المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فــكرة 3 .. التعليم


خــيــآل
0 20th March 2012, 07:0:30 AM
مسّاكم الله بـ الخييير

ندخل بـ صلب الموضوووع ع طوول

( شعرت خريجتي بأن اسهمها ترتفع عاليا بعد تمثلها لوظيفه تبرز فيها مهاراتها وما تعلمته طوآل سنواتها الدراسيه
فأجدها مصب اهتمام جميع الذين تذكروا قطاري وحثوا الخطى للحاق بها لكنها في الحقيقة وكمآ يقولون اقرانها :
وكما هي تقول :
انها لا تفقه شيئا من هذا العلم بل في كل يوم ترجع الى بعض المراجع لترى ما ينفع هذا وما يضر ذآك
لااااا
وأزيدكم من الشعر بيت
:th1 (148):
بعض المصطلحات الـ E ليست ملمّه بها بل تحتاج الى يوم كآمل لتنسق تقريرًا لحآلة معينة مع الاستعانة ببعض المعآجم
لقد تحسرت خريجتي تلك واكتشفت انها لاتملك مني سوى وثيقة تخرج ختمت بها الاسم والتقدير )
يقولون بـ ان :
القائمين عليّ
طآمحون جدا لحدود ان تفكيرهم يقتصر ع النجاح بغض النظر الى آليته /
فالمهم
ان الجيل جميعهم ينجحون من تحت يدي حتى لو كان نجاحهم مجررد ورقة
و إن حملت أرقام إلا انهم كمن يحمل الأوراق بدون أن يفهم دلالاتها الرقمية ..!
مشكلتي و من يعتلي عرشي في الخلط بين " الثقافة " و " الاختصاص " ..
فعندما ينظرون الى كم المواد التي يدرسها طالبي في تعليمي العام
سيقولون أن الهدف من هذا الكم " معرفة شيء عن كل شيء "
و هو المفهوم الذي يعرفونه عن الثقافة ..!
بينما ينظرون الى تعليمي العالي بأنه يتعلق بالاختصاص و مفهومه " معرفة كل شيء عن شيء " ..
و مع أنّ الفرق واضحٌ هنا إلا أنهم يظلموني كثيرا :th1 (119):
نعم
يظلموني بقولهم :
تعليمنا يخرج عن نطاق هذه المفاهيم إلى مفهوم النتيجة بدون التفكير بالناتج ليكون ما نقوم به محدد بالتعريف
" لا نعرف شيئاً عن أي شيء ..! " فكل ما يحصلون عليه نجاح في حدود ورقة .. فيها أرقام .. و حاملها خالي الوفاض ..!
يقولون عني :
بـ اني تعليم فآشل لأنني ذو محتوى فآرغ وخطط واستراتيججيات وطرق تدريس
لا تسسمن ولا تغني من جوع
لذلك من يتخرج من تحت يدي يكون ناسيا كل معلومة :th1 (108):
حصل عليها من مذاكرة المادة ودراستها.. وان ذلك
خير دلالة على أنّ عمليتي التعليمية كلها " فشوش " ..!
فأنا أرى أنني اصل نجاح المجتمعات ورقيّها :th1 (154):
وهم يقولون ..
انني مجرد ورقة أرقام لا تتعلق بحقيقة النجاح مطلقا ..
لذلك انا وطلابي نمثل الفشل بجدارة ..؟ فما الذي يجعلهم يدرسون خارجا ..
:th1 (72):

مآ رأيكم أنتم ..
أتوافقونهم الرأي ..
../
:th1 (97):
كح
كح
جيبوا لي قهووة



كــــــــآم //
جمآعة سآهر ..
موضوعي مفتوح
لم يختم بـ ( قلمي - م ن - مع التعديل والحذف - نقل بتصرف )
شوفو شغلكم طبطب ..!
و اذا تبغون مساعده حآضرين
:th1 (77):

خــيــآل
0 20th March 2012, 07:0:03 AM
../
نسيت اقول لكم
حجز المقآعد ممنوع وسيحذف ان وجد
ان يترك موضوعي هكذا خير من
(موضوع ....
لي عوودة ..)
~

