المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الحج: هيكلة جديدة لمؤسسات الطوافة


alnour
0 17th October 2012, 07:0:22 AM
وزير الحج: هيكلة جديدة لمؤسسات الطوافة

عكاظ (جدة)
كشف وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار عن تسلم مجلس الوزراء الأسبوع الماضي مشروع (تنظيم مؤسسات الطوافة) لإعادة هيكلة المؤسسات، وتحديد هويتها ومهامها التنفيذية بدقة، وأعلن أمام الحضور في حوار المسؤولية المشتركة في مجمع عكاظ الصحفي في جدة البارحة «إعادة النظر في التوريث داخل مؤسسات الطوافة، وكسر احتكار عوائل وأسر محددة في تسيير شؤونها، والمساواة بين أبناء الظهور وأبناء البطون وفق الضوابط الشرعية، وإسناد إدارتها إلى مختصين من خارجها». وقال «أنا أعلم أن بعض المطوفين لا يناسبهم ذلك وبعضهم قد يناسبه، ولكن الواقع يحتم علينا المعالجة الجادة، فهي معضلة كبرى أمام استراتيجيات الحج، لا أن نرتكز على نظام قديم له أكثر من 70 عاما». وأفصح وزير الحج عن الرغبة في عمل مزيد من الضبط والتقنين في أداء مؤسسات الطوافة والارتقاء بمستوى الأداء، ما دفع إلى ضرورة تنظيمها إذ ليس لهذه المؤسسات هوية محددة، والحاجة تحتم ضرورة تحديد هذه الهوية بشكل واضح وهل تعمل كمؤسسات ربحية أم غير ربحية، فضلا عن عدم وضوح رؤوس الأموال والقيمة النقدية في موازناتها، وعدم تحديد أدوار مجالس الإدارات التي تمارس كل الأدوار الإشرافية والتنفيذية، ما يدعو لفصل إدارتها عن ملكيتها، وإسنادها إلى مختصين، وإن كانوا من خارج المؤسسة بدلا من أبناء الطائفة.

وأبدى وزير الحج إصراره على معالجة «توريث المهنة» في هذه المؤسسات، وقال «أنا أعلم أن بعض المطوفين لا يناسبهم ذلك وبعضهم قد يناسبه، ولكن الواقع يحتم علينا المعالجة الجادة، فهي معضلة كبرى أمام استراتيجيات الحج، لا أن نرتكز على نظام قديم له أكثر من 70 عاما». وفي ما يخص المؤسسة الأهلية للأدلاء، قال «هنالك مشروع لخلق منافسة جديدة بين المؤسسسات في المدينة».
المرأة في الانتخابات المقبلة
وأوضح الدكتور بندر حجار أن المرأة شاركت في انتخابات مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف السابقة، وسيكون لها دور ذو فعالية أكبر في القريب بمشيئة الله تعالى وكشف عن رفع الوزارة بحاجتها إلى توفير 50 وظيفة نسائية ضمن الموازنة المقبلة، وفق رؤية مجلس الوزراء بأهمية إشراك المرأة في العمل الإداري الحكومي.
كما كشف وزير الحج عن إعداد استراتيجية شاملة لتطوير خدمات الحج على مدى 25 عاما المقبلة، بعد دراسة الزيادة المطردة في الحج والعمرة، بحيث تتعامل مع الحجاج والمعتمرين حيث تتعامل الوزارة سنويا مع نحو 10 ملايين فرد تقريبا يمثلون الحجاج والمعتمرين من داخل المملكة وخارجها، وتتعامل مع نحو 5 آلاف شركة ومؤسسة من شركات ومؤسسات القطاع الخاص (داخل المملكة وخارجها) سنويا. وأوضح الدكتور حجار أنه تم تشكيل فريق علمي من 7 وزارات وهيئات هي الداخلية والخارجية والصحة والنقل والحج وهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وهيئة تطوير المدينة المنورة، في مقابل مشاركة مراكز أبحاث وشركات استثمارية، تمخض عن اجتماعاتها المتعددة وضع الملامح العامة لهذه الاستراتيجية الكبرى، المتوقع إنجازها نهاية العام الجاري.
لا وقوف في المنافذ
وبين وزير الحج في حوار المسؤولية المشتركة تفاصيل وملامح مشروع المسار الالكتروني الذي وافق عليه مجلس الوزراء، وقال «المشروع يربط منظومة متكاملة من وزارات الداخلية والخارجية والحج والطيران المدني في مسار واحد، إذ يمكن المشروع الحاج قبل إصدار التأشيرة له من اختيار مستوى الخدمة، وتحديد السكن، ويدفع الكترونيا تكلفة متطلبات الحج من إعاشة وإسكان، بجانب التنسيق بين السفارات والقنصليات والجوازات في مسح البصمة من بلد الحاج، ما يسهل مروره ويحول دون وقوفه عند المنافذ الجوية والبرية والبحرية».
آلاف الشيكات
وأكد وزير الحج أن مشروع المسار الإلكتروني للحج يتضمن عملية (الدفع الإلكتروني) لقيم أجور الخدمات التي تتم حاليا عن طريق دفع آلاف الشيكات إلى مكتب الوكلاء الموحد بطريقة يدوية، وقد يصادف أن يكون بعضها دون رصيد، ما يعيق صرفها، والمسار الإلكتروني سيقضي بإذن الله على هذه العقبات.
المبيت في منى
وأبدى الدكتور حجار رغبة الوزارة في توسيع برنامج «الحج المخفض»، وإتاحة المبيت لحجاج خارج منى في الأحياء المجاورة كالعزيزية، بحيث يؤدي ذلك إلى خفض تكلفة الحج، مشددا على وضع ضوابط صارمة تمنع دخول الحجاج ليلا إلى المخيمات في منى وتوجب ترخيص المساكن المهيأة لهم في العزيزية.
وألمح وزير الحج إلى تقدم 9 شركات هذا العام لمشروع «الحج المخفض» وإسكان الحجاج المسجلين لديها خارج منى، مشيرا إلى جواز ذلك شرعا عند بعض المذاهب الفقهية، كالمذهب الحنفي مثلا حيث يحرص الحجاج الأتراك على المبيت خارج منى.

زائرة مكة
0 17th October 2012, 10:0:48 PM
الله يعطيك العافية

المحارب10
0 19th October 2012, 04:0:38 AM
الله يعطيك العافية

ღملاكღ
0 19th October 2012, 01:0:38 PM
باارك الله فيك