المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقنيات فوتوشوبية: الحصول على الصورة التي تريدها.


khaled-73
0 03rd April 2006, 03:0:56 PM
تقنيات فوتوشوبية: الحصول على الصورة التي تريدها.

لا تتوقف عملية إنتاج الصورة عند التقاطك للصورة بواسطة الكاميرا. حالما يتوفر لديك محرر صور فإنك تنتقل إلى مرحلة أخرى من تحرير الصور (مثل الفوتوشوب).

سوف نتطرق في هذا الشرح إلى المبادئ الأساسية للتعامل مع الصور، بإمكانك حفظ أو طبع هذا الشرح والرجوع إليه وقتما تشاء. ونبدأ بتعلم المفاهيم الأساسية مثل استيراد الصور إلى تصحيح الألوان وقص الصور واستعمال الماسك والفلتر، بالإضافة إلىالتطرق إلى تقنيات خفية وحلول لبعض المشاكل.

تقــديــــــم

ضبط إعدادات الألوان لجهاز العرض

قبل أن تفتح أي صورة في برنامج الفوتوشوب، أول شيء يجب أن تقوم به هو تحسين مساحة العمل.
بما أنك تعامل مع البيكسل في التقاط الصور، أيضاً البيكسل يتم عرضها في الشاشة، إذا عليك التأكد من أن الشاشة معدلة بشكل صحيح لإعطائك الألوان والتفاصيل المطلوبة.

توجد إعدادات ألوان قياسية للصور والرسومات، لكن لا يوجد مثيلها لأجهزة العرض (الشاشة). العلاقة بين الفولتية المطبقة على الشاشة وبين السطوع هي علاقة لا خطية. بمعنى، في نظام الألوان RGB إذا كانت البيكسل في أقصى قيمة لها وهي 255، وقمنا بتغيير القيمة إلى 127 (نصف القيمة الأصلية) هذا لن يعطينا نتيجة بصرية بمقدار نصف سطوع الأصل. بدلاً من ذلك، العلاقة تتبع تغير قيمة الغاما gamma.

ماهية غاما؟

وظيفة رياضية، بمعنى هي علاقة بين سطوع البيكسل (نقاط الشاشة) والقيمة العددية لتلك النقاط. بمعنى أبسط، الغاما تؤثر في سطوع وإشباع الألوان للصورة.
الشاشة التي تكون ذات غاما غير صحيحة سوف تعرض صوراً داكنة. بينما العكس، التصحيح الفائق للغاما سوف يعرض صوراً باهتة. على كل، تدرجات الألوان سوف تتغير من الشاشة إلى الورقة المطبوعة.

ضبط الشاشة

ضبط جهاز العرض يجب أن يكون أول شيء تقوم به. عدم القيام بعملية الضبط ينتج عنها عرض ألوان غير دقيقة أو وضاحة ومختلفة عما يطبع. توجد عدة تطبيقات للقيام بعملية الضبط، سنناقش ذلك لاحقاً.
بدياة يجب أن تكون خالية من الوهج، بعض الناس يستخدمون واقياً (مرشحاً) على الشاشة. عند بدياة تشغيل الجهاز انتظر مدة 30 دقيقة لتسخين واستقرار الشاشة قبل البدء في عملية الضبط. لا بأس أيضاً بوضوع خلفية ذات لون رمادي لسطح المكتب أو خلفية مساحة العمل لأن ذلك يمكنك من ضبط وتعديل الألوان على الصور بشكل أفضل.

فتح الملفات في الفوتوشوب

بعد ضبط مساحة العمل وإعدادات الشاشة، عندها بإمكانك الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي فاتح الملفات.
يدعم الفوتوشوب العديد من الصيغ. بإمكانك فتح وتحرير ملفات مثل JPEG و GIF، لكن في الأحيان تحتاج لشيء أكثر من مجرد فتح ملف، مثل استيراد صورة من مصدر خارجي (مثل كاميرا تصوير رقمية، سكانر، أو حتى كاميرا تصوير فيديو).

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

استيراد الملفات من السكانر

استيراد ملفات من مصادر خارجية يتطلب استخدام قوائم أخرى. في حالة استيراد من سكانر فإننا نستخدم نظاماً يعرف بـ TWAIN. معظم أنواع السكانر تقريباً تكون متوافقة مع الفوتوشوب.
تتفاوت واجهات TWAIN بين شركة وأخرى لكن مكانها هو نفسه في الفوتوشوب. إذا كانت لديك كسانر فإنك سوف ترى اسمها موجود ضمن قائمة في الفوتوشوب.

