المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار مكة المكرمة من السبت 13 جماد الآخرة 1430هـ إلى الجمعة 19 جماد الآخرة 1430هـ


abuferas3000
0 06th June 2009, 07:0:34 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت 1430/06/13 هجري - 2009/06/06 ميلادي

إخماد حريق في مكتب بالساحة الشمالية للحرم
السبت, 6 يونيو 2009
عبدالله راجح العبدلي - مكة المكرمة


أخمدت فرق الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بعد صلاة الجمعة أمس حريقا شب بساحات الحرم من الناحية الشمالية بأحد مكاتب الشركة المكلفة بمشروع التوسعة. وكانت عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا بعد صلاة الجمعة من يوم أمس عن حريق داخل مكتب الشركة المكلفة بمشروع توسعة الحرم من الناحية الشمالية قريبا من باب الفتح وعلى الفور تحركت فرق إطفاء وإنقاذ وكمامات وفرقة من الهلال الأحمر إلى موقع الحريق وحوصر الحريق بالمكتب ما حال دون امتداده في وقت زمني قياسي.
وذكر مدير التحقيقات والناطق الإعلامي بالدفاع المدني المقدم علي بن خضران المنتشري أن الحريق وقع في احد المكاتب الميدانية للشركة المكلفة بتوسعة ساحات الحرم من الناحية الشمالية في مساحة 2×3 متر وكان وقت الحريق بعد خروج المصلين من الحرم ولم ينتج أي إصابات في الأرواح وتمت محاصرته.

abuferas3000
0 06th June 2009, 07:0:58 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت 1430/06/13 هجري - 2009/06/06 ميلادي

3 رائد أعمال ينتظمون في دورة بـ“مجلس تقني مكة”
السبت, 6 يونيو 2009
المدينة - جدة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

بدأت الاسبوع الماضي الدورة الخامسة لدورة "ابدأ مشروعك الصغير" والتي يستضيفها مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بمجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة ضمن برنامج رواد الأعمال وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع ، ويتم خلالها عمل دراسة الجدوى لكافة المشاريع بمشاركة الرياديين المشاركين وعددهم 13 ريادياً بمختلف المشاريع الفنية والتجارية ومنها مشاريع : ميكانيكا سيارات وسمكرة ودهان ومواد بناء وحاسب آلي وتبريد وتكييف وكهرباء وبيع مواد غذائية وسياحة بحرية وسياحة عامة وبيع تمور. كما تشتمل على دورة في تنمية الذات .
واكد الدكتور راشد بن محمد الزهراني رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة على دور المركز في تحقيق رسالته التي تهدف إلى دعم وتعزيز فكر العمل الحر لدى أفراد المجتمع المؤهلين وتشجيعهم على إنشاء مشاريعهم الخاصة ودعم القائم منها من خلال الدعم الذي يقدمه بنك التسليف والادخار السعودي. مبينا أن برنامج رواد الأعمال يقوم على آلية تبدأ بالتسجيل الالكتروني تليها مرحلة التأكد من بيانات الريادي التي أدخلها على الموقع ، ومن ثم يعطى الموافقة المبدئية في حالة انطباق شروط القبول على المتقدم ومن ثم تجرى المقابلة الشخصية التي يتم من خلالها التأكد من الحس التجاري وجدية وعزيمة ورغبة المتقدم في امتلاك المشروع ، ومن ثم يتم إلحاق من انطبقت عليهم شروط القبول بدورة إبدأ مشروعك الصغير ضمن البرنامج.

abuferas3000
0 06th June 2009, 07:0:32 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت 1430/06/13 هجري - 2009/06/06 ميلادي

تصحيح أوضاع مخالفي الإقامة في”عشوائيات مكة”
السبت, 6 يونيو 2009
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة


كشف الدكتور سامي بن ياسين برهيمن مقرر اللجنة التنفيذية لتطوير المناطق العشوائية بالهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعرالمقدسة أن اللجنة الأمنية بالهيئة وضعت برنامجاً لمعالجة أوضاع المتخلفين ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل ضمن مشروع التطوير وسيتم الكشف عن البرنامج والخطط في حينها ، لافتاً إلى وضع آلية تنفيذ الخطة الأمنية المتعلقة بتصحيح أوضاع من يلزم تصحيحها من المقيمين . وقال إن الأحياء العشوائية تشكو من بؤر الجرائم مما يمنع وصول الخدمات إليها وكل هذه الأمور سيتم حلها ضمن مشروع تطوير المناطق العشوائية وأشار برهيمن الى أن اللجنة الاجتماعية وضعت برنامجا لتنفيذ أعمال الإصلاح وتنمية الأوضاع الاجتماعية لسكان الأحياء العشوائية .