المحارب10
0 20th March 2012, 03:0:38 PM
الحقيقة أنني أوفقه في بعض ما يقول وأخالفه كذلك
ربما كان من أسباب فشل مشاريعه هو المتلقى رغم أنه لم يفشل بالكلية
فمتلقي الآن غير متلقي الأمس وهذه أول الفروق
وكذلك البث الفضائي له الدور الأكبر في الفشل فالطفل يتربى على توم وجيري وعندما يذهب للمدرسة يصطدم بواقع غير
وأيضا المستجدات العصرية لها تأثير كذلك لأنها تحتاج الإمكانات المالية والبشرية وتحتم عليك بعث طلابك للخارج ليتعلمو أولا آلات التعليم ومستجداته ويعلموها للمعلمين ثم بدوره المعلم يصطدم بواقع يحتاج منه الكثير فهي عندنا تأتي لنا يتدرب عليها المعلم في يوم او يومين وهذه لا تكفي لإجادته لها
ولأن سياسة الوزارة أقرب للعشوائية يتعذب معها التعليم والمتعلم
لقد سبقنا العالم ومشكلتنا أننا نريد أن نلحق بهم بسرعة فنحاول تطبيق ما تأسسو عليه منذو سنوات في يوم أو يومين وهذا مستحيل
لماذا نأخذ كل ماهو جديد في التعليم ونفرض تطبيقة بسرعة قصوى ؟
لماذا لا نهيئ له المكان والبيئة المناسبة قبل تطبيقة ؟
لماذا لا نكون واقعيين ؟ ونبدأ من الصفر ولا ننظر لغيرنا بل نطور أنفسنا ولو كان ذلك ببطء ,,
عدة تساؤلات تطرح , والمثل الشعبي يقول (( أكل العنب حبه حبه))
حتما سنلحق بهم حتى ولو طال الزمن أما بطريقة العشوائيات والبرامج التي تطبق لدينا سنتعثر كثيرا
طبعا بدأت المشاريع في عصر الرشيد وصرف عليها ملايين الريالات ولكنها توقفت من بعده وبدأنا بمشاريع أخرى وهكذا كل ماجاء وزيرا
أخي العزيز ستعاني كثيرا ونسأل الله لك الشفاء والصحة والعافية لأنه لو الله ثم أنت وطلابك لما سارت بنا السفينة نحو الأحسن
ورغم السلبيات التي ذكرت والسلبيات التيلم أذكر لازلت بخير وطلابك كذلك ولكننا نطمح في المزيد
والحديث يطول في هذا الموضوع ولكني أكتفي بهذه وأترك البقية للبقية
خيال طرح راقي كعادتك سلمت يداك وبورك فيك
دمت بعز

خــيــآل
0 21st March 2012, 12:0:09 AM
../
اهااا يعني
العذر ليسس بي انا ولا بالكتب العذر بالطالب نفسسه ومن جهه آخرى فيكم أنتم ايها المعلمون
هل لاحظت كل يوم كيف يصبح الطالب وكيف يتعلم ..؟
الطالب كل يوم يذهب للمدرسة محملا بكتبي التي يتكلمون عنها بأنها اثقال
.. ( يريمها بكل جششع على الطاولة المدرسية ) الطالب يأتي يتعلم
انا أشعر أن المعلمين الذين تحت ظلي
هدفهم الأشغال وليس التعليم فهم يجرون ليُنهوا المنهج وبـ الشيطآن فالطآلب فهم أم لم يفهم
فيقومون بما يسكتون به القآئمين من وزآرة ومشرف فقط

لماذا نأخذ كل ماهو جديد في التعليم ونفرض تطبيقة بسرعة قصوى ؟
لماذا لا نهيئ له المكان والبيئة المناسبة قبل تطبيقة ؟
لماذا لا نكون واقعيين ؟ ونبدأ من الصفر ولا ننظر لغيرنا بل نطور أنفسنا ولو كان ذلك ببطء

