المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار مكة المكرمة من السبت24 شعبان 1430هـ إلى الجمعة 30 شعبان 1430هـ


abuferas3000
0 16th August 2009, 02:0:55 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السبت 24 شعبان 1430هـ - 15 أغسطس 2009م - العدد 15027

استكمال الأعمال النهائية لمشروع تطوير و توسعة المسعى
الجهات الحكومية تبدأ تطبيق خططها لخدمة الزوار و المعتمرين في مكة المكرمة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

تجنيد عشرات الآلاف من الموظفين من مختلف القطاعات لخدمة قاصدي بيت الله الحرام
مكة المكرمة - وائل اللهيبي، خالد عبدالله: تصوير -محمد حامد

بدأت جميع الأجهزة والقطاعات الحكومية المعنية بخدمة الزوار والمعتمرين في تنفيذ خططها التي أعدتها لتقديم خدماتها لقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك الذي تشهد فيه مكة المكرمة كثافة كبيرة من الزوار والمعتمرين من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة وقضاء بعض أيام هذا الشهر المبارك بجوار بيت الله العتيق وذلك بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.

و بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في تنفيذ خطتها التي أعدتها والهادفة إلى تهيئة مناخ تعبدي داخل المسجد الحرام وساحاته والاطمئنان على توفير الخدمات اللازمة والتأكد من جاهزيتها والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنظيم دخول وخروج مرتادي المسجد الحرام وذلك انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين و سمو النائب الثاني وزير الداخلية حفظهم الله وبإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وبمتابعة من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد الخزيم أن الخطة تهدف إلى الحرص على بث السكينة والهدوء والطمأنينة لتوفير المناخ التعبدي داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به بالحكمة والموعظة الحسنة وحسن التعامل وتوفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة المرافق والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام والإسهام في تثقيف زوار بيت الله الحرام وتوعيتهم بأمور دينهم.

وكشف الدكتور الخزيم أن الخطة تركز على إعداد خطوات تنفيذ الخطط العملية والإدارية لتيسير العمل في موسم شهر رمضان ورصد أداء العاملين وحل المشكلات والعقبات والقيام بأعمال مكملة للدور الذي تقوم به الإدارات الأخرى وينفذ هذا الجانب إدارة المتابعة وإدارة الشؤون المالية وإدارة شؤون الموظفين .

وأفاد أن القوى العاملة التي تنفذ خطة الرئاسة لموسم شهر رمضان المبارك تبلغ (1756) موظفاً وموظفة كما تمت الاستعانة بعدد من المؤقتين يصل إلى (1526) مؤقتاً ومؤقتة وعدد العمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل أكثر من ألفين وخمس مئة عامل وعاملة ويستمر العمل طوال الأربع والعشرين ساعة لتنفيذ الخطة على الوجه الأكمل .

و قال إن أبرز الأعمال التي سيتم تنفيذها خلال موسم شهر رمضان المبارك تتمثل في زيادة عدد المشايخ الذين يفتون الزوار والمعتمرين وتنظيم توزيع سفر الإفطار داخل المسجد الحرام وساحاته ومنع دخول الأطعمة والأشربة ونحوها داخل المسجد الحرام إلا ما يسمح به وفق التعليمات، والمشاركة في منع جلوس الزوار والمعتمرين في الممرات وتوزيعهم داخل المسجد الحرام وزيادة أعداد العاملين في النظافة والسقيا.