ريـــانة الغصن
0 06th June 2009, 10:0:02 PM
إخماد حريق في مكتب بالساحة الشمالية للحرم

الحمد لله أن تم محاصرة الحريق,,

وأن لم ينج عنه أي خسائر بشرية,,

جزيت من الخير كله أخي الفاضل,,

abuferas3000
0 06th June 2009, 10:0:24 PM
مشكور اختى على التواجد

abuferas3000
0 09th June 2009, 01:0:34 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الإثنين 15 جمادى الآخرة 1430 ـ 8 يونيو 2009

إنشاء وتشييد 3 آلاف قبر جديد بمقبرة المعلاة بمكة المكرمة
الاثنين, 8 يونيو 2009
متابعة وتصوير:هاني قفاص - مكة المكرمة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

شرعت أمانة العاصمة المقدسة مؤخراً في إنشاء وتشيد ما يقارب من ثلاثة آلاف قبر جديد بمقبرة المعلاة بمكة المكرمة لتضاف لبقية القبور الموجودة حالياً التي تبلغ (22) ألف قبر وذلك لاستيعاب أعداد المتوفين من أبناء مكة المكرمة وقاطنيها وزوارها والتي تفيض أرواحهم فيها وتدفن أجسادهم في ثراها الطاهر.
ويأتي ذلك بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، وبمتابعة من سمو أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز.
ورصدت عدسة "المدينة"جانبا من أعمال ذلك المشروع الذي سوف يتم الانتهاء منه خلال الشهور المقبلة ويدخل في نطاق التشغيل ويستفاد من تلك القبور الجديدة والتي سوف تكون من الجهة المحاذية لحوض السيدة خديجة زوجة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وكذلك من الجهة الأخرى وتم في هذا المشروع كذلك إزالة المظلة القديمة والتي كانت موجودة من الجهة المقابلة والتي كان يستقبل فيها العزاء على أن تقوم المظلة الحديثة والجديدة من الجهة الجنوبية للقادمين من الحرم المكي الشريف بعد المرور بمبنى البريد (الجندراوي) وتم كذلك ضمن هذا المشروع نقل مقر تجهيز وغسيل وتكفين الموتى من مقرها القديم وتم الاكتفاء بالمقر الجديد للتجهيز والغسيل والتكفين والذي تم تجهيزه بمقبرة الشرائع إضافة إلى لعملية التجهيز في المغاسل الخيرية والمنتشرة بمكة المكرمة فيما تم نقل طاولات الغسيل (النعش) التي يتم تحضير وغسل وتكفين الموتى عليها وحملهم إلى مقر التجهيز بمقبرة الشرائع ليتم الاستفادة منها.من جانبه كشف وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبد السلام سليمان مشاط في حديث خاص لـ"المدينة" ان هذه التوسعة الجديدة لمقابر المعلاة والتي تأتي من الجهة الشمالية وكذلك من الجهة الجنوبية من أجل إنشاء وتشييد ما يقارب من (3000) قبر جديد تضاف للموجودة حالياً ليصل عدد القبور في مقبرة المعلاة إلى (25) ألف قبر، لافتاً إلى أن المظلة الحديثة والتي تم تجديدها في مدخل مقبرة المعلاة للقادم من جهة الحرم المكي الشريف سوف يتم فيها استقبال العزاء من قبل المعزيين وتم تجهيزها بوسائل التكييف وإنارتها وتوفير مواقع للجلوس فيها، مضيفاً إلى أن الأعمال مازالت تسير في تنفيذ هذا المشروع والذي يتوقع أن ينتهي خلال الشهور القليلة المقبلة ويتم الاستفادة منه.

abuferas3000
0 09th June 2009, 01:0:26 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الإثنين 15 جمادى الآخرة 1430 ـ 8 يونيو 2009