ممتآز
.. جميل جدا
هذا ما اريده فرض كل جديد لدي عليكم وع الطلاب
لكن هل ستأخذونها بعين الجديه ..؟
طبعا لا .. بل ستنتقدون وتشتكون وتطآلبون بعدم توآجدها وفرضها
انتم شعب تعودتم ع الرآحة والاستجمآم ولا تحبوون التعليم المكثف المفيد المهم بمعلوماته وطرقه وتعليمه
لحظة ..
انت تناقض نفسك ..
تريد تطبيق كل ماهو جديد ثم تساءلت لما لا يتم تهيئة الطالب والمعلم لهذا ..؟
الا ترى أن هذا سيأخذ وقتًا وجهدًا وفي نهآية الأمر نجدكم كمآ انتم لم تستعدوا لشي
بل يمكن الأقتصار على هذا الاستعداد بدورات شهريه حتى لا يضيع وقتنا ونستطيع ان نلحق بـ الركب ..
وان أصبحنا واقعيين ..
لن ننجز شيئا .. لما ..؟
لأن الوآحد منكم سيعتمد على الذي هو أكبر منه حتى يصل الأمر الى وزيري
وهو .. لن يكلف نفسه بـ التفكير في أمركم ..
~

أراسيل
0 21st March 2012, 02:0:19 AM
شيء رائع جداً ان تحرص خريجتك على تطبيق ما تعلمته
وشي محزن عندما تتخرج وهي كم تقول لا تفقه شيء :th1 (19):
ولكن جميل جداً ان تبحث خريجتك وتقرأ كي تطور نفسها وتستفيد وتفيد
قال الشافعي رحمه الله: حق على طلبة العلم بلوغ غاية جهدهم في الاستكثار من العلم
وقال سعيد بن جبير: لا يزال الرجل عالماً ما تعلم فإذا ترك التعلم
وظن أنه قد استغنى واكتفى بما عنده فهو أجهل ما يكون
وأنشد بعض العرب.....
و ليس العمى طول السؤال وإنما = تمام العمى طول السكوت على الجهل
وكان جماعة من السلف يستفيدون من طلبتهم ما ليس عندهم.
اين نحن من ذلك معلم يستفيد من طالب استحالة
طلاب عقولهم فارغه الامن رحم ربي
ومعلمين لا يتنازلون ان يسمعوا ااو يستفيدوا من طلبتهم
قد يكون في نظرة لا يليق به ان يسمع ويستفيد من طالب هو أكبر منه سناً وعلماً
يقولون عني :
بـ اني تعليم فآشل لأنني ذو محتوى فآرغ وخطط واستراتيججيات وطرق تدريس
لا تسسمن ولا تغني من جوع

للاسف التعليم في جميع الدول العربية<<< ليس بفاشل كماقلت
ولكن يحتاج إلى تغيير واهتمام.....
مشكلتنا تبدأ من القمة خطط ودراسات.....الخ) لفتره معينه
ثم يأتي من بعده من يرى انها دراسات فاشله و يبدأهو من الصفر بخطط ودراسات جديدة
وهكذا نعيش في دوامه من الأصفار كل مرة نبدأ من الصفر.............
مشكلتك هي انك تحتاج من يسمعك في تحديد الأجزاء في المنظومة التي تحتاج إلى تغيير وتطوير
ولكن هل من المنطقي أن تتطور بلا تغيير؟
كل الشكر ااختي خياآآآل على طرحك الراقي
الله يعطيك العافيه

المحارب10
0 21st March 2012, 12:0:15 PM
عمرك ماكنت السبب ولكن الكيفية هي السبب
وعندما تقول أنني أناقض نفس عن نفسي لم أرى ذلك
أنا أقول نبدأ من الصفر ونأخذ الجديد الأولى فالأولى ونهيئ له البيئة والمكان والمتطلبات
أين الناقض ؟
نبدأ بالتطبيق على خريجو الجامعات والكليات حتى يكونو مهيئين له
ونجهز مدارسنا بالتجهيات المناسبة لكل ماهو جديد ونعطى دورات مكثفه المعلمين ونبدأ بعدها
هذا رأيي.
شكرا لك خيال مرة أخرى