وحول الأعمال الجديدة التي سيستفاد منها خلال شهر رمضان المبارك أوضح الدكتور الخزيم أن من الجديد هذا العام استكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع تطوير وتوسعة المسعى واستكمال وتعديل مسار جسر المشاة في المروة المؤدي إلى محطة النقل العام والمرتبط بمنسوب سطح المسجد الحرام وتهيئة الساحة الشرقية وإصلاح المناطق المتضررة من مشروع المسعى وتنفيذ نوافير شرب في مناطق متعددة من أروقة المسجد الحرام والساحات والمرافق التابعة له وتحسين وتطوير عقود النظافة والصيانة والتشغيل الشاملة للمسجد الحرام والمرافق التابعة له واستكمال الدراسات الخاصة بتحديد الخصائص الهيدروليكية لبئر زمزم بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية والعمل على استكمال مشروع تطوير نظام الفلترة والتعقيم لمياه زمزم المباركة الذي يشمل تعبئة مياه زمزم آليا في عبوات بلاستيكية للجمهور كبديل عن تعبئة الجوالين واستكمال أعمال الربط بين أنظمة التحكم بمشروع المسعى مع أنظمة التحكم بالمسجد الحرام.

وأكد الدكتور محمد الخزيم أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي انطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله قد هيأت جميع الخدمات ليتمكن المعتمرون وقاصدو المسجد الحرام من أداء نسكهم بيسر وسهولة وعلى سبيل المثال الخدمات المتعلقة بتنظيم الدروس الموزعة بمختلف المواقع في المسجد الحرام طوال اليوم والليلة وخدمات الإفتاء من المكاتب والهواتف المخصصة لذلك والموزعة في مختلف أرجاء المسجد الحرام وخدمات سقيا زمزم وغيرها الكثير من الخدمات التي هيأتها الرئاسة .

و قال إن الرئاسة تأمل من جميع المعتمرين والزوار استشعار حرمة المكان وقدسية الزمان وعدم إدخال الأطعمة والحقائب وغيرها داخل المسجد الحرام وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم المخصصة للشرب كما تأمل الرئاسة منهم عدم حمل ماء زمزم بعبوات بلاستيكية لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وتناثره في المسجد الحرام مما قد يؤدي إلى انزلاقات تؤذي إخوانهم المصلين ، وأيضا ترجو عدم اتخاذ المسجد الحرام مكاناً للنوم والحرص على نظافة المكان ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها ووضع الأحذية في الخزانات المخصصة لذلك وعدم التدخين في ساحات المسجد الحرام لما فيه أذية لإخوانهم وأنفسهم.

من جانبها اعتمدت أمانة العاصمة المقدسة خطتها وبرنامج عملها خلال موسم رمضان المبارك 1430ه حيث تضمنت الخطة تكثيف أعمال البلديات الفرعية خاصة فيما يتعلق بأعمال النظافة والرقابة البيئية ومتابعة الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية والبسطات الرمضانية.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مشروع تطوير و توسعة المسعى من شأنه التيسير على المعتمرين


وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار بأن الأمانة ومن خلال توجيهات سمو وزير الشؤون البلدية و القروية و سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية تقوم بالاستعداد المبكر للموسم بتوفير كافة الطاقات والإمكانيات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وفق خطة عمل متكاملة تحدد فيها مسؤوليات ومهام الإدارات المختصة خلال الموسم مشيراً إلى أنه تم تشكيل العديد من اللجان الخاصة بمتابعة تنفيذ الخطة لضمان أدائها على أفضل وجه

وقال إن الخطة اعتمدت على تكثيف مختلف الأعمال خاصة في المناطق المزدحمة والتي عادة ما تشهد كثافة عالية من الزوار والمعتمرين خلال الشهر الفضيل مثل المنطقة المركزية والأسواق التجارية والأحياء المحيطة بالمسجد الحرام ففي مجال النظافة يبلغ إجمالي عدد العمال أكثر من ( 4664 ) عاملاً ..

كما بدأت إدارة مرور العاصمة المقدسة في تنفيذ خطة السير التي أعدتها لشهر رمضان المبارك لهذا العام 1430 وذلك من أجل تسهيل وصول قاصدي بيت الله الحرام إليه بكل يسر وسهولة حيث تم توزيع الضباط والأفراد المشاركين في هذه المهمة على جميع مناطق مكة المكرمة وبالذات المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف حيث توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وأوضح مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد أحمد بن ناشي العتيبي أن الخطة المرورية لشهر رمضان المبارك سيبدأ العمل بها اعتبارا من يوم غدٍ الاحد وسيكون هناك استنفار كامل لعدد كبير من ضباط وأفراد وطلبة مدن تدريب الأمن العام يتم توزيعهم على كافة شوارع العاصمة المقدسة لتسهيل الحركة المرورية وأيضا سيكون هناك مراقبة ميدانية على مدار الساعة لحركة السير في كافة الميادين والشوارع.

