المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعال تعرف علي ما هي الفيروسات ؟ و ما هي حقيقة أن بعض ان الأنظمة لا تصاب به ؟


دنيا بن الـــوله
0 20th October 2009, 06:0:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا حظت خلال تصفحي في هذا المنتدى عدم معرفة بعض الأخوان بالمعنى الحقيقي للفيروسات و ما هي أنواعها و كيف تنتشر ؟ و لماذا يتعرض نظام تشغيل بعينه أكثر من الآخر؟ و هل يمكن انتشارها بالهواتف المتحركة؟
باعتباري عضو في هذا المنتدى الطيب قررت أن أعطي الشباب موجز بسيط في هذا الموضوع . و ليتفضل الشباب الذين عندهم علم بإضافة المزيد من المعلومات و للإستفادة .

ماهو الفيروس ؟

هو برنامج يقوم مبرمج عادة بكتابته مبرمج (هاكر) بحيث يكون قادر على لصق نفسه على أي برنامج (مثلا ملف وورد أوملف الامتداد .exe في ويندوز أو ELF في أنظمة لينكس) ويعمل بمجرد تشغيل المستخدم لذلك البرنامج بحيث يقوم بنسخ نفسه على برامج أخرى و إحداث ضرر بجزيئة معينة بالنظام أو بالنظام كله .
أحب أن أنوه أيضا بأن فيروس الكمبيوتر قد يتم برمجته من قبل الشركات و ذلك بهدف الربح .


ما هني أنواعه ؟
الفيروس الحقيقي . و هو الفيروس المتعارف عليه الذي ينتشر من خلال عادة من خلال نقله يدويا أما عن طريق الرسائل الإلكترونية أو بالمسجات بانسبة للهاتف المتحرك أو نقل ملف بإحدى وسائط التخزين مثل بالفلاش ميموري و السيدي و غيرها من الوسائط .

Worms و هي الديدان و هي فيروسات تنتقل من خلال الشبكة و تتكاثر بنفسها من دون مساعدة من آدمي حيث تستغل الثغرات الموجودة الحاسب الآلي المتصلة في الشبكة (لهذا دائما أنوه دائما إلى ضرورة تحديث نظام التشغيل و برنامج مضاد الفيروسات ) و هي بهذه الطريقة تكون أخطر من الفيروسات العادية حيث أنني أشبهها عافنا الله و أياكم بمرض السرطان بحيث أنه سرعان ما ينتشر في الجسم و كذلك worms سرعان ما تنتشر في الشبكة فتخيل أن لديك شركة بها شبكة كمبيوتر تتألف من 500 حاسب و أنتشر بها الدودة .
صور توضح انتشار الدودة
هذه الصورة تم تصغيرها . اضغط هنا حتى تشاهد الصورة كاملة . حجم الصورة الاصلي 750x569




Trojan Horse أو حصان طروادة و سمي بهذا الإسم نسبة لقصة اليونانيين الشهيرة حينما أختبؤوا داخل حصان خشبي و استطاعوا دخول مدينة طروادة هو برنامج بحمل فيروس يأتي لك بشكل لعبة يمكن تنزيلها أو خلفية Screen Saver و غيرها من البرامج و لكن بمجرد تنزيلها يبدأ الفيروس بالعمل بحيث يمكن
1.أن يفتح عليك ثغرة حتى يتمكن الهاكر من الدخول إليك .
2.حفظ مفاتيح الكيبورد التي تضغطها بهدف بحيث يستطيع الحصول على معلومات كـ password .
3.أضافة إلى عملية التخريب يستطيع استخدام كمبيوترك كمنصة لإطلاق الفيروسات و الدود
صورة توضح كمبيوتر نتأثر بحصان طروادة


حصان طروادة



لماذا يتعرض نظام معين أكثر بعينه عن الأنظمة الأخرى ؟
أول شيء لا يوجد نظام بالعالم 100% Secure و محمي و هذا كان أول درس لي في مادة Security و أنا أحب أنوه فعلا هذا ينطبق فعلا خارج نطاق نظم المعلومات و الكل يذكر الحادثة الأخيرة للأمير نايف و كذلك أحداث عالمية مثل 11 سبتمبر و تفجيرات مدريد و غيرها.
اذا الفيروس ينتشر حينما يجد ثغرات و هي عبارة عن أبواب استطاع الفيروس فتحها بواسطة المفتاح(كود) الذي لديه وهذا هو يفسر لنا احد اسباب انتشار الفيروسات في نظام التشغبل ويندوز عن غيره عن أنظمة التشغبل الأخرى حيث يكون المفتاح مصصم لفتح أبواب ويندوز و ليس ماك مثلا .
طبعا لماذا أكثر مفاتيح الأبواب مصصمة لفتح أبواب وبندوز ؟ السبب هو انتشار ويبندوز بشكل كبير و كذلك معرفة الهاكر ببنية النظام و كذلك المكر في النهاية يحتاج ألى تخريب أكبر عدد ممكن من الحواسيب و و طبعا أكثر من 90 % من الحواسيب تحمل نظام ويندوز .


هل ممكن ان يتعرض نظام آخر غير ويندوز للفيروس ؟
نعم طبعا يمكن بعض الأخوة الذين يستخدمون هذه الأنظمة يروون انهم لم يصيبوا بأي فيروس بدون حتى استخدام مضاد للفيروسات و أقول لهم معاكم حق ولكن السبب ان تلك الفيروسات ليست موجه لهم يعني المفاتيح معمولة لفتح أبواب ويندوز ولكن مع تنامي انتشار هذه الأنظمة توقع في أي وقت وجود فيروس.(فعلا موجودة و لكنها قليله و لا تذكر).


ما هي الأساليب الواجب القيام بها لحماية الكمبيوتر ؟
في رأيي أمرين لابد منهما:
1. الحرص الدائم على تحديث النظام حيث يتم من خلاله ترقيع بعض الثغرات الأمنية.
2. شراء برنامج مضاد للفيروسات أصلي أو على الأقل تنزيل المجانية منها و الغرض من ذلك كله تحديث البرنامج بشكل كامل فهو الحارس.


هل تنتشر الفيروسات في الهواتف ؟
ما ينطبق على الكمبيوتر ينطبق على الهاتف . الفيروسات المعدة للهواتف حسب الأنظمة هي التي تنتشر (تذكر المفتاح و الباب). و الكل يتذكر الفيروسات التي انتشرت أيام النوكيا المسمى باندا


منقول للفائدة

أبو سعود
0 20th October 2009, 09:0:36 AM
تسلم أخوي دنيا بن الوله

موضوع جدا مفيد

يعطيك العافية

زائرة مكة
0 20th October 2009, 01:0:09 PM
موضوع مفيد ، و بعض المعلومات لأول مرة أسمعها
بارك الله فيك أخي دنيا

دنيا بن الـــوله
0 20th October 2009, 10:0:40 PM
حياكم الله في متصفحي

وان شاء الله الفائدة تعم الجميع

بالتوفيق لي ولكم

لكم اجمل الباقات المعطرة

بدوي رومانسي
0 20th October 2009, 11:0:39 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

دنيا بن الـــوله
0 21st October 2009, 11:0:36 AM
حياك بدوي

تسلم اناملك علي الرد

تقبل مروري