عاشق جريح
0 22nd March 2012, 01:0:52 AM
السلام عليكم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لقد كتبت رداً ولكن لانقطاع الانترنت الدائم قد مسح ما كتبت ولكن هذا بعض من مضمونه ،،،،،،،،،
ألأخت الفاضلة خيااااال ،،،،،،،،،،،،،
للأسف التعليم في أغلب البلدان العربية أصبح محكوماً محلياً وعالمياً وقد أعدت دراسة من أساتذة عرب
ينص بعض ما ذكر في هذه الدراسة على أن أكثر القادة العرب يبذلون الغالي والنفيس كي يبقى الشعب غير متعلم
أو لا يفقه ما يتعلمه أو لا يحتاج لما أُعد له من مواد تعليمية وهذا بعض ما صوِّر لهم
من أن الشعب إن تعلم فسيناقش وإن ناقش سيطالب بإصلاحات وإن لم تلبّى لهم مطالبه فسيقوم بعمل
ثورات تطالب بتغيير الأنظمه أو هي نصائح من بعض مستشاريهم
أو أنها توجيهات لمن منّاهم بمد يد العون في حالة نشوب ما يعكر صفو حكمهم ،،،،،،،،،،،،،
إذن كيف للتعليم أن يستمر فضلاً عن أن يتطور ،،،،،،
ثم ألم نسمع عن بعض أبناء العرب الذين نالوا براءة اختراع في شتى مجالات العلم أين هم الآن !!!!!!
فإن ماتوا أليس من حقنا تقديم واجب العزاء لمن أنجب أولئك الأفذاذ ،،،،،،،،
أكتفي بذلك يقيناً مني أن من سبقنى بالتعليق على الموضوع ومن سيأتي بعدي ليعلق فإضافاتهم
ستكون أنفع وأوفى ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
بورك فيك أيتها الفاضلة وفي الجميع ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

خــيــآل
0 22nd March 2012, 10:0:03 PM
مشكلتنا تبدأ من القمة خطط ودراسات.....الخ) لفتره معينه
ثم يأتي من بعده من يرى انها دراسات فاشله و يبدأهو من الصفر بخطط ودراسات جديدة
وهكذا نعيش في دوامه من الأصفار كل مرة نبدأ من الصفر.............
مشكلتك هي انك تحتاج من يسمعك في تحديد الأجزاء في المنظومة التي تحتاج إلى تغيير وتطوير
ولكن هل من المنطقي أن تتطور بلا تغيير؟


../

أحسنت ِ ..
سؤالي هنآك ..
كيف أكون تعليمًا متميزًا ..؟
أريد ان أعرف اين الخلل في هذا التعليم
لأن التساؤل عن وجود خلل من عدمه أمر يفترض أنه صار واضحًا عند المسؤولين
ويجب أن نتجاوزه للبحث عن مكمن الخلل الحقيقي وراء تردّي الأوضاع التعليمية عامًا إثر عام
مع ما يقابل ذلك من زيادة المخصصات المالية ووفرة الإمكانات اللازمة لكي يتبوأ التعليم في بلادنا أفضل المراتب وأحسنها على مستوى العالم

~

خــيــآل
0 22nd March 2012, 10:0:20 PM
عمرك ماكنت السبب ولكن الكيفية هي السبب
وعندما تقول أنني أناقض نفس عن نفسي لم أرى ذلك
أنا أقول نبدأ من الصفر ونأخذ الجديد الأولى فالأولى ونهيئ له البيئة والمكان والمتطلبات
أين الناقض ؟
نبدأ بالتطبيق على خريجو الجامعات والكليات حتى يكونو مهيئين له
ونجهز مدارسنا بالتجهيات المناسبة لكل ماهو جديد ونعطى دورات مكثفه المعلمين ونبدأ بعدها


../
نعم ..
لكن اهم مشكلة لتدني مستوى طلابي تكمن في إعداد المعلم
حيث ان إعداده مازال دون المستوى المطلوب فمازال إعداده في جامعاتي متباينا
اليس من الأولى الإعتناء بإعداده قبل المنهج والإمكانيات ؟وان يسند هذا الإعداد لمؤسسات تربوية متخصصة
وتحت إشراف وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم
~

خــيــآل
0 22nd March 2012, 10:0:33 PM
للأسف التعليم في أغلب البلدان العربية أصبح محكوماً محلياً وعالمياً وقد أعدت دراسة من أساتذة عرب
ينص بعض ما ذكر في هذه الدراسة على أن أكثر القادة العرب يبذلون الغالي والنفيس كي يبقى الشعب غير متعلم
أو لا يفقه ما يتعلمه أو لا يحتاج لما أُعد له من مواد تعليمية وهذا بعض ما صوِّر لهم
من أن الشعب إن تعلم فسيناقش وإن ناقش سيطالب بإصلاحات وإن لم تلبّى لهم مطالبه فسيقوم بعمل
ثورات تطالب بتغيير الأنظمه أو هي نصائح من بعض مستشاريهم
أو أنها توجيهات لمن منّاهم بمد يد العون في حالة نشوب ما يعكر صفو حكمهم ،،،،،،،،،،،،،
إذن كيف للتعليم أن يستمر فضلاً عن أن يتطور ،،،،،،
ثم ألم نسمع عن بعض أبناء العرب الذين نالوا براءة اختراع في شتى مجالات العلم أين هم الآن !!!!!!

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

../
حيآك الله
هل تستطيع منآهجي ان تكون حيآديه ولا تدخل في دائرة السياسة التعليميه ..؟
~

زائرة مكة
0 22nd March 2012, 11:0:07 PM
السلام عليكم
ذكرتيني عندما كنت ادرس بالجامعة
كنت اجتهد لاني كنت اعرف ان ما اتعلمه ينطبق على مدى نجاح عملي
بالمستقبل
لاني كنت اقول في نفسي اني اذا لم اتعلم بالجامعة
فاين سأتعلم خطوات عملي
و بالفعل كنت محقة كثيرا
اما عن الظاهرى التي تتحدثين عنها فهي منتشرة بدرجة فوق
ما تتصورين الا درجة انه لو كفلتي مثلا متخرج من الجامعة
ان يدرس او حتى يحل تطبيق من تطبيقات
لوجدتي انه يعجر عن حله
و اني ارى ان تحقيق النجاح بالمعنى الحقيقي يكون على عاتق
الاساتذة و الدكاترة ضف الى ذلك رغبة و اجتهاد طلاب العلم
شكرا لك خيال

المحارب10
0 23rd March 2012, 12:0:36 AM
لا ياخيال اعداد المعلم أيضا يحتاج لتغيير منهج الجامعات والكليات
كيف تعلمني منهج لا يطبق على عملي
العملية تكاملية ولكن يجب التجهيز لها من الصفر كما أسلفت سابقا
الطالب الجامعي يتقبل التغيير أما مادونه لا يقبل بل يعتبره دخيل عليه لذا لماذا لا ندرس طلبة الجامعات ما يتعلمه البقية لكي يطبق بالميدان
ولا ننسى البيئة المدرسة وتحقيقها فهي من أهم الأمور كذلك.,
كثيرة هي المدارس المستأجرة كثيرة المدارس الحكومية الغير كاملة التجهيز
وعندما يأتي الوزير لزيارة المدارس يذهبون به الي مدرسة نموذجية ويتخيل أن كل مدارس المنطقة مثلها وهكذا
يعني لا تجهيز ولا منهج ولا إعداد ولا بيئة والباقي عليكم
كيف يرتقي التعليم وكل هذه العوائق أمامه
والحمد لله ماشيه بالبركة .