جسر الجمرات الجديد يستقطب أعدادًا كبيرة من الزوار والمعتمرين
الاثنين, 8 يونيو 2009
هاني قفاص - حامد القرشي - مكة تصوير - علي بخيت

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

يعد مشروع جسر الجمرات الجديد في مشعر منى معلمًا بارزًا يقصده المواطنون والمقيمون والزوّار والمعتمرون على حد سواء؛ بغرض الفرجة ومشاهدة مراحل العمل، مشيدين في الوقت نفسه بالجهود البارزة الجبارة التي سخرت من أجل الإنجاز هذا المشروع الضخم. ويلاحظ المار بجوار المشروع من الطريق وجود أعداد كبيرة من السيارات التي اتخذت من ذلك المطل مكانًا للفرجة، حيث يصطحب الآباء ابناءهم وعائلاتهم وكذلك الزوار والمعتمرون ويقفون متفرجين في هذا المشروع العملاق الذي يثير مكامن الاعجاب في النفس.
“المدينة” التي التقت في مكان المشروع المواطن عبدالله بن شويش ولمست منه كل اعجاب وتقدير لهذا المشروع حيث يقول: حقيقة يحق للمرء ان يفخر بوجود مثل هذه المشاريع العملاقة التي تحرص حكومتنا الرشيدة على توفيرها وبنائها حتى توفر للحجيج كل راحة ويسر وسهولة كما عودتهم على ذلك دومًا. وقال بن شويش إنه يأتي هو وأصدقاؤه إلى المكان في فترات متباعدة حيث يجلسون على الحوجز الخرسانية المرتفعة ليتمكنوا من مشاهدة المشروع من ارتفاع مناسب ويظفرون بالتالي بمنظر خيالي له.
واشاد الشاب عائض العصيمي بالمشروع واصفًا إيّاه بالمشروع الحلم. وقال إنه شاهد في بعض الصحف وبعض مواقع الإنترنت التصاميم النهائية للمشروع وهي تصاميم خيالية -بلا شك- تثير في أنفسنا كسعوديين كل إعجاب وفخر بهذه الإمكانات الهائلة التي سخرها لنا الله عز وجل ووفرناها نحن ولله الحمد لجموع الحجيج. وعن اقبال الناس على مشروع الجمرات لمشاهدته ومتابعة سير العمل فيه قال العصيمي: هذا الامر مشاهد ومؤكد. ولك أن ترى إقبال الناس بعوائلهم وأطفالهم وكذلك الزوّار والمتعمرين على هذا المكان. أمّا المواطن وصل الله الجابري فقد اكد اعجابه الشديد بالمشروع، وقال انه يشاهد حقيقة اقبال الناس وهو يشعر بالفخر والاعجاب الشديدين.

همسه
0 09th June 2009, 01:0:39 AM
السلام عليكم

بارك الله فيك على الاخبار

abuferas3000
0 09th June 2009, 10:0:18 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء 1430/06/16 هجري - 2009/06/09 ميلادي

الثلاثاء, 9 يونيو 2009
جريدة المدينة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

قال الناطق الاعلامي بشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان أن الجريمة وقعت داخل المدرسة وتوفي المعلم بالمستشفى اثر اصابته بثلاث رصاصات في صدره. فيما أوضح مدير المستشفى الدكتور علي الأحمري بأن المعلم وصل متوفاً. مشيرًا إلى أن الجثة تولّى مسؤوليتها الطبيب الشرعي .

abuferas3000
0 09th June 2009, 10:0:49 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء 1430/06/16 هجري - 2009/06/09 ميلادي

الثلاثاء, 9 يونيو 2009
جريدة المدينة

ابن الفقيد: فوجئت بوالدي مضرجاً بالدماء.. ورافقته للمستشفى حتى اللحظات الأخيرة
الثلاثاء, 9 يونيو 2009
حاتم العميري - تصوير : علي بخيت - مكة المكرمة


