المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار مكة المكرمة يوم الجمعة الموافق 11/11/1430 هـ الموافق 30/10/2009م


abuferas3000
0 30th October 2009, 04:0:21 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

“سيل مكة” يجرف طفلا سودانيا حاول استرداد جواله من الماء

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجمعة, 30 أكتوبر 2009
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة تصوير: عبدالغني بشير


تواصل فرق من الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة البحث عن طفل سوداني سقط في مجرى السيل مغرب أمس، بالقرب من مخطط النسيم بالطريق الدائري بمكة، بعد أن حاول استرداد جهاز جواله الذي سقط منه في الماء فجرفه السيل وغيبه عن الانظار.. وكان الطفل مهند عبد المنعم إدريس ( 13 ) عاما يلهو بالقرب من المجرى مع بعض رفاقه حيث سقط منه الجوال فحاول النزول لأخذه إلا إن السيل جرفه وسط صراخ رفاقه واستغاثته المتكررة . في الوقت الذي أصيب فيه والده بانهيار عصبي حاد نقل على إثره إلى مستشفى النور التخصصي عن طريق الهلال الأحمر بعد شعوره بعدم عودة ابنه مرة أخرى . وقال الطفل عبد الله القرشي الذي كان متواجدا مع مهند وقت نزوله للمجرى: انه حاول مساعدته في الحصول على الجوال إلا انه لم يتمكن مشيرا إلى انه يشعر بالحزن الشديد على فراق زميله . عمليات البحث عن الطفل أتت بمتابعة ميدانية من العقيد سالم المطرفي مدير العمليات والعقيد سعد بن غرم الله الغامدي والمقدم على بن خضران المنتشري رئيس قسم التحقيقات وعدد من الضباط والأفراد.من جهته قال المقدم علي المنتشري رئيس قسم التحقيقات بالدفاع المدني بمكة لـ” المدينة “ إن عمليات البحث سوف تتواصل حتى العثور على الجثة، مشيرا إلى ان المجرى يزيد طوله على خمسة كيلو مترات وينتهي في حي الحسينية جنوب مكة لافتا إلى انه تم الاستعانة بغواصين ورجال إنقاذ متخصصين إضافة إلى الآليات

abuferas3000
0 30th October 2009, 04:0:19 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الأمطار تلغي المناسبات وتعطل إشارات المرور وتفصل التيار بمكة

الجمعة, 30 أكتوبر 2009
حاتم العميري - مكة - تصوير: أيمن حامد


تسبب هطول الأمطار الغزيرة أمس على العاصمة المقدسة وقراها في إلغاء العديد من المناسبات التي كانت ستقام في عدد من الاستراحات المكشوفة، وتسبب أيضا في تعطيل الإشارات الضوئية المرورية ، وانقطاع التيار في عدد من الاحياء.. واستنفرت الجهات المعنية مثل الدفاع المدني والمرور والكهرباء لمباشرة الاعمال المتعلقة بنتائج الامطار..وشملت الأمطار التي استمرت لأكثر من ساعة على كافة أحياء العاصمة المقدسة وتدرج السيول على جنبات طرق العاصمة المقدسة .وقامت “المدينة” أمس بجولة أثناء هطول الأمطار على عدد من أحياء العاصمة المقدسة ورصدت الكثير من المشاهد التي يأتي أبرزها تسبب الأمطار في ازدحام الحركة المرورية داخل عدد من الأنفاق المؤدية من المعيصم إلى حي العزيزية وبالطبع كان نتيجة ذلك السيول المدرجة على الطريق إضافة إلى رغبة عدد من قائدي المركبات الانتظار ريثما يتم توقف الأمطار..
ومن المشاهد أيضا تسبب الأمطار في تعطل عدد من الإشارات المرورية بحي العزيزية والتي بلغ عددها قرابة ثلاث إشارات وعلى إثر ذلك استنفرت إدارة مرور العاصمة المقدسة بقيادة العقيد أحمد ناشي العتيبي مدير مرور العاصمة المقدسة بانتشار الفرق الميدانية جهودها بالطرق الرئيسية والفرعية لتسهيل الحركة المرورية وفض ازدحام المركبات .وتسببت الأمطار أيضا في إلغاء عدد من المناسبات وإقامة الولائم والتي قام أصحابها بإقامتها بعدد من الأماكن ويأتي منها مواقف حجز السيارات بالشرائع كما أن هناك عددا من الأسر أصرت على استكمال برنامجها الترفيهي للأسرة مبتهجين بهطول الأمطار .
وأوضح عدد من أولياء الأمور أن إصرارهم يأتي ابتهاجا بهطول الأمطار خاصة وأن العاصمة المقدسة منذ فترة طويلة لم تشهدها كما أطفالهم يحبذون المكث واللهو مع هطول الأمطار وأيضا أن الأمطار تزامنت مع إجازة نهاية الأسبوع سائلين الله أن تكون سقيا رحمة ومغفرة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد. ورصدت” المدينة” انقطاع عدد من التيارات الكهربائية بعدد من المنازل والمراكز التجارية بسبب الأمطار بحي العزيزية حيث باشرت شركة الكهرباء بإصلاح العطل ونجحت في إعادة التيار في زمن قياسي لا يتجاوز النصف ساعة ويأتي ذلك لتمركز الفرق بعدد من الأحياء . ومن جانبه أوضح الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم علي خضران المنشري أن عمليات الدفاع المدني تلقت عددا من البلاغات وهي ثلاثة عن التماسات كهربائية وثلاثة أخرى عن احتجاز سيارات بوسط السيول وتم التعامل معها بسلام، مشيرا إلى أن عددا من الفرق الميدانية تمركزت بعدد من المناطق المعروفة بتجمع السيول بها وذلك أخذا للاحتياطات اللازمة.
وأفاد مصدر مسئول بشركة الكهرباء بأن هناك انقطاعات كهربائية طفيفة وتم التعامل بإصلاح العطل خلال فترة وجيزة وكان سبب الانقطاعات المغذي الكهربائي وانتهى الأمر بسلام .

