المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بذور الكتان و فوائده


عزوز
0 27th April 2010, 04:0:58 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])


اوصافها :يبلغ ارتفاع ساقها نحو متر وهي مبرومة ملساء ، تنبت على جانبيها أوراق غير متقابلة ، لها شكل الحربة وفي رأس الساق والفروعه ازهار زرقاء تكون في اوائل شهر آب بذورا صغيرة ملساء ، لونها أحمر فاتح أو أحمر قائم .

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])


الجزء الطبي منها : البذور بعد نضجها وتجفيفها.

المواد الفعالة قيها :

زيت دهني ومادة هلامبة ملينة ومسكنة للالتهاب وآلامه .
استعماله طبيا :
ــ أ ــ من الخارج : تستعمل لبخ بذر الكتان الساخنة لمعالجة وتسكين آلام التهابات المعدة وأسفل البطن والتهاب الغدة النكفية {{ ابو كعب }} والغدد اللمفاوية والدمامل والقروح الصلبة وأمراض الجلد التي تفرز القيح والقشور .
وتعمل اللبخ من البذر المسحوق او دقيقه ، وذالك بمزجه مع الماء الساخن حتي يصبح عجينة مرنة تفرد بين طبقتين من الشاش وتوضع فوق الموضع المراد معالجته وتغطى بقطعة اكبر من نسيج صوفي .

ويستعمل مرهم زيت الكتان لمعالجة الحروق
.
ويعمل المرهم بمزج زيت الكتان مع ماء الكلس او زلال البيض ويدهن به بريشة طائر او فرشون .[/color]
ــ ب ــ من الداخل : إن بذور الكتان بما تحتويه من زيت ومادة هلامية تلطف التهابات الجلد المخاطي وتسكن آلامه : ففي الجهاز التنفسي تزيل آلام السعال الجاف {{ نزلة شعبية خصوصا بعد الحصبة }} وتحد من شدة نوباته . وفي الجهاز الهضمي تزيل الامساك وخصوصا الناتج عن تشنجات ، والذي الامعاء يعرف من تصلب البراز وخروجه قطعا صغيرة مثل {{ البعر }} ، وذلك لأن الزيت والمادة الهلامية في البذور تزيل التشنج وتكسو البراز بمادة هلامية تسهل خروجه . وبذر الكتان يسكن ايضا آلام القرحة المعدية والمعوية ونوبات المغص الناتج عن وجود حصاة في المرارة او حصاة في الكلى ، وآلام التهابات الجهاز البولي {{ الكلى ، المثانة ، البروستات ... الخ }} . وذلك كله يشرب فنجان الى فنجانين من مغلي بذر الكتان في اليوم بجرعات صغيرة . ويعمل المغلي من ملعقة كبيرة من بذر الكتان في ربع ليتر من الماء
{{ كوب }} يغلى لمدة {{ 3 }} دقائق ، ثم يترك لمدة عشر دقائق . لكن هذا المغلي لا يفيد كثيرا في معالجة الإمساك ، ففي هذه الحالات يفضل طحن مقدار ملعقة كبيرة الى ماعقتين من البذور في مطحنة البن ومزج المسحوق بقليل من الماء الفاتر ثم شرب المزيج كله دفعة واحدة . ويمكن ايضا اخذ مقدار ملعقة صغيرة من البذور غير المطحونة في الفم وبلعها مع جرعة من الماء في الصباح وفي المساء . ولتحسين طعم البذور ، يمكن مزج مقدارملعقة كبيرة من مسحوقه بمقدار ملعفة صغيرة من عسل النحل ، وإضافة بعض نقط من عصير ليمون الحامض الى المزيج وشربه في الصباح قبل الاكل . ويستعمل زيت الكتان من الداخل لمعالجة نوبات نغص حصات المرارة وإنزالها اذا كانت صغيرة الحجم ، وذلك بشرب مقدار {{ 4 }} ملاعق كبيرة من الزيت يوميا بجرعات صغيرة متعددة . كذلك تعالج قروح الامعاء الغليظة ، وقروح التيفوئيد في الامعاء بشرب {{ 3 }} ملاعق من زيت الكتان مرة واحدة في اليوم . [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])

أراسيل
0 27th April 2010, 05:0:10 AM
ماشاء الله معلومات رائعه بارك الله فيك

تحياتي وشكري لك

زائرة مكة
0 27th April 2010, 07:0:25 AM
معلومات قيمة
باركـ الله فيكـ

عزوز
0 27th April 2010, 11:0:50 AM
ماشاء الله معلومات رائعه بارك الله فيك

تحياتي وشكري لك


أراسيل
نشكرك على مرورك
دمت في حفظ الله
عزوز

عزوز
0 27th April 2010, 11:0:08 AM
معلومات قيمة
باركـ الله فيكـ

زائرة مكة
نشكرك على مرورك
دمت في حفظ الله
عزوز