روى الطالب انس بن فايز الشنبري ابن الفقيد الاكبر الذي يدرس بالصف الثالث الثانوي قصة مقتل والده قائلا كنت وقت وقوع الحادثة داخل الفصل فسمعت صوت اطلاق النار ولم اكن اتوقع انه صوت اطلاق نار بل كنت أتوقع ان تكون هناك العاب نارية يلعب بها زملائي الطلاب ، وعند خروجي من الفصل سمعت الطلاب يتبادلون الهمس فيما بينهم بان والدي قد تعرض لاطلاق نار في الوقت الذي لم اكن اتصور ان يكون ابي هو القتيل وعندها قررت التوجه الى موقع الحادث وكانت المفاجأة الكبرى ان الطريح على الأرض هو والدي حيث كان في حالة اغماء مضرجا بالدماء فطلبت من الواقفين حوله قياس نبضه فاتضح ان النبض ضعيف جدا وعندها طلبنا الهلال الاحمر للسيارة فقام بنقله الى مستشفى الملك عبدالعزيز بالزاهر وكنت مرافقا له في سيارة الهلال ولكن والدي فارق الحياة حين وصوله للمستشفى .
ومضى انس يقول والحزن يعتصره :ان القاتل لم يغادر المدرسة بعد القيام بجريمته الشنعاء بل ظل داخل المدرسة حتى وصلت الجهات الامنية وقبضت عليه وبحوزته السلاح الذي استخدمه ضد والدي (المسدس). وأكد انس ان والده لا يحمل أي عداء لاحد او العكس 0
احمد الحرازي شقيق زوجة الفقيد قال:إن الفقيد له زوجتان وعشرة ابناء اكبرهم انس في المرحلة الثانوية مشيرا الى ان الفقيد كان له باع طويل في مجال الدعوة وكان محبوبا من الجميع وكان على صلة بكل من حوله وامتد حبه الى السجناء حيث إنه، رحمه الله، كان يلقي دروسا اسبوعيا بالاصلاحية كل يوم اربعاء ،فهو داعية وامام سابق لاحد المساجد بمكة المكرمة 0
وأوضح هشام محمد معافى، احد سكان الحي الذي يقطنه القتيل ان الشيخ فايز رحمه الله ملازم للمسجد معلم للقرآن حيث كنت اتعلم القرآن على يديه ، مشيرا الى انه كان ينوي مساعدته في اكمال نصف دينه وقال إن الفقيد رحمه الله اخ ملازم للايتام وكافل لهم معين للشيوخ كبار السن ودائما يتميز ببشاشة الوجه والابتسامة الدائمة وكنت اراه كلما دخل المسجد والقرآن في يده 0

abuferas3000
0 09th June 2009, 10:0:35 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الثلاثاء 1430/06/16 هجري - 2009/06/09 ميلادي

