المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدود الحجاز


abosuliman
0 08th November 2011, 03:0:29 AM
البعض يسمع بالحجاز ولا يعرف تاريخها او حتى حدودها000فهنا نعرف بها


الحجاز منطقة جغرافيةوتاريخية تشكل المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. والحدود التاريخية للحجاز من شمال مدينة الباحة حتى شمالي العلا. وحدوده شرقا مع نجد من الجنوب إلى الشمال : حرة البقوم و تربة البقوم و جبل حضن و مهد الذهب إلى شمال خيبر. وحدوده غربا : تهامة وساحل البحر الأحمر.
وهناك من يعتبر حدود الحجاز من شمال صعدة في اليمن جنوباً، إلى معان في الأردن شمالاً. وقد سكن الحجاز عدة قبائل من أشهرها: جرهم و الأزد (غامد و زهران) و قريش و ثقيف و كنانة و جهينة و بجيلة و هوازن و هذيل و خزاعة و غطفان و حرب. وكانت الحجاز في السابق المنبع لجذمي مضروربيعة من ذرية إسماعيل.


مكانة الحجاز
و للحجاز أهمية روحية، وثقافية، واقتصادية ,وسياحيه. فهو مصدر الرسالة المحمدية، وفيها يقع الحرمان الشريفان؛ الكعبة المشرفة, وهي قبلة المسلمين في صلواتهم اليومية، ويوجد به بئر زمزم والمسجد النبوي الذي يوجد به قبر محمد صلى الله عليه وسلم، وقبر الصحابيين الجليلين أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عن الصحابة أجمعين. كما ارتبط الحجاز بحركة التجارة الدولية القديمة، عبر رحلتي الشتاء والصيف. والتي كان يتجه من خلالها العرب شمالا نحو الشام وجنوبا نحو اليمن.

أهم المدن مرتبة حسب عدد السكان//


تعداد السكان حسب تعداد 1431 هجرية :
جدة حوالي 3.5 مليون نسمة.
مكة المكرمة حوالي 1.7 ملون نسمة.
المدينة المنورة حوالي 1.2 مليون نسمة.
الطائف حوالي 980 ألف نسمة.
الباحه حوالي 460 ألف نسمة.
ينبع حوالي 298 ألف نسمة.
القنفذة حوالي 272 ألف نسمة.
الليث حوالي 128 ألف نسمة.
القرى حوالي 98 ألف نسمة.
رابغ حوالي 95 ألف نسمة.
المندق حوالي 93 ألف نسمة.
الجموم حوالي 92 ألف نسمة.
المخواة حوالي 70 ألف نسمة.
بلجرشي حوالي 65 ألف نسمة.
العلا حوالي 64 ألف نسمة.
بدر حوالي 63 ألف نسمة.
مهد الذهب حوالي 62 ألف نسمة.
الحناكية حوالي 59 ألف نسمة.
خليص حوالي 56 ألف نسمة.
خيبر حوالي 48 ألف نسمة.
تربة حوالي 43 ألف نسمة.
الكامل حوالي 21 ألف نسمة .
قلوة حوالي 16 ألف نسمة.
الموقع الجغرافي وأهل الحجاز//

الحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، وسميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد،، أي الجبال التي تشكل حاجزاً طبيعياً لا تخترقها الوديان ، وتعرف الحجاز من سلسلة جبال الحجاز بألاضافه الي المدن الواقعه بينها مثل مكة والمدينة وتمتد بمحاذات البحر الأحمر "بحرالحجاز"، ومن القنفذة والليث جنوبآ مرورآ بمكة والطائف وجدة ورابغ والمدينة وينبع وقراهم وضواحيهم وباديتهم وهجرهم، إلى شمالي أملج وبدر والعلا والحناكية ومدائن صالح وقراهم. ومن البحرالأحمر غربآ إلى شرقي قرى كلآ من الطائف والحوية وتربة البقوم وشرقي قرى أواساط جبال الحجاز والمدينة والعلا ومدائن صالح، وحدود الحجاز ونهايته من الشرق هو جبل حضن الواقع في عالية نجد شمالي تربة البقوم كما هو معروف عن العرب قديما حسب المقولة المشهورة (من رأى حضناً فقد أنجد) أي من كان نتجهاً من مكة المكرمة شرقا ورأى جبل حضن فقد دخل نجد.