وأفاد العقيد العتيبي أنه يشارك في تنفيذ هذه الخطة 86 ضابطا وأكثر من ثلاثة آلاف فرد تم تقسيمهم على مدار خمس ورديات كل وردية تعمل لمدة ست ساعات.

كما بدأت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في تنفيذ خطتها حيث تم دعم القوى العاملة في تنفيذ الخطة بعدد من الضباط و الافراد و الآليات كما تم تخصيص وتهيئة عدد من طائرات الدفاع المدني العمودية التي تعمل على مدار الساعة طيلة شهر رمضان المبارك للتدخل في حالات الإنقاذ والإطفاء والقيام بعمليات الإخلاء كما تم تقسيم مكة المكرمة إلى 9 مناطق يتم تغطيتها ب61 وحدة إطفاء و 31 وحدة إنقاذ و7 فرق سلالم وسنوركل و480 دورية سلامة و11 فرقة تدخل سريع و10 فرق إخلاء كما تم تخصيص 8 وحدات رصد موزعة على الأنفاق بالعاصمة المقدسة لرصد مستويات التلوث داخل الأنفاق.

كما بدأت القطاعات الأمنية في تنفيذ خططها للمحافظة على أمن وسلامة الزوار والمعتمرين والتي تركز على المحافظة على الأمن والترصد لكل من ينوي أن يمارس نشاطاً إجرامياً ويقوم بتنفيذ هذه الخطة رجال الأمن المدنيين والعسكريين إضافة إلى جميع أفرع الأمن العام.

كما تقوم شرطة العاصمة المقدسة بالمحافظة على الحالة الأمنية داخل حدودها حيث تم دعمها بقوة مساندة من الأمن العام من خارج المنطقة بهدف تكثيف جهودها لمراقبة الحالة الأمنية حيث ستركز دوريات العاصمة المقدسة جهودها في المنطقة المركزية إضافة إلى العمل الذي ستقوم به القطاعات الحكومية الأخرى في مكة المكرمة وعلى الطرق المؤدية إليها.

وقد تم دعم الجهات الأمنية بمكة المكرمة بعدد من القوات المساندة لتنفيذ الخطط الأمنية خلال شهر رمضان المبارك بمشاركة عدد من الضباط والافراد من خارج المنطقة إضافة إلى المعدات والأجهزة و الآليات و الأنظمة التقنية المتطورة في غرف العمليات.

كما قامت بقية الجهات بالبدء في تنفيذ خططها وبرامجها الهادفة الى توفير وتحقيق أفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام بالصورة التي تحقق تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله.

ريـــانة الغصن
0 16th August 2009, 02:0:49 PM
الله الله يا أبو فراس,,

من زماااااان عن أخبارالعاصمة المقدسة,,

خبر حلو والله يجزي المسؤلين في مكة كل الخير على هذه الجهود الجبارة

التي من شانها تيسير أمور زوار بيت الله الحرام,,

ويجزيك الجنة برفقة الحبيب المصطفى,,

بلغنا الله وإياك رمضان وأعاننا على صيامه وقيام ليله,,

ورزقنا الحج بإذن الله,,

بوركت خيو,,

ابوبدر
0 17th August 2009, 04:0:47 PM
بارك الله فيك ابو فراس وكل عام وانت بخير

مبارك
0 18th August 2009, 12:0:26 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

abuferas3000
0 19th August 2009, 02:0:07 AM
الف شكر وتقدير للجميع على المرور

abuferas3000
0 19th August 2009, 02:0:43 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الاستفادة من المسعى الجديد بجميع طاقته في رمضان
الثلاثاء, 18 أغسطس 2009
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