abuferas3000
0 30th October 2009, 04:0:24 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

استكمال تشطيبات المسعى وزيادة المفتين بالحرم المكي

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجمعة, 30 أكتوبر 2009
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة


اعتمد الرئيس العام لشؤون الحرمين الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين خطة الرئاسة لموسم حج هذا العام والتى ينفذها أكثر من ( 6058) موظفا وعاملا رسمىا وموسمىا وأكدت الخطة على أهمية توفير جميع الخدمات وتهيئة المرافق لخدمة حجاج بيت الله الحرام كما تضمنت إكمال أعمال الربط بين أنظمة التحكم بمشروع المسعى مع أنظمة التحكم بالمسجد الحرام وزيادة عدد المفتين وحلقات الدرس في المسجد الحرام واستكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع تطوير وتوسعة المسعى واستكمال وتعديل مسار جسر المشاة في المروة المؤدي إلى محطة النقل العام والمرتبط بمنسوب سطح المسجد الحرام. كما تضمنت تهيئة الساحة الشرقية وإصلاح المواقع المجاورة للمسعى بعد انتهاء المشروع وتنفيذ نوافير شرب في مناطق متعددة في أروقة المسجد الحرام والساحات الخارجية.
وتحسين وتطوير عقود النظافة والصيانة والتشغيل الشاملة للمسجد الحرام والمرافق التابعة له واستكمال الدراسات الخاصة بتحديد الخصائص الهيدروليكية لبئر زمزم بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية.والعمل على استكمال مشروع تطوير نظام الفلترة والتعقيم لماء زمزم المبارك الذي يشمل تعبئة ماء زمزم آليا في عبوات بلاستيكية للجمهور كبديل عن تعبئة الجوالين. وقال نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصرالخزيم لـ(المدينة) ان الخطة التي يبدأ تنفيذها اعتبارا من منتصف ذى القعدة الجارى تهدف إلى إشاعة السكينة والطمأنينة لتوفير المناخ التعبدي الأمثل داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به بالحكمة والموعظة الحسنة وحسن التعامل وتوفير جميع الخدمات وتهيئة المرافق لخدمة حجاج بيت الله الحرام والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام . واشار الى ان الخطة تنتهى في 30 ذى القعدة المقبل ويعمل على تنفيذها ( 6058) منهم 1756 موظفا رسميا و(1800)موظفاً مؤقتاً و (2502) من العمال والعاملات .
وتعنى الخدمات بإرشاد الحجاج إلى أداء نسكهم على الوجه الصحيح وتقديم الفتاوى لهم وإقامة حلقات الدروس وتوفير المصاحف والكتب التوعوية .وتقوم المكتبة باستقبال زوارها على فترتين صباحية ومسائية وإطلاعهم على ما تحتويه من كتب ومخطوطات وفي الأول من شهر ذي الحجة يتم تسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام حيث سيتم إلباس الكعبة حلتها الجديدة في فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة .