المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جبل الكعبة


صقـ مكة ــر
0 18th April 2012, 08:0:06 PM
السلام عليكم .. جبل الكعبة هو أحد جبال مكة القريبة من الحرم الشريف ويقع ما بين الشبيكة وحي جرول وهو اقرب نقطة من جرول الى الحرم وقد شق هذا الجبل شارع يسمى بنفس الاسم يؤدي للحرم ويرجع سبب التسمية وسنتها الى العام 1040 هـ عندما أخذ السلطان العثماني مراد خان حجارة بناء الكعبة التي هي الآن من هذا الجبل وذلك حين تصدعت وسقطت جدران الكعبة عام 1039هـ جراء الامطار الغزيرة التي هطلت على مكة في ذلك العام في يوم الأربعاء 19 شعبان سنة 1039هـ استمرت إلى ليلة الخميس , جرى منه سيل وفيضان كبير لم تشهد مكة مثله قط وأغرق المسجد الحرام إلى نصف جدار الكعبة , فسقطت جدر الكعبة الواحد تلو الأخر وذلك في عهد أمير مكة الشريف مسعود بن إدريس بن حسن فعملت الإجراءات اللازمة من أخذ مقتنيات الكعبة وحفظها وتنظيف المسجد الحرام واجتماع العلماء وأهل الحل والعقد للنظر فيما يمكن عمله لإعادة بناء الكعبة , وانتهى القرار بالكتابة إلى السلطان مراد خان , ثم عمل ستار خشبي حول الكعبة يبعد عنها من جميع جهاتها ستة أذرع .. وابتدأ العمل في أواخر جمادى الأول لعام 1040 حتى اليوم الثاني من شهر ذي الحجة لعام 1040هـ .

وممن سكن هذا الجبل واطرافة عدة قبائل وعوائل نذكر منها على سبيل المثال لاالحصر :

بيت آل الشريف الكريمي الذين كانوا يسكنون الى عهد قريب (قبل سنوات) قلعة جدهم الذي كان حاكم مكة في وقت من الزمن والتي لازالت بعض اثارها موجودة الى اليوم .. وجاورهم في السكن في جبل الكعبة آل العبادي والذين كانو أكثر سكان الجبل عددآ ودورآ حيث لهم حارة في الجبل وأيضآ ممن سكن الجبل آل العمري والنهاري والعطاس والميرابي والبرنية واللبني والمطوف برهان سيف الدين وبيت رزق واللبان والبنقش وغيرهم كثير .

وينتظر جبل الكعبة الآن دورة في التطوير حيث انة سيمر منة طريق دائري فوق مواقف السيارات الآن بالرغم من انة تم إزالة منازل من الجبل قبل اكثر من عشر سنوات ولازال بعض ممن تبقى من المواطنين يسكنون هناك .

دمتم سالمين

أراسيل
0 19th April 2012, 01:0:34 AM
كل الشكر اخي الكريم
معلومات قيمة
الله يعطيك العافية

زائرة مكة
0 20th April 2012, 12:0:45 AM
بارك الله فيك