استيراد ملفات EPS

يتم فتح ملفات الصور بسهولة في الفوتوشوب، لكن البعض يتطلب تأكيدات أخرى. مثل EPS أو Encapsulated PostScript فهي نوع من الصيغ مصممة خصيصاً لتحوي معلومات الصور والمتجهات مع بعض. بمعنى أن ملف EPS واحد قد يحوي صورة وكتابة (متجهات). أكثر الناس استخداماً لهذه الصيغة هم الذين يريدون إضفاء المزيد من التأثيرات على عملهم ( بعد تصديره من Adobe Illustrator أو Macromedia FreeHand مثلاً). هذه الصيغة أصبحت الجسر بين الفوتوشب وبعض التطبيقات الأخرى التي تدعم صيغ حفظ مثل TIFF أو JPEG.

ملاحظة:
إن عملية فتح ملف EPS هي تماماً كفتح كلف PDF، مع مع اختلاف أساسي، وهو أن عند استيراد ملف PDF يتم السؤال أي صفحة من الملف تريد، على افتراض أن ملف PDF مكن من عدة صفحات.

فتح ملفات EPS

بإمكانك فتح هذه النوعية من خلال أمر Open في القائمة، لكن الفوتوشوب يتعامل بطريقة مختلفة مع هذه الصيغة.
فعند فتح الملف فإن الفوتوشوب يقوم بتحويل المتجهات إلى بيكسل (نقاط على الشاشة)، لأن ملفات EPS لا تخزن أي معلومات خاصة بالدقة أو الحجم.

عند فتح الملف تظهر هذه النافذة، والتي من خلالها تستطيع تحديد العرض والارتفاع والدقة.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

قبل أن نمضي، دعونا نلقي نظرة على الدقة resolution (درجة الوضوح). عند تخزين (تصدير) الملف EPS فأنت لا تحدد أي دقة، هذا يعني أنه عند فتح الملف بالفوتوشوب تسطيع تحديد أي درجة دقة دون أي خسارة في النوعية. لكن بالحد الأقصى لدقة الصور المتضمنة في ملف EPS.

كيف نعرف الحد الأقصى لدقة الصورة؟ بأن نفتح الصورة في الفوتوشوب ونختار Image ثم Iamge Size ولاحظ الرقم الذي في خانة Resolution هذا يكون الحد الأقصى لدقة الصورة.

تحديد الدقة عند استيراد ملفات EPS يكون حسب استخدام الملف، فمثلاً إذا كنت ستطبع العمل على طابعة نفثية Inkjet فإن دقة 300 - 600 معقولة. وإذا كنت ستنشر العمل على الإنترنت فإن دقة 72 جيدة. لا تستعمل أرقاماً غير ضرورية وكبيرة لأن ذلك قد يسبب توقف جهازك، وتذكر بأنه بإمكانك إلغاء نافذة الاستيراد والبدء من جديد.

هناك خيارات أخرى في نافذة استيراد ملفات EPS، كتحديد نوعية نظام الألوان. هذا مهم جداً لأن الفوتوشوب يُظهر كل لون حسب نظام الألوان المعتمد. أنظمة الألوان الرئيسة هي: RGB (أحمر، أخضر، أزرق Red, Green, Blue)، و CMYK (أزرق، أحمر، أصفر،أسود Cyan, Magenta, Yellow, Black)، وتدرج الرمادي، و LAB (اللمعان، ألفا، بيتاLuminosity, Alpha, Beta).
99% من ملفات EPS تستخدم نظامي ألوان RGB و CMYK. القاعدة البسيطة هي أن نظام RGB للنسر عبر الإنترنت أما نظام CMYK فهو لأغرض الطباعة.

بالإمكان أيضاً عبر نافذة استيراد ملفات EPS تنعيم حواف النقاط (البيكسل) بحيث تبدو وكأنها ملتحمة مع بعضها، وذلك عبر تحديد خيار Anti-aliased، وهذا يعطي نتجية أفضل للصور، لذا يفضل أن تحدده.

بعد تحديد جميع الخيارات المرغوبة بإمكانك الآن فتح الملف في الفوتوشوب ثم حفظه بأي صيغة أخرى.

================

الفقرة التالية حول استعمال تصحيح ألوان الصور. إلى الملتقى.