الثلاثاء, 9 يونيو 2009

“مسلح” يقتحم مدرسة تحفيظ في مكة المكرمة ويقتل معلمًا



الثلاثاء, 9 يونيو 2009


عبدالله راجح العبدلي - حاتم العميري - هاني قفاص - مكة المكرمة تصوير - علي بخيت



ألقت شرطة العاصمة المقدسة أمس القبض على رجل مسلح اقتحم مدرسة في العاصمة المقدسة واطلق رصاصتين على احد معلّميها توفي بعدها. وكانت عمليات الامن بالعاصمة المقدسة تلقت بلاغًا عند الساعة العاشرة من صباح امس عن اقتحام مدرسة ابو زيد الانصاري لتحفيظ القرآن بحي الزاهر من قبل رجل مسلح اطلق رصاصتين على احد مدرسيها امام الطلاب. وعلى الفور انتقلت دوريات الامن وفرقة من الهلال الاحمر الى المدرسة وتم اسعاف المدرس فايز الشنبري (في الاربعين من عمره) وأحد الطلاب الذي اغمي عليه عندما رأى منظر اطلاق النار على معلمه. ونقل المجني عليه الى مستشفى الملك عبدالعزيز بالعاصمة المقدسة حيث فارق الحياة بعد دخوله بنصف ساعة.
وتشير المعلومات الأولية إلى أن هناك خلافًا عائليًّا بين القاتل والمجني عليه أدى إلى قيامه بتنفيذ جريمته. ومن المتوقع أن يتم تحويل كافة متعلقات القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام ممثلة بدائرة الاعتداء على النفس. وقال الناطق الاعلامي بشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان أن الجريمة وقعت داخل المدرسة وتوفي المعلم بالمستشفى اثر اصابته بثلاث رصاصات في صدره. فيما أوضح مدير المستشفى الدكتور علي الأحمري بأن المعلم وصل متوفاً. مشيرًا إلى أن الجثة تولّى مسؤوليتها الطبيب الشرعي .
وعلمت “المدينة” ان الجاني كان مصابًا بمس وأن المجني عليه كان يقرأ عليه القرآن، وكان يسأل عنه عند دخوله فيما كان الضحية يصلي ركعتي الضحى في المصلى، وعند طلوعه الدرج واجهه فسلم عليه ثم اطلق عليه 3 طلقات احداها في درج المدرسة فيما اصابت الأخريان قلبه ورئتيه. ثم توجه الجاني الى غرفة الوكيل وجلس بها حتى جاءت الدوريات الامنية والقت القبض عليه.
وروى عدد من طلبة المدرسة مشاهداتهم للحادث حيث قال بشار بابكور ويوسف خياط ورائد المجنوني وصهيب عجب ان المعلم والذي يدرس مادة التربية الاسلامية كان يصلي ركعتي الضحى في العاشرة صباحًا، وصادف بعد الانتهاء من الصلاة وجود الجاني أمامه يقوم بالسلام عليه بحرارة وطلب منه الانفراد به رغبة منه في التحدث إليه وبعد ذلك وخلال ثوانٍ معدودة سمع صوت 3 طلقات أصابته الأولى، فيما انحرفت عنه الثانية لتستقر الثالثة بجسده. وبعد إصابة المعلم قام بالابتعاد عن الجاني متوجهًا تحت الدرج وأن الجاني كان يحدث نفسه وكأن شيئًا لم يكن وتوجه لمكتب وكيل المدرسة حيث جلس هناك واستمر يحدث نفسه بأنه لا يرغب في العيش في هذه الحياة الفانية، وواصل بحديثه ذلك حتى وصول الجهات الأمنية والذين توجهوا لغرفة الوكيل حيث مقر جلوس الجاني وتم اصطحابه وبحوزته المسدس دون أي مقاومة تذكر سوى أنه يمثل بنفسه بأن ما قام به أمر غير مستغرب منه.
وروى الطلاب مآثر الفقيد بأنه كان من خيرة المعلمين، وأنه دائمًا ما كان يوجه تلاميذه توجيهًا تربويًّا بالمحافظة على المبادئ الإسلامي كما أنه رحمه الله دائمًا ما كان يسعى في مساعدتهم ولا يألو في ذلك شيئًا كما أنهم دائمًا ما يشاهدون المعلم الشمبري وهو محافظ على أداء ركعتي الضحى والاهتمام بمن فقد والده أو والدته من الطلاب طالبين من الله عز وجل له الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته.
وعبر عدد كبير من زملاء وأصدقاء الفقيد عن بالغ حزنهم لمقتل المعلم الذي كان من احد الدعاة في مكة المكرمة وضواحيها وقراها. وقال أحد زملائه الذي كان على مقربة منه: إن القتيل ادى قبل مقتله بدقائق صلاة الضحى في مصلى المدرسة ليفاجأ بالقاتل في مبنى المدرسة يسأل عنه قبل أن يتدخل عدد من منسوبي المدرسة لردعه. وكان القاتل يشهر سلاحًا ناريًّا يحمله ليباغت الشنبري بـ 3 طلقات استقرت اثنتان في منطقة صدر وبطن المجني عليه.
يذكر أن الشيخ فايز الشنبري هو أحد خريجي كلية الدعوة بجامعة أم القرى عام 1415 هجرية، ويبلغ من العمر أربعين سنة ونيفًا، ويعمل معلمًا لمادة التربية الإسلامية في مدرسة أبي زيد الأنصاري لتحفيظ القرآن للمرحلة المتوسطة وثانوية. وللفقيد الكثير من الجهود الدعوية الكبيرة والمميزة وقيامه بإلقاء الكلمات التوعوية والإرشادية والسعي في الإصلاح بين الناس والعلاج بالرقية الشرعية. وعلمت «المدينة» عن طريق الاتصال ببعض خبراء الرقية الشرعية والذين أكدوا أن الشيطان يكون قوياً وحاضراً على الجسد الذي يتلبس به -أي الشخص المصاب والمريض بالمس- وقت الرقية، ويدير هذا الشيطان هذا الجسد. وأفادوا أن الشيطان له القدرة أن يحركه -أي الجسد- إذا كان قويًا ويدفعه -أي الجسد- لتحقيق الأغراض التي يريدها الشيطان عبر الجسد الذي يسكن فيه.