قال نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم: إن 5782 موظفا وموظفة ثابتون ومؤقتون وعمال نظافة يمثلون القوى العاملة بالمسجد الحرام ويقومون على تنفيذ خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التي أعدتها والهادفة إلى تهيئة مناخ تعبدي داخل الحرم المكي وساحاته والاطمئنان على توفير الخدمات اللازمة.
وقال أن القوى العاملة تتمثل في ( 1756 ) موظفاً وموظفة ، وتمت الاستعانة بعدد من المؤقتين ويصل عددهم إلى ( 1526 ) مؤقتاً ومؤقتة وعدد العمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل أكثر من ألفين وخمسمائة عامل وعاملة ويستمر العمل طوال الأربع والعشرين ساعة لتنفيذ الخطة على الوجه الأكمل.
وأوضح الخزيم أن الخطة تتناول خمسة جوانب يهتم كل جانب بمحور معين ، متمثلة في الجانب التوجيهي والإرشادي ويركز على توعية زوار بيت الله الحرام بأمور دينهم وإرشادهم وتوجيههم وإقامة حلقات الدروس على أيدي عدد من المشايخ والعلماء والمدرسين المكلفين في المسجد الحرام وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الإرشادية ويقوم بهذا الجانب إدارة التوجيه والإرشاد وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام ووحدة شؤون العاملات وإدارة التطويف وإدارة شؤون المصاحف والكتب، وكذلك الجانب التثقيفي فيعنى بتقديم الخدمات لزوار مكتبة الحرم المكي الشريف من الباحثين والمطالعين واستقبال زوار معرض عمارة الحرمين الشريفين وكذلك إطلاع زوار مصنع كسوة الكعبة المشرفة على مراحل تصنيع ثوب الكعبة المشرفة ويقوم بتنفيذ تلك الخدمات إدارات مكتبة الحرم المكي الشريف والعلاقات العامة في معرض عمارة الحرمين الشريفين ومصنع كسوة الكعبة المشرفة .
وأضاف وبالنسبة للجانب الخدمي فيعنى بتوفير ماء زمزم وعربات لذوي الاحتياجات الخاصة وتهيئة الفرش وتهيئة مداخل المسجد الحرام ومنع إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام عدا التمر والقهوة فقط والقضاء على المخالفات داخل ساحات الحرم وتهيئتها للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه ، وتقوم بتنفيذ هذه الخدمات إدارة العربات وإدارة الأبواب وإدارة الصالات وإدارة سقيا زمزم ووحدة الأمن والسلامة بالمسجد الحرام.
وأوضح أن الجانب الفني يعني بتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة المعنية من الإنارة والتكييف والتهوية وأنظمة الصوت والتحكم وأجهزة التصوير وأجهزة الاتصال والسلالم الكهربائية والمباني وتقوم بتنفيذ هذه الخدمات الإدارة العامة للمشاريع والدراسات والإدارة العامة للصيانة وإدارة التشغيل.
وأبرز الأعمال التي سيتم تنفيذها خلال موسم شهر رمضان المبارك تتمثل في زيادة عدد المشايخ الذين يفتون الزوار والمعتمرين وتنظيم توزيع سفر الإفطار داخل المسجد الحرام وساحاته ومنع دخول الأطعمة والأشربة ونحوها داخل المسجد الحرام إلا ما يسمح به وفق التعليمات والمشاركة في منع جلوس الزوار والمعتمرين في الممرات وتوزيعهم داخل المسجد الحرام وزيادة أعداد العاملين في النظافة والسقيا.
وحول الأعمال الجديدة التي سيستفاد منها خلال شهر رمضان المبارك أوضح الدكتور الخزيم أن من الجديد هذا العام استكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع تطوير وتوسعة المسعى واستكمال وتعديل مسار جسر المشاة في المروة المؤدي إلى محطة النقل العام والمرتبط بمنسوب سطح المسجد الحرام وتهيئة الساحة الشرقية وإصلاح المناطق المتضررة من مشروع المسعى وتنفيذ نوافير شرب في مناطق متعددة من أروقة المسجد الحرام والساحات والمرافق التابعة له وتحسين وتطوير عقود النظافة والصيانة والتشغيل الشاملة للمسجد الحرام والمرافق التابعة له واستكمال الدراسات الخاصة بتحديد الخصائص الهيدروليكية لبئر زمزم بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية والعمل على استكمال مشروع تطوير نظام الفلترة والتعقيم لمياه زمزم المباركة الذي يشمل تعبئة مياه زمزم آليا في عبوات بلاستيكية للجمهور كبديل عن تعبئة الجوالين واستكمال أعمال الربط بين أنظمة التحكم بمشروع المسعى مع أنظمة التحكم بالمسجد الحرام.