================



================

تحياتي

khaled-73
0 03rd April 2006, 03:0:48 PM
القسم الأول – التصحيح اللوني والتناغم

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

من أهم التعديلات التي يمكن أن تجريها على الصورة هي تلك المتعلقة بالألوان. الفوتوشوب يملك مجموعة شاملة من أدوات تصحيح الألوان لمعالجة الصور الرديئة. في هذا الجزء سنشرح بالتفصيل كل أداة ونوضح كيف يمكن أن تستعلمها للحصول على أفضل النتائج.

تحسين ألوان الصورة باستخدام المنحيات Curves

مهما كانت الكاميرا أو السكانر جيدة، فإنه بإمكانك تحسين كل صورة تقريباً بتعديل توازن ألوانها. عملية تصحيح الألوان هي الأداة الأكثر استعمالاً كل يوم بواسطة الفوتوشوب. إن أهمية التوازن اللوني تكمن في تعدد الأدوات يملكها الفوتوشوب للقيام بعدة مهام مختلفة للحصول على نفس الهدف، يبرز من خلالها خيار المنحيات كأكثر الأوامر شيوعاً.

لماذا المنحنيات Curves بدلاً من المستويات Levels؟

يملك الفوتوشوب أدوات كثيرة، لكن الأمرين (منحنيات ومستويات) هي الأكثر دقة، بإمكانك الحصول على نتائج جيدة بواسطة أحدهما، لكنهما يؤديان نفس المهام بطرق مختلفة.

نافذة (المستويات) تظهر لنا مخططاً، معروف بـ (المدرج الإحصائي) histogram، للبيكسل في صورة أو قناة لون. أسفل المخطط توجد ثلاث مفتيح منزلقة تسمح لك بتعديل المساحات المشرقة highlights ودرجات اللون أو الضوء midtones والظلال shadows. هذه النافذة سهلة التعلم، لكن تصميمها يقيدك في ثلاث نقاط تحكم فقط.

نافذة (المنحنيات) تبدو أكثر تعقيداً، لكنها أكثر دقة أيضاً. حسب نقاط التخطيط على الرسم البياني والتي تمثل نقاط السطوع أو كثافة الحبر، بإمكانك تعديل 16 متغير لكل قناة. سوف لن تحتاج طبعاً لمثل هذا الرقم، لكن هذا يعطيك تحكماً أوسع في التناغم لأي صورة.

الوصول إلى نافذة المنحنيات

لفتح صندوق المنحنيات، نفذ إحدى الخطوتين التاليتين:

- افتح صورة، ثم من القائمة اختر Image > Adjustments > Curves.
- اضغط مفتاح الاختصار [Ctrl]M.
تظهر نافذة المنحنيات كما يلي:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

قراءة المنحنى

الرسم في هذه النافذة يرسم قيم البيكسل (نقاط الشاشة) في الصورة. النقاط عبر الخط تمثل مدى التناغم الكامل للون المختار من العتمة إلى الإضاءة. في نمط RGB، يمثل الرسم البياني قيم السطوع من 0 إلى 255، في نمط CMYK فإنه يُظهر كثافة الحبر من 0% إلى 100%.

قيم الكثافة الأصلية، المعروفة بالمستويات المدخلة، تكون على طول المحور الأفقي. المستويات الناتجة هي تلك قيم الكثافة التي قمت بتطبيقها وترسم على المحور العمودي. عند فتح نافذة المنحنيات فإن المستويات المدخلة والمستويات الناتجة تكون متمائلة، لذا فإن الخط البياني الافتراضي يكون قطرياً. حالماً تقوم بتعديل أو إضافة نقاط تحكم، فإن الخط يتغير شكله ليطابق القيم الجديدة.

شريط التدرج على اليسار والشريك الذي أسفل المخطط يشير غلى مواقع المساحات المشرقة والظلال في الصورة. المثال في الصورة يعرض ظلال في الزاوية اليسرى السفلى ومساحات مشرقة في الزاوية العليا اليمنى. إذا أردت أن يكون المخطط مقلوباً، فاضغط على السهمين المتجاورين في شريط التدرج السفلي، في الصورة التالية، المساحات المشرقة في الصورة مرسومة في اليسار السفلي:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

بينما في الصورة التالية، فتظهر المساحات المشرقة في اليمين العلوي.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

جولة مع القنوات

قبل أن تبدأ بعمل التغييرات، من المهم أن تفهم كيف تتفاعل نافذة المنحنيات مع قنوات الصورة. توجد منحنيات منفصلة لكل قناة في الصورة، بالإضافة إلى منحنى مركب يؤثر في كامل القنوات.