و الحجاز اليوم مقسم إلي ثلاثة مناطق
منطقة مكة
و تضم جدةوالطائفوالليثوالقنفذةوتربة البقوموالخرمةورابغ ورضوان ومركز شعر والكامل والجموم وبحرة ومستورة وصعبر وجعرانة والهدا وبريمان والسيل والخرار وعين شمس ورنية وابحر والحوية وعسفان ورأس الحجاز والمثناة وذهبان وظلم والعطيف الخ...
منطقة المدينة
و تضم ينبع وأملج والعلا وبدر والحناكية ومهدالذهب ومدائن صالح وخيبر ورأس أبومدوراس بريدي... الاانة قد تم اقتطاع جزء غالي من الحجاز وهي مدينة أملج والقرى التابع لها لتصبح تابعة للمنطقة تبوك في شمال السعودية، .
منطقة الباحه
وتضم بلجرشي والمندق والمخواة والعقيق وقلوة والقرى والحجرة

حكام الحجاز عبر التاريخ//

تولى عدد من أمراء بني اميه حيث كان عتاب بن أسيد الأموي أول من ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على مكة ثم تولاها بعد ذالك عبد الله بن خالد بن أسيد في خلافة عثمان بن عفان ثم تولاها مره أخرى سنة 44هـ في خلافة معاوية بن أبي سفيان، ثم تولى الإمارة على مكة ابنة عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد في خلافة عبد الملك بن مروان بن الحكم وأيضا تولاها في ولاية سليمان بن عبد الملك بن مروان وكذالك في خلافة عمر بن عبد العزيز وكذالك في خلافة يزيد بن عبد الملك بن مروان وبعد نهاية الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية حيث دأب الخليفة على تعيين أفراد من البيت العباسي الهاشمي ،أمراء على مكة والمدينة وبعد ضعف الخلافة ومنذ بداية القرن الرابع الهجري حكم الحجاز الأشراف الهواشم الحسنيين، ومن بعدهم أبناء عمومتهم من الأشراف القتادية والذي ظل حكمهم عليها حتى قيام دولة آل سعود، ومن العوائل التي حكمتها آل زيد وآلبركاتية والعبادلة وذوي سرور, وقد كانت إمارات الحسنيين غير مستقلة وتابعة إلى الخلافة الإسلامية العباسية أحيانا وإلى الدولة العبيدية وعندما انتقلت الخلافة العباسية إلى مصر في عهد المماليك استمر أمراء مكة الحسنيين يدينون بالولاء للخليفة العباسي بمصر حتى انتهت الخلافة العباسية الثانية بالقاهرة عام 923هـ بعد دخول العثمانيين وانتقل ولاء الأمراء الحسنيين إلى الدولة العثمانية حتى عهد الشريف الحسين بن علي الذي استقل بالحجاز لفترة بسيطة


الثقافة والنشاط السكاني//
ويحتفظ الحجاز بثقافة مدنية رفيعة، تنعكس في مظاهر الحياة الاجتماعية الرهفة، والأعمال الأدبية والفنية، والمعمار الحجازي الأنيق، والتعدد المذهبي والتنوع الثقافي. وبالغناء، واللباس التقليدي لأهل الحجاز، هو العمامة الغبانة أو الألفي والغترة البيضاء، والثوب الأبيض والحزام البقشة والدقلة والمصنف اليماني أو الحلبي.
اشتغل أغلب أهالي المنطقة تاريخياً في أعمال اقتصادية، كالمطوفين والزمازمة والتجار والحرفيين وأصحاب الخدمات بمكة، والأدلاء والتجار والحرفيين بالمدينة، والبيوت التجارية والوكلاء والصياديين والحرفيين وأصحاب الخدمات بجدة، كما ازدهرت البادية بالأعمال الإنتاجية الزراعية والحيوانية.



مهن وحرف اهل الحجاز حتى القرن العشرين//
خياطة الخيام وتطريزها
الزراعة
تربية المواشي
الحدادون
العطارية
المطوفون
الوكلاء
الأدلاء
الخياطون
السماكر
الحلوانية
النحاسون
الدباغون
القطانون
البصاصون
المجلدون
الخرازون
الدعوجية
العشرية
القصاصون
الدهانون
القمقمجية
الجزارون
الخرازون
القبانية
الوزانون
اللبنية
الصيد
الجوهرجية
السمانون
المؤذنون



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

عاشق جريح
0 08th November 2011, 07:0:19 AM
شكراً لك أخي الكريم أبو سليمان ،،،،،،،،،،،،،
بورك فيك أخي وكل عام وأنت بخير ،،،،،،،،،،،،،،،،،

رجاوي
0 09th November 2011, 03:0:13 AM
يعطيك العافية بصراحة موضوع رائع منك تستحق علية


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

زائرة مكة
0 09th November 2011, 02:0:20 PM
موضوع قيم جدا
بارك الله فيك اخي ابوسليمان

أبو سعود
0 09th November 2011, 11:0:15 PM
تسلم أبو سليمان

معلومات قيمة

بارك الله فيك

abosuliman
0 11th November 2011, 12:0:25 AM
عاشق جريح
رجاوي
زائرة مكة
أبو سعود
مشكورين تشرفت بكم

أراسيل
0 12th November 2011, 08:0:00 PM
كل الشكر اخي الكريم
بارك الله فيك

حنين الماضي
0 17th November 2011, 06:0:11 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] XWxZA2RZ_qSYVWryM9lCMAl2o_GvQ