abuferas3000
0 19th August 2009, 02:0:14 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

بدء تسديد فواتير الكهرباء لـ 30 ألف مواطن بمكة
الثلاثاء, 18 أغسطس 2009
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة


أوضح مدير مكتب الضمان الاجتماعي بمكة المكرمة محمد بن صويلح اللحياني لـ( المدينة ) أن المكتب بدأ اعتبارا من شهر شعبان الحالي في تسديد فواتير الكهرباء لـ 30 ألف مواطن من مستفيدي الضمان.
وبين انه تم الانتهاء من تسجيل أرقام الاشتراكات وعدادات الكهرباء لدى الشركة عبر برنامج آلي بحيث يظهر في الفاتورة المبلغ المدعوم من قبل الضمان تحت عبارة ( دعم الضمان ) ليتم خصمها من مبلغ الفاتورة الإجمالي.
وأضاف ان المكتب مستمر في صرف مساعدات الدعم التكميلي للمواطن الذي يبلغ عمره اقل من 40 عاما ومتزوج و ليس لديه عمل حيث استفاد قرابة 4000 شاب من هذه المساعدات، مشيرا إلى ان وزارة الشؤون الاجتماعية تحاول التوسع في البرامج الإنتاجية التي تساعد الفرد على ان يكون منتجا وعضوا فاعلا في مجتمعه بدلا من ان يتلقى المساعدة المالية فقط، لافتا إلى انه سيتم مطلع شهر رمضان تدشين المرحلة الأولى من مشروع محلات بائعي السواك في المنطقة المركزية حول الحرم المكي الشريف وعددها 25 محلا تكفلت الوزارة بإنشائها و تجهيزها لإيجاد فرص عمل للسعوديين.

abuferas3000
0 19th August 2009, 02:0:35 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

بدء إزالة 600 عقار لصالح الدائري الأوسط بمكة
الثلاثاء, 18 أغسطس 2009
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

بدأت أمانة العاصمة المقدسة في عمليات الهدم والإزالة للعقارات الواقعة ضمن نطاق الطريق الدائري الثاني الأوسط بمكة المكرمة والذي يربط طريق مكة - جدة السريع وطريق مكة - جدة القديم بطريق مكة - المدينة السريع من جهة حي العمرة.
وسيتم إزالة أكثر من 600 عقار سكني تم الانتهاء من تقديراتها تمهيدًا لصرف التعويضات لأصحابها.
يذكر أن وزارة النقل رصدت حوالى 450 مليون ريال لتنفيذ الطريق الذي سيخفف من الاختناقات المرورية، ويسهم في إنسيابية الحركة خاصة خلال موسمي الحج ورمضان.

abuferas3000
0 19th August 2009, 02:0:07 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