مثال، إذا كنت تعمل بمستند RGB، فإنه يوجد منحنى مركب RGB (يكون ظاهراً افتراضياً)، بالإضافة إلى منحنيات فردية للأحمر والأخضر والأزرق. تعديل المنحنى المركب يؤثر في قيم جميع قنوات الألوان المدرجة. هذه التأثيرات لا تظهر على المنحنيات المنفصلة، والتي لا زلت قادراً على التحكم بها وتعديلها.

ملاحظة: نافذة المنحنيات تعرض فقط القنوات المختارة في لوحة القنوات Channels palette. افتراضياً، هي تعرض نمط الألوان مثل RGB و CMYK، لكن بدون قناة ألفا. إذا تم تحديد قنوات منفصلة (بواسطة الضغط على مفتاح SHIFT من لوحة القنوات) فقط تلك القنوات هي التي يتم عرضها في نافذة المنحنيات. مثال، إذا أنت حددت القناتين الأزرق والأصفر في صورة ذات نمط CMYK، فإن القناة المركية في نافذة المنحنيات سوف تكون CY، حيث المنحنى 1 للأزرق والمنحنى 2 للأصفر. بإمكانك إيضاً تحرير قنوات ألفا في نافذة المنحنيات لكن فقط إذا أنت حددتها من لوحة القنوات أولاً. التعديلات التي تجريها على نمطي RGB و CMYK لا يؤثر على قنوات ألفا.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الآن وبعد أن أصبح لدينا فهم للمبادئ الأساسية، دعنا نتابع العمل.

تصحيح الألوان بالمنحنيات

أسهل طريقة في تعديل المنحنى هي النقر والسحب على الرسم البياني. هذا تلقائياً ينشئ نقطة تحكم جديدة على الخط، حيث تنجذب هذه النقطة إلى المكان الذي نقرت فيه. لا تنسى بأن تحدد خيار معاينة لترى التغييرات مباشرة.

عموماً، تحريك نقطة تحكم أعلى أو يسار يجعل بيكسل اللون المحدد أكثر إضاءة، بينما تحريك النقطة أسفل أو يمين يزيد من العتمة. بإمكانك تحريك نقطتي النهاية لكن لا تستطيع حذفهما.

قيم الكثافة بين نقاط التحكم تتعدل تلقائياً لضمان التناغم بينها، وتتمثل بانحناءات ضمن الخط. نقاط التحكم تسيطر فقط على المنطقة الواقعة نقطتين متجاورتين.

الأًصل
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
نقطة تحكم واحدة
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
نقاط تحكم متعددة
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


- تظهر النقاط المختارة باللون الأسود.
- استعمل الأسهم لتحريك النقاط.
- أدخل قيم معينة للنقاط المدخلة أو الناتجة في المربع أسفل الرسم البياني.
- إزالة نقطة تحكم عبر سحبها خارج الشبكة أو اختيارها ثم الضغط على مفتاح حذف.
- اختيار نقاط تحكم متعددة بالضغط على مفتاح SHIFT.
- إلغاء تحديد نقاط التحكم، اضغط في أي مكان ضمن الشبكة أو اضغط مفتاحي [Ctrl]D.
- التنقل عبر نقاط التحكم بالضغط على Ctrl+tab إلى الأمام، وإلى الخلف Ctrl+Shift.

التحكم بالنقاط

مع الخبرة تستطيع أن تعرف أن تضع نقطة التحكم في مكانها الصحيح، لكن الفوتوشوب يمكن أن يعطيك بعض الإشارات:

- أنقر بالفأرة على المنطقة التي تريد تعديلها من الصورة وأبقها مضغوطة. تظهر دائرة صغيرة على المنحنى (هذا فقط في حال القنوات الفردية وليس القناة المركية).
- مفتاح ctrl مع النقر على مساحة من صورة، ينشئ نقطة تحكم عند تلك المساحة على المنحنى.
- مفتاحي ctrl+shift مع النقر على مساحة من الصورة، ينشئ نقطة تحكم على كل منحى فردي.
- عند انتهائك من وضع النقاط في المساحة التي تريد تعديلها من الصورة، قم بالتعديل البسيط على نقاط التحكم فيالمنحنى لتحصل على نتيجة ترضيك.

