المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعترك:شيخ سعودي يفتي بجواز امساك المرأة لمقود السيارة


حاتم عودة
0 19th April 2010, 09:0:21 PM
المعترك:شيخ سعودي يفتي بجواز امساك المرأة لمقود السيارة
--------------------------------------------------------------------------------

المعترك:شيخ سعودي يفتي بجواز امساك المرأة لمقود السيارة

--------------------------------------------------------------------------------

المعترك:شيخ سعودي يفتي بجواز امساك المرأة لمقود السيارة


في لقاء مرئي حول قيادة المرأة للسيارة: الدويش:الرياض تميزت بالتهويل المبالغ فيه.... وصفت من استشهدت بكلامهم علماء ........ركوب المرأة مع السائق لا يجوز.... لم يقل احد بحرمة إمساك المرأة لمقود السيارة... أين صحيفة الرياض عن بيان مائة وأربعة عشر لا يقل علمهم عن الذين استشهدت بهم التاريخ 2010-04-18 | الساعة 09:07:42

المعترك-لقاء خاص:




في لقاء مرئي حول قيادة المرأة للسيارة: الدويش:الرياض تميزت بالتهويل المبالغ فيه.... وصفت من استشهدت بكلامهم علماء ........ركوب المرأة مع السائق لا يجوز.... لم يقل احد بحرمة إمساك المرأة لمقود السيارة... أين صحيفة الرياض عن بيان مائة وأربعة عشر لا يقل علمهم عن الذين استشهدت بهم

المعترك نت - المعترك الاعلامي - في لقاء مرئي حول قيادة المرأة للسيارة: الدويش:الرياض تميزت بالتهويل المبالغ فيه.... وصفت من استشهدت بكلامهم علماء ........ركوب المرأة مع السائق لا يجوز.... لم يقل احد بحرمة إمساك المرأة لمقود السيارة... أين صحيفة الريا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])



لمتابعة اللقاء المرئي كاملا اضغظ هنا1



لمتابعة اللقاء المرئي كاملا اضغظ هنا2











علق الشيخ سليمان الدويش الكاتب والداعية المعروف في معرض رده عن التقرير الذي نشرته صحيفة الرياض قبل أيام عن قيادة المرأة للسيارة قائلا:
أن مشاغبة الرياض لمثل هذه المواضيع ليست المرة الأولى التي تصدر منها ولن تكون الأخير لأن هذا منهج هذه الصحف, ومنهجها إثارة ما يخالف الشرع إثارة ما يخالف السائد بين الناس.
كما قال الشيخ الدويش أن صحيفة الرياض تميزت عن بقية الصحف أنها اتخذت جانب التهويل المبالغ فيه , وأنها تعرض القضية على أن الجميع مشغول بها ولو تأملت تجد أن هذه القضية( قيادة المرأة للسيارة وطرح الرياض لها) تفهم بأن هذه القضية هي قضية الناس وأن الناس كلهم يطالبون بهذا المطلب وأنه لا يعارض هذا المطلب إلا أناس ضيقة آفاقهم قليلة خبرتهم وتجربتهم معرفتهم العلمية.
كما أشار الدويش إلى أن صحيفة الوطن مارست نفس الطريقة التي تمارسها الرياض في طرح مثل هذه القضايا ومثل في أن الوطن نشرت لا فتة وضعت تنصح المرأة بالالتزام بحجابها (حجابي حيائي) وهذا المنهج نرى منه استفزاز مشاعر الناس يراد منه أن الناس يخالفون مثل هذه الوسائل ومثل هذه الأمور وأنهم يمارس عليهم تضيقا وكبتا واضطهادا.


وتعجب الشيخ من أن صحيفة الرياض قالت في تقريرها الأخير حول قيادة المرأة للسيارة وصفة من صرحوا لها بأنهم علماء فيتخيل للقراء أن البيان صدر عن هيئة كبار علماء اللجنة الدائمة عن أساتذة الجامعات الكبار الذين لهم باء في العلم وإذا نظرت تجد أنهم أناس قد يكون لهم نشاط علمي دعوي ولا أحقر من شأنهم لكن أقول بأن ليسوا بها المستوى
الذي بمكن أن يقفوا فيه قبالة علماء الأمة الذين أفتوا بعدم جواز هذا الأمر ومنعهم له إنما هو من باب سد الذرائع الموصلة إلى الفساد.


كما قال الدويش أن إباحة والسماح بهذا الأمر إنما هو وسيلة ويجر إلى ما هو أشد وأنكى من المفاسد والمخاطر, والمفاسد كثيرة أخلاقية اجتماعية سياسية أمنية .
كما أشار الدويش إلى أن ممكن أحد يصرح بأن هذا موجود في الدول المجاورة ولم نسمع لمثل هذا التهويل , وهذا كذب ومخادعة ومن التلبيس وكل ما يقولونه يثبت الواقع خلافه وعكسه ويثبت صحة وموقف من عارضو قيادة المرأة للسيارة.
كما قال الدويش أن ركوب المرأة مع السائق الأجنبي محرم ولا يجوز وليس لمن يريد أن يلبس على الناس دينهم أو أن يضحك عليهم حينما يقول أننا نقول أننا نجيز خلوة السائق بالمرأة ونمنع أن المرأة تقود السيارة بل بعض أهل العلم قالوا أن خلوة السائق مع المرأة في السيارة أبلغ من خلوته معها في البيت كما أفتى به الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله.
هي محرمة لكن الوسيلة الأخرى ليست هي البديل الشرعي هناك طرق النقل العام ووسائل أخرى ,ولسنا هنا أمام خيارين إما السماح للمرأة بركوب السيارة مع السائق أو أن نبيه لها أن تقوم بقيادة السيارة لوحدها أو غيره.
وليس هناك من يقول أن إمساك المرأة لمقود السيارة بأنه محرم, وإنما حرمت سدا للذرائع الموصلة للفساد,
كما قال الدويش أن صحيفة الرياض لو وضعت استفتاءا لخالف المجتمع بأغلبيته هذا الأمر, وأين هي عن بيان مائة وأربع عشر عالم أقلهم لا يقل في علميته ومنزلته عن أحد هؤلاء الذين استشهدت بهم وجعلت رأيهم رأي العلماء والشرعيين.

زائرة مكة
0 19th April 2010, 09:0:47 PM
بارك الله فيك

رجاوي
0 20th April 2010, 04:0:22 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

عبدالله الصقار
0 20th April 2010, 06:0:18 AM
بيض الله وجهك ياحاتم ورحم الله الشيوخ الكبار اهل العلم والفتيا
ويا ساااااااااااااااااااااتر استرنا من تواليها