خالد الفيصل: الفرصة متاحة لتكون مكة من أجمل مدن العالم
واس ـ جدة

قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة إن الفرصة متاحة ومهيأة في هذا الوقت لأن تكون مكة المكرمة من أجمل مدن العالم، داعيا الخبراء المشاركين في دراسة هذا المشروع وتقويمه «لأن تكون خطة التطوير لمكة المكرمة استثنائية تليق بهذه المدينة الاستثنائية، وتختلف عن أية خطة تطوير لأية مدينة أخرى في العالم مع الاحتفاظ بهوية مكة الثقافية». وجاء حديث أمير مكة المكرمة خلال التقائه بمكتبه في جدة أمس، خبراء الأمم المتحدة المشاركين في دراسة مشروع المخطط الشامل لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة. وأطلعهم أمير المنطقة خلال اللقاء على الخطة التطويرية لمكة المكرمة التي ستشمل وسائل النقل، ونوعية المباني والطرق، وربط مكة المكرمة بالمدن المجاورة، واستخدام التقنية لخدمة الحجاج والمعتمرين. يشار إلى أن خبراء الأمم المتحدة يعملون على توجيه الدراسة لمشروع المخطط الشامل لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وتقويمها واعتمادها والتي سيتم تنفيذها من قبل فريق استشاري كندي تم ترسية هذا المشروع عليه بالاشتراك مع خبراء هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
وفي السياق نفسه، التقى الأمير خالد الفيصل بمكتبه في جده أمس، رئيس مجلس إدارة شركة الطائف للسياحة والاستثمار عامر اللويحق، وعضو مجلس الإدارة بندر بن معمر، واستمع أمير مكة المكرمة خلال اللقاء إلى شرح عن المشاريع السياحية التطويرية في محافظة الطائف.
وفي شأن آخر، اعتمد أمير منطقة مكة المكرمة أمس، البرنامج النهائي لملتقى شباب مكة الذي سيبدأ تنفيذه بداية الموسم الدراسي القادم، ويتمثل في تنظيم مسابقات رياضية وأدبية وفنون شعبية بين كل المحافظات في منطقة مكة المكرمة.
وصدر قرار الاعتماد خلال استقبال أمير مكة المكرمة أعضاء اللجنة المكلفة الموكل إليهم تنظيم ملتقى شباب مكة الذين قدموا لعرض الأنشطة والبرامج المقترحة للملتقى.
وحددت اللجنة المكلفة الموعد الزمني لإقامة التصفيات النهائية المؤهلة للملتقى في ربيع الثاني من العام المقبل، حيث سيتم تنظيم احتفالات تشارك فيها الجهات التعليمية والسياحية، وكذلك المحافظات من خلال الفلكلور الشعبي لكل محافظة.

ريـــانة الغصن
0 19th August 2009, 05:0:01 PM
القوى العاملة تتمثل في ( 1756 ) موظفاً وموظفة ، وتمت الاستعانة بعدد من المؤقتين ويصل عددهم إلى ( 1526 ) مؤقتاً ومؤقتة وعدد العمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل أكثر من ألفين وخمسمائة عامل وعاملة ويستمر العمل طوال الأربع والعشرين ساعة لتنفيذ الخطة على الوجه الأكمل.

وبالنسبة للجانب الخدمي فيعنى بتوفير ماء زمزم وعربات لذوي الاحتياجات الخاصة وتهيئة الفرش وتهيئة مداخل المسجد الحرام ومنع إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام عدا التمر والقهوة فقط والقضاء على المخالفات داخل ساحات الحرم وتهيئتها للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه

قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة إن الفرصة متاحة ومهيأة في هذا الوقت لأن تكون مكة المكرمة من أجمل مدن العالم، داعيا الخبراء المشاركين في دراسة هذا المشروع وتقويمه «لأن تكون خطة التطوير لمكة المكرمة استثنائية تليق بهذه المدينة الاستثنائية، وتختلف عن أية خطة تطوير لأية مدينة أخرى في العالم مع الاحتفاظ بهوية مكة الثقافية».


ما شاء الله تبارك الرحمن,,

جزى الله القائمين على راحة زوار بيت الله الحرام كل الخير,,

ومكة الخير تستاهل تكون أحلى مدن العالم,,

بوركت أبو فراس,,

وبلغنا الله وإياكم رمضان,,

abuferas3000
0 04th September 2009, 04:0:31 AM
ريانة الغصن


تشرفت بتواجدك