الزر التلقائي The Auto button

عند الضغط على هذا المفتاح فإنك تحرك القيم المضيئة لكل قناة لونية باتجاه الأبيض، والقيم المعتمة باتجاه الأسود، تمامأً مثل وظظيفة الأمر تعديل تلقائي للمنحنيات Image > Adjustments > Auto Levels. هذا الزر لا يعطي نتائج ممتازة، لكنه قد يكون مفيد خصوصاً إذا كنت جديد في التعامل في نافذة المنحنيات.

زر خيارات Options button يفتيح لنا نافذة أخرى للتصحيح الآلي للألوان، والتي تسمح لك بكيفية تصرف الزر التلقائي. لا تتعمق كثيراً بهذه النافذة مالم تكن ملماً بالخوارزميات المستخدمة في تصحيح الألوان.

القطارة Eyedropper

مباشرة أسفل الأزرار على اليمين توجد ثلاث أدوات قطارة. معروفة من اليسار إلى اليمين: نقطة سوداء، نقطة رمادية (50 % كثافة حبر)، ونقطة بيضاء.

إن فائدة استخدام هذه القطارات تختلف حسب مدى وضوح النقاط البيضاء والسوداء في الصورة.

الصورة التالية تساعدنا في فهم تلك القطارات.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

النقر على القطارة البيضاء يعطينا نتيجة كما في الصورة التالية:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

التصحيح اللوني لم ينتهي بعد، لكنها بداية جيدة مع قليل من الجهد. كن حذراً عند استخدام القطارة البيضاء كيلاً تزيد من سطوع الصورة كثيراً.

اعتبارات خاصة لنمط CMYK

الزر الآلي والقطارات تؤثر على جميع قنوات الألوان، بغض النظر عن أيهم معروض. في نمط CMYK يجب أن تتعامل مع القناة اللون الأسود بشكل مستقل. التعديلات التي تتم تؤثر على كل القنوات عدا الأسود. بالمثل، التعديل على القناة السوداء لا يؤثر على باقي القنوات.

الخربشة على المنحنى

تحت الرسم البياني إلى اليمين توجد أداة القلم. هذه الأداة تعطيك طريقة سريعة لرسم المنحنى كما تشاء. أيضاً بإمكانك رسم منحنيات منفصلة لإضفاء تصحيحات زائدة دون التأثير على باقي المنحني.

عند العمل مع أداة القلم فإنه بإمكانك:

- تنعيم حواف المنحنى عبر الضغط عل مفتاح التنعيم Smooth button والذي يكون نشطاً في حال اختيارك لأداة القلم.
- إنشاء خطوط مستقيمة بالضغط على مفتاح Shift أثناء الرسم أو الضغط عند النهايات.

مميزات مخفية

في بعض الأحيان تريد أن تبدأ التصحيح من جديد، فتقوم بالنقر على زر الإلغاء Cancel ثم فتح النافذة من جديد، لكن توجد طريقة أسرع. اضغط مفتاح Alt سوف ترى أن مفتاح إلغاء قد تغير إلى زر تراجع Reset. اضغطه فتعود جيمع القيم إلى الوضع الافتراضي. إذا كنت تريد التراجع عن آخر تعديل، فقط اضغط على Ctrl+Z.

تريد شبكة أكثر تفاصيل؟ عندها اضغط على Alt مع النقر ضمن الشبكة. أعد هذه العملية للرجوع إلى الوضع الافتراضي.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

إذا كنت تريد مجالاً أوسع ضمن الشبكة، فانقر الزر في الزاوية اليمنى السفلى من النافذة.

khaled-73
0 03rd April 2006, 03:0:42 PM
تناسق الألوان مع أمر Match Color

سواء كنت تقوم بتصحيح ألوان عدة صور أو مجرد طبقة واحدة من اللون، فإن الفوتوشوب بإصدارته CS يوفر لك السرعة والكفاءة في الأداء. استخدام هذا الأمر يمكنك من إجراء تعديلات واسعة على صور متعددة حسب لون مصدري واحد، أو تعديل قيم الألوان عن طريق الكثافة. لنلقِ نظرة على هذا الأمر.

