الثالثة :-
دهن وجه أبوكسي كاملا باللون المطلوب بحيث يحقق التغطية الكاملة للسطح .

د - المرحلة الرابعة :-
دهان وجه بولي يوراثين ثنائي العبوة pack polyurethane حسب اللون المطلوب .


سوف اقوم بشرح الدهانات الحديثه بالتفصيل فيما بعد
طرق اختيار الالوان
اختيار الالوان يعنبر شيء صعب لكثير من الناس وفي هذه السطور القليه احاول ان اساعد الناس علي كيفيه اختيار الالوان .الالوان اما غوامق او فواتح .

الالوان الغوامق
: درجات الغوامق عامه تعد من الالوان ملكيه وتعطي احساسا بالرقي والثراء لاي حجره وهي تتماشي مع الكريمات والفواتح من نفس درجات الغوامق
اما الفواتح
: توحي الفواتح بالاناقه والنعومه والهدوء .وقد كثر استخدام الفواتح من مصممي الديكور تماشيا مع احدث خطوط الموضه وخاصه بحجرات المعيشه والنوم والاسقف واستخدام الفواتح مريح للنظر ويعطي ايحاء بالاتساع للاماكن الضيقه كما انه يساعد علي اظهار اي قطعه موبيليا وديكور ويعطيها رونقا وحيويه .
*نبدا باللون البمبي والاحمر بدرجاتهما :
البمبي لون الانوثه والاحمر بدرجاته لون الشباب والحيويه , درجات اللون الاحمر عديده وتعطي احساسا بالدفئ والاناقه ويكثر استخدام اللون الاحمر بدرجاته في مداخل المنزل وحجرات الطعام والمعيشه بينما يناسب اللون البمبي حجرات نوم الاثاث لنعومته ورقته
يتماشي مع اللونين البني والابيض .
* الرمادي بدرجاته :
الرمادي هو بمثابه الظلال الذي يكمل الصوره ويتماشي مع الالوان البراقه وهو لون انيق متألق يناسب الاماكن الرسميه مثل المكاتب والقاعات كما انه لون حيادي يتماشي مع معظم الالون فهو مناسب جدا للمطبخ وغرف الطعام يتماشي الرمادي مع الاصفر والاحمر والاسود
* الازرق بدرجاته :
الازرق لون البحر والسماء فهو مريح للعين والازرق لون هادئ وعميق كالبحر وصافي كالسماء .
الازرق الفاتح يوحي بالشباب والحيويه لذا فقد ارتبط بحجرات الصبيان وحجرات النوم اما الازرق الغامق فهو يوحي بالفخامه والاناقه يتماشي الازرق مع الاخضر والاصفر والابيض
* البنفسجي بدرجاته
البنفسجي لون ملكي وكثيرا ما يرتبط بالخطوط العريضه للموضه تستخدم درجات الفواتح من اللون البنفسجي بالحجرات ذات المساحات الواسعه يتماشي مع الكريمات والاحمر والاسود
* الاخضر بدرجاته
الاخضر لون منعش يوحي بالنضاره والطبيعه وله العديد من الدرجات التي تتناسب مع مختلف الازواق ويعطي احساسا بالاتساع لذا فهو يصلح لحجرات المعيشه والممرات وايضا الحمامات وهو يتماشي مع الاصفر والاحمر والبني
* البني بدرجاته
البني درجاته مستوحاه من الوان الارض الطبيعيه . درجات البني عديده منها المحروق والطوبي وبني الشوكولاته تستخدم درجات البني بحجرات المعيشه المكاتب والمطابخ والممرات يتماشي مع الكريمات والاحمر والاخضر
*السيمون بدرجاته
الوان السيمون هي الوان من الطبيعه وهي من درجات الوان فواكه الصيف المبهجه مثل الخوخ والسيمون بدرجاته العديده هو اللون المفضل للمساحات الواسعه وهو يتماشي مع البني والكريمات والرمادي والازرق والابيض
*الاصفر بدرجاته
الاصفر لون الشمس يساعد علي التفاؤل والاقبال علي الحياه والابتسامه اللون الاصفر يزيد من احساسك بالاضاءه يوجد درجات مختلفه للاصفر منها ليموني واناناس وكناري ويتماشي الاصفر مع البني والاخضر والاحمر والازرق

تقبلو تحياتى
فى امان الله

!~¤§¦عذبه¦§¤~!
0 01st June 2009, 11:0:17 PM
مرحبا فيك اخي احمد حياك الله

موضوع غني بالمعلومات الجديدة عن الدهانات ربما الكثير منا
لايهتم بمعرفة تفاصيلها .....
اعجبني جداً و ياحبذا بالمواضيع القادمة تكون مدعمة بالصور

يعطيك العافية
,,

احمد العايدى
0 02nd June 2009, 12:0:24 PM
][`~*¤!||!¤*~`][الاجمل هو زيارتكم لموضوعاتى
فى امان الله][`~*¤!||!¤*~`][

الوهاااج
0 02nd June 2009, 01:0:33 PM
سلمت اناملك اخي الكريم احمد العايدي

وشكرا لجهودك

خالص التحية

احمد العايدى
0 02nd June 2009, 07:0:10 PM
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°شرفنى مرورك الكريم اخى الوهاج
فى امان الله°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°