خــيــآل
0 23rd March 2012, 06:0:15 AM
../
ولوج تقديرا لـ ولوج
حيآكِ الله زآئرة / أبو خالد
حاليا لا مجآل للنقااش
لي دخول آخر في وقت افضل للرد عليكم
~

خــيــآل
0 25th March 2012, 05:0:11 AM
و اني ارى ان تحقيق النجاح بالمعنى الحقيقي يكون على عاتق
الاساتذة و الدكاترة ضف الى ذلك رغبة و اجتهاد طلاب العلم


../
صحيح ..
ويجب علينا تطويرهم ايضا
لكن ليس بالطريقة الموجودة الآن
المعلم يعطى دورة تدريبيه لمدة اقل من انها تقال دورة
ثم لآ يطبق شيئا ع ارض الوآقع مجررد كلام أورااق فقط
التعليم لدينا حفظ وتعليب أكثر من كونه فهم وتطبييق
~

خــيــآل
0 25th March 2012, 06:0:19 AM
لا ياخيال اعداد المعلم أيضا يحتاج لتغيير منهج الجامعات والكليات
كيف تعلمني منهج لا يطبق على عملي
العملية تكاملية ولكن يجب التجهيز لها من الصفر كما أسلفت سابقا
الطالب الجامعي يتقبل التغيير أما مادونه لا يقبل بل يعتبره دخيل عليه لذا لماذا لا ندرس طلبة الجامعات ما يتعلمه البقية لكي يطبق بالميدان
ولا ننسى البيئة المدرسة وتحقيقها فهي من أهم الأمور كذلك.,
كثيرة هي المدارس المستأجرة كثيرة المدارس الحكومية الغير كاملة التجهيز
وعندما يأتي الوزير لزيارة المدارس يذهبون به الي مدرسة نموذجية ويتخيل أن كل مدارس المنطقة مثلها وهكذا
يعني لا تجهيز ولا منهج ولا إعداد ولا بيئة والباقي عليكم
كيف يرتقي التعليم وكل هذه العوائق أمامه
والحمد لله ماشيه بالبركة .

../
يجب أن لا ننسى ان خريج الجآمعه
هو خريح التعليم ..
لابأس ان كان بداية التطبيق ع الطلاب الجآمعيين ولآبأس ان تغيرت المناهج بشررط :
هذا التغير يكون تغيرا عقليا لاحشوا مبهم لمعلومات لا تليق بـ أعمارهم وتوسع مدآركهم
والأهم .. عدم المسآس بـ الدين .. كُثر هي المناهج المعدلة والمحذوفة منها بعض القيم الدينيه او تلبيسها
وَ
العناية بالمدارس وتجهيزها بما يناسب التطلعات المستقبلية
حيث أن مدارسنا كما ذكرت في الغالب منازل مستأجرة
والحكومية الجديدة رديئة التنفيذ وفصولها ضيقة جداً و .. ..
~

خــيــآل
0 25th March 2012, 06:0:31 AM
.../

كم ممتع الوقت الذي قضيته معكم هنآآ > لو ما أنهي الموضوع اعررف نفسي مستحيل اسكت رآح أطلع من كل كلمة حوآر :th1 (83):
شكرًا لمآ جادت به أقلامكم هنآآ
الكآدي لـ توآجدكم

وَ .. ختاماً
التعليم لايؤتي ثماره إلا إذا آمن جميع أفراد المجتمع بأهميته ووكل الأمر فيه لأهله

~
ن هـ

سندس 2009
0 01st April 2012, 09:0:01 AM
تسلم الايادي اختي خيال کنت ابي اکتب رد بس الجوال علق
وكمان انتي شكلك انهيتي الحوار
طيب
مين تختارون البطل يكون في الفكره الرابعه ؟

خــيــآل
0 04th April 2012, 09:0:48 PM
../
حيآك ِ الله سندس
رب ِ يسلمك ِ
انتي مين تشوف البطل الجآي ..؟
~

سندس 2009
0 07th April 2012, 08:0:38 AM
../
حيآك ِ الله سندس
رب ِ يسلمك ِ
انتي مين تشوف البطل الجآي ..؟
~

ويسلمك اخيتي
ترجعين لنا بالسلامة ان شاء الله
واتمنى البطله تكون الأستاذة ملاك