تصحيح اللون

بإمكانك استخدام أمر Match Color لإزالة الألوان أو تعديل قيمها ضمن الصورة، كيف:

1) افتح صورة ذات نمط RGB في الفوتوشوب (هذه الميزة غير متوفرة في نمط CMYK). مثال، في الصورة التالية يوجد سيطرة لون الأحمر نريد أن نزيلها.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

2) اختر Image > Adjustments > Match Color لفتح النافذة كما في الصورة التالية، عندما نعمل على صورة مفردة ستكون لدينا الخيارات الواضحة.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

3) حدد خيار عدم تلوين Neutralize لإزالة الألوان الغير مرغوبة. يقوم الفوتوشوب آلياً بتنسيق اللون الزائد (الذي يكون كثيفاً) بنظيره. في الصورة التالية نرى كيف أصبحت الصورة من أحمر إلى أزرق. إذا كانت مساحة اللون الزائد كبيرة بإمكانك استخدام مزلاق البهتان Fade فقط اسحب إلى اليمين لتخفيض تطبيق اللون.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

4) جرب التعامل مع الإشراق Luminance ومزلاق كثافة اللون Color Intensity لتعديل الألوان ضمن الصورة. مزلاق الإشراق يزيد وينقص من سطوع اللون، بينما مزلاق كثافة اللون يزيد وينقص من مجال اللون.

5) اضغط موافق حالما تصل إلى نتيجة ترضيك.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مناظرة اللون Color matching

هذا الأمر ليس فقط لتصحيح اللون، بإمكانك إيضاً استعماله في تعديل قيم الألوان لعدة صورة. عند القيام بذلك يجب عليك أن تفتح الصورة المصدر بغلإضافة إلى باقي الصور.

khaled-73
0 03rd April 2006, 03:0:56 PM
تصحيح اللون باستخدام أداة الاستبدال Color Replacement

يتدرج مستوى استخدام هذا الأمر من السهولة إلى الصعوبة حسب المنطقة المراد تعديلها. هذه الأداة موجود في فرشاة المعالجة (المداواة) Healing Brush، كما في الصورة التالية. بإمكانك استبدال الألوان بسهولة ويسر أكثر من الماضي، كيف:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

معرفة خيارات الأداة

توفر لك هذه الأداة تحكم دقيق باستبدال الألوان في الصورة. بإمكانك تلوين مساحات معينة أو إدخال قيم محددة لكثافة الحبر. بإمكانك تعديل حجم وقساوة الفرشاة.

- أنماط الدمج: تستطيع الاختيار بين أربعة أنماط، تدرج اللون، إشباع، لون، إشراق Hue, Saturation, Color, and Luminosity. هذا يمكنك من عمل تعيدلات كاملة أو على مساحات معينة.

- أخذ العينات: كيفية أخد اللون العينة. باستمرار، مرة واحدة، من لوحة ألوان الخلفية.

- الحدود: بإمكانك اختيار غير مجاورة، مجاورة، إيجاد الحواف Discontiguous, Contiguous, and Find Edges.

- مساحة التأثير Tolerance: قيم صغيرة تجعلك تتحكم بمقدار عدد البيكسل التي تريد تعديلها، بينما قيماً أكبر مجال أوسع من اللون مرة واحدة.

اختبار

لتألف هذه الأداة دعنا نقوم بالتالي: تغيير لون العين. هذا أيضاً مفيد إلزالة البقع الحمراء red eye:

1) افتح صورة بنمط RGB (هذه الأداة لا تعمل مع أنماط Bitmap, Indexed Color, or Multichannel mode، لكنها ممتازة مع نمطي RGB و CMYK). الأصورة الأصلية هي التالية:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

2) قم بتكبير المنطقة التي تريد.

3) اختر أداة الاستبدال أو اضغط حرف J من لوحة المفاتيح. يظهر بعضها شريط الأدوات الخاص بها.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

4) أنقر على أيقونة الفرشاة من شريط الخصائص وحدد حجمها بحيث تكون أصغر من المنطقة المراد تعديلها، وضع قيمة في القطر. أيضاً حدد قيمة لقساوة الفرشاة. ثم حدد باقي الخيارات كما في الشكل:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

5) اختر اللون من قائمة الأنماط المنسدلة، واختر مرة من قائمة أخذ العينات، غير مجاورة من قائمة الحدود، و30% في مساحة التأثير.

6) اختر Anti-aliased لتنعيم الحواف.

7) أنقر على تحديد لون الخلفية من شريط الأدوات لتحديد لون العين. اللون الأمامي تم تحديده كأسود. إذا كنت تريد تغيير لون عين إنسان فاختر أزرق فاتح أو أخضر أو بني. بعدها اختر موافق.

8) أنقر واسحب مؤشر الفأرة على المنطقة المراد تعديلها. يقوم الفوتوشوب باستبدال الأولان التي نقرت حددتها بلون الخلفية الذي اخترته. كن حريصاً كيلا تتجاوز المساحة التي تريد تعديلها.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

هل صبغتَ شعرك ؟

إن أداة الاستبدال مفيدة جداً أكثر من كونها لتغيير البقع الحمراء. بالإمكان نفس التقنية لتبييض شعر الفأر المصفر. ببساطة غير حجم الفرشاة إلى 35 بيكسل واختر اللون الأمامي cold gray. ثم لون كامل الصورة.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

إزالة لون من حواف الأجسام المظلمة

يحدث التهديب Fringing (وهو كناية عن عدم محاذاة قناة أو أكثر من قنوات الألوان بشكل مناسب، فتكون النتيجة حواف ذات لون أزرق سماوي، أصفر، أحمر، أزرق وأخضر. يعرف أيضاً باسم الانحراف اللوني) عندما تكون في الصورة أجسام داكنة بالمقارنة مع أسجام ساطعة. مثال أوراق شجرة داكنة مقابل سماء ساطعة.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

في مثالنا، استخدمنا أداة الاستبدال لعمل تصحيحات على الأشجار التي تبدو وكأن لها هلام ملون على أوراقها. لاستخدام أداة الاستبدال لتصحيح التهديب:

1) افتح الملف الذي تريد تصحيحه.

2) كبر المنطقة التي تريد العمل عليها.

3) اختر أداة الاستبدال، واختر Continuous من قائمة أخذ العينات.

4) اختر حجم الفراشة والتي تكاد تغطي بعضاً من البيكسل في ذات الوقت.

5) أنقر واسحب على طول المساحة يوجد يوجد التهديب، بعدها اضغط ALT مع النقر على جزء من الصورة لأخذ عينة من اللون المراد استبداله.

6) ضع مؤشر أداة اسلاتبدال على المنطقة حيث يوجد التهديب، وابدأ بالسحب من جديد إلى الأمام والخلف حيث سترى تغير اللون.

إزالة اللون الغير ملحوظ

نرى أشرطة حمراء عمودية على إطار النافذة. قد يكون انعكاس لأجسام أخرى، أو جراء غروب الشمي. لكن في كافة الأحوال هذا اللون لا يعود للصورة الأصلية.

1) نفتح الملف المراد تصحيحه.

2) نختار أداة الاستبدال، ونتبع الخيارات التالية: Mode=Color, Sampling=Once, Limits=Discontiguous, Tolerance=50%، ونحدد خيار Anti-alias.

3) نختار اللون الغريب (الأحمر) بواسطة أداة الاستبدال، ثم Alt مع النقر على سطح مشابه ذو لون أصلي.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

4) احتر حجم الفرشاة الملائم وتدريجياً أنقر واسحب على طول مساحة اللون الغريب لاستبداله. حتى وإن كانت الفرشاة أكبر ومسحت خارج حدود اللون الغريب فإن البيكسل المحيط باللون الغريب سوف لن تتأثر لأنها ليست اللون الهدف.

khaled-73
0 03rd April 2006, 03:0:47 PM
تغيير الألوان بأداة Replace Color

لنأخ مثال، لون المصباح أصفر، وأنت تريد لونه أخضر. ماذا تفعل؟ لماذا لا نرجب أداة تحرير ممتازة في الفوتوشوب تدعى أداة التوضيع (استبدال لون مكان لون بالضبط) Replace Color. بهذه الأداة يمكنك بكل يسر وسهولة استبدال لون بلون آخر.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

تحديد اللون

يعتبر هذا الأمر من أسهل الأوامر المستخدمة بسبب أنك سوف تعمل ضمن نافذة واحدة فقط. يقوم الأمر بإنشاء قناع mask حول الألوان المحددة ثم يستبدلها بلون آخر.

البــدايــــة

1) افتح الصورة المراد العمل عليها في الفوتوشوب.

2) اختر Image > Adjustments > Replace Color. يتم فتح نافة كما يلي:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

3) لا تنسى بأن تؤشر على خيار Preview لترى النتائج مباشرة. النافذة مقسومة إلى قسمين: التحديد، والاستبدال Selection

and Replacement.

4) تعيين إعدادات التحديد. تقوم بتحديد أي قيم ألوان ترغب باستبدالها، من خلال:

- الضبابية Fuzziness: بتحريك هذا المزلاق يمكن أن تعدل من مساحة التأثير لقناع اللون المستبدل.

- صورة Image: هذا الخيار أو خيار التحديد، يحدد طريقة اختيار قيم اللون المستبدل. عند التأشير على خيار صورة، فإن الملف

الأصلي (العمل أو الصورة) يظهر في مربع المعاينة، وعند تحريك مؤشر الفأرة عليه تظهر قطارة تسمح لك باختيار قيم اللون البديل.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

- تحديد Selection: يتم عرض القناع في مربع المعاينة. عندما تحرك مؤشر الفأرة تظهر قطارة تسمح لك بإنشاء قناع اللون المستبدل. المناطق المقنعة باللون الأسود، بنما غير المقنعة تكون بالأبيض، وتظهر مناطق رمادية حسب نوع الشفافية.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

5) حدد صبغة اللون، الإشباع والإضاء.

- الصبغة Hue: يشير إلى إعدادات القيم اللونية للون البديل. حالما تقوم بتعديل قيمة اللون، فإن اللون البديل يتغير على طول المجال اللوني.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

- الإشباع Saturation: يشير إلى القيم الرمادية للون البديل. يتفاوت المجال من إشباع كلي إلى عدم إشباع.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

- الإضاءة Lightness: يشير إلى إعدادات قيم السطوع للون البديل. المجال يترواح من الأسود إلى ألأبيض.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

استبدال الألوان في الصورة

1) قم بالتأشير على خيار (التحديد) لتعيين قيم اللون المراد تغييره. إن التأشير على خيار (صورة) لا يعطي نتيجة ممتازة، حيث أن خيار (تحديد) يرينا المساحة المقنعة بقناع اللون البديل.

2) حرك مؤشر الفأرة على منطقة المعاينة فتظهر القطارة، لون المصباح الأصفر يتدرج من مساحات مشرقة في الأعلى إلى ظلال على طول الجانب.

3) حرك المؤشر إلى المنتصف، ثم أنقر، وراجع النتيجة. لفهم ما يجري في منطقة المعاينة يجب أن نفهم ما يفعله القناع. يحمي القناع صورة ما من أي تأثير مطبق عليها. في الصورة التالية، المناطق السوداء والرمادية الغامقة هي المساحات المقنعة، أو المحمية. هذه

المساحات ستكون محمية من تطبيق قيم اللون البديل عليها. المناطق البيضاء والرمادية الفاتحة هي مساحات غير مقنعة أو غير محمية. هذه المساحات هي التي سيطبق عليها قيم اللون البديل.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

4) لتضمين مناطق إضافية، قم بزيادة قيم مساحة التأثير tolerance بتحريك مزلاق الضبابية إلى اليمين. عند تحريكه لاحظ بأن مساحات أكثر وأكثر قد تم تحديدها.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

5) بإمكانك إضافة مساحات أخرى، إذا تطلب الأمر، بمؤشر الفأرة عبر الضغط على مفتاحي [Ctrl][Shift]، أو عبر اختيار القطارة التي بجانبها علامة زائد.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

اختيار اللون البديل

1) حدد قيمة اللون البديل. في مثالنا نريد تغيير اللون إلى الأخضر. عند هذه النقطة فإن اللون الأصفر سيتغير إلى أخضر إضافة إلى ظلال الأصفر المنعكس على الطاولة.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

2) تعديل قيم الإشباع.

3) مراجعة قيم الإضاءة.

4) أنقر موافق.

عيون المها
0 29th April 2006, 06:0:35 PM
السلام عليكم
اخي خالد ممكن تحط صورة صفحة الفوتشوب كاملة؟
لاني ما بافهم لما تحط جزء من الصفحة فقط
و لك مني كل التقدير

الـــــوردة
0 11th May 2006, 02:0:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك الله بك اخي خالد


ما قصرت ويعطيك العافية على المجهود المميز


نحن في شوق لموضوعاتك الشيقة


والى الامام



تحيتي الطيبة

khaled-73
0 16th May 2006, 11:0:35 AM
بارك الله فيكم على المشاركة لكم كل احترامي وتقديري

اخوكم خالد

الـ ـحـ الـ ـولـ ـهـ ـان ـ ـاير
0 16th May 2006, 05:0:39 PM
khaled-73

معلومات قيمة بالفعل

الله يعطيك العافيه

على هالمجهود الي تبذله

شكــــــ لك ــــــــراً